فرانكلين روزفلت

فرانكلين روزفلت

فرانكلين ديلانو روزفلت (أو روزافالت حسب نطقه الخاص)، (٣٠ يناير ١٨٨٢ - ١٢ أبريل ١٩٤٥)، المعروف أيضا باختصار «إف دي آر»، هو رجل دولة وزعيم سياسي أمريكي شغل منصب الرئيس الثاني والثلاثين للولايات المتحدة من عام ١٩٣٣ حتى وفاته في عام ١٩٤٥. روزفلت هو سياسي ديمقراطي، وفاز في أربعة انتخابات رئاسية متتالية وبرز كشخصية مركزية في الأحداث العالمية خلال منتصف القرن العشرين. قاد حكومة الولايات المتحدة خلال الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية. اعتبر قائدا مهيمنا على الحزب، وقام ببناء تحالف الصفقة الجديدة، وأعاد تنظيم السياسة الأمريكية في نظام الحزب الخامس، وأعاد تحديد الليبرالية الأمريكية خلال الثلث الأوسط من القرن العشرين. وغالبا ما يصنفه الباحثون كأحد أعظم ثلاثة رؤساء أمريكيين، إلى جانب جورج واشنطن وأبراهام لينكون. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بفرانكلين روزفلت؟
أعلى المصادر التى تكتب عن فرانكلين روزفلت
١ كانون الأول ١٩٨١ الإعلان رسمياً عن اكتشاف فيروس الإيدز دمشق سانا ١٢٩٤ العادل زين الدين كتبغا المنصوري يتولى الحكم ليصبح عاشر سلطان للدولة المملوكية. ١٤٢٠ – هنري الخامس ملك إنكلترا يدخل باريس. ١٦٤٠ – ملك البرتغال جون الرابع يتمكن من تخليص بلاده من سيطرة إسبانيا وذلك بعد ستين عاماً من هذه السيطرة. ١٩٤٢ – إمبراطور اليابان هيروهيتو يوقع قرار إعلان الحرب على الولايات المتحدة وانضمام اليابان إلى دول المحور في الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٣ – انتهاء أعمال مؤتمر طهران بين الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت والرئيس السوفييتي جوزيف ستالين ورئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل. ١٩٨١ – الإعلان رسمياً عن اكتشاف فيروس الإيدز. ١٩٨٨ – الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر الانتقال إلى جنيف للاستماع لخطاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاءه تأشيرة دخول. ١٩٨٨ – انتخاب بيناظير بوتو ابنة الرئيس الراحل ذو الفقار علي بوتو رئيسة لوزراء باكستان. ٢٠١٣ – الصين تطلق عربتها الفضائية الأولى ضمن مهمة تشانج آه ٣ التي تهدف لاستكشاف القمر. من مواليد هذا اليوم ١٠٨١ – لويس السادس ملك فرنسا. ١٧٦٦ – نيكولاي ميخائيلوفتش كرامزين روائي ومؤرخ روسي. ١٩٢٥ – مارتن رودبل عالم كيمياء حيوية وغدد صماء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٩٤. من وفيات هذا اليوم ١٥٢١ – البابا ليون العاشر بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٩٩١ – جورج ستيجلر اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٨٢. أعياد ومناسبات اليوم الوطني في رومانيا.
٢٨ تشرين الثاني ١٥٢٠.. البحار البرتغالي فرناندو ماجلان يصل إلى المحيط الهادئ قادما من المحيط الأطلسي دمشق سانا ١٥٢٠ البحار البرتغالي فرناندو ماجلان يصل إلى المحيط الهادئ قادما من المحيط الأطلسي عبر مضيق يفصل بين أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي وسمي بعد ذلك بمضيق ماجلان. ١٨٩٣ – نيوزيلندا تصبح أول دولة في العالم تصوت فيها النساء في انتخابات عامة. ١٩١٢ ألبانيا تعلن استقلالها عن الدولة العثمانية. ١٩١٤ – إعادة فتح بورصة نيويورك لتداول السندات بعد توقف اضطراري بسبب الحرب العالمية الأولى. ١٩١٨ بوكوفينا تصوت لصالح الاندماج مع مملكة رومانيا. ١٩٤٣ – انعقاد أولى جلسات مؤتمر طهران الذي جمع بين القادة الثلاثة جوزيف ستالين وفرانكلين روزفلت وونستون تشرشل وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية بهدف تحديد الأهداف. ١٩٦٠ موريتانيا تحصل على الاستقلال رسميا من الاستعمار الفرنسي، وتنصيب المختار ولد داداه رئيسا للدولة. ١٩٩٤ استفتاء عام في النرويج للتصويت على انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي وكانت النتيجة رفض الانضمام. ٢٠١٣ مذنب ايسون يذوب بعد اقترابه من الشمس بحوالي مليون كيلومتر فقط، وكان مرشحا ليكون أقرب مذنب يمر بجانب الأرض منذ عقود. من مواليد هذا اليوم ١٨٢٠ فريدرخ انغلز، فيلسوف ألماني. ١٩٠٨ – كلود ليفي ستروس، عالم فرنسي في علم الاجتماع. ١٩٥٠ – راسل هالس، عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٩٣. من وفيات هذا اليوم ١٩٣٩ جيمس نايسميث، طبيب كندي أمريكي ابتكر رياضة كرة السلة. ١٩٥٤ – إنريكو فيرمي، عالم فيزياء إيطالي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٣٨. أعياد ومناسبات عيد الاستقلال في موريتانيا.
٧ تشرين الثاني ١٩٥٦.. الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على قرارا يطلب من المملكة المتحدة وفرنسا و”إسرائيل” الإنسحاب الفوري من مصر بعد اجتياحهم للسويس دمشق سانا ١٤٩٢ النيزك إنسايشايم يضرب الأرض وقت الظهر في حقل قمح خارج الألزاس في فرنسا. ١٩١٦ انتخاب جانيت رانكين عضوة في الكونغرس الأمريكي، لتكون أول امرأة تنتخب لعضويته. ١٩٢٠ البطريرك تيخون يصدر مرسوما يؤدي إلى تشكيل الكنيسة الروسية الأرثوذكسية خارج روسيا. ١٩٤٩ ملك مصر فاروق الأول يصدر قرارا بحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة. ١٩٥٦ الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على قرارا يطلب من المملكة المتحدة وفرنسا و”إسرائيل” الإنسحاب الفوري من مصر بعد اجتياحهم للسويس. ١٩٦٢ اتفاق بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي تقوم بموجبه سفن أميركية بالتحقق من البحر من الصواريخ السوفيتية التي يتم سحبها من كوبا. ١٩٧٢ إعادة انتخاب ريتشارد نيكسون رئيسًا للولايات المتحدة لفترة رئاسية ثانية. ١٩٨٣ الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد يقوم بزيارة رسمية إلى فرنسا هي الأولى لرئيس جزائري منذ الاستقلال. ١٩٨٧ رئيس الوزراء التونسي زين العابدين بن علي يطيح بالرئيس الحبيب بورقيبة في انقلاب أبيض ويتولى الرئاسة في تونس. ١٩٩٠ انتخاب ماري روبنسون رئيسة لجمهورية أيرلندا، لتصبح أول امرأة تتولى الرئاسة فيها. ٢٠٠٤ الحكومة العراقية المؤءقتة تعلن حالة الطوارئ لمدة ٦٠ يوما. ٢٠١٢ – باراك أوباما يفوز بولاية رئاسية ثانية بعدما حصل على ٣٠٣ أصوات في المجمع الانتخابي مقابل ٢٠٦ أصوات لمنافسه ميت رومني. من مواليد هذا اليوم ٩٩٤ علي بن حزم الأندلسي، فيلسوف عربي. ١٨٦٧ ماري كوري، عالمة فيزياء وكيمياء بولندية فرنسية حاصلة على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٠٣ وجائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩١١. من وفيات هذا اليوم ١٩٦٢ إليانور روزفلت، سياسية أمريكية وزوجة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت والسيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة. ١٩٩٢ ألكسندر دوبتشيك، سياسي ورجل دولة سلوفاكي. أعياد ومناسبات اليوم الوطني في كتالونيا الشمالية.
قارن فرانكلين روزفلت مع:
شارك صفحة فرانكلين روزفلت على