غسان سلامة

غسان سلامة

غسان سلامة غسان سلامة (ولد سنة ١٩٥١)، سياسي لبناني وأستاذ العلوم السياسية في جامعة السوربون. شغل منصب وزير الثقافة اللبناني من عام ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٣. كما شغل منصب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من ٢٠١٧ إلى ٢٠٢٠. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بغسان سلامة؟
أعلى المصادر التى تكتب عن غسان سلامة
لافروف الليبيون أنفسهم قادرون على استعادة وحدة بلادهم موسكو سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الليبيين أنفسهم هم القادرون على استعادة وحدة بلادهم بمساعدة من الأمم المتحدة معربا عن استعداد بلاده لبذل كل ما في وسعها لبلوغ اتفاقات نهائية بين الفرقاء الليبيين وعودة الأوضاع في البلاد الى طبيعتها. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الليبية محمد طاهر السيالة في موسكو اليوم “سنؤيد جميع التفاهمات والاتفاقيات بين الليبيين” معتبرا أن التقدم في المفاوضات وإدخال التعديلات إلى اتفاق الصخيرات سيفضيان إلى نتائج ملموسة في تحسن الوضع الأمني والإنساني والاقتصادي والتعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية. يشار إلى أن الاتفاق السياسي الليبي “اتفاق الصخيرات” تم توقيعه في المغرب في الـ ١٧ من كانون الأول ٢٠١٥ وتمخض عنه المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا ومجلس الدولة إضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب في طبرق باعتباره هيئة تشريعية. وأشار لافروف إلى تفاؤل موسكو إزاء فرص استئناف العلاقات التجارية الاقتصادية مع ليبيا مؤءكدا أنه بحث هذه المسألة بالتفصيل اليوم مع وزير الخارجية في حكومة الوفاق. من جانبه بين السيالة أن إتمام تطبيق اتفاق الصخيرات المبرم قبل عامين سيؤدي إلى إعادة بناء دولة قانون آمنة ومستقرة في ليبيا وخاصة من الناحية الاقتصادية. وأعرب السيالة عن أمله في أن تتوج مساعي المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة والاتصالات الجارية تحت الرعاية الأممية بإطلاق مرحلة سيتم في إطارها تأسيس مؤسسات الحكم. وأبدى السيالة رغبة بلاده بعودة العمل الثنائي مع روسيا إلى مستواه السابق من حيث الاتفاقات المبرمة وأن تعود الشركات الروسية لاستئناف أعمالها في ليبيا.
مجلس الأمن يدعو الأطراف الليبية إلى الانخراط بشكل بناء بعملية سياسية نيويورك سانا دعا مجلس الأمن الدولي الليبيين كافة الى العمل معا بروح التسوية والانخراط بشكل بناء في عملية سياسية شاملة معربا في الوقت نفسه عن قلقه “لتدهور الأمن والوضع الاقتصادي والإنساني” في ليبيا. وعبر أعضاء مجلس الأمن في إعلان صدر اليوم وأوردته وكالة الصحافة الفرنسية عن دعمهم التام لخطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة الذي يأمل بتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية قبل تموز ٢٠١٨. وأشار إعلان مجلس الأمن إلى أنه ينتظر ترجمة التزام المنظمة الدولية للتمكن من “تكثيف عمل الأمم المتحدة على الأرض بهدف تحسين ظروف عيش كل من يعيشون في ليبيا بمن فيهم المهاجرون” مضيفا أنه إزاء “التهديد الإرهابي وتهريب البشر والسلع تحتاج ليبيا إلى تعزيز قواتها الأمنية تحت قيادة حكومة مدنية موحدة”. وتشهد ليبيا منذ عدوان حلف الناتو عليها عام ٢٠١١ حالة من الفوضى والفلتان الأمني في ظل انتشار التنظيمات الإرهابية التي تحاول فرض نفوذها وسيطرتها على مختلف المدن والمناطق الليبية.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن غسان سلامة مع:
شارك صفحة غسان سلامة على