علي سلمان

علي سلمان

الشيخ علي سلمان أحمد سلمان (ولد في ٣٠ أكتوبر ١٩٦٥) هو ناشط سياسي بحريني، ورجل دين شيعي، الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ويعتبر أحد قادة المعارضة في البحرين، ومعتقل في السجون البحرينية من ٢٠١٤ ومحكوم بالسجن المؤبّد. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بعلي سلمان؟
أعلى المصادر التى تكتب عن علي سلمان
. المنامة – البحرين اليوم . أجّلت محكمة خليفية اليوم الخميس، الأول من مارس ٢٠١٨، محاكمة أمين عام جمعية الوفاق (المغلقة) المعتقل الشيخ علي سلمان، مع اثنين آخرين، وذلك في القضية المتعلقة بالاتصالات مع مسؤول قطري في العام ٢٠١١م تناولت النقاش حول “مبادرة” لمعالجة الأوضاع السياسية في البلاد. . ومن المقرر أن تُعقد الجلسة المقبلة في الثامن من مارس الجاري، حيث تُقدّم فيها النيابة العامة الخليفية مرافعتها في الاتهامات الموجهة إلى الشيخ سلمان وكلّ من الشيخ حسن سلطان وعلي الأسود، على خلفية الاتصالات الهاتفية مع وزير خارجية قطر السابق حمد بن جاسم، حيث اتُّهم الثلاثة بالتآمر المزعوم للإطاحة بالنظام الخليفي. . وأُعتقل الشيخ سلمان في ديسمبر ٢٠١٤ وحُكم عليه بالسجن ٤ سنوات بتهمة “التحريض على عصيان وكراهية النظام”، على خلفية خطبه السياسية. . وأوضح معارضون بأن الاتهامات الجديدة الموجهة ضد الشيخ سلمان جاءت مع اقتراب فترة سجنه على نهايتها، وذلك بقصد “الابتزاز السياسي” والإبقاء عليه داخل السجن، مع احتمال إصدار أحكام مغلظة ضده، حيث تشير الاتهامات ضده إلى “تبادل المعلومات الاستخبارية مع دولة أجنبية، والقيام بأعمال عدائية ضد البحرين وتقويض وضعها السياسي والاقتصادي ومصالحها للإطاحة بالنظام السياسي”، إضافة إلى تهمة إفشاء أسرار دفاعية”، وهي تهم ترقى إلى “الخيانة العظمى” وقد يواجه الشيخ سلمان عقوبة الإعدام في حال إدانته بها، كما قال ناشطون. . وذكرت تقارير حقوقية بأن الاتهامات الجديدة ضد الشيخ سلمان جاءت في سياق “هجوم واسع على المعارضة السياسية قبل انتخابات العام ٢٠١٨م لمجلس النواب”، وسبق ذلك إصدار محكمة خليفية قرار نهائي بحل جمعية “الوفاق”، كما تم حل جمعية “وعد” في العام الماضي.
. جنيف – البحرين اليوم . استهجنت منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” تصريحات نائب رئيس مجلس الوزراء الخليفي، عبدالله الدوسري، خلال كلمته في مجلس حقوق الإنسان الذي يعقد دورته الـ٣٧، وجددت المنظمة قلقها “المستمر” حيال الالتزام الحقيقي وتعزيز حماية حقوق الإنسان في البحرين. . ووصفت المنظمة في بيان أمس الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠١٨ ما جاء في كلمة الدوسري بأنها محاولات “للإصلاح التجميلي”، حيث تحدث عن آليات النظام المحلية في مجال حقوق الإنسان وجهودد نظامه المزعومة في “مكافحة الإرهاب”، وقال البيان بان حديث الدوسري يمثل “ادعاءات غير دقيقة ومبالغ فيها”، وأوضح بأن العام الماضي كان من أسوأ الأعوام في انتهاكات حقوق الإنسان. . وأشار البيان إلى التقييد الصارم المفروض على الجمعيات السياسية والمدنية والمشاركة فيها، واستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان، مثل عبدالهادي الخواجة ونبيل رجب وإيقاع عقوبات غليظة عليهم بالسجن بسبب نشاطهم الحقوقي، كما تمت مقاضاة القادة السياسيين مثل الأستاذين حسين عبدالوهاب وحسن مشيمع والشيخ علي سلمان بسبب مواقفهم المعارضة، كما واجهت الشخصيات المدنية والسياسية خارج السجن حملات حظر السفر، وإلغاء الجنسية، والاعتقال والتعذيب. . وأكد بيان المنظمة بأن الآليات التي تحدث عنها الدوسري في حماية حقوق الإنسان، وبينها أمانة التظلمات التابعة لوزارة الداخلية، تعاني من خلل عميق وتفتقر للاستقلالية عن الحكومة، وهو ما يُضعف قدرتها على رصد انتهاكات حقوق الإنسان ومساءلة المتجاوزين. . وأضاف البيان بأن قوانين مكافحة الإرهاب يتم استعمالها لإضفاء الشرعية على استهداف الأفراد وتقييد الحريات والمساهمة في اعتقال آلاف السجناء السياسيين في البحرين، حيث ازدادت “الأعمال الانتقامية العنيفة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان وأسرهم في العام الماضي، واستخدمت الحكومة مكافحة الإرهاب كمبرر من جانب الحكومة لهذه الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان”.
قارن علي سلمان مع:
شارك صفحة علي سلمان على