علي أكبر ولايتي

علي أكبر ولايتي

علي أكبر ولايتي هو سياسي أصولي إيراني مولود في طهران عام ١٩٤٥. درس الطب وتخصص في طب الأطفال بشهادة دكتوراه من جامعة طهران، ثم شهادة أخرى في أمراض الإلتهابات من جامعة جون هوبكينز الأمريكية. يشغل منذ عام ١٩٩٧ منصب مستشار الشؤون الدولية لقائد الثورة الإسلامية الخامنئي.خبر علي أكبر ولايتي السياسة مذ كان شاباً بسبب مصاحبته لوالده الذي كان مهتماً بشؤون السياسة. لذا صار يمارسها، فكان في المناسبات المختلفة يدعو أقرانه في الإعدادية إلى الاضراب عن الدراسة والتظاهر احتجاجاً على سياسات الشاه، فاستجوب أكثر من مرة من قبل أجهزة البوليس السري المعروفة آنذاك باسم "السافاك". عام ١٩٦٢، انتمى للجبهة الوطنية وهو في السابعة عشرة من العمر. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بعلي أكبر ولايتي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن علي أكبر ولايتي
ولايتي قضية فلسطين هي القضية الجوهرية للعالم الإسلامي ٢٠١٧ ١٢ ٢٦ طهران سانا أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن قضية فلسطين هي القضية الجوهرية للع الم الإسلامي مبينا أن التطورات الأخيرة أثبتت أن فلسطين تحظى بأهمية فائقة للعالم كله. وقال ولايتي في مؤتمر صحفي اليوم “إنه خلال الأعوام الأخيرة جرت محاولات للتأثير على القضية الفلسطينية” معلنا أنه سيتم عقد اجتماع المجلس الاستشاري الأعلى للمجمع العالمي للصحوة الإسلامية حول قضية فلسطين. وأضاف ولايتي “إن هدف أميركا والكيان الصهيوني هو الإيحاء بأن إيران المدافعة الرئيسية والمبدعة لنهج المقاومة هي العدو الأساس للعالم إلا أن التصويت الأخير وبنسبة عالية من الأصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس أثبت يقظة ووعي الرأي العام العالمي وقد حدث ذلك رغم كل التهديد والترغيب الذي حصل من جانب أميركا”. وأوضح ولايتي أن أمريكا تعتبر اختلاق أعداء وهميين أمرا ضروريا لها والعالم كله يساوره القلق من سياستها مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي يؤسس بشكل فعلي لحرب في مختلف المجالات. وبين ولايتي أن إيران لم تأل جهدا في تقديم أي مساعدة للشعب الفلسطيني وتأمل باتحاد عام لكل فصائل المقاومة الفلسطينية لأجل استمرار الكفاح مشيرا من جانب آخر إلى أن السعودية هي من تدخلت في اليمن ودول أخرى أما إيران فلم تقدم إلا المساعدات الإغاثية.
ولايتي ايران ستستمر في دعم سورية في حربها على الإرهاب طهران سانا أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن إيران ستستمر في تقديم الدعم لسورية في حربها على الإرهاب. وقال ولايتي في تصريح لقناة العالم الإيرانية اليوم إن “مساعداتنا وحضورنا في سورية وفقا لطلب من حكومتها وسيستمران طالما كانت سورية حكومة وشعبا بحاجة إليهما”. وأضاف ولايتي إن “الأمريكيين قاموا بإدخال قواتهم إلى سورية من دون موافقة الحكومة السورية وهم يريدون زيادة عدد قواتهم إلى عشرة آلاف جندي كما انهم لايملكون قرارا من مجلس الأمن ولا حتى إذن من الحكومة الشرعية”. وبشان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس أكد ولايتي إن هذه خطوة شيطانية كبيرة مشددا على ضرورة دعم ومساعدة الفلسطينيين. وحيال العدوان السعودي على اليمن قال ولايتي إن “الغارات المخزية لأكثر من عامين ونيف على الشعب اليمني ليلا ونهارا لم تؤد إلى أي نتيجة سوى إنتصار اليمنيين في نهاية المطاف”.
ولايتي الرئيس الفرنسي ينفذ أوامر البلطجي ترامب طهران سانا انتقد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي المواقف الفرنسية الأخيرة تجاه بلاده داعياً الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتهاج سياسة مستقلة عن الإدارة الأمريكية للحفاظ على مصداقيته. وقال ولايتي في تصريح اليوم ”لو أرادت فرنسا الحفاظ على سمعتها الدولية فلا ينبغي أن تكون تابعاً محضاً للأمريكيين وعليها أن تتعلم ألا تكون منفذاً لأوامر البلطجي دونالد ترامب في أوروبا إذ أن الرئيس الفرنسي يقوم بهذا الدور في الوقت الحاضر”. وجدد ولايتي التأكيد على أن إيران لم تسلم أي صاروخ للجيش اليمني معتبراً أن تصريحات المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي مثيرة للسخرية كتصريحات رئيسها ترامب. وأضاف ولايتي ”نريد أن نعرف هل تلك المندوبة الأمريكية خبيرة في الشؤون الدولية أم الصاروخية حيث عرضت شيئاً وقالت إن الإيرانيين أرسلوه إلى اليمن وأثبتت بذلك أنها لا تمتلك المعلومات العلمية على الأقل كما أنها لم تراع الأدب وهي كرئيسها تطلق كلاما لا أساس له ومثيراً للسخرية”. وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أكد أن تصريحات هيلي حول استخدام الجيش اليمني معدات إيرانية الصنع تهدف للتغطية على دور أمريكا في الجرائم التي ترتكب في المنطقة ولا سيما في اليمن.
قارن علي أكبر ولايتي مع:
شارك صفحة علي أكبر ولايتي على