عروة بن الزبير

عروة بن الزبير

أبو عبد الله عُروة بن الزُبير بن العوام الأسدي (٢٣ هـ/٦٤٤ م - ٩٤ هـ/٧١٣ م) تابعي ومحدث ومؤرخ مسلم، وأحد فقهاء المدينة السبعة، وأحد المكثرين في الرواية عن خالته عائشة بنت أبي بكر زوجة النبي محمد، ومن الأوائل الذين سعوا إلى تدوين الحديث، كما كان له مساهمات رائدة في تدوين مقتطفات من بدايات التاريخ الإسلامي، اعتمد عليها من جاء بعده من المؤرخين المسلمين. كما عُرف عنه أنه من أروى الناس للشعر. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بعروة بن الزبير؟
أعلى المصادر التى تكتب عن عروة بن الزبير
السيد الصرخي الحسني رواياتكم الموضوعة تخلق الاضطراب في صحيح البخاري يا بني أمية!!! حادي عشَر روايات تثير الجدل والنقاش المورد١ المسجِدُ الأقصى وشدّ الرِحال المسجد والقبر وتوحيد الأنقياء المستوى الأول العقل والشرع أو تقليد الكهنة بغباء ١..٢..٩.. المستوى الثاني سياسة وبدعة واستخفاف ١..٢..٥.. المستوى الثالث أقلام الغدر والاستئكال المستوى الرابع التوحيد النبوي النقي المورد٢ النبوّة ومحاوَلات الانتِحار!!!١.. ٢ التفسير البخاري... عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ أَخْبَرَهُ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ (صلى الله عليه وآله وسلم) قَالَتْ {{... ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ، وَفَتَرَ الْوَحْيُ، فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله وسلّم)}}. (البخاري التفسير العَلَق) يظهر لكل قارئٍ ومستمعٍ أنّ الحديث مبتور، فما علاقة فتور الوحي بموت ورقة وعدم نصرِهِ نَصْرًا مؤزّرًا للرسول (عليه وآله الصلاة والسلام)، فإخراجُ قومِه له (عليه وعلى اله الصلاة والسلام) حصل بعد سنين طوال؟!! ثم ما علاقة ذلك بحُزنِ النبي الأمين (عليه وعلى آله الصلاة والتسليم)؟!! ويتضح الجواب من خلال الاطلاع على الرواية التي يرويها البخاري نفسه في كتاب التعبير ٣ــ التعبير البخاري... قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ (رضى الله عنها) أَنَّهَا قَالَتْ {{... ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّىَ، وَفَتَرَ الْوَحْىُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ (صلى الله عليه وآله وسلم) فِيمَا بَلَغَنَا حُزْناً غَدَا مِنْهُ مِرَاراً كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رؤوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَىْ يُلْقِىَ مِنْهُ نَفْسَهُ، تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ فَيَرْجِعُ، فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْىِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ( فَالِقُ الإِصْبَاحِ ) ضَوْءُ الشَّمْسِ بِالنَّهَارِ، وَضَوْءُ الْقَمَرِ بِاللَّيْلِ}}. البخاري التعبير مقتبس من المحاضرة (١٦) من بحث " السيستاني ماقبل المهد إلى مابعد اللحد" ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي ٢٠١٦ ١٠ ١٤ ١٢ محرم ١٤٣٨
قارن عروة بن الزبير مع:
ما هي الدول التي تتحدث صحافتها عن عروة بن الزبير؟
شارك صفحة عروة بن الزبير على