طارق الملا

طارق الملا

طارق أحمد عبد القادر الملا, مهندس مصري من مواليد ١٩٦٢, يشغل حالياً منصب وزير البترول والثروة المعدنية ضمن وزارة شريف إسماعيل اعتباراً من ١٩ سبتمبر ٢٠١٥ وحتى الآن. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بطارق الملا؟
أعلى المصادر التى تكتب عن طارق الملا
«البترول» تتفق مع الشركات اﻷجنبية على اﻹسراع بتنمية الاستكشافات الجديدة اتفقت وزارة البترول مع الشركاء الأجانب على الإسراع فى تنمية حقول الغاز المكتشفة، للانتهاء من ربطها على إنتاج الشبكة القومية للغازات الطبيعية فى المواعيد المحددة فى الخطة، لسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك الفعلى لتقليل الكميات المستوردة من الغاز المسال. قال المهندس طارق الملا، وزير البترول لـ«البورصة»، إن ثلاثة مشروعات كبرى سيتم ربطها على الإنتاج خلال العام المالى الجارى، ما يحقق زيادة فى معدلات إنتاج الغاز تتجاوز مليار قدم مكعبة يومياً. وأضاف أن العمل يجرى فى المرحلة الثانية من مشروع حقول غاز غرب الدلتا (شمال الإسكندرية غرب المتوسط العميق)، بمعدلات أعلى من المعتمدة بالخطة. وأوضح ان المشروع يشمل حقول فيوم وجيزة وريفين، ويجرى تنفيذ خطى الأنابيب لنقل الغاز من حقلى فيوم وجيزة إلى تسهيلات المعالجة، ومن المخطط بدء الإنتاج منهما نهاية عام ٢٠١٨ بمعدل ٤٠٠ مليون قدم مكعبة يومياً. وأشار الملا، إلى تنفيذ أعمال تنمية حقل ريفين، ومحطة المعالجة البرية الجارى تنفيذها حالياً لمعالجة الغاز المنتج من الحقل، من المخطط بدء إنتاجه عام ٢٠١٩ بمعدل إنتاج أولى ٣٥٠ مليون قدم مكعبة يومياً. وأضاف أن خطة تنمية حقل ظهر تتم وفقًا للبرنامج الزمنى المحدد، وبلغت نسبة تقدم الأعمال ٨١% حتى نهاية يوليو الماضى، وبالفعل تم تركيب المنصة البحرية بالحقل فى يونيو الماضى. وذكر وزير البترول، أن ٧ آبار تم الانتهاء من حفرها وتم استكمال بئرين ويجرى استكمال البئر الثالثة، وبالتزامن مع إنشاء البنية التحتية ومد شبكات الربط بالمياه الضحلة والعميقة، ومن خلال شركات بتروجيت وخدمات البترول البحرية وسايبم وشلمبرجير، وبانتهاء مراحل المشروع يصل الإنتاج إلى ٢.٧ مليار قدم مكعبة يومياً. وقال إن ١٠ آبار من حقل نورس وضعت على الإنتاج، منذ تحقيق الكشف ليرتفع إجمالى إنتاج الحقل إلى أكثر من مليار قدم مكعبة غاز يومياً، وهو ما يعد إنجازاً حقيقياً نتيجة تطبيق فعال لاستراتيجية التنمية السريعة التى تم وضعها منذ تحقيق الكشف الأصلى. وأشار إلى زيادة طاقة تسهيلات وخطوط الإنتاج والمعالجة الخاصة بحقل نورس لتستوعب الإنتاج الجديد من الغاز الطبيعى، ويبلغ إجمالى الاحتياطيات بمنطقة نورس الكبرى ٣ تريليونات قدم مكعبة غاز بواقع ٢ تريليون قدم فى حقل نورس وتريليون قدم فى كشف جنوب غرب بلطيم. وأوضح أن الخطة يتواصل تنفيذها لرفع الإنتاج من منطقة نيدوكو من خلال حفر المزيد من الآبار التنموية والاستكشافية بالمنطقة.
«سينوبك» الصينية تسعى لزيادة استثماراتها البترولية فى مصر بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع لينج ييكن نائب رئيس شركة سينوبك الصينية، والوفد المرافق له الفرص الاستثمارية المتاحة فى جميع أنشطة صناعة البترول والتكرير والبتروكيماويات، بحضور المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات. وأوضح وزير البترول فى بيان اليوم الإثنين أن هناك فرصا واعدة أمام الشركة الصينية لتحقيق النجاح وجذب المزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة سواء فى مجالات البحث والاستكشاف والحفر والإنتاج أو فى صناعة التكرير والبتروكيماويات. وطالب الوزير خلال اللقاء باتخاذ خطوات فعلية وتنفيذها على أرض الواقع لاستمرار التعاون المشترك واستغلال الفرص الاستثمارية والخبرة الصينية فى هذه المجالات. لفت إلى أن هناك شراكة جيدة مع سينوبك منذ استحواذها على نسبة ٣٣% من منطقة امتياز شركة أباتشى الأمريكية بالصحراء الغربية ومشاركتها فى تأسيس شركة «سينوثروة» للحفر مناصفة مع شركة ثروة للبترول. من جانبه، أبدى نائب رئيس سينوبك اهتمام الشركة بالتوسع فى استثماراتها فى مصر خاصة أن مصر تُعد مركزاً تجارياً عالمياً. وأوضح أن هناك بالفعل عددا من المشروعات البترولية الواعدة فى السوق المصرى التى تتم دراستها من قبل عدد من الخبراء والمستشارين الصينيين للاستثمار فيها خلال المرحلة المقبلة لاستغلال خبرة الشركة الكبيرة فى مجال التكرير والبتروكيماويات.
قارن طارق الملا مع:
شارك صفحة طارق الملا على