شارل ديغول

شارل ديغول

ملف:Charles de Gaulle ١٩٤٣ Tunisia.jpg|تصغير|٢٠٠بك|شارل ديغول في قرطاج (تونس) في جوان\يونيو ١٩٤٣ شارل ديغول (١٨٩٠ - ١٩٧٠) جنرال ورجل سياسة فرنسي ولد في مدينة ليل الفرنسية، تخرج في مدرسة سان سير العسكرية عام ١٩١٢ من سلاح المشاة. ألف عدة كتب حول موضوع الإستراتيجية والتصور السياسي والعسكري. عين جنرال فرقة، ونائبا لكاتب الدولة للدفاع الوطني في يناير ١٩٤٠ قاد مقاومة بلاده في الحرب العالمية الثانية وترأس حكومة فرنسا الحرة في لندن في ١٨ يناير. وفي سنة ١٩٤٣ ترأس اللجنة الفرنسية للتحرير الوطني والتي أصبحت في حزيران (جوان) ١٩٤٤ تسمى بالحكومة المؤقتة للجمهورية الفرنسية. أول رئيس للجمهورية الفرنسية الخامسة، عرف بمناوراته الاستعمارية تجاه الجزائر، منها مشروع قسنطينة، القوة الثالثة، الجزائر جزائرية، مشروع فصل الصحراء الجزائرية سلم الشجعان. توفي في كولمبي لدو إغلييز عام ١٩٧٠ . لم يشفع التاريخ المشرف للرئيس الأسبق والأب الروحي شارل ديجول لدى الشعب الفرنسي الذي خرج في مظاهرات مناوئة له عام ١٩٦٨ ، واستجابة لمطالب المتظاهرين الذين شكل الطلاب والعمال الغالبية بينهم قرر ديجول أن يجري استفتاء حول تطبيق المزيد من اللامركزية في فرنسا ، وتعهد قبل إجراء الاستفتاء بالتنحي عن منصبه في حال لم توافق نسبة كبيرة من الفرنسيين على تطبيق اللامركزية في البلاد . وفي مساء يوم ٢٨ أبريل عام ١٩٦٩ أعلن ديجول تنحيه عن منصبه بعد أن حققت الموافقة على تطبيق اللامركزية نسبة أقل قليلا من النسبة التي حددها سلفا . ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بشارل ديغول؟
أعلى المصادر التى تكتب عن شارل ديغول
٢١ كانون الأول ١٨٣٢ انتصار الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا على الجيش العثماني في موقعة قونية دمشق سانا ١٨٣٢ انتصار الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا على الجيش العثماني في موقعة قونية. ١٨٧٩ توماس إديسون يخترع المصباح الكهربائي. ١٩٠٨ افتتاح الجامعة الأهلية المصرية والتي تعتبر أول جامعة عربية. ١٩١٤ ألمانيا تشن أول غارة جوية على بريطانيا بمركبة زيبولين الجوية وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى. ١٩٣٧ والت ديزني ينتج أول فلم كرتوني طويل بعنوان سنو وايت والأقزام السبعة. ١٩٥١ ليبيا تنال استقلالها. ١٩٥٨ انتخاب شارل ديغول رئيسا للجمهورية الفرنسية، ليصبح أول رئيس في الجمهورية الخامسة. ١٩٦٤ مجلس العموم البريطاني يلغي عقوبة الإعدام. ١٩٦٩ – الأمم المتحدة تتبنى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. ١٩٨٦ افتتاح مشروع سد مأرب في اليمن. ١٩٨٨ – انفجار طائرة بوينغ ٧٤٧ تابعة لخطوط بان أمريكان العالمية فوق مدينة لوكربي في إسكتلندا يسفر عن مقتل ٢٦٩ شخصا. ٢٠١٠ – مجلس النواب العراقي يمنح الثقه للحكومة الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء نوري المالكي بعد فترة طويلة من إجراء الانتخابات. من مواليد هذا اليوم ١٨٩٠ هرمان مولر، طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٤٦. ١٩١٤ – عبد الكريم قاسم، رئيس وزراء العراق الأسبق. ١٩١٨ كورت فالدهايم، رئيس النمسا التاسع وأمين عام الأمم المتحدة الرابع. ١٩٤٢ هو جينتاو، رئيس جمهورية الصين الشعبية. من وفيات هذا اليوم ١٣٧٥ جيوفاني بوكاتشيو، كاتب إيطالي. ٢٠٠٦ صابر مراد نيازوف، رئيس تركمانستان الأول.
١٩ كانون الأول ١٩٤١ أدولف هتلر ينصب نفسه قائدا أعلى على الجيوش الألمانية دمشق سانا ١١٥٤ – تتويج هنري الثاني ملكا على إنكلترا في دير وستمنستر. ١٨٤٣ صدور رواية ترنيمة عيد الميلاد لتشارلز ديكنز. ١٨٨٥ – تسوية نزاع إنكلترا وإسبانيا حول جزر كارولين. ١٩١٤ حسين كامل نجل الخديوي اسماعيل يتولى عرش مصر تحت اسم سلطان خلفا لابن أخيه الخديوي عباس حلمي الثاني. ١٩١٥ – الألمان يخترعون غاز الفوسجين القاتل لاستخدامه في القذائف المدفعية وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى. ١٩١٦ بدء معركة فردان أثناء الحرب العالمية الأولى والتي استطاع الفرنسيون فيها وقف التقدم الألماني في بلادهم وبدؤوا بعده هجوما معاكسا حقق نجاحا كبيرا. ١٩٣٠ بدء الثورة في فيتنام ضد الاستعمار الفرنسي بزعامة هو تشي منه. ١٩٤١ – أدولف هتلر ينصب نفسه قائدا أعلى على الجيوش الألمانية ويلقب نفسه بالفوهرر. ١٩٤٤ صدور أول عدد من صحيفة لوموند الفرنسية. ١٩٤٦ اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى. ١٩٦٣ زنجبار تستقل عن التاج البريطاني. ١٩٦٥ – إعادة انتخاب شارل ديغول رئيسا لفرنسا. ١٩٧١ استقالة رئيس باكستان محمد أيوب خان وذلك بعد هزيمة بلاده أمام الهند. ١٩٨٣ سرقة كأس العالم لكرة القدم (كأس جول ريميه) من خزائن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في مدينة ريو دي جانيرو. ١٩٨٤ المملكة المتحدة توقع اتفاقا رسميا تنتقل بمقتضاه هونغ كونغ إلى السيادة الصينية عام ١٩٩٧. ١٩٨٩ ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية تعقدان اتفاقية تعاون. ٢٠١٠ – ألكسندر لوكاشينكو يفوز بولاية رابعة كرئيس لبيلاروس. من مواليد هذا اليوم ١٨٥٢ ألبرت ميكلسون عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٠٧. ١٩٣٤ براتيبها باتيل، رئيسة الهند الـ ١٢. ١٩٤١ – إي ميونغ باك، رئيس كوريا الجنوبية العاشر. من وفيات هذا اليوم ١٩١٥ ألويس ألزهايمر، عالم نفس وباثولوجيا عصبية ألماني عرف باكتشافه داء ألزهايمر. ١٩٥٤ فرانس جنر بنجتسون، كاتب وروائي وشاعر ومؤرخ سويدي. ٢٠٠٤ – هيربرت براون، عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٧٩. أعياد ومناسبات يوم التحرير في غوا بالهند.
٢٢ تشرين الثاني١٩٤٣ لبنان يحصل على استقلاله من فرنسا دمشق سانا ١٥٧٤ اكتشاف جزر خوان فرنانديث قبالة سواحل تشيلي. ١٩١٤ سقوط مدينة البصرة العراقية بيد البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولى وقد دخلوها بقصد حماية أنابيب النفط. ١٩٤٣ لبنان يحصل على استقلاله من فرنسا وبشارة الخوري يتولى رئاسته. ١٩٦٣ اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي أثناء زيارته لمدينة دالاس. ١٩٦٧ صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٤٢ الذي ينص على انسحاب إسرائيل من الأراضي التي إحتلتها عام ١٩٦٧ بما فيها الجولان السوري. ١٩٧٥ تنصيب خوان كارلوس ملكا على إسبانيا بعد وفاة الديكتاتور فرانثيسكو فرانكو وبناء على وصيته وبذلك أعيد النظام الملكي إلى إسبانيا. ٢٠٠٣ معارضون للرئيس الجورجي إدوارد شيفردنادزه يقتحمون البرلمان مطالبين بإستقالته. ٢٠٠٥ انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة لألمانيا لتكون بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب. من مواليد هذا اليوم ١٨٥٢ بول دو كونستنت سياسي فرنسي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٠٩ . ١٨٩٠ شارل ديغول رئيس فرنسا. من وفيات هذا اليوم ١٩٦٣ جون كينيدي رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثون. ١٩٨١ هانس كريبس عالم كيمياء حيوية بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٥٣ . اعياد ومناسبات عيد الاستقلال في لبنان.
قارن شارل ديغول مع:
شارك صفحة شارل ديغول على