شارل العاشر ملك فرنسا

شارل العاشر ملك فرنسا

شارل العاشر (٩ أكتوبر ١٧٥٧ في فرساي - ٦ نوفمبر ١٨٣٦ في غوري، إيطاليا) كان آخر ملوك سلالة أسرة أل بوروبن حيث قامت الثورة الفرنسية بطرده من الحكم سنة ١٨٢٤ وحتى ١٨٣٠ وخلفه في الحكم لويس فليب، وقبله كان الملك لويس الثامن عشر الذي توفي عام ١٨٢٤. كان نظام شارل العاشر رجعي وسيء وكان هذا سببا في وجود معارضة قوية من معظم الاتجاهات السياسية مما أدى إلى قيام الملك شارل العاشر إلى إعطاء المزيد من الامتيازات إلى الاكليروس وطبقة النبلاء. تزوج شارل العاشر من ماري-تريس القادمة من ساڤواوهو.توفي سنة ١٨٣٦ بعد فراره إثر ثورة جويلية عام ١٨٣٠. . ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بشارل العاشر ملك فرنسا؟
أعلى المصادر التى تكتب عن شارل العاشر ملك فرنسا
٦ تشرين الثاني ١٨٦٠ انتخاب أبراهام لينكولن رئيسا للولايات المتحدة دمشق سانا ١٩٢٢ ملك المملكة المتحدة جورج الخامس يعلن ايرلندا دولة حرة في إطار الكومنولث البريطاني وليست جمهورية مستقلة ودون شطرها الشمالي. ١٩٤٤ إنتاج البلوتونيوم لأول مرة في موقع هانفورد الذري. ١٩٨٨ استفتاء حول كاليدونيا الجديدة وتبني قانون حول الوضع الجديد لهذه المنطقة. ٢٠٠٥ إعصار إيفان يضرب ولايتي كنتاكي وإنديانا ويخلف ثلاثين قتيلا وآلاف المنازل المدمرة. ٢٠١٢ إجراء انتخابات الرئاسة الأمريكية والتي تنافس فيها عن الحزب الديمقراطي الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما وعن الحزب الجمهوري ميت رومني وكانت نتيجتها إعادة انتخاب أوباما لفترة رئاسية ثانية. من مواليد هذا اليوم ١٦٦١ كارلوس الثاني ملك إسبانيا. ١٨٣٥ تشيزري لومبروزو.. عالم إيطالي في علم الجريمة. ١٩١٦ راي كونيف.. موسيقي أمريكي. من وفيات هذا اليوم ١٦٥٦ جون الرابع ملك مملكة البرتغال. ١٨٣٦ شارل العاشر ملك فرنسا. ١٩٢٩ الأمير ماكس.. أمير ألماني ومستشار ألمانيا. أعياد ومناسبات يوم الدستور في جمهورية الدومنيكان. يوم الدستور في طاجيكستان. عيد العلم في السويد وفنلندا.
٩ تشرين الأول ١٥٥٨ تأسيس مدينة ماردة في فنزويلا دمشق سانا ١٧٦٠ الإمبراطورية الروسية تستولي على مدينة برلين إبان حرب السنوات السبع. ١٨٠٦ بروسيا تعلن الحرب على فرنسا. ١٨٢٤ إلغاء العبودية في كوستاريكا. ١٩٦٢ الإعلان عن استقلال أوغندا. ١٩٦٧ إعدام الثائر الأرجنتيني تشي غيفارا في بوليفيا وذلك بعد يوم واحد من اعتقاله ومحاكمته. ٢٠١٣ منح جائزة نوبل في الكيمياء لسنة ٢٠١٣ لكل من مارتين كاربلوس ومايكل لويت وأريه وارشيل. ٢٠١٤ الروائي الفرنسي باتريك موديانو يفوز بجائزة نوبل في الأدب لسنة ٢٠١٤. من مواليد هذا اليوم ١٧٥٧ شارل العاشر ملك فرنسا. ١٩٣٣ بيتر مانسفيلد.. عالم فيزياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ٢٠٠٣. من وفيات هذا اليوم ١٩٨٧ وليم مورفي.. طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٣٤. ٢٠١٠ موريس آلياس.. اقتصادي فرنسي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٨٨. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للبريد. عيد الاستقلال في أوغندا. عيد استقلال غواياكيل في الإكوادور.
قارن شارل العاشر ملك فرنسا مع:
ما هي الدول التي تتحدث صحافتها عن شارل العاشر ملك فرنسا؟
شارك صفحة شارل العاشر ملك فرنسا على