سحر نصر

سحر نصر

سحر نصر (ولدت في سنة ١٩٦٤) وزيرة التعاون الدولي في حكومة المهندس شريف إسماعيل، وتُعد السيدة الثالثة التي تتولى هذا المنصب من بعد نجلاء الأهواني وفايزة أبو النجا، وقد سبق ذلك المنصب ٢٥ عاماً من الخبرة في مجال التنمية الاقتصادية حيث عملت مع البنك الدولي كخبيرة اقتصادية رائدة في قسم التمويل والقطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكمدير للبرنامج الإقليمي لصندوق تمويل مؤسسات الأعمال صغيرة ومتوسطة الحجم للمنطقة نفسها.تولت وزارة التعاون الدولي في ١٩ سبتمبر ٢٠١٥ ضمن حكومة شريف إسماعيل. في ١٦ فبراير ٢٠١٧ حلفت اليمين الدستورية كوزيرة للاستثمار والتعاون الدولي في التعديل الوزاري الثاني لحكومة شريف إسماعيل. وفي ١٤ مارس ٢٠١٧ كلفت مؤقتاً بأعمال وزير قطاع الأعمال العام. وحتى ٨ أبريل ٢٠١٧. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بسحر نصر؟
أعلى المصادر التى تكتب عن سحر نصر
“الشاهد” “الصحة” تعرض مشروع استغلال ٤٨ مستشفى تكاملى بالخريطة الاستثمارية للدولة أرسلت وزارة الصحة، مشروع استغلال ٤٨ مستشفى تكاملى، لوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، لتضمينها للخريطة الاستثمارية للدولة، المزمع طرحها خلال فترة قريبة. وقال اللواء سيد الشاهد، مساعد وزير الصحة للشئون المالية، إن وزارة الصحة لم تحدد الشكل الأمثل لاستغلال تلك المستشفيات (سواء الطرح بنظام الشراكة أو الإيجار أو حق الانتفاع)، وإنها تركت الأمر لوزارة الاستثمار التى تتولى إعداد الخريطة الاستثمارية. وأضاف الشاهد لـ«البورصة» أن هناك عدة بدائل لاستغلال المستشفيات التكاملية بالشكل الذى يعود بالنفع على الدولة، منها الطرح للشراكة مع القطاع الخاص، تحت إشراف كامل من الحكومة. وكانت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، خاطبت جميع الوزارات والهيئات والمحافظات لإرسال المشروعات المراد طرحها للمستثمرين، لتضمينها للخريطة الاستثمارية للدولة المزمع إطلاقها على الموقع الإلكترونى للهيئة العامة للاستثمار. وقالت الوزيرة، إنها تلقت عدداً من الفرص الاستثمارية من بعض الوزارات بينها الصحة، وإنها تستهدف طرح ٦٠٠ فرصة بالخريطة، تشمل مستشفيات و مطارات، وموانئ، ومناطق صناعية وحرة واستثمارية. وذكر مساعد الوزير، أن الحكومة قامت مؤخراً بتحويل ٤٨ مستشفى تكاملى غير مستغل لمراكز أمومة وطفولة بـ٩ محافظات، بالتزامن مع طرح ٤٨ آخرين ضمن الخريطة الاستثمارية لاستغلالها كمستشفيات. وتمتلك وزارة الصحة نحو ٥١٤ مستشفى تكاملياً، تم إنشاؤها عام ١٩٩٧، بهدف تحويل المستشفيات القروية إلى مستشفيات تكامل (تكون وسيطاً بين وحدات الرعاية الأساسية ومستشفيات المستوى الثانى من الرعاية الصحية). وأوضح «الشاهد»، أن وزارة الصحة موّلت جزءاً من تكاليف تحويل المستشفيات التكاملية إلى مراكز أمومة وطفولة، عبر قرض البنك الدولى التى حصلت عليه العام المالى الماضى بقيمة ٧٥ مليون دولار فيما تم تمويل الجزء المتبقى ذاتياً. وأوضح «تم تخصيص ٢٠ مليون دولار من القرض للمستشفيات التكاملى، فيما خصصت الوزارة ٢٨٠ مليون جنيه من مواردها الذاتية لاستكمال باقى التكاليف». وأشار الشاهد الى نجاح وزارة الصحة فى استغلال جميع مخصصات قرض البنك الدولى لتطوير وحدات الرعاية الصحية قبل نحو شهر من انتهاء مدة استغلاله. وكان البنك الدولى خصص يناير ٢٠١٦ نحو ٧٥ مليون دولار لوزارة الصحة لتحسين جودة الخدمات الصحية فى ١٣١٧ وحدة صحية مصرية بـ ٥ محافظات. وقال الشاهد، إن الوزارة استغلت ٦٩ مليون دولار من القرض فى تطوير عدد من وحدات الرعاية الصحية، وتحويل بعض المستشفيات التكاملية لوحدات رعاية صحية متميزة للأمومة والطفولة. وأوضح أن المدة المحددة لقرض البنك الدولى انتهت فى ٣٠ يونيو الماضى، لذا لم تتمكن الوزارة من تطوير أى مشروعات أخرى.
“نصر” تبحث مع “فريد” خطة تعميق سوق المال واستحداث أليات جديدة ناقشت وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر مع محمد فريد رئيس البورصة، خطة تطوير سوق الأوراق المالية المصرية، بما يسهم فى تحسين مستوى الاقتصاد المصرى. وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تولى اهتماما بتطوير سوق الأوراق المالية فى اطار برنامج الاصلاح الاقتصادى، داعية رئيس البورصة إلى تبنى صياغة منظومة متطورة لسوق المال المصرى تؤهله لكى يضطلع بدوره الرئيسي وهو المساهمة في توفير البيئة المناسبة لتمويل الشركات. جاء ذلك اثناء لقاء وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى برئيس البورصة بمقر الوزارة فى صلاح سالم. وناقش الجانبان فرص تعزيز مركز مصر المالى ليصبح الخيار المثالى كمحطة إقليمية رائدة للشركات والمؤسسات المالية العالمية، مع ضرورة توسيع قاعدة المتعاملين و التعاملات بالبورصة المصرية و تشجيع الاستثمارات طويلة الأجل و تدعيم أسس الافصاح و الشفافية بسوق المال المصرى استنادا على معايير الحوكمة. وأشار محمد فريد صالح، إلى أن البورصة ستعمل على توفير البيئة المناسبة لمساهمة سوق المال المصري في تمويل عملية النمو الاقتصادي، وتعميق سوق الأوراق المالية من خلال استحداث آليات وأدوات مالية جديدة. وذكر أن طروحات الشركات الحكومية الجديدة فى البورصة تسهم في توسيع قاعدة ملكية الشركات بما يسمح للمستثمر بإعطاء اتجاهات متنوعة لعملية التداول. وأضاف أنه سيتم التعاون مع الجمعيات العاملة فى الأوراق المالية المختلفة من أجل الوصول إلى خطط التنمية فى سوق الأوراق المالية، إلى جانب تحقيق التكامل مع كافة مؤسسات الدولة. ودعت نصر رئيس البورصة، إلى تقديم المزيد من الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة كقطاع داعم للاقتصاد المصرى وريادة الأعمال، نظرا لدورها فى توفير فرص عمل للشباب. وأشارت إلى أن الطروحات فى البورصة، سيعطى دفعة كبيرة للاقتصاد المصرى، وزيادة الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بحيث يكون هناك دور اكبر لهذه المشروعات نظرا لدورها فى توفير فرص عمل للشباب. وأكدت الوزيرة على أهمية حماية صغار المستثمرين وحقوق الأقلية بسوق المال المصرى، بما يضمن تحقيق عدالة الاستثمار.
قارن سحر نصر مع:
شارك صفحة سحر نصر على