زكريا أحمد

زكريا أحمد

هذا الإسم ينتمى لأكثر من شخص طبقأ لويكيبيديا، يرجى الأخذ فى الإعتبار ان جميع البيانات المعروضة فى تلك الصفحة قد تنتمى لأى منهم.

ويكيبيديا

زكريا أحمد (٦ يناير ١٨٩٦ - ١٤ فبراير ١٩٦١)، موسيقي مصري. أحد عمالقة الموسيقى العربية، وُلد سنة ١٨٩٦، لأبٍ حافظٍ للقرآن وهاوٍ لسماع التواشيح مما أكسب زكريا الحسّ الموسيقي؛ وأُمّه من أصل تركي.<ref>--> </ref> دخل الكتّاب، ثم درس بالأزهر، وذاع صيته بين زملائه قارئاً ومنشداً ذا صوت حسَن. درس زكريا الموسيقى على الشيخ درويش الحريري الذي ألحقه ببطانة إمام المنشدين الشيخ علي محمود، كما أخذ زكريا الموسيقى عن الشيخ المسلوب وإبراهيم القباني وغيرهم. في عام ١٩١٩ بدأ زكريا رحلته كملحن بعد أن اكتملت لديه معرفة الموسيقى وتفاصيلها، حيث قدَّمه الشيخ علي محمود والشيخ الحريري إلى إحدى شركات الأسطوانات. في عام ١٩٢٤ بدأ التلحين للـمسرح الغنائي، ولحَّن لمعظم الفِرَق الشهيرة مثل: فرقة علي الكسَّار، وفرقة نجيب الريحاني، وزكي عكاشة، ومنيرة المهدية. وبلغ عدد المسرحيات ٦٥ مسرحية لحَّن فيها أكثر من ٥٠٠ لحن. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بزكريا أحمد؟
أعلى المصادر التى تكتب عن زكريا أحمد
عدن.. سخط شعبي من انشغال قوات الأمن باعتقال الشخصيات التربوية والاجتماعية الصحوة نت – خاص – حلمي حسن تستمر الجهات الأمنية بالعاصمة المؤقتة عدن في إخفاء الشخصيات التربوية والاجتماعية والدينية والذي كان آخرهم الشيخ نضال باحويرث الذي اعتقل واخفي قسراً الأربعاء الماضي في سجونها دون معرفة أسباب الاختطاف. ومنذ الـ٢٧ من شهر يناير الماضي يقبع الأستاذ التربوي والشخصية الاجتماعية المعروفة في مديرية المعلا زكريا أحمد قاسم خلف القضبان دون معرفة مكانه أو أسباب اختطافه، وبدلا من الإفراج عنه يفيق الأهالي على فاجعة اختطاف باحويرث الشخصية الاجتماعية الخيرية التي تحظى بحب وتقدير أبناء حيه، فهو إمام وخطيب مسجد الذهيبي بمدينة كريتر، وطريقة اختطافه تشبه ذات الطريقة التي اختطف بها الأستاذ زكريا وهو في طريقه الى المسجد. مواطنون عبروا عن سخطهم الشديد من هذه الممارسات التي اعتبروها غير أخلاقية وغير قانونية مستنكرين أن تقدم السلطات الأمنية على هذه الأعمال في حين تتخلى عن واجبها الأساسي في حفظ الأمن والأمان في المدينة والكشف عن أوكار الإرهاب ومنفذي عملية الاغتيالات والعمليات الإرهابية والقبض عليهم وتقديمهم إلى العدالة. مصير مجهول يقول نجل الأستاذ زكريا في تصريحات خاصة لـ"الصحوة نت" أنه تم التواصل مع مدير شرطة عدن اللواء شلال شائع بصورة شخصية، بخصوص والده ليقطع وعوداً بسرعة الإفراج عنه وهو ما يؤكد وقوف إدارة الأمن خلف عمليات الاختطاف، مؤكا بأن والده ما يزال مخفياً قسراً ولم يسمح له بالتواصل معنا هاتفياً. بينما أسرة الشيخ نضال باحويرث عرفت مصيره بعد ساعات من اختطافه من مديرية كريتر، حيث قالت أنه محتجز في إدارة مكافحة الإرهاب التابع لإدارة أمن عدن في منطقة جولدمور بالتواهي، مشيره إلى احتجاز الباص الذي يملكه. ويعد زكريا وباحويرث من أبرز الشخصيات الاجتماعية في العاصمة عدن فهم استاذة تربويين ورواد للعمل الخيري ولهم دور كبير في العمل الإنساني والاغاثي أثناء فترة الحرب وبعدها في المدينة وكانوا من أعمدة مقاومة إسناد المقاومة التي حررت المدينة. تنديد شهدت مدينة كريتر وقفة احتجاجية تنديداً بجريمة اختطاف الشيخ نضال باحويرث، حيث رفعت لافتات تستنكر تلك الممارسات وتطالب الأجهزة الأمنية بسرعية إطلاق سراح الشيخ باحويرث. وفي مديرية المعلا ترتفع الاصوات الشعبية بإطلاق الشخصية التربوية والاجتماعية الأستاذ زكريا قاسم مدير جمعية اقرأ التنموية بعد مرور أكثر من ٦٠ يوماً من اختطافه، حيث رفعت في الشوارع لافتات تطالب بالإفراج عنه. وقال مواطنون لـ"الصحوة نت" إن عمليات الاختطاف والإخفاء القسري أمر خطير للغاية خصوصاً حين تنفذه إدارة الأمن دون أي مبرر قانوني أو وجود أي أدلة تثبت تورط تلك الشخصيات في عمليات مخالفة للقانون. ومنذ طرد مسلحي الحوثي من عدن، منتصف يوليو تموز ٢٠١٥، تشهد العاصمة المؤقتة لليمن عمليات تفجير واغتيال واختطاف استهدفت مقاراً أمنية وحكومية وخطباء وأئمة مساجد وضباطا في الأمن والجيش والمقاومة الشعبية ورجال قضاء.
بعد٦٠ يوما.. مواطنون يرفعون لافتات بشوارع عدن تطالب بإطلاق المختطف زكريا الصحوة نت خاص ترتفع الاصوات الشعبية المطالبة بإطلاق سراح أحد الشخصيات الاجتماعية والتربوية في مديرية المعلا بالعاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد. حيث بدأ مواطنون برفع لافتات في شوارع المديرية للمطالبة بالافراج عن الاستاذ زكريا احمد قاسم مدير جمعية اقرأ التنموية بعد مرور ٦٠ يوما من اختطافه واخفائه قسريا في عدن. وطالب مواطنون في تصريحات خاصة ل"الصحوة نت " الجهات الامنية ووزارة الداخلية بالكشف العاجل عن مصير الاستاذ زكريا والافراج عنه. كما نددوا بعملية اختطاف شخصية تربوية ورائد في العمل الخيري والتطوعي الذي يحظى بقبول شعبي واسع في اوساط المدينة. ويعد الأستاذ زكريا من الشخصيات التربوية ولديه جهود مشهودة في العمل الإغاثي والإنساني أثناء الحرب التي شنتها مليشيا الانقلاب على العاصمة المؤقتة عدن. من جهته قال نجل الأستاذ زكريا في تصريح خاص لـ"الصحوة نت" إن والده لا يزال قيد الاخفاء القسري منذ ٦٠ يوما حيث لم يُسمح لهم بالتواصل معه او معرفة مكانه. وتساءل عن الدوافع وراء عملية الاختطاف والإخفاء القسري والدور الذي تلعبه الجهات الامنية في الكشف عن مصيره؟! مؤكدا بأنها لم تقدم حتى اللحظة سوى وعود كاذبه لم تر النور. وكان أربعة مسلحين مجهولين أقدموا على اعتراض طريق الأستاذ زكريا في فجر الـ٢٧ من شهر يناير الماضي وهو في طريقه للمنزل بعد أدائه صلاة الفجر واقتادوه إلى جهة مجهولة.
قارن زكريا أحمد مع:
شارك صفحة زكريا أحمد على