رونالد ريغان

رونالد ريغان

رونالد ويلسون ريغان (٦ فبراير ١٩١١ – ٥ يونيو ٢٠٠٤) هو سياسي وممثل أمريكي راحل شغل منصب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة في الفترة من ١٩٨١ إلى ١٩٨٩. وقبل رئاسته كان حاكم ولاية كاليفورنيا الثالث والثلاثين بين عامي ١٩٦٧ و ١٩٧٥، بعد مسيرة كممثل في هوليوود ورئيس نقابة.تربى ريغان في عائلة فقيرة في مدينة صغيرة في شمال إلينوي، وتخرج من كلية يوريكا في عام ١٩٣٢ وعمل مذيعا رياضيا في عدد من المحطات الإذاعية الإقليمية. انتقل إلى هوليوود في عام ١٩٣٧، وأصبح ممثلا ولعب دور البطولة في عدد من الإنتاجات الكبيرة. انتخب ريغان مرتين كرئيس نقابة ممثلي الشاشة، وهي نقابة عمالية للممثلين، حيث عمل على استئصال النفوذ الشيوعي. انتقل إلى التلفزيون في الخمسينيات وكان متحدثا في مصانع جنرال إلكتريك. كان ريغان ديمقراطيا ليبراليا، إلا أن وجهات نظره تغيرت وأصبح محافظا وتحول إلى الحزب الجمهوري في عام ١٩٦٢. ألقى ريغان خطابه، "الوقت المناسب لاختيار"، في انتخابات عام ١٩٦٤ في دعمه لحملة باري غولدووتر الرئاسية، ما أكسبه اهتمام الناس كمتحدث محافظ. انتخب ريغان حاكما على ولاية كاليفورنيا في عام ١٩٦٦. رفع ريغان الضرائب وحوّل عجز ميزانية الولاية إلى فائض، تحدى المتظاهرين في جامعة كاليفورنيا، وقاد قوات الحرس الوطني خلال فترة الاحتجاجات عام ١٩٦٩، وأعيد انتخابه لهذا المنصب في عام ١٩٧٠. وحاول الترشح عن الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة في انتخابات عامي ١٩٦٨ و ١٩٧٦ ولكنه لم ينجح؛ لكنه حقق نصرا ساحقا بعد أربع سنوات على رئيس البلاد وقتها جيمي كارتر، وأصبح أكبر الرؤساء الأمريكيين المنتخبين حتى ذلك الوقت (حتى حطّم دونالد ترامب رقمه عام ٢٠١٧). ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين برونالد ريغان؟
أعلى المصادر التى تكتب عن رونالد ريغان
٨ كانون الأول ١٩٤٩ تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا دمشق سانا ١٩٤١ – الولايات المتحدة تدخل الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوات الحلفاء بعد الهجوم على بيرل هاربر. ١٩٤٩ – تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). ١٩٥٢ – الاحتجاجات تعم الدار البيضاء بسبب مقتل مؤسس الاتحاد العام التونسي للشغل فرحات حشاد. ١٩٦٦ – الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي توقعان معاهدة لحظر تجارب الأسلحة النووية في الفضاء الخارجي. ١٩٨٠ – اغتيال المغني الإنكليزي جون لينون في نيويورك على يد شخص مختل عقليا يدعى مارك شابمان. ١٩٨٧ – الرئيسان الأميركي رونالد ريغان والسوفييتي ميخائيل غورباتشوف يوقعان في واشنطن اتفاقية إزالة الصواريخ متوسطة المدى المركزة في أوروبا. ١٩٩١ – تأسيس اتحاد الدول المستقلة الذي جمع الدول الخمس عشرة المستقلة عن الاتحاد السوفييتي. من مواليد هذا اليوم ١٨٣٢ – بيورنستيرن بيورنسون.. كاتب نرويجي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٠٣. ١٩٤٧ – توماس تشيك.. عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٨٩. من وفيات هذا اليوم ٢٠٠٧ – عدنان إبراهيم مخرج عراقي. أعياد ومناسبات يوم الدستور في رومانيا. عيد الأم في بنما.
تحطم طائرة للبحرية الأميركية وعلى متنها ١١ شخصا في بحر الفلبين طوكيو سانا أعلنت البحرية الأميركية تحطم طائرة عسكرية أميركية وعلى متنها ١١ شخصا في بحر الفلبين أثناء توجهها للهبوط على حاملة الطائرات الأميركية رونالد ريغان. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن البحرية قولها في بيان إن “الطائرة تحطمت في المحيط الهادي جنوب شرق أوكيناوا ببحر الفلبين” مشيرة إلى أن عمليات انقاذ الركاب جارية فيما لم تتضح ملابسات الحادث بعد. بدورها قالت وزارة الدفاع اليابانية إن “فرق إغاثة أميركية يابانية تمكنت من انتشال ثمانية أشخاص من بين ركاب الطائرة”. فيما صرح وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا للصحفيين أن البحرية الأميركية أبلغته بأن سقوط ال طائرة في بحر الفلبين ربما حصل نتيجة مشكلة في المحرك. ويأتي الحادث في وقت تقوم الولايات المتحدة واليابان بمناورات ضخمة منذ الخميس الماضي بالقرب من أوكيناوا يشارك فيها ١٤ ألف عسكري أميركي وحاملة الطائرات الأميركية “يو اس اس رونالد ريغان” وذلك في ظل حالة التوتر التي تشهدها منطقة جنوب شرق آسيا وشبه الجزيرة الكورية.
٥ تشرين الثاني ١٩٥٦ القوات الفرنسية والبريطانية تحتل مدينتي بور عيد و بور فؤاد دمشق سانا ١٦٣٠ انتهاء الحرب بين إنكلترا وإسبانيا بتوقيع اتفاقية مدريد. ١٧٥٧ جيوش بروسيا بقيادة الإمبراطور فريدرخ الثاني تهزم جيوش فرنسا الأكثر عددا وعدة في معركة روسباش خلال حرب الأعوام السبعة بينهما. ١٧٨٩ الجمعية الوطنية الفرنسية توافق على قانون المساواة بين المواطنين. ١٩١٤ المملكة المتحدة تحتل قبرص بالتعاون مع فرنسا وتعلنان الحرب على الدولة العثمانية. ١٩٣٧ أدولف هتلر يعقد اجتماعا سريا يفصح فيه عن نيته تكوين متنفس على بقعة من الأرض لألمانيا ما قاد إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٦ القوات الفرنسية والبريطانية تحتل مدينتي بورسعيد وبور فؤاد وذلك أثناء العدوان الثلاثي على مصر. ١٩٥٦ وزير الدفاع السوفييتي المارشال نيكولاي بولجانين ينذر في رسائل وجهها إلى رئيس وزراء فرنسا غي مولييه ورئيس وزراء المملكة المتحدة أنطوني إيدن ورئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي دافيد بن غوريون بوقف العمليات العسكرية ضد مصر. ١٩٦٨ انتخاب ريتشارد نيكسون رئيسا للولايات المتحدة. ١٩٨٠ انتخاب رونالد ريغان رئيسا للولايات المتحدة. ٢٠٠٨ الإعلان عن فوز مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما بنسبة كبيرة على منافسه الجمهوري جون ماكين. ٢٠١٣ إطلاق مركبة الفضاء الهندية غير المأهولة مانجاليان إلى كوكب المريخ. ٢٠١٤ مجلس النواب اللبناني يقوم بتمديد ولايته الدستورية لتصبح ضعف ولايته الأصلية. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٥٤ بول ساباتييه عالم كيمياء فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩١٢. ١٩٢٠ دوغلاس نورث اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٩٣. من وفيات هذا اليوم.. ١٩٣٠ كريستيان ايكمان عالم فيزياء وفيزيولوجيا هولندي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٢٩ . ١٩٧٥ إدوارد تاتوم عالم أحياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٥٨ . أعياد ومناسبات.. ليلة البون فاير في المملكة المتحدة ونيوزيلندا.
١١ تشرين الأول ١٩٧٧.. اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية المقدم إبراهيم محمد الحمدي دمشق سانا ١١٣٨ وقوع زلزال حلب الكبير والذي اعتبر رابع أكبر زلزال مسبب للوفيات في التاريخ. ١٩١٠ الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت يصبح أول رئيس في العالم يطير بالطائرة وذلك لمدة أربع دقائق في طائرة من صنع الأخوين رايت في ولاية ميزوري. ١٩٦٣ الأمم المتحدة تدين سياسة القمع في جنوب أفريقيا. ١٩٧٧ اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية المقدم إبراهيم محمد الحمدي. ١٩٨٦ لقاء قمة هو الثاني بين الرئيس الأمريكي رونالد ريغان والزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشوف في ريكيافيك. ٢٠١٢ الأكاديمية السويدية تعلن فوز الكاتب الصيني مو يان بجائزة نوبل للآداب لعام ٢٠١٢ لمزجه القصص الشعبية والتاريخية والمعاصرة بواقعية تتسم بالهلوسة. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٨٥ فرنسوا مورياك.. كاتب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٥٢,. ١٩٥٦ نيكادور دوارتي فروتوس رئيس باراغواي. من وفيات هذا اليوم.. ١٣٠٣ البابا بونيفاتشي الثامن بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٨٩٦ أنطون بروكنر موسيقي نمساوي. ١٩٨٩ ماريون كينغ هوبرت عالم جيوفيزياء أمريكي. أعياد ومناسبات.. عيد الثورة في جمهورية مقدونيا.
قارن رونالد ريغان مع:
شارك صفحة رونالد ريغان على