رستم باشا

رستم باشا

الصدر الأعظم رستم باشا ( ١٥٠٠ – ١٥٦١ م )، سياسي وصدر أعظم عثماني كرواتى، تزوج من ابنة السلطان سليمان، يعتبر من مؤرخي الترك، ومن مصنفاته: «تواريخ آل عثمان»[محل شك] (الثابت أن الذي كتب «تواريخ آل عثمان» هو عاشق باشا زاده واسمه مكتوب على الغلاف).طبقاً للعادة العثمانية فقد أُخذ رستم باشا من أسرته في صغره لإلحاقه بالإنكشارية في النظام المعروف بإسم الدوشيرمة , ووصل به الحال حتى أصبح سائس للخيول في قصر الباب العالي ، حيث نجح سريعاً في كسب ثقة السلطان ، كما جندته السلطانة خُرٌم ليصبح أحد عيونها داخل القصر، وهنا بدأت تظهر قدرات رستم الذي كان يطيع كل أوامرها وينفذ رغباتها ، فسعت خرم خلف ترقيته إستغلالاً لإخلاصه ، فعين "بيكلر بيك" او سيد السادة لأحد السناجق . استمر رستم في توسيع نفوذه وظلت السلطانة خرم تدعمه خصوصاً بعد إعدام إبراهيم باشا "رفيق صبا القانونى والصدر الأعظم وزوج اخته" حتى دخل ديوان الدولة وأصبح وزيراً . وصاهر رستم السلطان بزواجه بإبنته محريمة عام ١٥٣٩ م وهى زيجة رحبت بها خُرم ووافقت عليها لما فيها من تقوية لمركز رستم باشا وتأكيداً على إخلاصه لها . وفي عام ١٥٤٣ وبعد وفاة الصدر الأعظم سليمان باشا الخادم تقلد رستم منصب الصدارة العظمى ، وهنا وصلت ثقة السلطان به لأقصي درجاتها . ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين برستم باشا؟
أعلى المصادر التى تكتب عن رستم باشا
محافظ حماة يتفقد سير العمل في عدد من المشروعات والمؤسسات الخدمية حماة سانا تفقد محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري واقع العمل في المرحلة الرابعة من مشروع عقدة الشريعة الطرقية في حماة التي تبلغ كلفة انجازها مليون ليرة سورية. واستمع المحافظ من المعنيين عن تنفيذ المشروع إلى شرح لاهمية المشروع ودوره في ربط شطري مدينة حماة الشمالي والجنوبي من خلال وصل حيي الشريعة والحميدية بطريق واحد وفق أحدث المواصفات والمعايير الفنية. وأكد المحافظ ضرورة تسريع وتائر الأداء في تنفيذ هذه المرحلة لوضع هذا المشروع في الخدمة والاستثمار بأسرع وقت منوهاً بحسن انجاز هذه المرحلة استكمالا لهذه العقدة الطرقية التي تمثل شريان مواصلات حيويا في مدينة حماة من شانه دفع عجلة التنمية والخدمات قدما للأمام. كما اطلع المحافظ على واقع عمل مديرية الشؤون المدنية في المحافظة وما تقدمه من خدمات للمواطنين. وأكد وائل الدريعي مدير الشؤون المدنية الحرص على حسن استقبال المراجعين وانجاز معاملاتهم لافتا الى أن المديرية شهدت في الآونة الأخيرة قفزات نوعية على صعيد سرعة إصدار البطاقات الشخصية والعائلية. كما زار المحافظ الاسر الوافدة إلى حماة والمقيمة في ابراج البارودية السكنية التي وضعتها المحافظة في خدمتهم واطلع على المشكلات التي يواجهونها حيث دعا الجهات المعنية الى ايجاد الحلول المناسبة لها بالسرعة القصوى. واختتم المحافظ جولته بالاطلاع على سير عمل مجمع ابي الفداء الاستهلاكي التابع لفرع المؤسسة السورية للتجارة حيث استمع من ماهر سودين مدير المجمع إلى شرح عن حركة بيع المنتجات في هذه المؤسسة التي تعد الأكبر من نوعها في مجال التدخل الايجابي في السوق لصالح المستهلكين. وأشار مدير المجمع إلى أن قيمة مبيعات المجمع من مختلف السلع والمنتجات المعروضة في المجمع يومياً تزيد على ٤ ملايين ليرة سورية مبيناً أنه يجري حالياً التحضير لمعرض السجاد المزمع افتتاحه في المجمع خلال اليومين القادمين. يذكر أن فرع المؤسسة السورية للتجارة في حماة شارك في مهرجان التسوق في خان رستم باشا بجناح خاص بلغ مجموع قيمة مبيعاته نحو ٢٠ مليون ليرة سورية.
عشرات الآلاف يحتشدون في ساحات دمشق والمحافظات تشجيعا لنسور قاسيون فيديو دمشق سانا احتشد عشرات آلاف السوريين في ساحات وملاعب دمشق والمحافظات تشجيعا لمنتخب سورية لكرة القدم في مباراته مع نظيره الأسترالي في سيدني ضمن إياب الملحق الآسيوي لتصفيات كأس العالم في روسيا ٢٠١٨. وزارة السياحة وضعت شاشات عرض كبيرة في عدد من الساحات والملاعب ليتمكن الجمهور من متابعة المباراة وتوزعت فى ساحة الأمويين وصالتي كرة السلة في مدينتي الجلاء وتشرين الرياضيتين بدمشق وفي صيدنايا بريف دمشق وفي السوق النوري الكبير بحمص وصالة الأسد الرياضية وساحة سعد الله الجابري بحلب وصالة الاتحاد الرياضي وصالة نادي صلخد بالسويداء وصالة ماي مول سنتر بدرعا وفي المدينة الرياضية باللاذقية والصالة الرياضية بجبلة وفي الصالة الرياضية بطرطوس وفي صالة الكنيسة المارونية ببانياس وفي مسبح تشرين بالملعب البلدي في الحسكة وفي خان رستم باشا وساحة العاصي بحماة وفي مدرج كلية التربية الرابعة بالقنيطرة. كما احتشد نحو عشرة آلاف مشجع من الجاليتين السورية والعربية في ملعب أستراليا بسيدني ورفعوا علم سورية بطول خمسين مترا.
السياحة تعلن عن أماكن توضع شاشات عرض مباراة منتخب سورية المؤهلة لنهائيات كأس العالم دمشق سانا أعلنت وزارة السياحة عن أماكن توضع شاشات عرض مباراة منتخب سورية الوطني لكرة القدم مع نظيره الإيراني المؤهلة لنهائيات كأس العالم في روسيا ٢٠١٨ في الساحات العامة في المحافظات وذلك بالتنسيق مع المحافظين والاتحاد الرياضي العام. وأوضحت الوزارة في اعلان تلقت سانا نسخة منه أن أماكن العرض في مدينة دمشق وضواحيها موزعة على صالة ملعب تشرين الرياضي، حديقة ملعب الجلاء الرياضي، نادي الثورة في باب توما، حديقة السبكي، نادي جرمانا الرياضي، ضاحية قدسيا السوق التجاري جانب بوظة أمية. وفي مدينة درعا ستعرض المباراة في متنزه وحديقة باب الحارة، متنزه وحديقة السبيل، متنزه وحديقة الأمويين الحديقة البيئية، صالة المول سنتر. أما في مدينة الحسكة فستعرض المباراة في الصالة الرياضية وفي مدينة حلب في ساحة سعد الله الجابري وفي مدينة حماة بحديقة أم الحسن وخان رستم باشا وفي اللاذقية في استاد الباسل الدولي، وجبلة الصالة الرياضية المغلقة. وفي مدينة طرطوس على الكورنيش البحري بينما في محافظة السويداء ستعرض المباراة عند كل من مبنى المحافظة، حديقة الوفاء للمعوقين ،الاتحاد الرياضي صالة الباسل الرياضية، الصالة الرياضية في نادي صلخد الرياضي، صالة نادي شهبا الرياضي، وفي محافظة القنيطرة ستعرض المباراة ضمن صالة نادي التحرير الرياضي في خان أرنبة وفي مدينة حمص ،ثانوية عبد الحميد الزهراوي، شارع الشهيد باسل الأسد، ساحة النادي العمالي في حي عكرمة الجديدة، وساحة الملجأ في حي بستان الديوان. كما سيتم العرض بمعظم المنشآت السياحية والفنادق منهم فندق الشيراتون وداماروز دمشق، فندق شهبا حلب، فندق اللاميرا اللاذقية وغيرها.
قارن رستم باشا مع:
شارك صفحة رستم باشا على