رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

رَجَب طيّب أردُوغان (بالتركية: Recep Tayyip Erdoğan)&rlm; (ولد في ٢٦ فبراير ١٩٥٤)، هو سياسي وإقتصادي تركي يشغل منصب الرئيس الثاني عشر منذ عام ٢٠١٤، وقد بدأ مدة ولايته الثانية بعد انتخابات ٢٠٢٣. وقد شغل سابقًا منصب رئيس الوزراء من عام ٢٠٠٣ إلى عام ٢٠١٤ ورئيسًا لبلدية إسطنبول من عام ١٩٩٤ إلى عام ١٩٩٨. أسس حزب العدالة والتنمية (AKP) في عام ٢٠٠١، وقاده إلى الانتصار في الانتخابات في أعوام ٢٠٠٢ و٢٠٠٧ و٢٠١١ قبل أن ينتخب رئيسًا في عام ٢٠١٤. انطلاقًا من خلفية سياسية إسلامية وملتزماً ب<nowiki/>علمانية الدولة كما ينص عليها الدستور التركي، وكشخص يصف نفسه بأنه ديمقراطي محافظ، قام بتشجيع السياسات الليبرالية الاقتصادية والسياسات المحافظة اجتماعياً، تعرض اردوغان لمحاولة إنقلاب عسكري عبر فصيل من الجيش التركي في ٢٠١٦ لكنها بائت بالفشل بعد تصدي المخابرات والداخلية التركية ومؤيدو اردوغان للانقلابيين. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين برجب طيب أردوغان؟
أعلى المصادر التى تكتب عن رجب طيب أردوغان
برلماني تركي أردوغان كاذب في تهديداته لكيان الاحتلال الإسرائيلي أنقرة سانا أكد عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الجمهوري محرم إينجا أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان يكذب على الرأي العام الداخلي والخارجي عندما يكيل التهديدات لكيان الاحتلال الإسرائيلي وللولايات المتحدة على خلفية قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن مدينة القدس. وقال اينجا في تصريحات له اليوم “إن أردوغان هو الرئيس الإسلامي الوحيد الذي قلدته منظمات اللوبي اليهودي الاميركية وسام الشجاعة السياسية” مشيرا إلى اللقاءات المتتالية بين أردوغان وقيادات هذا اللوبي التي تزور تركيا باستمرار. وأضاف أن أردوغان نسي وهو يهدد ويتوعد “اسرائيل” بأنه من تخلى عن قضية سفينة مرمرة في المحاكم التركية والدولية مقابل مليون دولار قدمتها حكومة الاحتلال لإسكات عائلات ضحايا السفينة الذين قتلتهم القوات الإسرائيلية في حين أن حجم التبادل التجاري بين “اسرائيل” وتركيا تنامى بشكل كبير بفضل السفن التي يملكها نجل الرئيس التركي والتي تنقل البضائع من تركيا إلى “اسرائيل”. وأعاد اينجا التذكير بامتناع تركيا عن استخدام الفيتو ضد انضمام “اسرائيل” إلى منظمة التعاون والتنمية كما أن “اسرائيل” فتحت قبل أشهر مكتبها الرسمي في مقر قيادة الحلف الأطلسي في بروكسل بفضل الموافقة التركية أيضا. يذكر أن نظام أردوغان يرتبط بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية واتفاقات فى مختلف المجالات مع كيان الاحتلال الإسرائيلى ويحاول التغطية عليها عبر بعض الخطابات والمواقف الإعلامية وخصوصا خلال الفترة التى ادعى فيها قطع تلك العلاقات بعد مقتل أتراك نتيجة الاعتداء الإسرائيلى على أسطول الحرية فى أيار عام ٢٠١٠.
شرطة أردوغان تعتدي على تظاهرة احتجاجية ضد قرار ترامب في اسطنبول اسطنبول سانا اعتقلت شرطة نظام رجب طيب اردوغان عددا من المتظاهرين الليلة الماضية في اسطنبول وذلك خلال تظاهرة ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الشرطة التركية استخدمت العنف ضد المتظاهرين وقامت باعتقال حوالي عشرة أشخاص بعد الاعتداء عليهم وتكبيل أيديهم. وكان المئات من المتظاهرين الأتراك تجمعوا في حي كاديكوي على الضفة الأسيوية لمضيق البوسفور ورفعوا العلم الفلسطيني مرددين شعارات مناوئة للولايات المتحدة وكيان الاحتلال الاسرائيلي ورافعين لافتات كتب عليها “ضد الامبريالية والصهيونية وشركائهما المحليين”. وشهدت المدن التركية خلال الأيام القليلة الماضية تظاهرات ضد قرار ترامب بشأن القدس حيث عبر المتظاهرون عن رفضهم لهذا القرار مطالبين نظام أردوغان بقطع علاقاته مع كيان الاحتلال الإسرائيلي. يذكر أن نظام أردوغان يرتبط بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية واتفاقات في مختلف المجالات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي ويحاول التغطية عليها عبر بعض الخطابات والمواقف الاعلامية وخصوصا خلال الفترة التي ادعى فيها قطع تلك العلاقات بعد مقتل أتراك نتيجة الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية في أيار عام ٢٠١٠.
توجيه تهمة تمويل مخطط إرهابي للمدير السابق لشركة لافارج هولسيم باريس سانا وجه القضاء الفرنسي تهمة “تمويل مخطط إرهابي” لـ غريك أولسن المدير العام السابق لشركة لافارج هوليسم الفرنسية السويسرية بعد استجوابه بشأن تورط المجموعة في تمويل تنظيمات إرهابية في سورية بينها تنظيم “داعش”. يشار إلى أن أولسن هو أحد ثلاثة مسؤولين في الشركة المتخصصة بالاسمنت مثلوا أمام القضاء الفرنسي الأربعاء الماضي في إطار تحقيق حول تمويل الإرهاب في سورية والمسؤولان الآخران هما رئيس مجلس إدارة المجموعة السابق برونو والمساعد السابق للمدير العام المكلف العمليات كريستيان هيرو. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم عن مصدر قضائي فرنسي قوله “وجهت إلى اولسن تهمة تمويل مخطط ارهابي وتعريض حياة الآخرين للخطر كما تم وضعه تحت مراقبة قضائية”. وأقر مسؤولون سابقون فى المجموعة سابقا بأن المجموعة دفعت مبالغ مالية بشكل شهرى كرشى للعديد من التنظيمات الارهابية لاستمرار عملها فى سورية مؤكدين أن قرار البقاء فى سورية جاء بطلب من الحكومة الفرنسية كما يشتبه المحققون أيضا فى أن المجموعة تزودت بالنفط من تنظيم “داعش” الإرهابي تحت غطاء عقود مزورة. يشار إلى أن فرنسا قامت إلى جانب الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية إضافة إلى ممالك ومشيخات الخليج ونظام رجب طيب أردوغان بدعم التنظيمات الإرهابية فى سورية على مدى السنوات الماضية بالمال والسلاح وتوفير الغطاء السياسي لها.
احتجاجات في تركيا ضد محاكمة دميرتاش أنقرة سانا بدأت سلطات نظام رجب طيب اردوغان اليوم محاكمة الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض صلاح الدين دميرتاش على خلفية مواقفه المعارضة لهذا النظام وسياساته. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المحاكمة بدأت قبيل ظهر اليوم في مجمع سجن سنجان بالقرب من أنقرة. وعبر حزب الشعوب الديمقراطي عن رفضه لهذه الاتهامات مؤكدا أنه مستهدف لأسباب سياسية بسبب معارضته الشديدة لسياسات أردوغان. واحتجاجا على المحاكمة تجمع مئات الأشخاص أمام المحكمة للتعبير عن دعمهم لدميرتاش ورفضا للإجراءات القمعية التي يتخذها نظام أردوغان بحق معارضيه. وقال متظاهرون إن “الجريمة الوحيدة لدميرتاش هي أنه معارض لاردوغان” رافعين لافتات تتضمن عبارات تحد من بينها “الضغوط لن ترهبنا ابدا”. من جهته قال هيو وليامسون من منظمة هيومن رايتس ووتش إنه في ضوء العناصر المتوافرة من الصعب ألا نستنتج أن المحاكمة ضد دميرتاش ليست سوى مبادرة دوافعها سياسية من قبل الحكومة التركية لتخريب المعارضة البرلمانية”. يذكر أن دميرتاش اعتقل في الرابع من تشرين الثاني ٢٠١٦ مع عشرة نواب من حزب الشعوب الديموقراطي وذلك ضمن اطار الحملات القمعية التي يشنها النظام التركي ضد معارضيه.
استجواب لمسؤولين في لافارج لتورطها بتمويل الإرهاب في سورية باريس سانا مثل ثلاثة مسؤولين في مجموعة “لافارج هولسيم” الفرنسية السويسرية المتخصصة في الإسمنت والبناء أمام المحققين الفرنسيين لاستجوابهم حول تورط المجموعة في تمويل تنظيمات إرهابية في سورية بينها تنظيم داعش. وكان رئيس المجموعة بيت هيس أقر أول أمس أنه كان على المجموعة وقف “نشاطها” في سورية قبل وقت طويل من قيامها بذلك جراء ارتكابها “أخطاء غير مقبولة”. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر مطلعة على الملف أن رئيس مجلس إدارة المجموعة السابق برونو لافون والمدير العام السابق غريك أولسن والمساعد السابق للمدير العام المكلف العمليات كريستيان هيرو خضعوا للاستجواب في القضية ضمن نظام التوقيف رهن التحقيق في مكاتب الجمارك القضائية في منطقة إيفري سور سين قرب باريس حيث من المحتمل أن يمثلوا بعد ذلك أمام قضاة التحقيق تمهيدا لتوجيه تهم رسمية إليهم “بتمويل مخطط إرهابي وتعريض حياة آخرين للخطر”. وكان مسؤولون سابقون في المجموعة أقروا بأنها دفعت مبالغ مالية بشكل شهري كرشى للعديد من التنظيمات الإرهابية لاستمرار عملها في سورية مؤكدين أن قرار البقاء في سورية جاء بطلب من الحكومة الفرنسية كما يشتبه المحققون أيضا في أن المجموعة تزودت بالنفط من تنظيم داعش الإرهابي تحت غطاء عقود مزورة. يشار إلى أن فرنسا قامت إلى جانب الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية إضافة إلى ممالك ومشيخات الخليج ونظام رجب طيب أردوغان بدعم التنظيمات الإرهابية في سورية على مدى السنوات الماضية بالمال والسلاح وتوفير الغطاء السياسي لها.
بدعوة من جامعة روما.. ندوة لشرح الأوضاع في سورية وما واجهته من مؤامرات وإرهاب روما سانا بدعوة من كلية العلوم السياسية بجامعة روما أقامت الجالية السورية في إيطاليا ندوة لشرح ما تتعرض له سورية من مؤامرات وحرب إرهابية بحضور حشد من الطلبة الايطاليين والأجانب وأبناء الجالية. وأكدت ممثلة منظمة سوليد الايطالية ايلاريا دي كانديا في مداخلة لها أن سورية بلد الحضارة والتاريخ تعرضت على مدى السنوات الماضية لحرب إرهابية وحملة واسعة من التضليل والتزييف الإعلامي من قبل وسائل الإعلام الغربية عموما مشيرة إلى أن سورية ورغم كل ذلك تصدت لهذه الحرب المستمرة منذ سبع سنوات وصمدت في وجه الارهاب بفضل تضحيات شعبها وجيشها. بدوره أشار راعي كنيسة سانتا ماريا ان كوزمدين الأب مطانيوس حداد إلى أن سورية التي كانت ملتقى لكل الأديان شكلت نموذجا للعيش المشترك والتآلف والمحبة ولهذا تم استهدافها واستهداف القيم التي تقدمها للعالم بأسره. ولفت ممثل جمعية الامام المهدي حسين موريللي إلى أن الاسلام الحقيقي المتسامح بعيد كل البعد عن الفكر الوهابي الذي ينادي بالذبح والقتل ويخالف الأديان السماوية والأخلاق البشرية موضحا أنه تم استغلال هذه الأفكار الهدامة لتدمير الدول الاسلامية وقتل شعوبها وتقسيمها وإضعافها. من جانبه قدم رئيس الجالية السورية الدكتور جمال ابو عباس عرضا لما تعرضت له سورية من تآمر من قبل الغرب وحلفائه الاقليميين كنظام رجب طيب أردوغان وممالك ومشيخات الخليج. وتحدث أبو عباس عما تشهده الساحة السورية من انتصارات للجيش العربي السوري على التنظيمات الارهابية مشددا على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبله بعيدا عن أي تدخل خارجي.
الادعاء التركي يفتح تحقيقا بتورط أقرباء أردوغان بالفساد أنقرة سانا فتح الادعاء التركي تحقيقا للنظر بوثائق تقدمت بها المعارضة التركية تؤكد تورط اقارب رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان بالفساد وإجراء تحويلات بملايين الدولارات إلى حساب خاص لشركة تعمل بنظام أوف شور بهدف التهرب الضريبي. وكان رئيس حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض كمال كيليتشدار أوغلو كشف الثلاثاء الماضي عن وثائق تثبت هذه الاتهامات وقال فى خطاب القاه أمام نواب حزبه إن “نجل أردوغان براق وشقيقه مصطفى قاما بتحويل مبالغ كبيرة الى حساب شركة تم فتحها فى العام ٢٠١١ فى جزيرة مان التابعة للمملكة المتحدة والتى تعتبر حسب عدة منظمات مركزا للتهرب الضريبي. ونقلت رويترز عن مكتب الادعاء في أنقرة قوله إنه فتح تحقيقا في القضية كما طلب من حزب الشعب الجمهوري تسليم جميع الوثائق. من جانبه أكد أوزكور أوزال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري أن الحزب سيلتزم بطلب المدعين. وقدم الحزب كذلك طلبا للبرلمان للتحقيق لكن البرلمان الذي يهيمن عليه اردوغان رفض الطلب. وكان أردوغان رفع دعوى بحق كيليتشدار أوغلو الاسبوع الفائت على خلفية اتهامه بالتهرب الضريبى وتعهد بأن يستقيل اذا أثبتت المعارضة ذلك. وشهدت عشرات المدن التركية مظاهرات شعبية عارمة في كانون الثاني من العام ٢٠١٣ دعت حكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة أردوغان حينئذ للاستقالة على خلفية فضائح الفساد والرشوة التي طالت افراد عائلته ومسؤولين ووزراء في الحكومة كما وجهت اتهامات لبلال نجل اردوغان بتشكيل تنظيم إجرامي بهدف تحقيق مصالح شخصية.
في ذكرى سلخ لواء اسكندرون.. السوريون يكتبون الفصل الأخير من الحرب على الإرهاب المدعوم من نظام أردوغان لواء اسكندرون سانا حقائق الجغرافيا والتاريخ لن يمحوها كتاب محرف أو معلومة مسيسة أو مصور جغرافي مزور أو سياسة الأمر الواقع التي فرضها الاستعمار الغربي في المنطقة ولؤلؤة تلك الحقائق في الجغرافيا السورية هي لواء اسكندرون المحافظة الخامسة عشرة التي سلبها الاستعمار الغربي وقدمها هدية غالية لتركيا الأتاتوركية عام ١٩٣٩ . أسماء الجبال والسهول والمدن في لواء اسكندرون تنطق بتاريخ وهوية الأرض فأنطاكية واسكندرون والريحانية والسويدية أسماء تفوح منها عروبة المدن والأمانوس والأقرع وجبل موسى والنفاخ أسماء لا تخفى هويتها السورية. وبين لواء اسكندرون السليب والجولان المحتل تمتد شرايين وطن تضخ فيها دماء أجيال لم تنس يوما انهما جناحان كبل أحدهما عدو صهيوني غاصب وسلب الآخر استعمار حاقد وقدمه بغير حق هبة لنظام تركي لم يخف مطامعه في أرض سورية يوما. سلخ اللواء السليب صورة صارخة عن استعمار غربي ابدع في تفتيت واحتلال الدول وسلب الشعوب حريتها وخيراتها فاتفاقية سايكس بيكو التي جزأت الوطن العربي بحدود مصطنعة بين أقاليمه الطبيعية ومكوناته الجغرافية والبشرية صورة أخرى لمشاركة استعمارية هدفت إلى استنزاف وسرقة خيرات وطننا العربي. منذ ٧٨ عاما سلخت قوات الاحتلال التركية لواء اسكندرون بعد مؤامرة مع فرنسا التي تعهدت وفق اتفاق سري في آذار عام ١٩٣٨ تم الكشف عنه لاحقا بضمان أغلبية تركية في مجلس اللواء بعد أن حقق العرب في اسكندرون وقرق خان وأنطاكية تفوقاً على الأتراك في عدد الناخبين المسجلين وذلك كله في ظل تغاضي اللجنة التي أرسلتها عصبة الأمم المتحدة إلى اللواء عن التزوير المفضوح في لجنة الإشراف على الانتخابات فيه وإلغاء قيود الآلاف من الناخبين العرب قبل أن يقوم مجلس اللواء المزور في أيلول عام ١٩٣٨ بعقد جلسته الأولى وانتخاب رئيس وتشكيل وزارة من الأتراك لتبدأ مرحلة تتريك طالت كل شيء في اللواء بدءا من اسمه الذي أصبح “هاتاي” وليس انتهاء بتهجير العرب والعبث بهويته الديمغرافية وإلغاء التعليم باللغة العربية وإلغاء كل المعاملات الحكومية بها وتبني الليرة التركية كعملة رسمية بما يخالف النظام الذي وضعته عصبة الأمم. واليوم يتكرر العدوان التركي عبر نظام أردوغان الاخواني الذي ارتكب العديد من المجازر بحق السوريين في أرياف حلب والحسكة راح ضحيتها مئات المدنيين وذلك خلال غارات جوية وقصف مدفعي على الأراضي السورية بزعم محاربة تنظيم “داعش” لم يخف علاقة الشراكة بين الجانبين في سرقة النفط والغاز والآثار السورية حيث يقدم نظام أردوغان جميع أنواع الدعم للمجموعات الإرهابية بعد أن حول الحدود المشتركة الى معابر غير شرعية وخطوط امداد لها بالسلاح والمرتزقة. واليوم تحل ذكرى جريمة سلخ اللواء عن الوطن الأم سورية في وقت يكتب السوريون الفصل الأخير من انتصارهم على الإرهاب المدعوم من الغرب الاستعماري والنظام التركي والرجعية العربية مكرسين زمن الانتصارات الذي سيتكلل باستعادة الأرض السليبة والجولان السوري المحتل. قوات الاحتلال والأنظمة التي تقف وراءها لم تستطع محو سورية للواء السليب رغم التغيير الديمغرافي الذي فرضته الأنظمة المتعاقبة كأساليب عدوانية لاتجدي نفعا ضد السوريين وليس أدل على ذلك سوى فشل محاولات الكيان الصهيوني صنيعة الاستعمار والامبريالية في فرض الهوية الصهيونية على أهالي الجولان الذين دافعوا عن عروبتهم وقدموا الشهداء وتصدوا لآلة القتل الاسرائيلية بكل عزة وكرامة وهم على موعد قريب مع التحرير بقوة وهمة الجيش العربي السوري وأبناء الوطن الغيارى الفخورين دائما بأن وطنهم صاحب الأبجدية الأولى ومنطلق الاشعاع الحضاري الأول الذي أنار الدرب للإنسانية جمعاء. ويقع لواء اسكندرون شمال غرب سورية ويطل على البحر المتوسط ممتداً على مساحة ٤٨٠٠ كم مربع ويسكنه اليوم أكثر من مليون نسمة ولم تكن تبلغ نسبة الأتراك فيه عام ١٩٢٠ أكثر من ٢٠ بالمئة وقد حرره العرب في العام ١٦ للهجرة من الاحتلال البيزنطي وأعادوا إليه هويته وعمروا أرضه وحصنوه كخط أول في مواجهة الروم البيزنطيين وبقي قلعة وثغرا عسكريا متأهبا في مواجهة محاولات الغزو الخارجي. وقع اللواء بعد هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى ضحية اتفاقية التقسيم سايكس بيكو التي تمت بشكل سري بين فرنسا وبريطانيا عام ١٩١٦ وكان من نصيب الاحتلال الفرنسي فاعترفت الدولة العثمانية بالهزيمة وأقرت بعروبة اللواء في معاهدة سيفر في الـ ١٠ من آب عام ١٩٢٠ التي وقعت مع قوات الحلفاء واستغلت تركيا اندلاع الحرب العالمية الثانية في الأول من أيلول عام ١٩٣٩ والوضع القائم في أوروبا وحاجة الحلفاء الى ضمها إليهم أو إبقائها على الحياد وخاصة أنها بعد معاهدة مونترو التي عقدت في ال٢٠ من تموز ١٩٣٩ أصبحت تسيطر على المضائق في زمن الحرب فأعلنت ضم اللواء نهائيا إليها. وبقي اللواء بعد سلخه عن سورية من وجهة النظر القانونية الدولية منطقة مستقلة تتبع سورية في شؤونها الخارجية وترتبط معها في العملة والجمارك والبريد ولم تعترف عصبة الأمم التي قامت على أنقاضها منظمة الأمم المتحدة الحالية بكل الإجراءات والتغييرات التي أحدثتها فرنسا وتركيا باللواء والمخالفة للقوانين والأنظمة التي وضعتها. واليوم كما كل يوم ورغم كل ما قامت وتقوم به السلطات التركية لفرض سياسات التمييز الثقافي واللغوي والعرقي ضد السكان السوريين من أبناء اللواء واضطهادهم والتضييق عليهم يصر الأطفال السوريون على رسم خريطة الجمهورية العربية السورية ولواء اسكندرون والجولان السوري يزيناها ويتربعا على تفاصيل خطوطها آملين قريبا برحلة مدرسية إليهما لتزيين ذاكرتهم بجزء غال من الوطن الغالي على قلوبهم.
قارن رجب طيب أردوغان مع:
شارك صفحة رجب طيب أردوغان على