رئيس منتخب

رئيس منتخب

الرئيس التنفيذي (بالإنجليزية: Executive president)، هو رئيس يمارس سلطة تنفيذية نشطة في نظم حكومية معينة. والرؤساء التنفيذيون يمارسون أعمال الحكم اليومية لأمة ما، ويتولون غالبًا هذا المنصب بالانتخاب الشعبي.ويختلف الرئيس التنفيذي عن الرئيس الشكلي، الذي يوجد عادةً في الجمهوريات البرلمانية، حيث يتولى الرئيس أداء أدوار رمزية غير سياسية (ويكون البرلمان هو مَن يرشحه للمنصب غالبًا)، في حين يتولى رئيس الوزراء جميع مهام السلطة التنفيذية. وثمة عدد قليل من الدول، من أبرزها جنوب أفريقيا وبوتسوانا يجمع بين رئاسة تنفيذية ونظام حكومة برلماني يُنتخَب فيه الرئيس بواسطة السلطة التشريعية التي يعتمد عليها في حكمه. وفي هذه الدول، يمكن القول إن هناك جمعًا بين منصبي الرئيس ورئيس الوزراء (باعتبارهما رأس الدولة ورأس الحكومة على التوالي). ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين برئيس منتخب؟
أعلى المصادر التى تكتب عن رئيس منتخب
اليمن يجدد تأييده لاستراتيجية ترامب في التعامل مع إيران الصحوة نت الرياض جددت الحكومة اليمنية تأييدها لاستراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتعامل مع إيران. وأكد رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أن دعم اليمن للاستراتيجية الأمريكية الجديدة التي اتخذها الرئيس دونالد ترامب تجاه إيران ينطلق من إدراك تام لخطورة الدور التخريبي الذي تقوم به ويستهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة العربية والعالم، وتورطها الكامل في دعم الانقلاب على الشرعية اليمنية وإطالة أمد الحرب وتعميق المأساة والكارثة الانسانية الناجمة عنها. وشدد لدى استقباله اليوم السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، أن على مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية ومن ورائهم طهران عدم الرهان على صرف الأنظار عن أساس وجذر المشكلة المتمثلة بانقلاب مليشيات مسلحة على السلطة الشرعية ووضع رئيسها المنتخب من الشعب قيد الإقامة الجبرية، وتحويلها إلى قضية انسانية لشرعنة وجودهم، فالمجتمع الدولي بأكمله يعرف المشكلة وحلها ومن تسبب بإشعال هذه الحرب التي فرضت على الحكومة الشرعية. وقال " على هذه المليشيات وداعميها أن يفهموا أن الاجماع الدولي غير المسبوق بشأن قضية اليمن، هو رسالة وموقف واضح من أن انقلاب مليشيات بقوة السلاح على السلطة الشرعية ورئيس منتخب من شعبه، لن يكون مقبولا وسيتم ردعه والوقوف ضده حتى لا يتكرر في أي دولة أخرى". وأشار الدكتور بن دغر، إلى أهمية المسؤولية التي يتحملها المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن في مساعدة الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية لاستكمال إنفاذ القرارات الملزمة الصادرة تحت الفصل السابع وإنهاء الانقلاب، وبالطريقة التي يريدها الطرف الآخر، إما الجنوح للسلم أو الحسم العسكري.. موضحاً أن سياسة "النفس الطويل" التي تعتمدها إيران عبر وكلائها في اليمن ويعرفها المجتمع الدولي جيدا من تجربته في التفاوض معها حول ملفها النووي، بالمماطلة والتسويف والمراوغة، مما يضاعف من معاناة اليمنيين الكارثية، والسكوت عنها "وصمة عار في جبين الانسانية".
بن دغر نظام صالح شوه الوحدة والدولة الاتحادية الضامن الوحيد لتوزيع الثروة والسلطة الصحوة نت عدن قال رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر إن أبناء المحافظات الجنوبية هم أول من حافظوا على الجمهورية ودعوا إلى الوحدة التي تحققت في ٢٢ مايو ١٩٩٠، ولكن النظام السابق شوهها وخاصة بعد حرب صيف ٩٤، التي مارس فيها النظام سياسة الإقصاء والتهميش ضدّ كل من عارض النظام وسرح الموظفين من وظائفهم وطرد الجيش ونتيجة لذلك جاء الحراك السلمي في عام ٢٠٠٧ . جاء ذلك خلال استقباله اليوم، في قاعة الاتحادية بالعاصمة المؤقتة عدن، مناضلي الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر وقادة المقاومة الوطنية وقادة العرض العسكري. وخاطب رئيس الوزراء مناضلي الثورة وقادة الجيش والمُقاومة قائلاً "أنتم من صنع لنا هذه الاحتفالات، احتفالات سبتمبر وأكتوبر ومايو ونوفمبر، وأصبح لدينا أربع مناسبات وطنية غالية على قلوبنا تحققت بفضل تضحياتكم وتضحيات شهداء ثورتي سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وإليها ومايو العظيم ". وأشار بن دغر إلى أن ثورة ١٤ أكتوبر كانت ضد الاستعمار البريطاني وضد الاتحاد الجنوب العربي، وانتصرت بتأسيس جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، من ثم تغيرت إلى جمهورية اليمن الديمقراطية، وفي الحالتين حافظت على الهوية اليمنية، هوية أجدادنا التي لا يمكن أن نتخلى عنها. واكد رئيس الوزراء إن الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، رئيس منتخب من الشعب، ولن يسلم السلطة إلا عبر انتخابات حرة ونزيهة وعبر صناديق الاقتراع وذلك للحفاظ على الوطن ومؤسساته وهدفنا اليوم هو هزيمة الانقلاب واستعادة الدولة. ونوه بن دغر، إلى أن الدولة الاتحادية هي مشروع القوى الخيرة وهي الضامن الوحيد لتوزيع الثروة والسلطة وقد شنت المليشيا حربا وانقلبت على الشرعية والدولة لأنها شعرت أنها سوف تفقد السلطة والثروة مع بعض، تماماً كما فقدت لها في ٩٤، فقد تضمنت وثيقة العهد والاتفاق آنذاك النظام الاتحادي ، الا انها لم تكن مدعوة بالشكل الذي نحن عليه اليوم والذي يدعمنا فيه الاشقاء من دول مجلس التعاون لدول مجلس بقيادة المملكة العربية السعودية ومساندة من دولة الامارات العربية المتحدة وباقي دول التحالف والمجتمع الدولي. وقال رئيس الوزراء "نحن اليوم في مفترق طرق ولا يوجد أمامنا خيار وطريق غير الذهاب إلى دولة اتحادية من ستة أقاليم تتحقق فيها العدالة كونها راعت مساحة الأرض وعدد السكان، وعبرها سيتم صناعة وحدة حقيقة لا يكون فيها ظالم ولا مظلوم وتمنح الفرصة لصناعة حاضر مزدهر ومستقبل مشرق، وتصحيح أخطاء الماضي". ودعا رئيس الوزراء الجميع إلى الالتفاف حول الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ومشروعه الوطني والتمسك بالدولة الاتحادية، الذي يقاتل عليها كل أبناء اليمن في الشمال والجنوب ..مشيدا بأدوار المقاومة والجيش الوطني الذين حققوا انتصارات كبيرة في العديد من جبهات القتال على العدو الحوثي وصالح.
قارن رئيس منتخب مع:
شارك صفحة رئيس منتخب على