رئيس مجلس الشيوخ

رئيس مجلس الشيوخ

رئيس مجلس الشيوخ هو لقب يمنح إلى رئيس مجلس الشيوخ في عدد صغير من نطاقات الاختصاص التشريعي، وخصوصًا بين الدول الناطقة باللغة الإنجليزية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين برئيس مجلس الشيوخ؟
أعلى المصادر التى تكتب عن رئيس مجلس الشيوخ
أنباء انفو مصادر محلية بالعاصمة الموريتانية انواكشوط أكدت مساء أمس السبت خبر عودة رئيس مجلس الشيوخ الموريتاني السابق محسن ولد الحاج إلى بلاده بعد غياب دام عدة أشهر بحجة العلاج. وكانت خلية الأزمة التى أنشئت لرفض نتيجة استفتاء ٥ أغشت ٢٠١٧ القاضى بحل مجلس الشيوخ قررت فى أول إجراء عزل رئيس مجلس الشيوخ محسن ولد الحاج . ويعرف عن ولد الحاج قربه الشديد من رئيس البلاد الحالى محمد ولد عبد العزيز . غير أنه خلال الفترة الأخيرة وفى ظل ازدياد قوة نفوذ الوزير الأو يحي ولد حدمين ونجاحه فى إبعاد خصومه السياسيين معظمهم من أنصار ولد الحاج عن الدوائر الحكومية القريبة من محيط القصر الرئاسيى ، ظهر الجمود جليا فى علاقة ولد الحاج برفيق شبابه رئيس الجمهورية . صحف محلية اعتبرت عودة ولد الحاج المفاجئة إلى بلاده ثمرة صفقة مصالحة سرية بينه والرئيس محمد ولد عبد العزيز . وإذا صح وجود تلك الصفقة أم لم يصح .. يرى بعض المغردين الموريتانيين على مواقع التواصل الإجتماعي أن العودة المفاجئة للسناتور محسن ولد الحاج بعد أربعة أشهر من الغياب ‘‘الغامض‘‘ سيكون له ما بعده.. سواء فى شكل تعامل السلطات الحاكمة مع الرجل وقد حلت المؤسسة الدستورية التى كان يرأسها وفتحت ملفات قضائية ضد بعض أعضائها ..! أو على مستوى التحولات التى فرضتها التعديلات الدستورية إذا كان سيطلب منه رأي..!.
أنباء انفو يواصل مجلس الشيوخ الموريتاني منذ يوم ١٣ نفمبر الجارى دورة تستمر ٦٠ يوما افتتحها فى العراء قبالة مقره السابق وسط العاصمة انواكشوط قبل ان تجبره شرطة مكافحة الشغب على إخلاء المكان . رئيس مجلس الشيوخ الجديد السيناتور الشيخ ولد حننا المنتخب أخيرا من طرف خلية الأزمة المشكلة بعد حل المجلس فى استفتاء ٥ أغشت خلفا لرئيسه السابق محسن ولد الحاج الذى فضل الإقامة خارج البلاد منذ نشوب الأزمة ، وجه نداء إلى الشعب الموريتاني دعا فيه مواطنى بلاده إلى مؤازرة مقاومة الشيوخ لما اعتبره تمادى نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز فى عمله الإنقلابي على الشرعية الدستورية. وأكد ولد حننا في تصريحات صحفية جديدة ‘‘أن مجلس الشيوخ ، موجود وقائم وهو الغرفة البرلمانية الوحيدة ذات الشرعية لأن جميع ما اتخذه نظام الرئيس ولد عبد العزيز من إجراءات للقاء عليه ، يعتبر من وجهة نظره خارج الدستور ولا يعتد به. وأضاف ولد حننا لقد ‘‘افتتحنا الأسبوع الماضي دورتنا وانتخبنا مكتبا للمجلس ونحن نواصل مهمتنا التي انتخبنا من أجلها والتي ستقتصر حاليا على الرقابة لأن الحكومة منعتنا من دخول مقر المجلس، كما أنها ألغت ضمن انقلابها على الدستور، غرفتنا‘‘. وتأتي هذه التصريحات ضمن مقاومة بدأها الشيوخ المتمردون قبل فترة، وهم ينوون مواصلتها بالطرق المتاحة، حسب تأكيدات مصادرهم. وكان الشيوخ قد رفضوا في شهر مارس الماضي، إجازة التعديلات الدستورية التي اقترحتها الحكومة ضمن نتائج الحوار بين النظام وأطراف من معارضة الوسط، وهو ما اضطر الحكومة لعرضها على استفتاء دعا له الرئيس الموريتاني اعتمادا على المادة ٣٨ من الدستور وقاطعته المعارضة المتشددة. السلطات الموريتانية أغلقت منذ مطلع شهر أغشت ٢٠١٧ مقر مجلس الشيوخ ولا تسمح لأعضاء المجلس الولوج إلى داخله. الشيوخ المتمردون يؤكدون ‘‘نهم وحدهم من يمثلون الشرعية وذلك باعتبار أنهم لا يعترفون بنتائج استفتاء الخامس أغشت. كما يرى الشيوخ الثمانية والعشرون المتمردون ‘‘أن شرعية المجلس تتعلق بأعضائه لا ببنايته التي أغلقتها الحكومة بالقوة، ولذا فإن اجتماعاتهم تعتبر شرعية سواء تمت في العراء أو في الداخل أو في أي مكان آخر، فهم يعتقدون أنهم يجسدون الشرعية وأنهم يضمنون استمرارية الدولة ومؤسساتها‘‘. الشيخ ولد حننا أكد بعد تعيينه (انتخابه) ‘‘أن أعضاء المجلس المتمسكين بالشرعية، سيواصلون مهمتهم التي انتخبوا من أجل أدائها‘‘. وقال ولد حننا ‘‘ندعو السلطات للعودة للصواب وأن تترك مؤسسات الدولة تواصل عملها من دون مضايقة‘‘. الشيوخ المتمردون على قرار الحل أكدوا ، أنهم أجروا عدة اتصالات احتجاجية عبر محاميهم، مع الجهات الحكومية المختصة للتعبير عن رفضهم قرار إغلاق مقرهم دون وجه شرعي، كما احتجوا أيضا لدى وزير المالية على قطع رواتبهم التى لايجوز بأي حال ان تقطع قبل آخر العام الجرى ، ولم أي من الإحتجاجين تجاوبا يذكر !. إلى ذلك يخضع حاليا فى موريتانيا ١٢ شيخا من أعضاء مجلس الشيوخ الخمسة والثلاثين الذين صوتوا ضد تعديل الدستور، للرقابة القضائية أحدهم يخضع للإعتقال منذ عدة أشهر . النظام الحاكم فى انواكشوط فتح ملفا قضائيا ضد المجموعة (١٢ شيخا) يتهمهم فيه بتلقي أموال على شكل هبات غير مبررة ورشاوى من رجل الأعمال الموريتاني المعارض محمد ولد بوعماتو المقيم بالمنفى الإختيارى فى مدينة مراكش بالمملكة المغربية.
قارن رئيس مجلس الشيوخ مع:
شارك صفحة رئيس مجلس الشيوخ على