رئيس زيمبابوي

رئيس زيمبابوي

رئيس زيمبابوي هو المنصب الأعلى في جمهورية زيمبابوي منذ استقلالها عن المملكة المتحدة. كان كنعان سوديندو بانانا أول رئيس للبلاد خلفه روبرت موغابي المستمر بالحكم حتى الآن. الدستور الزيمبابوي الذي استفتي عليه عام ٢٠١٣ سمح للرئيس بفترتي حكم فقط مدة كل واحدة خمس سنة بدون أثر رجعي على فترات الحكم السابقة. فاز روبرت موغابي بانتخابات عام ٢٠١٣ بنسبة ٦١% رغم التشكيك بنزاهتها. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين برئيس زيمبابوي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن رئيس زيمبابوي
موغابي يعلن استمراره في السلطة وترؤسه مؤتمرا لحزبه هراري سانا أعلن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي استمراره بتولي مهامه كرئيس للبلاد. وقال موغابي في خطاب تلفزيوني الليلة كما نقلت وكالة فرانس برس إنه “سيترأس في الأسابيع القليلة القادمة فعاليات مؤتمر حزب الاتحاد الوطني الافريقي “الجبهة الوطنية” الحاكم في زيمبابوي”. ولم يشر موغابي في خطابه إلى الدعوات التي تطالبه بالاستقالة بل أشاد بأعمدة السلطة الثلاثة في البلاد الجيش والحزب الحاكم وحركة قدامى المحاربين وحض على التضامن الوطني مضيفا إنه “مهما كانت السلبيات والإيجابيات حول كيفيه قيامهم بعمليتهم أنا كقائد أعلى أعترف بمخاوفهم ويجب أن نتعلم كيف نصفح ونحل التناقضات بروحية الرفاق في زيمبابوي”. وكان حزب الاتحاد الوطني الافريقي دعا أمس الأول الرئيس موغابي إلى الاستقالة وذلك بعد أن استولى الجيش يوم الأربعاء الماضي على السلطة في البلاد فيما تدفق الآلاف من مواطني زيمبابوي إلى شوارع العاصمة هراري أمس للمشاركة في مسيرة دعما للجيش في محاولة لإجبار موغابي على تقديم استقالته من منصبه بشكل سلمي.
١٠ تشرين الثاني قرار أممي ينص على مساواة الصهيونية بالعنصرية دمشق سانا ١٧٧٥ تشكيل قوات مشاة البحرية الأمريكية المعروفة باسم المارينز. ١٨٩١ المخترع الأمريكي غرانفيل وودز يحصل على براءة اختراع القطار الكهربائي الذي ظهر للمرة الأولى في تاريخ البشرية بعد سنوات من ظهور القطار البخاري. ١٩٢٨ الإمبراطور هيروهيتو يتولى عرش اليابان. ١٩٥٢ استقالة السكرتير العام لمنظمة الأمم المتحدة تريغفي لي. ١٩٧٥ رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية. ١٩٧٥ الأمم المتحدة تصدر القرار رقم ٣٣٧٩ الذي ينص على مساواة الصهيونية بالعنصرية وذلك بعد موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة. ٢٠١٣ إعصار هايان يضرب الفلبين ويخلف ١٠ الآف قتيل على الأقل. من مواليد هذا اليوم ١٦٦٨ فرانسوا كوبران موسيقي فرنسي. ١٦٨٣ جورج الثاني ملك بريطانيا العظمى. ١٩١٨ إرنست فيشر عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٧٣. ١٩٢٠ عبد الرحمن الشرقاوي أديب وروائي مصري. من وفيات هذا اليوم ١٩٨٢ ليونيد بريجنيف سكرتير عام الحزب الشيوعي السوفييتي ورئيس مجلس السوفييت الأعلى. ٢٠٠٠ جاك شابان دلماس رئيس وزراء فرنسا. ٢٠٠٣ كنعان سوديندو بانانا رئيس زيمبابوي. أعياد ومناسبات يوم الثقافة في الأرجنتين في ذكرى ولادة خوسيه هرنانديز. يوم الأبطال في إندونيسيا.
قارن رئيس زيمبابوي مع:
شارك صفحة رئيس زيمبابوي على