رئيس الولايات المتحدة

رئيس الولايات المتحدة

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة في الولايات المتحدة. يؤدي أدوار رئيس السلطة التنفيذية للحكومة الاتحادية والقائد الأعلى للقوات المسلحة.المادة الثانية من الدستور الأميركي تمنح السلطة التنفيذية للولايات المتحدة للرئيس عبر تنفيذ القانون الاتحادي، إلى جانب مسؤولية تعيين المكتب التنفيذي المرافق له والمستشارين الدبلوماسي ، الفيدرالي ،التنظيمي ، والمسؤولين القضائيين، وإبرام معاهدات مع القوى الأجنبية، بمشورة وموافقة مجلس الشيوخ. ويخول الرئيس لمنح العفو وإرجاء تنفيذ الأحكام، وعقد وتأجيل مجلسي النواب ومجلس الشيوخ في ظل ظروف استثنائية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين برئيس الولايات المتحدة؟
أعلى المصادر التى تكتب عن رئيس الولايات المتحدة
٢٩ كانون الأول١٩٤٠ الطائرات الألمانية تقصف لندن بالقنابل الحارقة دمشق سانا ١٧٧٨ الجيش البريطاني بقيادة أرشيبالد كامبل يحتل سافانا في جورجيا وذلك خلال حرب الاستقلال الأمريكية. ١٧٨٦ انعقاد جمعية الأعيان خلال الثورة الفرنسية. ١٨٩٠ وقوع مذبحة الركبة الجريحة التي قتل فيها ما لا يقل عن ١٥٠ من هنود اللاكوتا على يد الجيش الأمريكي. ١٩٤٠ الطائرات الألمانية تقصف لندن بالقنابل الحارقة ما أدى إلى مقتل ما يقارب ٣٦٠٠ بريطاني خلال الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٤ صدور أول عدد من جريدة لوموند الفرنسية. ١٩٨٩ انتخاب فاتسلاف هافيل رئيسا لتشيكوسلوفاكيا. ٢٠٠١ حريق كبير في الحي التاريخي وسط ليما عاصمة بيرو ادى إلى مصرع ٢٨٠ شخصا وإصابة الآلاف. من مواليد هذا اليوم ١٨٠٠ تشارلز جوديير.. عالم كيمياء ومخترع أمريكي. ١٨٠٨ أندرو جونسون رئيس الولايات المتحدة السابع عشر. ١٩١٠ رونالد كوس.. اقتصادي بريطاني حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٩١. من وفيات هذا اليوم ١١٧٠ القديس توماس بيكيت أسقف كانتربيري. ١٩٢٤ كارل شبيتلر.. أديب سويسري حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩١٩. ١٩٨٦ هارولد ماكميلان رئيس وزراء المملكة المتحدة. أعياد ومناسبات يوم القديس توماس بيكيت.
٢٨ كانون الأول١٩٠٣ افتتاح المتحف الإسلامي في القاهرة سانا دمشق ١٨٣٦ تأسيس جنوب أستراليا وأديليد. ١٨٨٢ الإنكليز ينفون الزعيم المصري أحمد عرابي إلى جزيرة سرنديب. ١٩٠٣ افتتاح المتحف الإسلامي في القاهرة. ١٩٠٨ زلزال في مدينة مسينة بجزيرة صقلية يحصد ٧٥٠٠٠ نسمة. ١٩١٢ ظهور الترام لأول مرة في شوارع سان فرانسيسكو. ١٩٤٨ اغتيال رئيس الوزراء المصري محمود فهمي النقراشي. ١٩٩٩ انتخاب الرئيس التركمانستاني صابر مراد نيازوف رئيسا مدى الحياة. ٢٠٠٧ البرلمان النيبالي يلغي الحكم الملكي ويعلن نيبال جمهورية ديمقراطية. ٢٠١٣ الحكومة الصينية تخفف من قانون سياسة الطفل الواحد وتسمح بإنجاب طفل ثان لزوجين أحدهما كان الإبن الوحيد لأسرته. من مواليد هذا اليوم.. ١٥٢٢ مارغريت هابسبورغ حاكمة هولندا. ١٨٥٦ وودرو ويلسون رئيس الولايات المتحدة الثامن والعشرون حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩١٩. ١٩٤٤ كاري موليس عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٩٣ . من وفيات هذا اليوم.. ١٦٦٣ فرانشيسكو ماريا جريمالدي عالم رياضيات وفيزياء إيطالي. ١٩٤٧ الملك فيكتور عمانويل الثالث ملك مملكة إيطاليا.
٢٦ كانون الأول ١٨٩٨ ماري كوري وزوجها بيار كوري يكتشفان مادة الراديوم المشعة دمشق سانا ١٨٩٨ ماري كوري وزوجها بيار كوري يكتشفان مادة الراديوم المشعة. ١٩٤١ – رئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل يلقي خطابا أمام الكونغرس الأمريكي بعد أقل من ثلاثة أسابيع من دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٧ عقد مؤتمر التعاون الأفريقي الآسيوي في القاهرة. ١٩٩١ انهيار الاتحاد السوفيتي. ٢٠٠٣ – زلزال مدمر يضرب مدينة بم الإيرانية ويخلف عددا كبيرا من القتلى. ٢٠٠٤ زلزال في المحيط الهندي يؤدي إلى نشوء تسونامي أدى إلى مقتل نحو ٢٣٠ ألف شخص في ماليزيا وإندونيسيا والهند وتايلاند وبنغلاديش. من مواليد هذا اليوم ١٨٧٢ السير. نورمان إنجيل، سياسي وأديب إنكليزي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٣٣. ١٨٩٣ ماو تسي تونغ، زعيم الحزب الشيوعي الصيني. ١٩٢٨ – مارتن كوبر، مخترع أمريكي وصاحب أول مكالمة هاتفية عبر الهاتف النقال. ١٩٥٠ برويز مشرف، رئيس وزراء باكستان السابق. من و فيات هذا اليوم ١٨٦٩ – د جان لويس ماري بوازوي، طبيب فرنسي وعالم فيزياء وظائف الأعضاء. ١٩٧٢ هاري ترومان، رئيس الولايات المتحدة الثالث والثلاثون. ٢٠٠٦ جيرالد فورد، رئيس الولايات المتحدة الثامن والثلاثون. أعياد ومناسبات يوم الصناديق في المملكة المتحدة ودول الكومنولث.
اعتصام أمام مكتب الأمم المتحدة بدمشق احتجاجا على قرار ترامب حول القدس دمشق سانا أقامت الأحزاب والقوى الوطنية السورية والفلسطينية صباح اليوم اعتصاما ووقفة احتجاجية أمام مكتب هيئة الأمم المتحدة بدمشق بالمزة احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده الى القدس المحتلة. وعبر المشاركون خلال الاعتصام عن استنكارهم وغضبهم وسخطهم وشجبهم للقرار الامريكي المتهور الذي يمس المقدسات العربية والاسلامية وطالبوا الأمم المتحدة بالتدخل وعدم الاعتراف بالقرار. وقدم رئيس الحزب الشيوعي الموحد حنين نمر رسالة للأمم المتحدة باسم المشاركين استلمها المستشار بمكتب الامم المتحدة خالد المصري عبروا فيها عن غضبهم واستنكارهم للقرار الذي اصدره الرئيس الامريكي دونالد ترامب باعتبار مدينة القدس عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي ونقل السفارة الامريكية اليها. واعتبر المشاركون بالرسالة ان هذا الاجراء يعد عدوانا على مقدسات العرب وعلى حقوق الشعب الفلسطيني ويتعارض مع القرارات الدولية التي قضت بعدم المساس بموضوع القدس وتغيير طابعها. وطالبت الرسالة الامم المتحدة بالتحرك العاجل مع الهيئات الدولية لإرغام الحكومة الامريكية على سحب قرارها وعلى احترام الشرعية الدولية. واستنكرت الرسالة استخدام الولايات المتحدة الامريكية الفيتو بمجلس الامن للحيلولة دون اصدار قرار من المجلس يدعو الى الغاء قرار رئيس الولايات المتحدة الامريكية. وقال نمر في تصريح لـ سانا إن “هذا الحشد الواسع يستنكر ويشجب اغتصاب القدس للمرة الثانية” معتبرا أن هذا القرار جاء ردا على الانتصارت التي حققها محور المقاومة على الارهاب في سورية والعراق. ودعا إلى توحيد صفوف القوى الفلسطينية لتركز على الاجراءات العملية لإجهاض هذا القرار وإسقاطه في أقرب وقت. وأكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني المهندس مصطفى الهرش أن هذا الاعتصام يعبر بشكل عام عن غضب واستنكار وادانة الفلسطينيين للإدارة الأمريكية ورئيسها ترامب الذي اتخذ قراره المشؤوم باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الامريكية إليها والذي يمكن تسميته” وعد بلفور جديدا”. وطالب عضو المكتب السياسي بالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين حسن عبد الحميد كل المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الانسان بالوقوف أمام مسؤولياتها من أجل نصرة القضية الفلسطينية والشعب الذي يتعرض للقتل والاعتقال على يد قوات الاحتلال الصهيوني.
١٤ كانون أول ١٩٠١ العالم غولييلمو ماركوني يجري أول اتصال لاسلكي دمشق سانا ٥٥٧ القسطنطينية تتعرض لدمار شديد من جراء زلزال. ١٩٠٠ ماكس بلانك يقدم اشتقاقا نظريا لقانون إشعاع الجسم الأسود في ميكانيكا الكم. ١٩٠١ – العالم غولييلمو ماركوني يجري أول اتصال لاسلكي. ١٩١١ المستكشف النرويجي روال أموندسن يصل مع أربعة من زملائه إلى نقطة القطب الجنوبي للمرة الأولى. ١٩٥٠ الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على إنشاء المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ١٩٨٨ الولايات المتحدة توافق للمرة الأولى على إجراء مباحثات مباشرة مع منظمة التحرير الفلسطينية وذلك منذ اعتراف الأمم المتحدة بالمنظمة كممثل شرعي للشعب الفلسطيني ومنحها عضوية الأمم المتحدة بصفة مراقب. ٢٠٠٣ رئيس باكستان برويز مشرف ينجو من محاولة اغتيال هي الثالثه منذ توليه السلطة. ٢٠٠٨ الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يزور العراق ويوقع فيه مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاتفاقية الأمنية ، وقد تعرض الرئيس الأمريكي أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي إلى قذفه بفردتي حذاء من قبل مراسل قناة البغدادية منتظر الزيدي. من مواليد هذا اليوم ١٨٦١ جورجي زيدان، أديب ومؤرخ لبناني. ١٩٠٩ إدوارد تاتوم، عالم أحياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٥٨. ١٩٤٧ ديلما روسيف، رئيسة البرازيل الـ ٣٦. من وفيات هذا اليوم ١٧٩٩ جورج واشنطن، رئيس الولايات المتحدة الأول. ١٩٨٩ – أندريه ساخاروف، عالم نووي سوفيتي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٧٥. أعياد ومناسبات يوم المعلم في فلسطين.
٥ كانون الأول ١٩٦٧ وقوع مذبحة داك سون في فيتنام دمشق سانا ١٩٣٦ جمهوريات أرمينيا وأذربيجان وجورجيا وقرغيزستان يصبحون جزءا من الاتحاد السوفيتي. ١٩٥٧ الرئيس الإندونيسي أحمد سوكارنو يطالب بخروج جميع الهولنديين من بلاده. ١٩٦٢ الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي تتفقان على استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية. ١٩٦٧ وقوع مذبحة داك سون في فيتنام. ١٩٧٨ الاتحاد السوفيتي وأفغانستان يوقعان اتفاقية تعاون وصداقة. ١٩٩٦ الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يسمي مندوبة بلاده في الأمم المتحدة مادلين أولبرايت لتكون وزيرة للخارجية، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة. ٢٠٠٥ زلزال عنيف يضرب بحيرة تنجانيقا في أفريقيا ويسبب خسائر كبيرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ٢٠١٣ مسلحون يقتحمون مستشفى بمجمع وزارة الدفاع اليمنية مما أسفر عن مقتل ٥٢ شخصا، وإصابة ١٧٦ آخرين. ٢٠١٤ وكالة ناسا تعلن نجاح اختبار الرحلة الأولى لمركبة أوريون الفضائية المخصصة لحمل الرواد إلى ما بعد المدار الأرضي المنخفض. من مواليد هذا اليوم ١٤٤٣ البابا يوليوس الثاني، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٧٨٢ مارتن فان بيورين، رئيس الولايات المتحدة الثامن. ١٨٩٤ – شارل روبيرت سوارت، رئيس جنوب أفريقيا الأول. ١٩٢٧ بوميبول أدولياديج، ملك تايلاند. من وفيات هذا اليوم ١٥٦٠ الملك فرانسوا الثاني، ملك فرنسا. ١٩٢٥ فواديسواف ريمونت، أديب بولندي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٢٤. ٢٠٠٨ البطريرك أليكسي الثاني، بطريرك موسكو وسائر روسيا ورأس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية. ٢٠١٣ – نيلسون مانديلا، زعيم مناهضة الفصل العنصري ورئيس جنوب أفريقيا. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للتطوع اليوم الوطني في تايلاند يوم مثلث برمودا.
٢٣ تشرين الثاني ١٩٨٩ هدم جدار برلين بالكامل دمشق سانا ١٨٢٤ – انتصار الأسطول المصري على الأسطول اليوناني في موقعة ستمبالا. ١٩٤٠ – مملكة رومانيا توقع اتفاقا للتحالف مع ألمانيا النازية وإيطاليا واليابان فيما عرف باسم دول المحور وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٨٩ – هدم جدار برلين بالكامل. ١٩٩١ – انتخاب بطرس بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة خلفا لخافيير بيريز دي كويلار. ٢٠٠٣ – الرئيس الجورجي إدوارد شيفردنادزه يضطر لتقديم استقالته من منصبه بعد احتجاجات شعبية واسعة على إثر نتائج الانتخابات. ٢٠٠٥ – انتخاب إلين جونسون سيرليف رئيسة لليبيريا وبذلك تصبح أول امرأة تتولى منصب الرئيس في افريقيا كلها. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٠٤ – فرانكلين بيرس رئيس الولايات المتحدة الرابع عشر. ١٨٦٠ – كارل هايلمار برانتينج رئيس وزراء السويد حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٢١. من وفيات هذا اليوم.. ١٨٩٠ – الملك ويليام الثالث ملك هولندا. ١٩٥٧ – إيليا أبو ماضي أحد شعراء المهجر من أصل لبناني. أعياد ومناسبات.. عيد شكر العمال في اليابان. عيد القديس جرجس في جورجيا.
٢٢ تشرين الثاني١٩٤٣ لبنان يحصل على استقلاله من فرنسا دمشق سانا ١٥٧٤ اكتشاف جزر خوان فرنانديث قبالة سواحل تشيلي. ١٩١٤ سقوط مدينة البصرة العراقية بيد البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولى وقد دخلوها بقصد حماية أنابيب النفط. ١٩٤٣ لبنان يحصل على استقلاله من فرنسا وبشارة الخوري يتولى رئاسته. ١٩٦٣ اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي أثناء زيارته لمدينة دالاس. ١٩٦٧ صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٤٢ الذي ينص على انسحاب إسرائيل من الأراضي التي إحتلتها عام ١٩٦٧ بما فيها الجولان السوري. ١٩٧٥ تنصيب خوان كارلوس ملكا على إسبانيا بعد وفاة الديكتاتور فرانثيسكو فرانكو وبناء على وصيته وبذلك أعيد النظام الملكي إلى إسبانيا. ٢٠٠٣ معارضون للرئيس الجورجي إدوارد شيفردنادزه يقتحمون البرلمان مطالبين بإستقالته. ٢٠٠٥ انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة لألمانيا لتكون بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب. من مواليد هذا اليوم ١٨٥٢ بول دو كونستنت سياسي فرنسي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٠٩ . ١٨٩٠ شارل ديغول رئيس فرنسا. من وفيات هذا اليوم ١٩٦٣ جون كينيدي رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثون. ١٩٨١ هانس كريبس عالم كيمياء حيوية بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٥٣ . اعياد ومناسبات عيد الاستقلال في لبنان.
١٧٩٣ افتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس. دمشق سانا ١٦٠١ العثمانيون ينتصرون على الجيش الألماني بعد أن كان الألمان يحاصرونهم في “قانيجة”. ١٦٢٦ البابا أوربان الثامن يدشن كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان رسمياً. ١٧٩٣ افتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس. ١٨٦٦ تأسيس الكلية السورية البروتستانتية في بيروت. ١٩٣٥ عصبة الأمم تفرض عقوبات على إيطاليا لغزوها إثيوبيا. ١٩٧٨ انتحار جماعي في جونز تاون في الولايات المتحدة يخلف ٩١٣ جثة من بينهم أكثر من ٢٠٠ طفل في حادثة تعد كأكبر عملية انتحار جماعي في التاريخ. ١٩٨٧ حريق بمترو أنفاق لندن يقتل ويصيب المئات. ١٩٩٣ حكومة جنوب أفريقيا العنصرية تتفق مع نيلسون مانديلا وزملائه على دستور انتقالي. ٢٠١٣ ناسا تطلق مسبار مافن إلى المريخ. من مواليد هذا اليوم ١٨٩٧ باتريك بلاكيت عالم فيزياء إنكليزي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٤٨. ١٩٠٦ جورج والد عالم فيزيولوجيا أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٦٧. ١٩٤٠ السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الثامن. من وفيات هذا اليوم ١٨٨٦ تشستر آرثر رئيس الولايات المتحدة الحادي والعشرون. ١٩٦٢ نيلس بور عالم فيزياء دنماركي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٢٢. أعياد ومناسبات اليوم الوطني في سلطنة عمان. عيد الاستقلال في المغرب. عيد الاستقلال في لاتفيا.
٣٠ تشرين الأول ١٩٢٨ بدء أول بث تلفزيوني في المملكة المتحدة دمشق سانا ١٩٥٣ الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور يوافق رسميا على الوثيقة الخاصة بمجلس الأمن القومي. ١٩٩١ انعقاد مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط. ١٩٩٤ انعقاد المؤتمر الاقتصادي الأول لدول الشرق الأوسط في الدار البيضاء بمشاركة ٦٠ دولة. ١٩٩٥ إجراء استفتاء في مقاطعة كيبك على استقلالها عن كندا وأسفرت النتيجة عن تصويت ٦ر٥٠ بالمئة للبقاء ضمن الاتحاد الكندي و٤ر٤٩ بالمئة للاستقلال. ٢٠١٢ إعصار ساندي يضرب الولايات المتحدة وكندا الشرقية ويقتل ٨٦ شخصا على الأقل. من مواليد هذا اليوم ١٧٣٥ جون آدامز، رئيس الولايات المتحدة. ١٩٠٠ رانيار غرانيت عالم فنلندي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٦٧. ١٩٤١ تيودور هانش عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ٢٠٠٥. من وفيات هذا اليوم ١٦١١ كارل التاسع ملك السويد. ١٨٠٩ وليام كافينديش بنتينك رئيس وزراء المملكة المتحدة. ١٩٧٥ غوستاف هرتس عالم فيزياء تجريبية ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٢٥.
قارن رئيس الولايات المتحدة مع:
شارك صفحة رئيس الولايات المتحدة على