ديلما روسيف

ديلما روسيف

ديلما فانا روسيف (تلفظ برتغالي: /ˈd(ʒ)iwmɐ ˈvɐ̃nɐ ʁuˈsɛfⁱ/ ولدت ١٤ ديسمبر ١٩٤٧)، هي سياسية برازيلية ورئيسة البرازيل السادسة والثلاثين منذ الاول من يناير عام ٢٠١١ حتى ٣١ أغسطس ٢٠١٦. وأول امرأة برازيلية في المنصب، وهي عضو في حزب العمال البرازيلي، سنة ٢٠٠٥ عينت كوزيرة لشؤون الرئاسة من قبل الرئيس لولا دا سيلفا، لتصبح أول امرأة تتولى ذلك المنصب. رشحت لرئاسة البرازيل في الانتخابات الرئاسية البرازيلية لعام ٢٠١٠ وفازت بنسبة ٥٨% من إجمالي الأصوات مقابل حصول منافسها مرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي البرازيلي المعارض جوزيه سيرا على نحو ٤٤% من الأصوات في الجولة الثانية. وتسلمت المنصب رسميا في الأول من يناير ٢٠١١. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بديلما روسيف؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ديلما روسيف
١٤ كانون أول ١٩٠١ العالم غولييلمو ماركوني يجري أول اتصال لاسلكي دمشق سانا ٥٥٧ القسطنطينية تتعرض لدمار شديد من جراء زلزال. ١٩٠٠ ماكس بلانك يقدم اشتقاقا نظريا لقانون إشعاع الجسم الأسود في ميكانيكا الكم. ١٩٠١ – العالم غولييلمو ماركوني يجري أول اتصال لاسلكي. ١٩١١ المستكشف النرويجي روال أموندسن يصل مع أربعة من زملائه إلى نقطة القطب الجنوبي للمرة الأولى. ١٩٥٠ الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على إنشاء المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ١٩٨٨ الولايات المتحدة توافق للمرة الأولى على إجراء مباحثات مباشرة مع منظمة التحرير الفلسطينية وذلك منذ اعتراف الأمم المتحدة بالمنظمة كممثل شرعي للشعب الفلسطيني ومنحها عضوية الأمم المتحدة بصفة مراقب. ٢٠٠٣ رئيس باكستان برويز مشرف ينجو من محاولة اغتيال هي الثالثه منذ توليه السلطة. ٢٠٠٨ الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يزور العراق ويوقع فيه مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاتفاقية الأمنية ، وقد تعرض الرئيس الأمريكي أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي إلى قذفه بفردتي حذاء من قبل مراسل قناة البغدادية منتظر الزيدي. من مواليد هذا اليوم ١٨٦١ جورجي زيدان، أديب ومؤرخ لبناني. ١٩٠٩ إدوارد تاتوم، عالم أحياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٥٨. ١٩٤٧ ديلما روسيف، رئيسة البرازيل الـ ٣٦. من وفيات هذا اليوم ١٧٩٩ جورج واشنطن، رئيس الولايات المتحدة الأول. ١٩٨٩ – أندريه ساخاروف، عالم نووي سوفيتي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٧٥. أعياد ومناسبات يوم المعلم في فلسطين.
١ تشرين الثاني ١٩٥٤ اندلاع الثورة الجزائرية والتي أدت لاستقلال الجزائر دمشق سانا ١٨٦٩ – افتتاح دار الأوبرا في مصر. ١٩١١ – إلقاء أول قنبلة من طائرة حربية إيطالية وذلك خلال الحرب العثمانية الإيطالية. ١٩١٤ – قيام الحرب بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية خلال الحرب العالمية الأولى. ١٩٢٢ – مصطفى كمال أتاتورك يعلن قيام الجمهورية التركية وإلغاء النظام السلطاني بصفة رسمية. ١٩٢٧ – مجلس النقد الفلسطيني يصدر الجنيه الفلسطيني والذي بقي متداولا في فلسطين والأردن حتى عام ١٩٥٠. ١٩٤٥ – تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو). ١٩٥٠ – ظهور أولى طائرات ميغ ١٥ في هجوم على القوات الأمريكية في يالو وذلك أثناء الحرب الكورية. ١٩٥٢ – الولايات المتحدة تفجر أول قنبلة هيدروجينية في التاريخ بجزيرة أنيتوك ووصف تفجيرها بأنه أقوى من وهج ألف شمس وبلغ اللهب ميلين عرضا وألف قدم ارتفاعا وأحرق أرض الجزيرة تماما. ١٩٥٤ – اندلاع الثورة الجزائرية والتي أدت لاستقلال الجزائر. ١٩٥٦ – مصر تصادر ممتلكات الفرنسيين والبريطانيين وسورية والأردن يقطعان العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا وذلك أثناء العدوان الثلاثي. ١٩٦٢ – الاتحاد السوفييتي يطلق أول مركبة فضائية إلى المريخ. ١٩٦٤ – فتح جدار برلين مؤءقتا وذلك للسماح بمرور الذين تجاوزوا سن الخامسة والستين. ١٩٧٧ – الولايات المتحدة تنسحب من منظمة العمل الدولية. ١٩٧٧ – اكتشاف أكبر حقل لليورانيوم في البحر الأسود. ١٩٨٢ – مصر تفوز بعضوية مجلس الأمن للمرة الرابعة في تاريخها. ٢٠١٠ – الإعلان عن فوز مرشحة حزب العمال البرازيلي الحاكم ديلما روسيف بمنصب الرئيس في جولة الإعادة من الانتخابات لتخلف الرئيس المنتهية ولايته لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وتكون بذلك أول امرأة تتولى الرئاسة في البرازيل. من مواليد هذا اليوم.. ١٧٦٢ – سبنسر برسيفال رئيس وزراء المملكة المتحدة. ١٩٥٠ – روبرت لافلين.. عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٩٨. من وفيات هذا اليوم.. ١٩٠٣ – تيودور مومسن.. كاتب ألماني حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٠٢. ١٩٩٣ – سيفيرو أوتشوا.. عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٥٩. أعياد ومناسبات.. اليوم الوطني في الجزائر. عيد الاستقلال في أنتيغوا وباربودا.
قارن ديلما روسيف مع:
شارك صفحة ديلما روسيف على