دونالد ترامب

دونالد ترامب

دونالد جون ترامب (بالإنجليزية: Donald John Trump ) (ولد في ١٤ يونيو ١٩٤٦) هو الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، منذ ٢٠ يناير ٢٠١٧. وهو أيضًا رجل أعمال وملياردير أمريكي، وشخصية تلفزيونية ومؤلف أمريكي ورئيس مجلس إدارة منظمة ترامب، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة. أسس ترامب، ويدير عدة مشاريع وشركات مثل منتجعات ترامب الترفيهية، التي تدير العديد من الكازينوهات، الفنادق، ملاعب الغولف، والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم. ساعد نمط حياته ونشر علامته التجارية وطريقته الصريحة بالتعامل مع السياسة في الحديث؛ على جعله من المشاهير في كل من الولايات المتحدة والعالم، وقدم البرنامج الواقعي المبتدئ (بالإنجليزية: The Apprentice) على قناة إن بي سي. ترامب هو الابن الرابع لعائلة مكونة من خمسة أطفال، والده فريد ترامب، أحد الأثرياء وملاك العقارات في مدينة نيويورك، وقد تأثر دونالد تأثرا شديدا بوالده، ولذلك انتهي به المطاف إلى جعل مهنته في مجال التطوير العقاري، وعند تخرجه من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا وفي عام ١٩٦٨، انضم دونالد ترامب إلى شركة والده: منظمة ترامب. وعند منحه التحكم بالشركة قام بتغيير اسمها إلى منظمة ترامب. بدأ حياته العملية بتجديد لفندق الكومودور في فندق غراند حياة مع عائلة بريتزكر، ثم تابع مع برج ترامب في مدينة نيويورك وغيرها من المشاريع العديدة في المجمعات السكنية. في وقت لاحق انتقل إلى التوسع في صناعة الطيران (شراء شركة ايسترن شتل، واتلانتيك سيتي كازينو، بما في ذلك شراء كازينو تاج محل من عائلة كروسبي، ولكن مشروع الكازينو افلس. وقد أدى هذا التوسع في الأعمال التجارية إلى تصاعد الديون. حيث أن الكثير من الأخبار التي نقلت عنه في أوائل التسعينيات كانت تغطي مشاكله المالية، وفضائح علاقاته خارج نطاق الزوجية مع مارلا مابلز، والناتجة عن طلاق زوجته الأولى، إيفانا ترامب. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بدونالد ترامب؟
أعلى المصادر التى تكتب عن دونالد ترامب
موسكو مقاربات واشنطن تتنافى مع إرادة المجتمع الدولي موسكو سانا أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة ومن خلال استخدامها أمس حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن القدس اظهرت أنها تعتمد مجددا مقاربات تتنافى مع إرادة المجتمع الدولي. وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إنه “من دواعي الأسف أن الولايات المتحدة كدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والتي تقدم نفسها على أنها وسيط محوري في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تعتمد مجددا مقاربات تتنافى مع إرادة المجتمع الدولي وتنال من الأسس القانونية الدولية لتسوية النزاع في الشرق الأوسط”. وكان وزير الخارجية الروسى سيرغي لافروف دعا اليوم الى حل القضية الفلسطينية استنادا إلى القرارات الأممية المعروفة. يذكر أن الولايات المتحدة استخدمت أمس حق النقض “فيتو” ضد مشروع قرار تقدمت به مصر الى مجلس الامن يرفض اعلان دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلى ونقل سفارة بلاده اليها. وأثارت خطوة الولايات المتحدة موجة انتقادات حادة في مختلف دول العالم.
حزب الجيل المصري.. زيارة بنس إلى القاهرة تحد لمشاعر المصريين القاهرة – سانا أعلن حزب الجيل المصري رفضه زيارة نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس إلى مصر معتبرا أنها تمثل تحديا لمشاعر المصريين الرافضين لقرار دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. واعتبر الحزب في بيان له اليوم أن هذا الإعلان الأمريكي يشكل إصرارا من الولايات المتحدة على سياستها المتطرفة والاستفزازية المعادية لحقوق الشعوب العربية. من جهة ثانية أشار البيان إلى أن إعلان الإدارة الأمريكية بأن بنس سيناقش خلال زيارته إلى مصر “ملف الأقباط” يعد “تدخلا مباشرا في شؤون مصر الداخلية” مؤكدا أن “سياسة الولايات المتحدة الأمريكية الابتزازية لن تنجح في هذا السياق”. من جانبه قال رئيس حزب الجيل ناجي الشهابي إن “أمريكا ومنذ ظهورها على المسرح الدولى عملت على نهب ثروات الشعوب العربية والانحياز المطلق للكيان الصهيوني” مؤكدا أنها فقدت ومنذ زمن بعيد “وضعها كوسيط محايد ونزيه فى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية”. وأوضح الشهابى ان جميع الجرائم التى ارتكبت ضد الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية وحتى اليوم هى من صنع أمريكا وأن ملفها في الاعتداء على حقوق الإنسان موثق على صفحات التاريخ سواء في سجن أبو غريب أو سجن غوانتانامو أو من خلال عشرات الآلاف من النساء والأطفال والشيوخ الذين راحوا ضحية الحروب والمؤامرات الأمريكية على العراق وسورية وليبيا ومصر.
لافروف نرفض الخطوات أحادية الجانب بشأن القضية الفلسطينية موسكو – سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستقوم بكل ما في وسعها لإعادة الأمور حول القضية الفلسطينية إلى المجرى البناء. وقال لافروف خلال لقائه مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية نبيل شعث في موسكو اليوم “في ظل هذه الظروف التي تثير قلقنا الشديد وهي الأوضاع فيما يتعلق بالقدس فإن الموقف الروسي هو الثابت وسبق أن أعلنت روسيا عنه على الملأ مرارا “مشددا على أنه لا يجوز لأي طرف اللجوء إلى الخطوات احادية الجانب التي من شأنها ان تستبق الحل النهائي للقضية الفلسطينية. ودعا وزير الخارجية الروسي الى حل القضية الفلسطينية استنادا إلى القرارات الأممية المعروفة. وكانت الولايات المتحدة الامريكية انحازت كعادتها إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي على حساب حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه واستخدمت أمس “فيتو” في مجلس الأمن ضد مشروع قرار تقدمت به مصر يرفض إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال. من جانب آخر ثمن لافروف المساهمات الفلسطينية بما يخص تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين الروسي والفلسطيني مؤءكدا في هذا الشأن استمرار روسيا في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني ولافتا إلى أهمية عقد الدورة الجديدة للجنة الحكومية الروسية الفلسطينية مطلع السنة المقبلة في فلسطين. من جانبه وصف شعث الموقف الروسي تجاه القضية الفلسطينية ب “أنه كان دائما الموقف القوي والثابت” مؤكدا أهمية ما قدمته روسيا للشعب الفلسطيني في جوانب عديدة إضافة لدورها السياسي المهم جدا.
شعث سياسة ترامب خطر على السلم العالمي موسكو سانا اعتبر مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية نبيل شعث أن تصويت ١٤ دولة أمس في مجلس الأمن لصالح مشروع قرار تقدمت به مصر يرفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي يعد “نجاحا للقضية الفلسطينية”. وقال شعث في مقابلة اليوم مع قناة روسيا اليوم إن “استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض في مجلس الأمن أمس يعكس سلوك ترامب الذي يتصرف وكأن بلاده تحكم العالم وهي في الحقيقة لم تعد كذلك لأن العالم بات متعدد الأقطاب”. ووصف شعث قرار الرئيس الأمريكي بأنه يشكل “وعد بلفور ثانيا” وهو يناقض القرارات الأممية ويدمر عملية السلام ولا بد من اتخاذ إجراءات عملية لمواجهته مبينا أن سياسة ترامب باتت تشكل خطرا على السلم العالمي. وشدد شعث على أنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تكون الراعي الوحيد لعملية السلام وأن هناك قوى أخرى بديلة مثل روسيا والصين وأوروبا قادرة على المساهمة في إطار دولي يستند إلى الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة لإيجاد حل للقضية الفلسطينية. وحول إعلان روسيا استعدادها للعب دور الوسيط في عملية السلام قال شعث إن “فلسطين ترحب بذلك فروسيا تلعب دورا إيجابيا في القضية الفلسطينية والأزمات في الشرق الأوسط عموما وأثبتت صدق نواياها في تحقيق السلام والقضاء على الإرهاب” مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الدعم العربي للحراك الفلسطيني على المستوى الدولي أقل من المطلوب.
لودريان واشنطن باتت تتفهم ضرورة الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني واشنطن سانا اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن هناك تطورا في موقف الولايات المتحدة تجاه الاتفاق النووي الإيراني وأنها باتت تتفهم ضرورة الالتزام به. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن لودريان الذي التقى أمس نظيره الأميركي ريكس تيلرسون ومستشار البيت الأبيض للأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر وعددا من أعضاء مجلس الشيوخ يتابعون الملف الإيراني قوله “لمست خلال زيارتي يوم أمس إلى واشنطن تطورا في الموقف الأميركي تجاه هذا الملف فهم باتوا يتفهمون ضرورة الالتزام بالاتفاق”. إلا أن لودريان عاد لتصعيد لهجته والتهديد بفرض عقوبات على طهران قائلا “نحن في الوقت نفسه مصممون تماما على الضغط بشكل قوي على إيران لمنعها من تطوير قدرة بالستية تزداد أهمية وذلك بواسطة عقوبات إذا اقتضى الأمر” مشيرا إلى أنه سيتوجه قريبا جدا إلى إيران لمناقشة هذه المسألة معهم. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفض أواخر تشرين الأول الماضي الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي الذي وقعته مع الدول الست الكبرى الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا في تموز من عام ٢٠١٥ وطلب من الكونغرس تشديد شروط هذا الاتفاق وهدد بالانسحاب منه غير أنه لم يتخذ أي خطوات عملية بهذا الاتجاه. يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت غير مرة أن إيران تنفذ التزاماتها بموجب الاتفاق النووي مشيرة إلى أنها تخضع لأشد نظام للتحقق النووي في العالم.
الرئاسة الفلسطينية الفيتو الأمريكي استهتار بالمجتمع الدولي وانحياز للاحتلال الإسرائيلي القدس المحتلة سانا أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض ضد مشروع قرار يدعوها إلى سحب اعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي معتبرة أن ما قامت به واشنطن استهتار بالمجتمع الدولي وانحياز للاحتلال والعدوان الإسرائيلي. ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قوله “إن الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن الدولي هو فيتو ضد الإجماع الدولي ومخالف لقرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ويمثل انحيازا كاملا للاحتلال والعدوان”. وأكد أبو ردينة أن هذا الفيتو سيؤدي إلى مزيد من عزلة الولايات المتحدة كما سيشكل استفزازا للمجتمع الدولي مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية ستواصل تحركاتها في الأمم المتحدة وفي كل المؤسسات الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني. وفي وقت سابق اليوم استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض “فيتو” ضد مشروع قرار تقدمت به مصر إلى مجلس الأمن يرفض إعلان دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها. وصوتت أربع عشرة دولة لصالح مشروع القرار مقابل اعتراض الولايات المتحدة فقط. وادعت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في كلمة لها أن مشروع القرار”لا يصب في مصلحة السلام في الشرق الأوسط”. وقالت إن “إعلان ترامب الخاص بالقدس ونقل السفارة إليها لا يعني أننا اعترفنا بالقدس عاصمة لـ “إسرائيل” وإنما سننتظر المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتقرر ذلك”. وأعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في وقت سابق اليوم أن الفلسطينيين سيتوجهون للحصول على دعم من الجمعية العامة للأمم المتحدة في حال استخدام الولايات المتحدة حق النقض “فيتو” ضد مشروع القرار المصري مبينا أنه ستتم دعوتها لجلسة طارئة تحت عنوان “متحدون من أجل السلام”. وكان ترامب أعلن في السادس من الشهر الجاري اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية. وأثار القرار غضبا عارما واحتجاجات واسعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى جانب موجة انتقادات دولية واسعة مؤكدة أنه يشكل انتهاكا للقانون الدولي ومحذرة من عواقبه.
لجنة فلسطين في البرلمانات الإسلامية القدس جزء لا يتجزأ من فلسطين طهران سانا أكدت لجنة فلسطين في اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن القدس جزء لا يتجزأ من فلسطين مشيرة إلى أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي يمثل اعتداء سافرا على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة. وشددت اللجنة في بيان في ختام اجتماعها الطارىء في طهران اليوم على ضرورة تعاون جميع الحكومات والبرلمانات والمنظمات غير الحكومية وبذلها الجهود اللازمة بصورة منسقة لدعم القضية الفلسطينية وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني التي لا يمكن التغاضي عنها والمساومة عليها. وأضاف البيان إن “ضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني يتجلى في عودة جميع اللاجئين والتحرر من قيد الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس”. ورفض البيان بحزم قرار ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي مؤكدا انه “اعتداء سافر على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة من شأنه أن يعمق التوتر في المنطقة ويثير غضب الشعوب ويسوق المنطقة نحو المزيد من العنف والفوضى. إلى ذلك شدد المشاركون في الاجتماع على أن فعل المقاومة بجميع أبعادها حق مشروع وقانوني للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه خصوصا حق عودة جميع اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. بدوره دعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في كلمة له خلال اجتماع ثلاثي لرؤساء برلمانات إيران والعراق ومالي على هامش الاجتماع إلى عدم الاكتفاء بالتصريحات لمجابهة قرار ترامب. وقال الجبوري إن “الاعلان عن القدس عاصمة للكيان الصهيوني جاء نتيجة اتفاق بين الكيان الصهيوني وأمريكا” مؤكدا ضرورة صون حق جميع اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى وطنهم. وكان ترامب أعلن في الـ ٦ من كانون الأول اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية قابلتها إدانات عربية ودولية واسعة.
قارن دونالد ترامب مع:
شارك صفحة دونالد ترامب على