دونالد ترامب

دونالد ترامب

دونالد جون ترامب (بالإنجليزية: Donald John Trump ) (ولد في ١٤ يونيو ١٩٤٦) هو الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، منذ ٢٠ يناير ٢٠١٧. وهو أيضًا رجل أعمال وملياردير أمريكي، وشخصية تلفزيونية ومؤلف أمريكي ورئيس مجلس إدارة منظمة ترامب، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة. أسس ترامب، ويدير عدة مشاريع وشركات مثل منتجعات ترامب الترفيهية، التي تدير العديد من الكازينوهات، الفنادق، ملاعب الغولف، والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم. ساعد نمط حياته ونشر علامته التجارية وطريقته الصريحة بالتعامل مع السياسة في الحديث؛ على جعله من المشاهير في كل من الولايات المتحدة والعالم، وقدم البرنامج الواقعي المبتدئ (بالإنجليزية: The Apprentice) على قناة إن بي سي. ترامب هو الابن الرابع لعائلة مكونة من خمسة أطفال، والده فريد ترامب، أحد الأثرياء وملاك العقارات في مدينة نيويورك، وقد تأثر دونالد تأثرا شديدا بوالده، ولذلك انتهي به المطاف إلى جعل مهنته في مجال التطوير العقاري، وعند تخرجه من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا وفي عام ١٩٦٨، انضم دونالد ترامب إلى شركة والده: منظمة ترامب. وعند منحه التحكم بالشركة قام بتغيير اسمها إلى منظمة ترامب. بدأ حياته العملية بتجديد لفندق الكومودور في فندق غراند حياة مع عائلة بريتزكر، ثم تابع مع برج ترامب في مدينة نيويورك وغيرها من المشاريع العديدة في المجمعات السكنية. في وقت لاحق انتقل إلى التوسع في صناعة الطيران (شراء شركة ايسترن شتل، واتلانتيك سيتي كازينو، بما في ذلك شراء كازينو تاج محل من عائلة كروسبي، ولكن مشروع الكازينو افلس. وقد أدى هذا التوسع في الأعمال التجارية إلى تصاعد الديون. حيث أن الكثير من الأخبار التي نقلت عنه في أوائل التسعينيات كانت تغطي مشاكله المالية، وفضائح علاقاته خارج نطاق الزوجية مع مارلا مابلز، والناتجة عن طلاق زوجته الأولى، إيفانا ترامب. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بدونالد ترامب؟
أعلى المصادر التى تكتب عن دونالد ترامب
الرئاسة الفلسطينية الفيتو الأمريكي استهتار بالمجتمع الدولي وانحياز للاحتلال الإسرائيلي القدس المحتلة سانا أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض ضد مشروع قرار يدعوها إلى سحب اعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي معتبرة أن ما قامت به واشنطن استهتار بالمجتمع الدولي وانحياز للاحتلال والعدوان الإسرائيلي. ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قوله “إن الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن الدولي هو فيتو ضد الإجماع الدولي ومخالف لقرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ويمثل انحيازا كاملا للاحتلال والعدوان”. وأكد أبو ردينة أن هذا الفيتو سيؤدي إلى مزيد من عزلة الولايات المتحدة كما سيشكل استفزازا للمجتمع الدولي مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية ستواصل تحركاتها في الأمم المتحدة وفي كل المؤسسات الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني. وفي وقت سابق اليوم استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض “فيتو” ضد مشروع قرار تقدمت به مصر إلى مجلس الأمن يرفض إعلان دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها. وصوتت أربع عشرة دولة لصالح مشروع القرار مقابل اعتراض الولايات المتحدة فقط. وادعت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في كلمة لها أن مشروع القرار”لا يصب في مصلحة السلام في الشرق الأوسط”. وقالت إن “إعلان ترامب الخاص بالقدس ونقل السفارة إليها لا يعني أننا اعترفنا بالقدس عاصمة لـ “إسرائيل” وإنما سننتظر المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتقرر ذلك”. وأعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في وقت سابق اليوم أن الفلسطينيين سيتوجهون للحصول على دعم من الجمعية العامة للأمم المتحدة في حال استخدام الولايات المتحدة حق النقض “فيتو” ضد مشروع القرار المصري مبينا أنه ستتم دعوتها لجلسة طارئة تحت عنوان “متحدون من أجل السلام”. وكان ترامب أعلن في السادس من الشهر الجاري اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية. وأثار القرار غضبا عارما واحتجاجات واسعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى جانب موجة انتقادات دولية واسعة مؤكدة أنه يشكل انتهاكا للقانون الدولي ومحذرة من عواقبه.
لجنة فلسطين في البرلمانات الإسلامية القدس جزء لا يتجزأ من فلسطين طهران سانا أكدت لجنة فلسطين في اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن القدس جزء لا يتجزأ من فلسطين مشيرة إلى أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي يمثل اعتداء سافرا على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة. وشددت اللجنة في بيان في ختام اجتماعها الطارىء في طهران اليوم على ضرورة تعاون جميع الحكومات والبرلمانات والمنظمات غير الحكومية وبذلها الجهود اللازمة بصورة منسقة لدعم القضية الفلسطينية وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني التي لا يمكن التغاضي عنها والمساومة عليها. وأضاف البيان إن “ضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني يتجلى في عودة جميع اللاجئين والتحرر من قيد الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس”. ورفض البيان بحزم قرار ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي مؤكدا انه “اعتداء سافر على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة من شأنه أن يعمق التوتر في المنطقة ويثير غضب الشعوب ويسوق المنطقة نحو المزيد من العنف والفوضى. إلى ذلك شدد المشاركون في الاجتماع على أن فعل المقاومة بجميع أبعادها حق مشروع وقانوني للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه خصوصا حق عودة جميع اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. بدوره دعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في كلمة له خلال اجتماع ثلاثي لرؤساء برلمانات إيران والعراق ومالي على هامش الاجتماع إلى عدم الاكتفاء بالتصريحات لمجابهة قرار ترامب. وقال الجبوري إن “الاعلان عن القدس عاصمة للكيان الصهيوني جاء نتيجة اتفاق بين الكيان الصهيوني وأمريكا” مؤكدا ضرورة صون حق جميع اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى وطنهم. وكان ترامب أعلن في الـ ٦ من كانون الأول اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية قابلتها إدانات عربية ودولية واسعة.
وقفة تضامنية دعما للقدس المحتلة بدمشق دمشق سانا بمشاركة فعاليات ثقافية وعلمية واجتماعية ودينية وطلابية نظم تحالف قوى المقاومة الفلسطينية اليوم وقفة تضامنية دعما للقدس المحتلة ورفضا للقرار الأمريكي الذي اعترف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي وذلك أمام تمثال صلاح الدين الأيوبي بدمشق. وأكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة زياد الصغير أن القرار الأمريكي كشف الوجه الحقيقي للولايات المتحدة مبينا “أن واشنطن تعمل على فرض التسوية على الفلسطينيين لإعطاء الوقت للمحتل في تنفيذ مشاريعه وتهجير من تبقى من الفلسطينيين في الأراضي المحتلة”. واعتبر الصغير أن القرار الأمريكي باطل قانونا ومخالف لجميع الشرائع لأن مستقبل المدينة يحدده تاريخها وحضارتها وإرادة شعبها وهي كانت وستبقى عربية إلى الأبد مطالبا برفض ووقف كل الاتفاقات وعملية التطبيع بين بعض الاطراف العربية مع كيان الاحتلال وإعادة الاعتبار للكفاح المسلح سبيلاً وحيدا لتحرير فلسطين وعاصمتها التاريخية القدس. بدوره قال رئيس لجنة دعم الأسرى السوريين المحررين والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي الأسير المحرر علي اليونس أن مؤامرة العدوان على القدس المحتلة لن تمر فالذي لا يملك لا يحق له أن يمنح من لا يستحق واليوم كما في الماضي تبرهن الامبريالية الأمريكية عن وجهها العدواني ضد أمتنا وقضيتنا المركزية قضية فلسطين المحتلة مؤكدا الوقوف مع فلسطين وشعبها المناضل حتى التحرير ونيل حقوقه. من جانبه لفت عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة رافع الساعدي إلى أن الوقفة أمام تمثال صلاح الدين الأيوبي هي رسالة بأنه”كما انطلقت جحافل النصر بقيادته من دمشق الى حطين لتحرير بيت المقدس نتطلع مرة ثانية لانطلاق هذه الجحافل لتحرير فلسطين” مؤكدا أن دمشق هي قلب العروبة النابض وأساس محور المقاومة. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفي خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية أعلن في الـ ٦ من الجاري اعترافه بـ “القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي”.
دعموش قرار ترامب اعتراف بفشل السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط بيروت سانا أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش أن قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن القدس يمثل اعترافا بفشل السياسة الأمريكية في الشرق الاوسط والتفاوض ويثبت انه ليس أمام الشعب الفلسطيني والأمة العربية من خيار سوى اتباع نهج المقاومة كسبيل وحيد لاستعادة الأرض والحقوق المسلوبة. وقال دعموش في كلمة في بلدة أنصارية الجنوبية “طالما هناك مقاومة وانتفاضة فلسطينية وشعوب حرة تدافع عن مقدساتها وبلدانها لن تستطيع واشنطن أن تفرض خياراتها وهيمنتها على المنطقة فهي بالتاكيد فشلت في إملاء ارادتها ومخططاتها على عدد من دول المنطقة واليوم وبعد أن هزم مشروعها في سورية والعراق والمنطقة لن تستطيع ان تفرض خياراتها لا في فلسطين ولا في غيرها”. وأشار دعموش إلى أن كل الدلائل تثبت تورط عدة انظمة عربية وعلى رأسها نظام آل سعود في “صفقة القرن” وموافقتها على بنود التسوية المقترحة التي تؤدي الى تصفية القضية الفلسطينية بدءا بشطب حق العودة واستبداله بالتوطين مرورا بقضم الاراضي الفلسطينية في الضفة والقدس وتوسيع الاستيطان وصولا إلى الاعتراف النهائي بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني. ودعا إلى الاستمرار في التحركات الاحتجاجية بوتيرة تصاعدية للضغط على واشنطن حتى العودة عن قرارها.
وزير الأوقاف لا يمكن لأي قرار نفي تاريخ وثقافة الأمة وأن القدس عاصمة لفلسطين دمشق سانا بدأت اليوم فعاليات الملتقى الحواري الفكري الوطني بعنوان “المواطنة والعروبة والقدس الشريف” الذي يقيمه مجمع الفتح الإسلامي وبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس بالتعاون مع وزارة الأوقاف وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق. وفي كلمة له خلال الافتتاح أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد أن الملتقى يعبر عن رأي العلماء ورجال الدين والشارع السوري أنه لا يمكن لأي قرار أن ينفي تاريخ وثقافة الأمة العربية وأن القدس هي عاصمة لفلسطين وهذا يذكره التاريخ وتؤءكده الوقائع والحقائق وكل الشرائع السماوية. ولفت الوزير السيد إلى أن انعقاد الملتقى يأتي للتركيز على مواضيع المواطنة والعروبة والقدس الشريف وخاصة ان الشعب العربي في كل الدول العربية يعبر عن سخطه وتنديده بقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول إعلان القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. وتتضمن محاور الملتقى مواضيع القدس الشريف ومعركة الوجود والمصير والمواطنة والعروبة والقدس في الشريعة الإسلامية والفكر الإسلامي المعاصر والفكر المسيحي التراثي والمعاصر وفي الفقه الدستوري والقانوني الدولي والانساني وبناء ثقافة المواطنة وقدسية القدس الشريف وفلسطين والشام.
شمخاني المستشارون العسكريون الإيرانيون في سورية سيواصلون مهامهم حتى القضاء على جميع التنظيمات الإرهابية طهران سانا أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن المستشارين العسكريين الايرانيين الموجودين في سورية بطلب من حكومتها الشرعية سيواصلون تقديم خدماتهم حتى القضاء على جميع التنظيمات الإرهابية فيها. من جهة ثانية أوضح شمخاني في كلمة له خلال مهرجان اليوم تكريما لشهداء محافظة كردستان غرب إيران أن مزاعم الكيان الصهيوني أو أي جهة أخرى لن تؤثر على حسابات وقرارات ايران التي تتعلق بالحفاظ على مصلحتها الوطنية وأمن المنطقة. وتطرق شمخاني إلى الصفقات العسكرية التي تجريها الولايات المتحدة مع النظامين السعودي والإماراتي والتي تنص على منحهما آلاف الصواريخ وأسلحة الدمار الشامل لارتكاب المجازر بحق الشعب اليمني وقال إن “الاستعراضات الإعلامية لا يمكنها التغطية على الوجه الكريه للمجرمين وسفاكي الدماء الذين قتلوا الآلاف من نساء وأطفال وشيوخ الشعب اليمني الأعزل”. وفيما يتعلق بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس جدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي التاكيد على أن كامل القدس الشريف هي عاصمة أبدية لفلسطين مبينا أن الأخطاء الاستراتيجية لأمريكا والكيان الصهيوني في اعتبار القدس عاصمة لهذا الكيان الغاصب ستؤدي الى موجة من اليقظة في العالم الإسلامي. وتابع شمخاني إن ” القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للعالم الإسلامي ومحور للانسجام بين المسلمين في مواجهة الكيان الصهيوني القاتل للأطفال وبكل تأكيد فإن هذه القرارات ستسرع في مسار إزالة هذا الكيان من الوجود”.
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل ٨ فلسطينيين في عدة مناطق بالضفة القدس المحتلة سانا اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم ثمانية فلسطينيين خلال حملات مداهمة في مناطق عدة بالضفة الغربية. وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة فلسطينيين في محافظة الخليل واثنين اخرين في طولكرم بينما اعتقلت اثنين اخرين في كل من بيت لحم وجنين. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت امس خمسة فلسطينيين خلال حملات دهم نفذتها في مناطق عدة بالضفة الغربية. من جهة ثانية شنت قوات الاحتلال فجر اليوم غارة جوية على قطاع غزة بحسب ما افادت وكالة الصحافة الفرنسية. ونقلت الوكالة عن وزارة الصحة الفلسطينية تاكيدها ان الغارة لم تسفر عن سقوط ضحايا. إلى ذلك يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم على مشروع قرار بناء على طلب مصر يرفض إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. ويشدد مشروع القرار على أن وضع القدس يجب حله عبر التفاوض ويؤكد أن “أي قرار أو عمل يهدف الى تغيير الطابع او الوضع او التكوين الديمغرافي للقدس لا يتمتع باي سلطة قانونية وهو باطل ولاغ ولا بد من سحبه” ويعبر عن الاسف العميق للقرارات الأخيرة المتعلقة بالقدس ويدعو كل الدول الى الامتناع عن فتح سفارات فيها كما يطالب كل الدول الاعضاء بعدم الاعتراف باي اجراءات مخالفة لقرارات الأمم المتحدة حول وضع المدينة المقدسة. وكانت تواصلت في الاراضي الفلسطينية المحتلة امس وللاسبوع الثاني مظاهرات ومسيرات غاضبة احتجاجا على قرار ترامب حول القدس كما شهدت العديد من مدن العالم مظاهرات منددة بالقرار ورافضة له.
مشجعو كرة قدم بالجزائر ترامب و سلمان وجهان لعملة واحدة الجزائر سانا رفع مشجعون في مباراة بكرة القدم في الجزائر لافتة كبيرة تجمع ملك النظام السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإلى جانبهما صورة للمسجد الاقصى وكتب تحتها باللغة الانكليزية “وجهان لنفس العملة” وذلك احتجاجا على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي وصمت النظام السعودي على هذا القرار. وجاء رفع صورة ترامب وبجواره سلمان في الجزائر والتي اعتبرتها الرياض مسيئة وسط توالي الكشف عن العلاقات بين نظام بني سعود وكيان الاحتلال الإسرائيلي حيث كشفت وثيقة سرية صادرة عن وزارة خارجية النظام السعودي الشهر الماضي عن مشروع لإقامة علاقات تطبيع بين النظام السعودي وكيان الاحتلال الإسرائيلي استنادا إلى اتفاق سعودي أمريكي. وتناقل ناشطون في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي صورة لجماهير رياضية في أحد مدرجات ملاعب كرة القدم الجزائرية وهي تحمل لافتة كبيرة تظهر سلمان وترامب وإلى جوارهما صورة للمسجد الأقصى وكتبت تحتها عبارة باللغة الإنكليزية “وجهان لنفس العملة” إضافة إلى عبارة “البيت لنا والقدس لنا”. ويأتي ذلك في إطار ردود أفعال واحتجاجات الشعوب العربية على قرار ترامب في خطوة جرى اتخاذها مخالفة لجميع قرارات الأمم المتحدة حول قضية صفة هذه المدينة ولقيت انتقادات دولية واسعة النطاق. فيما أشارت بعض التسريبات إلى أن قرار ترامب بشان القدس تم اتخاذه بضوء أخضر من قبل النظام السعودي ولا سيما أنه يأتي بالتزامن مع تسريبات إعلامية تتحدث عن إعداد واشنطن والرياض ما يسمى بـ “صفقة القرن “بشأن حل القضية الفلسطينية.
ولايتي الرئيس الفرنسي ينفذ أوامر البلطجي ترامب طهران سانا انتقد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي المواقف الفرنسية الأخيرة تجاه بلاده داعياً الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتهاج سياسة مستقلة عن الإدارة الأمريكية للحفاظ على مصداقيته. وقال ولايتي في تصريح اليوم ”لو أرادت فرنسا الحفاظ على سمعتها الدولية فلا ينبغي أن تكون تابعاً محضاً للأمريكيين وعليها أن تتعلم ألا تكون منفذاً لأوامر البلطجي دونالد ترامب في أوروبا إذ أن الرئيس الفرنسي يقوم بهذا الدور في الوقت الحاضر”. وجدد ولايتي التأكيد على أن إيران لم تسلم أي صاروخ للجيش اليمني معتبراً أن تصريحات المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي مثيرة للسخرية كتصريحات رئيسها ترامب. وأضاف ولايتي ”نريد أن نعرف هل تلك المندوبة الأمريكية خبيرة في الشؤون الدولية أم الصاروخية حيث عرضت شيئاً وقالت إن الإيرانيين أرسلوه إلى اليمن وأثبتت بذلك أنها لا تمتلك المعلومات العلمية على الأقل كما أنها لم تراع الأدب وهي كرئيسها تطلق كلاما لا أساس له ومثيراً للسخرية”. وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أكد أن تصريحات هيلي حول استخدام الجيش اليمني معدات إيرانية الصنع تهدف للتغطية على دور أمريكا في الجرائم التي ترتكب في المنطقة ولا سيما في اليمن.
مهرجان خطابي في حلب دعماً للقدس المحتلة ورفضاً لقرار ترامب حلب سانا تواصلت في حلب الفعاليات الجماهيرية الرافضة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتضمن الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده اليها وأقيم اليوم مهرجان خطابي على مسرح دار الكتب الوطنية بمشاركة المئات من المواطنين السوريين واللاجئين. وألقى محمد سالم شلحاوي عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي كلمة بين فيها أن القدس ستظل العاصمة الأبدية لفلسطين وان قرار الرئيس الأمريكي ترامب ومن قبله وعد بلفور هما من منبع واحد هو اللصوصية الصهيونية وهما عبارة عن تقديم من لا يملك لمن لا يستحق مؤكداً أن القضية الفلسطينية كانت وستظل محور اهتمام سورية التي قدمت ولا تزال كل الدعم والمساندة لنضال الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة. وأوضح شلحاوي أن قرار ترامب يشكل خدمة كبرى للمشروع الصهيوني واعتداء واضحا وسافرا على حقوق الشعب الفلسطيني وعلى المقدسات الاسلامية والمسيحية. كما ألقى سمير نجيب أمين سر حركة فتح الانتفاضة كلمة فصائل المقاومة الفلسطينية نوه خلالها بان هذا المهرجان الحاشد هو رسالة للعالم أجمع مفادها بأن فلسطين والقدس قضية حية وان نصرة القدس والدفاع عنها هو دفاع عن كل المقدسات وعن المدن العربية مضيفاً إن “القدس لن تكون شرقية ولا غربية بل ستظل موحدة وعاصمة أبدية لدولة فلسطين”. وتوجه نجيب بالشكر باسم الشعب الفلسطيني لسورية قيادة وجيشاً وشعباً لنصرتها الشعب الفلسطيني وتقديمها آلاف الشهداء فداء لفلسطين ودفاعا عنها. وألقيت في المهرجان عدة كلمات باسم القوى المقاومة الرديفة والفعاليات الأهلية والشعبية أكد المتحدثون خلالها ان ما تعرضت له سورية من استهداف وحرب كونية كان بسبب مواقفها المبدئية والثابتة الداعمة لفلسطين شعباً وقضية مبينين أنه لا يمكن عزل سورية عن فلسطين فهما في خندق واحد دفاعاً عن الحق والعروبة وكما انتصرت سورية على الارهاب وداعميه ستنتصر فلسطين على الصهيونية وداعميها. وتم خلال الفعالية عرض فيلم وثائقي عن تاريخ مدينة القدس ومن ثم نفذ المشاركون في المهرجان وقفة تضامنية مع مدينة القدس وذلك أمام دار الكتب الوطنية حملوا خلالها الأعلام السورية والفلسطينية ورددوا الهتافات المنددة بالقرار الامريكي والمؤكدة على عروبة القدس.
قارن دونالد ترامب مع:
شارك صفحة دونالد ترامب على