دونالد ترامب

دونالد ترامب

دونالد جون ترامب (بالإنجليزية: Donald John Trump ) (ولد في ١٤ يونيو ١٩٤٦) هو الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، منذ ٢٠ يناير ٢٠١٧. وهو أيضًا رجل أعمال وملياردير أمريكي، وشخصية تلفزيونية ومؤلف أمريكي ورئيس مجلس إدارة منظمة ترامب، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة. أسس ترامب، ويدير عدة مشاريع وشركات مثل منتجعات ترامب الترفيهية، التي تدير العديد من الكازينوهات، الفنادق، ملاعب الغولف، والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم. ساعد نمط حياته ونشر علامته التجارية وطريقته الصريحة بالتعامل مع السياسة في الحديث؛ على جعله من المشاهير في كل من الولايات المتحدة والعالم، وقدم البرنامج الواقعي المبتدئ (بالإنجليزية: The Apprentice) على قناة إن بي سي. ترامب هو الابن الرابع لعائلة مكونة من خمسة أطفال، والده فريد ترامب، أحد الأثرياء وملاك العقارات في مدينة نيويورك، وقد تأثر دونالد تأثرا شديدا بوالده، ولذلك انتهي به المطاف إلى جعل مهنته في مجال التطوير العقاري، وعند تخرجه من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا وفي عام ١٩٦٨، انضم دونالد ترامب إلى شركة والده: منظمة ترامب. وعند منحه التحكم بالشركة قام بتغيير اسمها إلى منظمة ترامب. بدأ حياته العملية بتجديد لفندق الكومودور في فندق غراند حياة مع عائلة بريتزكر، ثم تابع مع برج ترامب في مدينة نيويورك وغيرها من المشاريع العديدة في المجمعات السكنية. في وقت لاحق انتقل إلى التوسع في صناعة الطيران (شراء شركة ايسترن شتل، واتلانتيك سيتي كازينو، بما في ذلك شراء كازينو تاج محل من عائلة كروسبي، ولكن مشروع الكازينو افلس. وقد أدى هذا التوسع في الأعمال التجارية إلى تصاعد الديون. حيث أن الكثير من الأخبار التي نقلت عنه في أوائل التسعينيات كانت تغطي مشاكله المالية، وفضائح علاقاته خارج نطاق الزوجية مع مارلا مابلز، والناتجة عن طلاق زوجته الأولى، إيفانا ترامب. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بدونالد ترامب؟
أعلى المصادر التى تكتب عن دونالد ترامب
الحكومة اللبنانية قرار ترامب بشأن القدس فاقد للشرعية بيروت سانا أكدت الحكومة اللبنانية أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرئيلي باطل وفاقد للشرعية. وقالت الحكومة في بيان عقب جلسة اليوم “إن قرار ترامب الأحادي ملغى وباطل وفاقد للشرعية الدولية وكأنه لم يكن” مشيرة إلى أنها شكلت لجنة خاصة لدراسة مقترحات وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل بشأن تكريس القدس عاصمة لفلسطين. وأعلن باسيل في وقت سابق أنه طلب من الحكومة إنشاء سفارة للبنان في مدينة القدس المحتلة باعتبارها عاصمة فلسطين. وقال باسيل في حسابه على موقع تويتر “رفعت كتابا إلى الحكومة لإنشاء سفارة لبنان في القدس عاصمة فلسطين وطرحت على الرئيس الفلسطيني تبادل أراض بين لبنان وفلسطين لهذه الغاية فوعدني بالعمل سريعاً لتقديم عقار للبنان في القدس الشرقية”. بدوره دعا اللقاء الوطني اللبناني إلى عمل عربي وإسلامي مشترك يحمي مدينة القدس المحتلة ويحافظ على ما تبقى من ماء وجه الأمة. وقال اللقاء في بيان بعد اجتماعه برئاسة رئيس حزب الاتحاد عبد الرحيم مراد “إن قرار ترامب برهن مرة أخرى أن الولايات المتحدة لن تكون ولا يمكن لها أن تكون راعيا لسلام حقيقي يحفظ الحقوق ويصون الهوية والكرامة الوطنية إذ أنها الراعية الأولى للإرهاب الذي يمارسه كيان الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني الأعزل”. وأكد اللقاء الوطني أن القرار الأميركي يعتبر باطلا على كل المستويات القانونية والإنسانية والقومية والدينية وهو لن يغير من واقع التاريخ ولا من عروبة فلسطين وقدسيتها فضلا عن أن القدس وفلسطين هي أرض محتلة ويجب أن تعود إلى أصحابها الشرعيين من بحرها إلى نهرها.
بيونغ يانغ فرض واشنطن حصارا بحريا علينا إعلان حرب بيونغ يانغ سانا أعلنت كوريا الديمقراطية اليوم أنها ستتخذ “إجراءات دفاعية قاسية” في حال فرضت الولايات المتحدة حصارا بحريا عليها . ونقلت وكالة الانباء الرسمية في كوريا الديمقراطية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الديمقراطية قوله إن “فرض حصار بحري سيشكل انتهاكا صارخا لكرامة وسيادة بلادنا وفي حال حاولت واشنطن وأتباعها اتخاذ مثل هذه الخطوة ضد كوريا الديمقراطية فسوف ننظر إليها على أنها اعلان حرب ونرد عليه باجراءات دفاعية مضادة لا رحمة فيها كما حذرنا مرارا”. وأشارت الوكالة إلى أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب “سيتخذ خطوة خطيرة وكبيرة للغاية باتجاه الحرب النووية من خلال السعي لفرض مثل هذا الحصار”. من جانبه أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ في تصريحات خلال لقائه نظيره الكوري الجنوبي “مون جي ان” الذي يزور الصين نقلتها وكالة شينخوا الصينية للانباء أن بكين وسيئول تجمعهما مصالح مشتركة مهمة في الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية مضيفا إن الصين ستواصل التنسيق والاتصال مع سيئول للحفاظ على الاستقرار ومنع الحروب في شبه الجزيرة وتعزيز السلام والمحادثات هناك .
وقفة تضامنية أمام مكتب الأمم المتحدة بدمشق رفضا لقرار ترامب دمشق سانا نفذت المنظمات الطلابية والشبابية الفلسطينية والسورية والعربية في سورية وقفة تضامنية بعنوان “لا شرقية ولا غربية القدس ستبقى عربية” رفضا واستنكارا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب ونقل سفارة بلاده اليها وذلك أمام مكتب الأمم المتحدة بحي المزة في دمشق. ودعا المشاركون بالوقفة القيادة الفلسطينية إلى “الإسراع في فك الارتباط مع اتفاقيات أوسلو ووقف التنسيق الأمني وكل أشكال التفاوض المباشر وغير المباشر مع العدو الصهيوني” مؤكدين أن هذا القرار لن يغير من الوضع في فلسطين وستبقى القدس كاملة عاصمة لفلسطين العربية. وطالب المشاركون من خلال مذكرة قدمت لمكتب الامم المتحدة بتطبيق قرارات مجلس الامن الدولي والقرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي بما يخص وضع مدينة القدس المحتلة منها القرار رقم ١٩٤ القاضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين لموطنهم الذي هجروا منه والقرار الصادر عام ١٩٨٠ الذي يعلن بطلان الاجراءات الاسرائيلية لتغيير طابع مدينة القدس المحتلة. وفي تصريحات لـ سانا أشار أمين عام اتحاد الطلاب العرب نضال عمار إلى أن وقفتهم اليوم تأتي للتعبير عن رفضهم وادانتهم لقرار ترامب وتمسكهم بقضيتهم المركزية وحق الشعب الفلسطيني بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين . بدوره أكد مسؤول العمل الطلابي والشبابي في جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية محمد مسعود أن هدف الوقفة هو التعبير عن احتجاج الشباب الفلسطيني في سورية وغضبهم لقرار الادارة الأمريكية الجائر بحق أبناء فلسطين وللتأكيد على أن الشعب الفلسطيني هو من يقرر مصيره وله الحق في صنع تاريخيه ومجده. من جهته شدد عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ورئيس اللجنة الشعبية الفلسطينية المناهضة للعدوان على سورية والمقاومة أكرم عبيد على دعمه لصمود الشعب الفلسطيني داخل فلسطين المحتلة داعيا القيادة الفلسطينية للتوحد وفك أي شكل من أشكال الارتباط مع العدو الصهيوني . من جانبه اشار مدير مكتب الشباب والطلاب لحركة فلسطين الحرة فهد عوض الى أن البيان الذي قدم لمكتب الأمم المتحدة اليوم تضمن تحميلها كامل المسؤءولية حول القرارات التي تستهدف الشعب الفلسطيني وحقه الشرعي في تحرير أرضه ورفضهم تقسيم القدس لأنها ستبقى عاصمة فلسطين العربية. وشدد مسؤول منظمة الشبيبة الفلسطينية للجبهة الشعبية في سورية خالد خليل على أن القدس هي العاصمة الابدية لفلسطين في حين أكد أحمد أبو السعود حنوي الاسير المحرر من سجون الاحتلال رفض الشباب الفلسطيني والسوري قرار ترامب الاجرامي الذي يشكل انتهاكا لحقوق الشعب العربي الفلسطيني وحقوق الأمة العربية والإسلامية وقرارات الأمم المتحدة. وكانت القيادة المركزية والمنظمات الطلابية والشبابية الفلسطينية والسورية والعربية في سورية قد اطلقت مؤخرا بيانا اعتبرت فيه ان قرار الرئيس الأمريكي يشكل انحيازا كاملا للكيان الصهيوني ويتنكر للحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة وغير القابلة للتفريط.
القمة الروحية الإسلامية المسيحية ترفض قرار ترامب حول القدس ٢٠١٧ ١٢ ١٤ بيروت سانا أكدت القمة الروحية الإسلامية المسيحية التي عقدت في الصرح البطريركي في بكركي اليوم رفضها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. ودعت القمة في بيان لها المرجعيات السياسية العربية والدولية إلى العمل معا بغية الضغط على الإدارة الأمريكية للتراجع عن هذا القرار “الذي يفتقد إلى الحكمة” التي يحتاج إليها صانعو السلام الحقيقيون مشددة على أن القدس التي تزخر بمواقع تاريخية مقدسة لدى الديانات التوحيدية ككنيسة القيامة والمسجد الأقصى ليست مجرد مدينة عادية كغيرها من مدن العالم بل أن لها موقعا مميزا في ضمائر مؤمني هذه الديانات.. وبالتالي فإن قرار ترامب المبني على حسابات سياسية خاصة يشكل تحديا واستفزازا لأكثر من ثلاثة مليارات من البشر ويمس عمق إيمانهم. وعبر البيان عن التقدير الكبير للشعب الفلسطيني وخاصة أهل القدس لصمودهم وتصديهم ومقاومتهم الاحتلال ومحاولات تغيير الهوية الدينية والوطنية لمدينة القدس مناشدا الرأي العام الأمريكي بمنظماته الأهلية والدينية رفع الصوت عاليا لتنبيه الرئيس ترامب وادارته الى مخاطر القرار الجائر الذي يزج الشرق الأوسط في دورة جديدة من دورات العنف التي عانى منها كثيرا. وأعرب البيان عن القلق الشديد من أن يؤدي التفرد الأمريكي بالانقلاب على قرار مهم من قرارات الشرعية الدولية التي تتعلق بالقضية الفلسطينية إلى الانقلاب على قرارات أخرى بما في ذلك القرار الذي يتعلق باللاجئين الفلسطينيين لمحاولة فرض تقرير مصيرهم خارج إطار حق العودة إلى بلادهم المحتلة. من جهته اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في كلمة له خلال افتتاح القمة أن “هذا القرار جائر وظالم بحق الفلسطينيين والعرب والمسيحيين والمسلمين والعالم أجمع ومخالف لقرارات الشرعية الدولية ولمقررات الأمم المتحدة وللقانون الدولي” داعيا المجتمع الدولي إلى رفض هذا القرار وإدانته. وقال الراعي “من المؤسف أن دولة مثل أمريكا تزعم بأنها تؤمن بحقوق الإنسان وتلتزم ببناء السلام تتخذ مثل هذا القرار الذي ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني وحقوق المسيحيين والمسلمين في المدينة المقدسة ويهدم كل المحاولات للتوصل إلى سلام في المنطقة ويشعل نار الحرب من جديد”. وأعرب الراعي عن أمله بأن يقف مجلس أساقفة الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب “ما سنطالب به في هذه القمة الروحية كما فعل منذ سنة ١٩٨٤ حيث تقدم بإعلان خطي يرفض فيه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس”. ودعا الراعي إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي صدرت حول القدس المحتلة مطالبا بحماية المدينة المقدسة في طابعها الخاص ومعناها الديني بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث بحيث يضمن دوليا الدخول إليها وتحمى بالمساواة حقوق مؤمنيها المدنية والدينية. من جانبه قال رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان في كلمته إن “هدف هذه القمة نصرة المظلوم ووضع حد للظالم وعلينا جميعا أن نعمل بما يمليه الواجب تجاه فلسطين والقدس”. وأشار قبلان إلى أن لبنان قوي بوحدته وعمله الدؤوب من أجل الحق منوها بمواقف جميع القوى اللبنانية في رفضها هذا القرار الأمريكي الجائر. إلى ذلك أوضح مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في كلمة له أن “القدس ليست مجرد قطعة أرض بل هي قضية العرب التي يجب أن تكون القضية الأولى والمركزية والمحورية في الصراع العربي الإسرائيلي”. حضر القمة عدد من البطاركة والمطارنة وعلماء الدين الإسلامي ورجال الدين المسيحي.
الاحتلال الاسرائيلي يعتقل ٨ فلسطينيين بالضفة الغربية القدس المحتلة سانا اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم ٨ فلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية. وأفادت وكالة معا الفلسطينية ان قوات الاحتلال اعتقلت ٨ مواطنين في حملة مداهمات في الضفة بما فيها القدس حيث داهمت حرم جامعتي القدس في ابو ديس وبيرزيت في رام الله وثلاث مطابع وفتشتها وعبثت بمحتوياتها . واندلعت مواجهات خلال تصدي شبان فلسطينيين لقوات الاحتلال التي اقتحمت محيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة وحاصرت مباني الجامعة وأمطرت المنطقة بالقنابل الصوتية والغازية السامة في حين رد الشبان برشق قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة. كما اقتحم عشرات المستوطنين الاسرائيليين المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال وقاموا بجولات استفزازية في باحات المسجد. يشار الى أن الاراضى الفلسطينية المحتلة وعدة دول فى العالم تشهد تظاهرات غاضبة نصرة للقدس واحتجاجا على قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بالمدينة المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال.
عون اتخاذ إجراءات عقابية ضد أي دولة تنحو للاعتراف بقرار ترامب اسطنبول سانا دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الى اتخاذ اجراءات عقابية دبلوماسية واقتصادية ضد أي دولة تنحو منحى الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي. وقال عون في كلمة له خلال القمة الطارئة لمنظمة التعاون الاسلامي حول القدس في اسطنبول اليوم.. “يجب الدعوة المشتركة لشعوب دولنا لتتحرك في بلدانها واماكن انتشارها لتشكيل قوة ضغط شعبي تساند ضغطنا السياسي والدبلوماسي”. وأكد عون أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال يسقط عن الولايات المتحدة صفة الدولة العظمى داعيا الى التقدم بشكوى الى مجلس الامن والامم المتحدة لتعطيل القرار الامريكي والزام الولايات المتحدة بالغائه. وأضاف عون.. ” إذا لم تتصد الأمم المتحدة لهذا القرار فإنها تتنازل عن دورها كمرجع دولي لحل النزاعات الدولية وفقا لمبادئ العدل والقانون الدولي كما ينص ميثاقها فينتفي بذلك سبب وجودها”. وطالب الرئيس اللبناني بإطلاق حملة دبلوماسية تهدف إلى زيادة عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين والانتقال إلى اعتبارها دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة مع اتخاذ الإجراءات القانونية والسياسية والدبلوماسية اللازمة لاعتماد القدس الشرقية عاصمة لها.
قارن دونالد ترامب مع:
شارك صفحة دونالد ترامب على