دوايت أيزنهاور

دوايت أيزنهاور

دوايت ديفيد أيزنهاور (ويلقب «آيك» Ike) (ولد ١٤ أكتوبر ١٨٩٠ – توفي ٢٨ مارس ١٩٦٩)، هو سياسي وجنرال أمريكي شغل منصب الرئيس الرابع والثلاثين للولايات المتحدة من عام ١٩٥٣ حتى ١٩٦١. كان قائداً عاماً في جيش الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية، وقائداً أعلى لقوات الحلفاء في أوروبا. وكان أيضاً مسؤولاً عن التخطيط والإشراف على غزو شمال أفريقيا في عملية الشعلة في عام ١٩٤٢-٤٣ و غزو الحلفاء الناجح لفرنسا وألمانيا في الجبهة الغربية عامي ١٩٤٤-٤٥. في عام ١٩٥١، أصبح أول قائد أعلى لحلف الناتو. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بدوايت أيزنهاور؟
أعلى المصادر التى تكتب عن دوايت أيزنهاور
٢٤ كانون الأول ١٩٥١ .. الملك محمد إدريس السنوسي يعلن استقلال ليبيا ٢٠١٧ ١٢ ٢٤ دمشق سانا ١٦١٠ – التوقيع في لاهاي على أول اتفاقية بين المغرب وهولندا. ١٦٣٨ – سقوط بغداد مرة أخرى بأيدي العثمانيين بقيادة السلطان مراد الرابع بعد حصارها مدة ٣٩ يوما. ١٧٧٧ – المستكشف جيمس كوك يكتشف جزيرة كيريتيماتي. ١٨٠٠ – نابليون بونابرت يتعرض لمحاولة اغتيال. ١٨١٤ – توقيع معاهدة جنت التي أنهت الحرب بين إنكلترا والولايات المتحدة. ١٨٥١ – احتراق مكتبة الكونغرس. ١٩٢٤ – ألبانيا تتحول إلى النظام الجمهوري. ١٩٣٩ – البابا بيوس الثاني عشر يوجه عشية عيد الميلاد نداء من أجل السلام في العالم وذلك خلال الحرب العالمية الثانية. ١٩٤١ – القوات الإنكليزية والحليفة تحتل مدينة بنغازي في ليبيا. ١٩٤٣ – تعيين الجنرال دوايت أيزنهاور قائدا للقوات الأمريكية العاملة في أوروبا ضد الجيش النازي. ١٩٤٦ – تأسيس الجمهورية الفرنسية الرابعة. ١٩٥١ – الملك محمد إدريس السنوسي يعلن استقلال ليبيا ويطلق عليها المملكة الليبية المتحدة. ١٩٥٤ – الإعلان عن استقلال لاوس. ١٩٧٤ إعصار تريسي يدمر داروين في أستراليا. ١٩٨٩ – بداية الحرب الأهلية في ليبيريا. ٢٠٠٢ – افتتاح مترو نيودلهي. ٢٠٠٨ – قائد الانقلابين في غينيا النقيب موسى داديس كامارا يعلن توليه الرئاسة. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٤٥ – الملك جورج الأول ملك اليونان الثاني. ١٩٥٧ حامد قرضاي رئيس جمهورية أفغانستان. ١٩٦١ – إلهام علييف رئيس أذربيجان. من وفيات هذا اليوم.. ١٥٢٤ – فاسكو دا جاما مستكشف برتغالي.
٤ تشرين الثاني ١٩٢٢.. الباحث الإنكليزي في علم المصريات هوارد كارتر يكتشف قبر توت عنخ آمون دمشق سانا ١٨٩٠ بريطانيا العظمى تعلن زنجبار محمية بريطانية. ١٩١١ فرنسا وألمانيا توقعان معاهدة لتسوية خلافاتهما بشأن المصالح الاستعمارية في كل من المغرب والكونغو بحيث تعترف فرنسا بمصالح ألمانيا في الكونغو وتعترف ألمانيا بمصالح فرنسا في المغرب. ١٩٢٢ الباحث الإنكليزي في علم المصريات هوارد كارتر يكتشف قبر توت عنخ آمون. ١٩٣٩ عرض أول سيارة مكيفة في شيكاغو. ١٩٥٢ دوايت أيزنهاور يفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية. ١٩٧٤ انقلاب يطيح بالنظام العسكري في اليونان. ٢٠٠٨ الناخبون الأمريكيون يتوجهون إلى صناديق الإقتراع لاختيار الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة من بين مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما ومرشح الحزب الجمهوري جون ماكين. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٧٤ ألكسندر كولتشاك.. عسكري ومستكشف روسي. ١٩٠٨ جوزيف روتبلت.. عالم فيزياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٩٥. ١٩٥٥ ماتي فانهانن رئيس وزراء فنلندا. من وفيات هذا اليوم.. ١٨٤٧ فيلكس مندلسون.. موسيقي ألماني. ٢٠٠٨ مايكل كريتشتون.. مؤلف أمريكي. أعياد ومناسبات.. عيد العلم في بنما. عيد النصر في إيطاليا. عيد الحب في مصر.
٣٠ تشرين الأول ١٩٢٨ بدء أول بث تلفزيوني في المملكة المتحدة دمشق سانا ١٩٥٣ الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور يوافق رسميا على الوثيقة الخاصة بمجلس الأمن القومي. ١٩٩١ انعقاد مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط. ١٩٩٤ انعقاد المؤتمر الاقتصادي الأول لدول الشرق الأوسط في الدار البيضاء بمشاركة ٦٠ دولة. ١٩٩٥ إجراء استفتاء في مقاطعة كيبك على استقلالها عن كندا وأسفرت النتيجة عن تصويت ٦ر٥٠ بالمئة للبقاء ضمن الاتحاد الكندي و٤ر٤٩ بالمئة للاستقلال. ٢٠١٢ إعصار ساندي يضرب الولايات المتحدة وكندا الشرقية ويقتل ٨٦ شخصا على الأقل. من مواليد هذا اليوم ١٧٣٥ جون آدامز، رئيس الولايات المتحدة. ١٩٠٠ رانيار غرانيت عالم فنلندي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٦٧. ١٩٤١ تيودور هانش عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ٢٠٠٥. من وفيات هذا اليوم ١٦١١ كارل التاسع ملك السويد. ١٨٠٩ وليام كافينديش بنتينك رئيس وزراء المملكة المتحدة. ١٩٧٥ غوستاف هرتس عالم فيزياء تجريبية ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٢٥.
١٤ تشرين أول ١٩٧٤ منظمة التحرير الفلسطينية تحصل على صفة عضو مراقب في الأمم المتحدة دمشق سانا ٢٢٢ مقتل البابا كاليستوس الأول على يد غوغاء في روما. ١٧٥٨ النمسا تهزم بروسيا في معركة هوتشكيرك وذلك أثناء حرب السنوات السبع. ١٨١٢ بدء العمل بقناة ريجينت في لندن. ١٨٨٤ المخترع الأمريكي جورج إيستمان يتلقى براءة اختراع شريط الأفلام الفوتوغرافية. ١٩١٨ الدولة العثمانية تعلن استسلامها في الحرب العالمية الأولى. ١٩٢٧ اكتشاف أول حقل نفط في كركوك بالعراق. ١٩٣٣ ألمانيا النازية تنسحب من عصبة الأمم. ١٩٤٤ انتحار القائد الألماني النازي إرفين رومل حيث فضل الانتحار على المحاكمة العسكرية العلنية ومن ثم مواجهة فرقة الإعدام. ١٩٦٤ منح جائزة نوبل للسلام للقس الأمريكي مارتن لوثر كنغ. ١٩٧٤ منظمة التحرير الفلسطينية تحصل على صفة عضو مراقب في الأمم المتحدة في تصويت للجمعية العامة. ٢٠١٣ جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لسنة ٢٠١٣ منحت لكل من يوجين فاما ولارس بيتر هانسن وروبرت شيلر. من مواليد هذا اليوم ١٦٣٣ الملك جيمس الثاني ملك إنكلترا. ١٨٨٢ إيمون دي فاليرا رئيس جمهورية ايرلندا. ١٨٩٠ دوايت أيزنهاور رئيس الولايات المتحدة. ١٩٣٠ موبوتو سيسيسيكو رئيس زائير. من وفيات هذا اليوم ١٩٨٤ مارتين رايل عالم فيزياء إنكليزي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٧٤ . ١٩٩٩ جوليوس نيريري رئيس تنزانيا. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للمقاييس. اليوم العربي للبيئة. يوم القوات الجوية المصرية. يوم المعلم في بولندا.
قارن دوايت أيزنهاور مع:
شارك صفحة دوايت أيزنهاور على