خميس الجهيناوي

خميس الجهيناوي

خميس الجهيناوي (بالفرنسية: Khemaies Jhinaoui) ولد في ٥ أبريل ١٩٥٤، هو محامي ودبلوماسي تونسي. عمل كرئيس مكتب تونس في تل أبيب في إسرائيل، ثم سفيرا لتونس في المملكة المتحدة وبعدها في روسيا. عين بعد الثورة التونسية في منصب كاتب الدولة لدى وزير الخارجية التونسي في ٢٠١١. ثم في ٢٠١٥، كان مستشارا للرئيس الباجي قائد السبسي مكلف بالدبلوماسية. وفي بداية ٢٠١٦ عين وزيرا للخارجية في حكومة الحبيب الصيد.لدى خميس الجهيناوي ليسانس في القانون العام، وشهادة في الدراسات العليا المتخصصة في نفس الميدان، وكذلك شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية وفي العلاقات الدولية التي تحصل عليها بين ١٩٧٨ و١٩٧٩. في ١٩٧٨، تحصل على شهادة الكفاءة في مهنة المحاماة. في ١٩٩٨، أصبح مستمع إليه في معهد الدفاع الوطني. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بخميس الجهيناوي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن خميس الجهيناوي
مصر و تونس و الجزائر تجدد دعمها لوحدة ليبيا تونس سانا جددت مصر وتونس والجزائر دعمها للاتفاق السياسي الليبي باعتباره إطارا للحل السياسي في البلاد وأكدت رفضها أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لهذا البلد. وذكر موقع اليوم السابع المصري أن وزراء خارجية مصر سامح شكري وتونس خميس الجهيناوي والجزائر عبد القادر مساهل أكدوا في بيان صدر أمس في ختام “الاجتماع التنسيقي الرابع لبحث مستجدات الوضع وأفق الحل السياسي في ليبيا” في تونس تمسكهم بوحدة واستقرار ليبيا وسلامتها الإقليمية وأن الحل السياسي يجب أن يكون ليبيا ونابعا من إرادة وتوافق جميع مكونات الشعب الليبي كما شددوا على أهمية توحيد كل المؤسسات الوطنية في البلاد بما في ذلك مؤسسة الجيش الليبي. وأعاد الوزراء الثلاثة في بيانهم التأكيد على الدور المركزي والمسؤولية السياسية والقانونية لمنظمة الأمم المتحدة باعتبارها الراعي للحوار السياسي الليبي والمعني بمتابعة تنفيذ بنوده داعين كل الأطراف الليبية إلى إعلاء المصلحة الوطنية للشعب الليبي وتغليب لغة الحوار. وحذر الوزراء الثلاثة من تردي الأوضاع المعيشية للشعب الليبي بسبب حالة عدم الاستقرار والإطالة في المسار السياسي. إلى ذلك اتفق الوزراء على مواصلة تشجيع التنسيق الأمني بين الدول الثلاث لتقييم التهديدات التي تمثلها التنظيمات الإرهابية على أمن واستقرار ليبيا والدول الثلاث وكذلك بقية دول الجوار وتعزيز تبادل المعلومات ورصد أي انتقال لعناصر إرهابية إلى المنطقة من مناطق أخرى.
مصر و الجزائر و تونس ترفض أي تدخل خارجي في ليبيا القاهرة سانا جددت مصر والجزائر وتونس تأكيد موقفها الثابت والداعم لحل الأزمة في لييبا ووحدة استقرار أراضيها داعين الى التمسك بالحوار وبالاتفاق السياسي الليبي الليبي كحل وحيد لتسوية هذه الأزمة. وشدد وزراء خارجية مصر سامح شكري والجزائر عبد القادر مساهل وتونس خميس الجهيناوي على رفض أي شكل من اشكال التدخل الخارجي في ليبيا أو اللجوء للخيار العسكري داعين جميع الأطراف الليبية إلى إبداء المرونة الكافية خلال المفاوضات الجارية في تونس والسعي للتوصل للتوافقات المطلوبة. واكد الوزراء على أهمية تحقيق اختراق في مسار التسوية في أقرب وقت تمهيدا لتجنب حدوث أي فراغ سياسي أو أمني لن تستفيد منه سوى التنظيمات الإرهابية والأطراف الراغبة في عرقلة العملية السياسية. يشار إلى أن اجتماع وزراء خارجية مصر والجزائر وتونس يأتي في إطار المبادرة الثلاثية الساعية إلى حل الأزمة في ليبيا ومتابعة لاجتماعاتهم السابقة والتي كان آخرها في الجزائر يومي الـ ٥ والـ ٦ من حزيران الماضي.
قارن خميس الجهيناوي مع:
شارك صفحة خميس الجهيناوي على