حسن علي خيري

حسن علي خيري

حسن علي خيري، رجل أعمال صومالي عاش في النرويج وحمل جنسيتها، وقضى ردحا من الزمن في بريطانيا، اهتم بالعمل الخيري ونشط في مؤسسات تدعم اللاجئين، اختاره الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو رئيسا للحكومة عام ٢٠١٧.ولد حسن علي خيري عام ١٩٦٨ في مدينة عيلبور وسط الصومال. تلقى حسن علي خيري تعليمه الأساسي والثانوي في مقديشو بينما تلقى تعليمه الجامعي بالنرويج وبريطانيا. يحمل درجة ماجستير في إدارة الأعمال في جامعة هاريوت وت بإسكتلندا، ودرجة بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد بجامعة أوسلو.عرف بالعمل في المنظمات الإنسانية حيث شغل منذ عام ٢٠٠٠ مناصب عدة في منظمة المجلس النرويجي للاجئين حتى أصبح عام ٢٠١١ المدير الإقليمي، وكانت مهمته تشمل في ذلك الوقت القرن الأفريقي وجنوب السودان وأوغندا واليمن. خيري يحمل الجنسية النرويجية، وعاش لسنوات طويلة في بريطانيا. في عام ٢٠١٤ أصبح مديرا تنفيذيا لشركة "صوما أويل آند غاز" (Soma Oil and Gas) في أفريقيا، وهي شركة بريطانية خاصة تعمل لاستكشاف النفط والغاز في الصومال. لم يقتصر نشاطه على المجال الإنساني بل هو رجل أعمال، ولم يسبق له أن شغل أي موقع سياسي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بحسن علي خيري؟
أعلى المصادر التى تكتب عن حسن علي خيري
نيويورك (صومالي تايمز) – التقى رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيرى، أمس الأربعاء، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك على هامش اجتماعات الدورة العادية الـ٧٢ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حسبما نشرته وكالة الأنباء الوطنية الصومالية(صونا). ووفقا للوكالة ذاتها، بحث المسؤولان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على تطويرها في مختلف المجالات. وأعرب رئيس الوزراء الصومالي عن شكره وتقديره لتركيا على دعمها المستمر للصومال، موضحا أن الصومال تتعافى من محنة الحروب الأهلية، ومشدداً في الوقت ذاته على ضرورة بناء الجيش الوطني وتأهيل الأجهزة الأمنية لتحقيق السلام الدائم. وبدوره، أشار الرئيس التركي التركي رجب طيب أردوغان بالتقدم والتطور الذي أحرزته الحكومة الفيدرالية الصومالية خلال فترة زمنية وجيزة. يذكر أن تركيا قدمت مشاريع تنموية وإغاثية –ومازالت تقدم إلى الشعب الصومالي إلى جانب مشاريع أخرى تعهّد بها الرئيس التركي عند زيارته الثانية للصومال في يناير ٢٠١٥، كمشروع بناء ١٠ آلاف وحدة سكنية في مقديشو، إلى جانب ترميم ميناء مقديشو بكلفة تقديرية تبلغ ٧٠ مليون دولار أمريكي.
مقديشو (صومالي تايمز) – التقى رئيس مجلس الوزراء الصومالي، حسن علي خيرى، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ٧٢ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، طبقا لما نشرته وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا) على موقعها الالكتروني. وذكرت الوكالة أنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها. كما بحث الجانبان سبل مساهمة روسيا في إعادة بناء الجيش الوطني الصومالي وتسليحه من أجل إحلال السلام والاستقرار في كافة ربوع البلاد. ووفقا للوكالة ذاتها، اتفق الجانبان على عقد مزيد من اللقاءات بين مسؤولي البلدين لتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط بين موسكو ومقديشو. وأستأنفت الصومال وروسيا علاقاتهما الدبلوماسية بعد انقطاع دام أكثر من ثلاثة عقود؛ حيث تم افتتاح السفارة الروسية من جديد في الصومال، كما تسلَّم الرئيس الصومالي السابق، حسن شيخ محمود، أوراق اعتماد سفير دولة روسيا الاتحادية سيرغي كوزنتيوف في مارس آذار ٢٠١٦. وفي نفس العام قام رئيس الوزراء الصومالي السابق، عمر عبد الرشيد بزيارة هي الأولى من نوعها إلى موسكو منذ عام ١٩٧٨؛ الأمر الذي يشير إلى وجود اهتمام روسي جديد بالصومال ومنطقة القرن الإفريقي بصورة ملحوظة وفق منظورات جديدة.
قارن حسن علي خيري مع:
شارك صفحة حسن علي خيري على