حسن علي خيري

حسن علي خيري

حسن علي خيري، رجل أعمال صومالي عاش في النرويج وحمل جنسيتها، وقضى ردحا من الزمن في بريطانيا، اهتم بالعمل الخيري ونشط في مؤسسات تدعم اللاجئين، اختاره الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو رئيسا للحكومة عام ٢٠١٧.ولد حسن علي خيري عام ١٩٦٨ في مدينة عيلبور وسط الصومال. تلقى حسن علي خيري تعليمه الأساسي والثانوي في مقديشو بينما تلقى تعليمه الجامعي بالنرويج وبريطانيا. يحمل درجة ماجستير في إدارة الأعمال في جامعة هاريوت وت بإسكتلندا، ودرجة بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد بجامعة أوسلو.عرف بالعمل في المنظمات الإنسانية حيث شغل منذ عام ٢٠٠٠ مناصب عدة في منظمة المجلس النرويجي للاجئين حتى أصبح عام ٢٠١١ المدير الإقليمي، وكانت مهمته تشمل في ذلك الوقت القرن الأفريقي وجنوب السودان وأوغندا واليمن. خيري يحمل الجنسية النرويجية، وعاش لسنوات طويلة في بريطانيا. في عام ٢٠١٤ أصبح مديرا تنفيذيا لشركة "صوما أويل آند غاز" (Soma Oil and Gas) في أفريقيا، وهي شركة بريطانية خاصة تعمل لاستكشاف النفط والغاز في الصومال. لم يقتصر نشاطه على المجال الإنساني بل هو رجل أعمال، ولم يسبق له أن شغل أي موقع سياسي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بحسن علي خيري؟
أعلى المصادر التى تكتب عن حسن علي خيري
مقديشو (صومالي تايمز) – اختتمت مساء أمس الجمعة فعاليات الدورة الثالثة لمعرض مقديشو للكتاب التي تواصلت على مدى ثلاثة أيام تحت شعار " بناء صومال جديد على أساس الكتابة والقراءة والمعرفة"، بمشاركة أكثر من ٨٠ كاتبا من جنسيات صومالية وأجنبية. وقد حظي المعرض بإقبال جماهيري بلغ المئات من مختلف الفئات العمرية، وكانت فعالياته النقاشية قبلة للباحثين والمفكرين والأكاديميين حيث قدم المعرض الكثير من الندوات الفكرية التي ناقشت عددا من القضايا. كما ناقشت بعض الندوات قضايا تهم الشأن الثقافي والتراثي في الصومال. وشهد اليوم الختامي للمعرض لقاءا بين مسؤولين حكوميين ومجموعة من الكتاب والمثقفين والإعلاميين الصوماليين بهدف الاستماع للهموم والقضايا التي تشغلهم والعمل على دراستها وحلّها. وفي أغسطس آب ٢٠١٥ استضافت مقديشو، أول معرض للكتاب تشهده البلاد منذ أكثر من عقدين. وقد ظلت مدينة مقديشو معزولة عن عالم الثقافة لسنوات طويلة، وكانت الكتب العلمية التي تصل الى المدينة محدودة جدا. وتلجأ الجامعات الصومالية إلى تصوير النسخ القديمة من الكتب كمراجع للطلبة الذين يأمل كثير منهم أن يكسر هذا المعرض وأمثاله العزلة الثقافية عن مقديشو. وكان رئيس مجلس الوزراء الفيدرالي الصومالي، حسن علي خيرى، قد زار المعرض يوم الخميس، حيث رفع التهاني والتبريكات لمنظمي المعرض بمناسبة نجاحه في دورته لهذا العام، مثنيا على الجهود المثمرة التي أسهمت بها الجهات المشاركة في المعرض. وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن شكره للجهات لإسهاماتها المميزة التي أوصلت المعرض إلى منصات النجاح والتفوق بعد فضل الله وتوفيقه، شاكرا العاملين والعاملات في لجان المعرض، سائلاً في الوقت ذاته المولى عز وجل التوفيق والسداد والنجاح لمعرض مقديشو للكتاب في دوراته المقبلة بما يسهم في بناء وإنماء الفعل الثقافي والمعرفي والكتابي في البلاد.
مقديشو (صومالي تايمز) – من المقرر أن يتوجه ريئس الوزراء الصومالي، حسن علي خيرى، بعد غد الأحد، بقيادة الوفد الصومالي إلى نيويورك، للمشاركة في أعمال الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستبدأ فعاليتها يوم ١٩ سبتمبر الجاري. وصرح مصدر مطلع، أن الدورة الجديدة للجمعية العامة تنعقد هذا العام تحت عنوان "التركيز على الشعوب السعى من أجل السلام والحياة الكريمة على كوكب مستدام". وأضاف المصدر أن جدول أعمال رئيس الوزراء الصومالي يتضمن لقاءات واجتماعات مهمة، من ضمنها اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي حول الأوضاع في جنوب السودان يوم ٢٠ سبتمبر، واجتماعات مغلقة حول دعم التقدم المطرد الذي حققته حكومته في الفترة الماضية. ومن المنتظر أن يشهد رئيس الوزراء الصومالي اجتماعات أخرى مهمة، مثل القمة الخاصة بمجلس الأمن الدولي لمناقشة إصلاح عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة، والاجتماع الذي دعت إليه منظمة التعاون الإسلامي حول أزمة مسلمي الروهينغيا.
مقديشو (صومالي تايمز) رفع رئيس الوزراء الصومالي، حسن علي خيرى، التهاني والتبريكات لمنظمي معرض مقديشو الثالث للكتاب بمناسبة نجاح المعرض في دورته لهذا العام في الفترة ١٣ ١٥ سبتمبر ٢٠١٧م. جاء ذلك لدى إلقائه خطبة في المعرض الذي حظي بإقبال كبير وحضور لافت من قبل الصوماليين، وعقد ندوات ثقافية يشارك فيها شخصيات أدبية وفنية مشهورة، فضلا عن الكتاب الذين يقدمون شرحا موجزا لمؤلفاتهم. وأثنى رئيس الوزراء الصومالي على الجهود المثمرة التي أسهمت بها الجهات المشاركة في المعرض مثل القطاعات السياسية والدينية والخدمية والاجتماعية والتربوية وغيرها، معرباً عن شكره لهم لإسهاماتهم المميزة التي أوصلت المعرض إلى منصات النجاح والتفوق بعد فضل الله وتوفيقه. كما شكر العاملين والعاملات في لجان المعرض، سائلاً الله التوفيق والسداد والنجاح لمعرض مقديشو للكتاب في دوراته المقبلة بما يسهم في بناء وإنماء الفعل الثقافي والمعرفي والكتابي في البلاد.
مقديشو – من المقرر أن يلتقي مسؤولون صوماليون وقطريون في نيويورك على هامش مؤتمر قمة الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة المقرر عقدها في الفترة من ٢٥ إلى ٢٧ من شهر سبتمبر الجاري. وتلقى وزير الخارجية الصومالي يوسف غراد عمر دعوة خاصة من نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لحضور مؤتمر سيعقد في نيويورك، وفقا لما نشر في صحفة وزارة الخارجية الصومالية على الفيسبوك. واستقل وزير الخارجية الصومالي يوسف غراد يوم الإثنين في مكتبه في الوزارة القائم بأعمال السفارة القطرية لدى الصومال حسن بن حمزة أسد محمد، وتسلم منه دعوة رسمية من نظيره القطري لحضور مؤتمر خاص فى نيويورك. وذكرت بعض وسائل الإعلام الصومالية أن رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو تلقى أيضا دعوة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن بن حمد لعقد لقاء بين المسؤولين على هامش مؤتمر قمة الأمم المتحدة. ولم يصدر من مكتب الرئيس فرماجو تأكيد الأنباء حول الدعوة من أمير قطر، وتأتي هذه الأنباء في وقت أشارت بعض وسائل الإعلام المحلية مؤخرا إلى أن رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري سيرأس وفد الصومال المشارك في مؤتمر قمة الأمم المتحدة في نيوريورك.
قارن حسن علي خيري مع:
شارك صفحة حسن علي خيري على