حسن علي خيري

حسن علي خيري

حسن علي خيري، رجل أعمال صومالي عاش في النرويج وحمل جنسيتها، وقضى ردحا من الزمن في بريطانيا، اهتم بالعمل الخيري ونشط في مؤسسات تدعم اللاجئين، اختاره الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو رئيسا للحكومة عام ٢٠١٧.ولد حسن علي خيري عام ١٩٦٨ في مدينة عيلبور وسط الصومال. تلقى حسن علي خيري تعليمه الأساسي والثانوي في مقديشو بينما تلقى تعليمه الجامعي بالنرويج وبريطانيا. يحمل درجة ماجستير في إدارة الأعمال في جامعة هاريوت وت بإسكتلندا، ودرجة بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد بجامعة أوسلو.عرف بالعمل في المنظمات الإنسانية حيث شغل منذ عام ٢٠٠٠ مناصب عدة في منظمة المجلس النرويجي للاجئين حتى أصبح عام ٢٠١١ المدير الإقليمي، وكانت مهمته تشمل في ذلك الوقت القرن الأفريقي وجنوب السودان وأوغندا واليمن. خيري يحمل الجنسية النرويجية، وعاش لسنوات طويلة في بريطانيا. في عام ٢٠١٤ أصبح مديرا تنفيذيا لشركة "صوما أويل آند غاز" (Soma Oil and Gas) في أفريقيا، وهي شركة بريطانية خاصة تعمل لاستكشاف النفط والغاز في الصومال. لم يقتصر نشاطه على المجال الإنساني بل هو رجل أعمال، ولم يسبق له أن شغل أي موقع سياسي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بحسن علي خيري؟
أعلى المصادر التى تكتب عن حسن علي خيري
مقديشو – من المقرر أن يلتقي مسؤولون صوماليون وقطريون في نيويورك على هامش مؤتمر قمة الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة المقرر عقدها في الفترة من ٢٥ إلى ٢٧ من شهر سبتمبر الجاري. وتلقى وزير الخارجية الصومالي يوسف غراد عمر دعوة خاصة من نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لحضور مؤتمر سيعقد في نيويورك، وفقا لما نشر في صحفة وزارة الخارجية الصومالية على الفيسبوك. واستقل وزير الخارجية الصومالي يوسف غراد يوم الإثنين في مكتبه في الوزارة القائم بأعمال السفارة القطرية لدى الصومال حسن بن حمزة أسد محمد، وتسلم منه دعوة رسمية من نظيره القطري لحضور مؤتمر خاص فى نيويورك. وذكرت بعض وسائل الإعلام الصومالية أن رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو تلقى أيضا دعوة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن بن حمد لعقد لقاء بين المسؤولين على هامش مؤتمر قمة الأمم المتحدة. ولم يصدر من مكتب الرئيس فرماجو تأكيد الأنباء حول الدعوة من أمير قطر، وتأتي هذه الأنباء في وقت أشارت بعض وسائل الإعلام المحلية مؤخرا إلى أن رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري سيرأس وفد الصومال المشارك في مؤتمر قمة الأمم المتحدة في نيوريورك.
مقديشو – علقت الحكومة الفيدرالية الصومالية لأول مرة على قضية عبد الكريم قلب طغح القيادي في الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين (ONLF) الذي تم تسليمه لإثيوبيا، مما أثار غضبا عارما في الأوساط الشعبية والسياسية. جاء تعليق الحكومة في جلسة استثنائية عقدها مجلس الوزراء الصومالي اليوم الأربعاء في العاصمة الصومالية مقديشو، برئاسة رئيس الوزراء حسن علي خيري. وورد في بيان صادر عن مجلس الوزراء حصل على نسخة منه الصومال الجديد أن مجلس الوزراء استمع من الأجهزة الأمنية تقريرا حول الأمن وقضية القيادي في الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين، وقالت إنه "كان يدبر مخططات ضد الأمن الوطني وله علاقات مع حركة الشباب". ولم يقدم مجلس الوزراء في البيان أية تفاصيل حول العملية التي تم خلالها القبض على "قلب طغح" وتسليمه لإثيوبيا والجهة المسؤولة عن ذلك الحادث، إلا أنه تم خلال جلسة المجلس عرض اتفاقيتين في مجال التعاون الأمني بين الصومال وإثيوبيا تم توقيعهما في عامي ٢٠١٥ و٢٠١٦ في عهد الرئيس السابق حسن شيخ محمود. وبحسب ما جاء في البيان الصادر عن مجلس الوزراء الصومالي فإن هاتين الاتفاقيتين تصنفان حركة الشباب والجبهة الوطنية لتحرير أوغادين (ONLF) جماعتين إرهابيتين تشكلان خطرا على أمن البلدين. وأوضح مجلس الوزراء –في البيان أن سياسة الحكومة مبنية على التعاون مع دول منطقة القرن الإفريقي في مجالات الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية، كما وصف البيان "عبد الكريم قلب طغح" "شخصا مرتبطا بحركة الشباب ويهدد أمن الوطن". وأشار مجلس الوزراء في البيان إلى حرص الصومال على لعب دور نشط فيما يساهم في تعزيز أمن واستقرار المنطقة وفقا للدستور والقوانين الصومالية، كما أشاد مجلس الوزراء بدور الدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم). ويبدو أن مجلس الوزراء الصومالي دفع الكرة إلى ملعب الحكومة السابقة في عهد الرئيس حسن شيخ محمود للخروج من الأزمة السياسية الناجمة عن تسليم "قلب طغح" لإثيوبيا. هذا واتهم مسؤولون من جهة ONLF وأفراد من أسرة قلب طغح وناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولي الدولة وخاصة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بالوقوف وراء تسليم مواطن صومالي إلى إثيوبيا.
مقديشو (صومالي تايمز) – عاد إلى مقديشو صباح اليوم الثلاثاء الرئيس الأسبق للجمهورية شريف شيخ أحمد، من "منفاه الطوعي" في أوغندا، حيث قضى أكثر من أربع سنوات، بعد أن مني بخسارة فادحة في الانتخابات الرئاسية في سبتمبر ٢٠١٢. وأتت عودة شريف، بحسب مصادر مطلعة، بعد تسليم عبد الكريم شيخ موسى المعروف بـ”قلب طغح” القيادي البارز في الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين (ONLF) إلى إثيوبيا، الأمر الذي أثار ضجة سياسية وردود أفعال في الأوساط الشعبية. ومن المتوقع أن يلتقي شريف شيخ أحمد بقادة البلاد، على رأسهم رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو ورئيس وزرائه حسن علي خيرى خلال الأيام القليلة المقبلة للتباحث معهم بشأن أزمة تسليم عبدالكريم شيخ موسى. وكان وسائل الإعلام الصومالية والإثيوبية تداولت في الأيام القليلة الماضية أنباء حول إلقاء السلطات الصومالية القبض على القيادي البارز في الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين عبد الكريم شيخ موسى وتسليمه لإثيوبيا. يذكر أن هذه القضية أثارت ردود أفعال غاضبة على المستويين السياسي والشعبي، في ظل صمت الحكومة الصومالية وامتناعها عن التعليق على القضية خوفا من تداعياتها المحتملة.
مقديشو (صومالي تايمز) – في ثاني زيارة مفاجئة يقوم بها إلى مقر وزارة الإعلام والثقافة والسياحة في مقديشو خلال أقل من ستة أشهر، اطلع رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيرى، اليوم الاثنين، على سير الأعمال الجارية في قطاعات الوزارة المحتلفة . وكان في استقبال رئيس الوزراء الصومالي لدى وصوله، المهندس عبدالرحمن عمر يريسو وزير الإعلام ونائبه عبدالرحمن ايذان يونس بالإضافة إلى بعض مسؤولي قطاعات الوزارة. وعقد رئيس الوزراء الصومالي اجتماعا مع وزير الإعلام المهندس عبدالرحمن يريسو ونائبه عبدالرحمن ايذان يونس بالإضافة إلى بعض مدراء القطاعات المختلفة، حيث قدم وزير الإعلام خلال الاجتماع تقريرا مفصلا عن الأعمال الجارية والأنشطة التي تقوم بها الوزارة في الوقت الحالي وكذلك مهام الأقسام المختلفة للوزارة بالإضافة الى الدورالتوعوي لإرشاد المواطنين وتوجيههم. وأشاد رئيس الوزراء الصومالي بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة الإعلام، داعيا في الوقت ذاته الى ضرورة تكثيف الجهود لتوعية المواطنين، مشيرا في الوفت ذاته إلى أن حكومته تقف الى جانب الإعلام الوطني الذي يلعب دورا ملموسا في تنمية الوطن واستقراره. وعلى صعيد متصل، تفقد رئيس الوزراء الصومالي خلال جولته التفقدية مقر وزارة المرأة وحقوق الإنسان حيث إستمع الى تقارير مفصلة من وزيرة المرأة معالي ديقة ياسين والتي قدمت شرحا عن المهام والأنشطة التي تقوم بها الوزارة داعيا مسؤولي وموظفي الوزارة إلى العمل بكل إخلاص وتفاني تجاه المجتمع.
قارن حسن علي خيري مع:
شارك صفحة حسن علي خيري على