حزب البعث العربي

حزب البعث العربي

حزب البعث العربي حزب سياسي قومي عربي تأسس في سوريا من قبل زكي الأرسوزي في عام ١٩٤٠.كان الأرسوزي سابقا عضوا في عصبة العمل القومي لكنه غادر في عام ١٩٣٩ بعد وفاة زعيمه الشعبي وغرق حزبه في حالة من الفوضى ثم أسس الحزب القومي العربي قصير العمر في عام ١٩٣٩ وحله في وقت لاحق من ذلك العام. شكل حزب البعث العربي في عام ١٩٤٠ وتأثرت آرائه بميشيل عفلق الذي أسس جنبا إلى جنب مع الشريك الأصغر صلاح الدين البيطار حركة إحياء العرب في عام ١٩٤٠ التي سميت لاحقا حركة البعث العربي في عام ١٩٤٣. على الرغم من أن عفلق كان متأثرا به لم يتعاون الأرسوزي في البداية مع حركة عفلق. كان الأرسوزي يشتبه في أن وجود حركة إحياء العرب التي كانت تسمى في بعض الأحيان "البعث العربي" خلال عام ١٩٤١ كان جزءا من مؤامرة إمبريالية لمنع نفوذه على العرب من خلال خلق حركة تحمل نفس الاسم. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بحزب البعث العربي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن حزب البعث العربي
عودة مئات المواطنين من سكان ريف مدينة منبج إلى قراهم وبلداتهم بريف حلب الشرقي حلب سانا عاد اليوم مئات المواطنين من سكان ريف مدينة منبج بريف حلب الشرقي إلى منازلهم وقراهم بعد أن أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها وطهرها من الإرهاب التكفيري. وقال عدد من المواطنين في تصريحات لمراسل سانا إن “عودتهم اليوم تشكل ولادة جديدة وانطلاقة للعمل الدؤوب للمساهمة في إعادة إعمار قراهم وزراعة واستثمار أراضيهم” معبرين عن “الشكر والامتنان للجيش العربي السوري الذي طهر مناطقهم من الإرهاب والإرهابيين وأعاد الأمان والاستقرار إليها”. ودعوا “كل شخص اضطر لترك أرضه وبيته في الريف الشرقي بسبب الإرهاب للمسارعة إلى العودة إلى قريته وتسخير كل طاقته لتعود خضراء وعامرة بالخير والنشاط”. وأشار عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي أوريا حاج أحمد إلى أن “هذه الدفعة هي السابعة من المواطنين العائدين لقراهم وبلداتهم في ريف حلب الشرقي حيث سبق وأن عاد أكثر من ٨٥٠ شخصا عبر دفعات وتم تقديم كل المساعدة والتسهيلات لهم”. من جانبه بين أمين شعبة منبج لحزب البعث عبدالله الحسين أن “عدد المواطنين العائدين لقراهم ومنازلهم اليوم بلغ ٢٠٠٠ شخص مصطحبين معهم أغنامهم ومواشيهم والياتهم الزراعية والخاصة التي زاد عددها عن ٢٥٠ آلية”. ولفت الحسين إلى أنه “تم توفير المساعدات الإغاثية والصحية والغذائية لهم وستكون هناك متابعة دائمة في الأيام القادمة لتوفير كل المستلزمات والخدمات وبما يمكنهم من الاستقرار ومعاودة ممارسة جميع الأنشطة الزراعية والتنموية والاقتصادية ويعيد كل أشكال النشاط لمناطقهم”. وعاد في الـ ١٦ من الشهر الماضي ١١٨ عائلة من أهالي منطقتي دير حافر ومنبج إلى قراهم في ريف حلب الشرقي والتي طهرها الجيش العربي السوري من الإرهاب.
اختتام مخيم الشباب العربي المقاوم الثاني.. عزوز فلسطين ستبقى القضية المركزية لسورية دمشق سانا اختتم مخيم الشباب العربي المقاوم الثاني الذي أقامته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة تحت شعار “بالمقاومة وإرادة الشباب ننتصر” فعالياته اليوم في ريف دمشق بمشاركة وفود شبابية من عدد من الدول العربية. وأكد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب العمال القطري محمد شعبان عزوز مواصلة التمسك بالمقاومة والعمل على تحرير كل الأراضي العربية المحتلة. وشدد عزوز على أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية لسورية مشيرا إلى أن محاولات نشر الفوضى في المنطقة العربية هدفها تمكين الكيان الصهيوني من الاستفراد بالمنطقة والتخلي عن المقاومة واستلاب حقوق الشعب الفلسطيني. بدوره أكد أمين عام الجبهة أحمد جبريل أن هناك انحرافا اليوم عند بعض الفلسطينيين والعرب في فهم طبيعة الصراع مع العدو الصهيوني مبينا أن الفلسطينيين وحدهم غير قادرين على تحرير بلادهم فلابد من اشتراك الجميع وتحديد أدوارهم فالكيان الصهيوني تم انشاؤه لحماية مصالح الدول الكبرى في هذه المنطقة كلها لما تمتلكه من مقومات وأهمية تاريخية واستراتيجية. من جهته حذر أمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية خالد عبد المجيد من تعرض القضية الفلسطينية لمفصل تاريخي خطر عبر الالتفاف على محور المقاومة وتصفية القضية داعيا إلى التسلح بالوعي والعلم والعمل معا جمعيا من أجل الانتصار على العدو الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وإعادة حقوق شعبها. وأكد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين”المرابطون” العميد مصطفى حمدان أن انتصار سورية قيادة وجيشاً وشعباً في مواجهة الهجمة الإرهابية الكونية التي تتعرض لها يشكل انتصارا لكل الأمة العربية وللقضية الفلسطينية وهو بوابة العبور إلى فلسطين فسورية هي أرض المقاومة وساحة المعركة الأساسية والقلعة المركزية للفكر والنضال القومي العربي. حضر الاختتام سفير اليمن بدمشق وعدد من ممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب السورية والعربية وفعاليات اجتماعية وثقافية ودينية.
قداس إلهي من أجل عودة السلام… البطريرك يازجي أبناء سورية متشبثون بأرضهم ريف دمشق سانا أكد بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي أن أبناء الأسرة السورية هم على الدوام يد واحدة وبجهودهم مسلمين ومسيحيين ستعود أفضل مما كانت عليه وسيعيدون بناء ما دمرته يد الإرهاب. وأعرب البطريرك يازجي خلال ترؤسه قداسا إلهيا اليوم من أجل عودة السلام إلى سورية في كنيسة مار الياس الغيور في مدينة قطنا بريف دمشق عن أمله في أن يعود الأمن والسلام إلى سورية والمنطقة منوها بما حققه الجيش العربي السوري من انتصارات. ودعا في ختام كلمته الله تعالى أن يرحم شهداء الوطن وأن يعافي الجرحى وأن يحمي سورية وجيشها وشعبها وقائدها السيد الرئيس بشار الأسد وأن يعيد كل مخطوف إلى أهله وذويه وفي مقدمتهم مطرانا حلب المخطوفان بولس يازجي ويوحنا ابراهيم. وجدد البطريرك يازجي التأكيد على أن أبناء سورية متشبثون بأرضهم ووطنهم ولن يستطيع أحد إقناعهم بالهجرة منها مهما قدم لهم من مغريات. من جانبه أشار مفتي قطنا الشيخ محي الدين شهاب الدين الذي شارك مع عدد من علماء الدين الإسلامي في القداس إلى المعاني الكبيرة لهذه المناسبة التي تؤكد وحدة السوريين في آلامهم وآمالهم. حضر جانبا من القداس وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي ومحافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي فيها الدكتور همام حيدر ومدير السورية للتجارة المهندس عمار محمد.
قارن حزب البعث العربي مع:
شارك صفحة حزب البعث العربي على