حزب البعث العربي

حزب البعث العربي

حزب البعث العربي حزب سياسي قومي عربي تأسس في سوريا من قبل زكي الأرسوزي في عام ١٩٤٠.كان الأرسوزي سابقا عضوا في عصبة العمل القومي لكنه غادر في عام ١٩٣٩ بعد وفاة زعيمه الشعبي وغرق حزبه في حالة من الفوضى ثم أسس الحزب القومي العربي قصير العمر في عام ١٩٣٩ وحله في وقت لاحق من ذلك العام. شكل حزب البعث العربي في عام ١٩٤٠ وتأثرت آرائه بميشيل عفلق الذي أسس جنبا إلى جنب مع الشريك الأصغر صلاح الدين البيطار حركة إحياء العرب في عام ١٩٤٠ التي سميت لاحقا حركة البعث العربي في عام ١٩٤٣. على الرغم من أن عفلق كان متأثرا به لم يتعاون الأرسوزي في البداية مع حركة عفلق. كان الأرسوزي يشتبه في أن وجود حركة إحياء العرب التي كانت تسمى في بعض الأحيان "البعث العربي" خلال عام ١٩٤١ كان جزءا من مؤامرة إمبريالية لمنع نفوذه على العرب من خلال خلق حركة تحمل نفس الاسم. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بحزب البعث العربي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن حزب البعث العربي
انطلاق فعاليات مهرجان السائح الصغير المركزي الثالث في مدينة جبلة اللاذقية سانا انطلقت على المدرج الروماني في مدينة جبلة باللاذقية اليوم فعاليات مهرجان السائح الصغير المركزي الثالث الذي تقيمه وزارة السياحة ومنظمة طلائع البعث بمناسبة يوم السياحة العالمي ويستمر ٣ أيام. وتضمنت فعاليات افتتاح المهرجان فقرات فنية تراثية ووطنية حيث قدم أطفال طلائع اللاذقية فقرات بالية وغناء جماعي وإفرادي فيما قدم اطفال فرع القنيطرة فقرة تراثية شركسية وأطفال طلائع حمص فقرة رقص سماح وأطفال فرع طرطوس فقرة عرس شعبي. وبينت رئيس دائرة سياحة جبلة رجاء مكنا أن المهرجان يتضمن أنشطة سياحية وثقافية وفعاليات متنوعة ويهدف إلى التعريف بالمواقع الثقافية والأثرية والسياحية في اللاذقية وريفها وتعزيز ثقافة الطفل وتنميتها. وذكر عضو قيادة فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي عماد مهنا أن مشاركة اطفال من عدة محافظات في المهرجان يعبر عن وحدتنا الوطنية. وقال نائب المحافظ الدكتور أمير اسماعيل إن “المهرجان يأتي بالتوازي مع انتصارات الجيش العربي السوري على كامل الجغرافيا السورية ليعيد لبلدنا الألق والتقدم والازدهار حيث يشارك به أطفال من عدة محافظات بهدف زرع الفرح والبسمة في قلوبهم”. وأوضحت رئيس مكتب المسرح والموسيقا والفنون الشعبية في قيادة المنظمة هبة سعيد أن الهدف من اختيار مدرج جبلة لإقامة المهرجان إعادة إحياء الذاكرة البصرية للأطفال واسترجاع تاريخهم من خلال وجودهم بأماكن أثرية. ولفت عضو قيادة منظمة طلائع البعث رئيس مكتب الفنون الجميلة هيثم أبو مغضب إلى أن غاية المهرجان الترويج السياحي للمواقع الأثرية وتعريف الأطفال بالفلكلور والأزياء الشعبية مضيفا إن المهرجان يتضمن رحلات ترفيهية للأماكن السياحية والأثرية باللاذقية لتعريف الأطفال بحضارة سورية وأبجدية رأس شمرا ولغرس مفاهيم حب الوطن والتمسك بالأرض في نفوسهم. وأقيم على هامش المهرجان الذي افتتح بحضور فعاليات رسمية وشعبية وحزبية وتربوية معرضا للأزياء الشعبية والحرف التراثية من أعمال الأطفال الطليعيين والرواد والمشرفين. وكان سبق الافتتاح رحلة اطلاعية للأطفال إلى معالم مدينة جبلة السياحية والأثرية.
مؤتمر علمي في جامعة البعث ضمان جودة المخابر وتطوير المناهج الجامعية حمص سانا تركزت فعاليات اليوم الاول للمؤتمر العلمي الذي تقيمه جامعة البعث بالتعاون مع نقابة المهندسين في حمص وشركة مصفاة النفط وجامعة القلمون حول مخابر التعليم والبحث العلمي في جامعة البعث وهندسة المناهج الجامعية في ضوء معايير الجودة الشاملة وتطبيق المواصفات الخاصة بمختبرات القياس والمعايرة. وأكد رئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح أن الجامعة تفتح ابوابها دائما للعلم والمعرفة ولكل المؤسسات بهدف البحث والتطوير في مجالات البحث العلمي مبينا اهمية المخابر العلمية وخصوصا في مجال العلوم التطبيقية وصيانتها بشكل مستمر وإيلائها الاهتمام الأكبر ما ينعكس ايجابا على العملية التعليمية. من جانبه أوضح مدير الجودة في الجامعة الدكتور حسان حاج ابراهيم أن الغاية من المؤتمرات التي تنظمها الجامعة في هذا المجال هي التأكيد على الجودة في التعليم العالي وضرورة العمل على ضمانها مشيرا إلى أن مؤتمر هذا العام يرتكز على ركنين مهمين هما ضمان جودة المخابر والعمل المخبري في الجامعة ثم تطوير المناهج الدراسية العملية والمخبرية مؤكدا ضرورة تطوير المناهج العلمية في الجامعة وزيادة عدد المخابر والاهتمام بها وتجهيزها. بدوره اشار رئيس فرع نقابة المهندسين بحمص المهندس خليل جديد إلى العمل والتنسيق مع جامعة البعث للتأكيد على ضرورة التبادل العملي والخبرات لافتا الى أهمية ضمان الجودة في أي عمل يجب دراسته وتصميمه والمطلوب من المهندسين والباحثين في هذا المؤتمر أن يضعوا الأسس السليمة التي يتم العمل عليها وتطبيقها بالمخابر للوصول الى مرحلة التنفيذ. من جانبه نوه المدير العام لشركة مصفاة حمص المهندس علي طراف بأهمية المؤتمر للارتقاء بالبحث العلمي في الجامعة والمجتمع والربط بينهما مشيرا إلى أن شركة مصفاة حمص كانت سباقة من خلال التعاون مع كلية البتروكيمياء في جامعة البعث بهدف الوصول لاعلى درجات الارتقاء بالبحث العلمي. حضر المؤتمر الدكتور عدنان يونس أمين فرع جامعة البعث لحزب البعث العربي الاشتراكي واعضاء قيادة فرع جامعة حزب البعث ونواب رئيس الجامعة وحشد كبير من الباحثين والمهتمين. ويستمر المؤتمر لمدة يومين.
منظمة اتحاد شبيبة الثورة في ذكرى تأسيسها..مواصلة مسيرة النضال دمشق سانا أكدت منظمة اتحاد شبيبة الثورة بمناسبة الذكرى ال ٤٩ لتأسيسها عزمها على مواصلة مسيرة النضال خلف قيادة السيد الرئيس بشار الأسد وعلى نهج حزب البعث العربي الاشتراكي في معركة الدفاع عن الوطن وفي مسيرة إعادة الإعمار وبذل المزيد من الجد والعطاء في ميادين العمل كلها عبر التأهيل المستمر والتفكير المبدع والجهد الخلاق والمستمر. وذكرت المنظمة في بيان أصدرته اليوم بهذه المناسبة وتلقت سانا نسخة منه.. “تسعة وأربعون عاماً مرت على تأسيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة التي عملت وعبر كل هذه السنوات على تمكين الشباب وزيادة وعيهم وتنمية قدراتهم وصقل إبداعاتهم في كل المجالات لكي يكونوا جند الوطن الأوفياء فكسبت الرهان بما تحقق لها من إنجازات على الأرض تحسب لها في كل ميادين العمل الشبابي الذي ظل يتنامى عاماً بعد آخر فامتلكت بفضله المنظمة رصيداً وافراً من العمل والمبادرات الخلاقة التي عمت أرجاء الوطن وغدت بفضل هذا الرصيد معيناً لا ينضب لكل المنظمات الشبابية العربية والدولية”. وأضافت.. “تسعة وأربعون عاماً مرت لم تفتر فيها العزيمة فلا تزال الإنجازات تتسامى وتشمخ وتزداد معها الشبيبة ألقاً وفخارا وتجديدا لأساليب وآليات العمل التي تناسبت مع طبيعة المرحلة التي مر بها وطننا الحبيب سورية خلال السنوات الماضية وتصديه لأعتى حرب كونية إرهابية عرفها التاريخ المعاصر ضد دولة ذنبها أنها تمسكت باستقلال القرار في منطقة عز فيها الاستقلال الفعلي حيث رضخت أغلبية الأنظمة العربية بشكل كامل لابتزاز المال الخليجي ورهنت نفسها لسياسات الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني”. ونوهت المنظمة بالانتصارات الساحقة التي يحققها الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الحليفة على كامل التراب الوطني لا سيما الانتصارات التي تكللت بفك الحصار عن أهالي دير الزور منذ أكثر من ثلاث سنوات والبدء بتحرير كامل المحافظة من رجس تنظيم “داعش” الإرهابي وليشكل هذا الإنجاز الكبير تحولا استراتيجيا في الحرب على الإرهاب ويؤكد قدرة الجيش العربي السوري وحلفائه الذين أسسوا لهذا الانتصار وإصرارهم على إلحاق الهزيمة الكاملة بالمشروع الإرهابي في سورية وإسقاط المخططات التقسيمية لرعاته وداعميه وليؤكدوا أن سورية كانت وما زالت ولن تكون إلا أرضاً للعروبة والكرامة. ولفتت المنظمة إلى أن شبيبة الثورة تثبت اليوم وكما أثبتت في كل المراحل السابقة قدرتها على التجدد والعطاء وتحمل المسؤوليات بفضل همة وعزيمة شبابها الذين قدموا أنموذجا يحتذى للشباب المتمسك بوطنه والمدافع عنه بالعلم والعمل في كل الميادين عبر مبادراتهم الخلاقة التي ساهمت في تعزيز صمود الوطن والذود عن حياضه ودورهم الذي أدوه لإعادة إشراقة الحياة إلى كل ركن دنسته يد الإرهاب في أرجاء وطننا الحبيب فكانوا بحق الرديف الحقيقي لجيشنا العربي السوري في معركته ضد الإرهاب وأدواته وفكره الظلامي. ويحتفل الشباب السوري في الأول من تشرين الأول من كل عام بذكرى تأسيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة عام ١٩٦٨ حيث تهدف إلى إعداد جيل الشباب وتنمية مهاراته الفكرية والجسدية وتأهيله وتحصينه ليمارس دوره كاملاً في المجتمع.
اختتام فعاليات الاحتفالية المركزية بيوم السياحة العالمي في حلب حلب سانا اختتمت مساء اليوم فعاليات الاحتفالية المركزية بيوم السياحة العالمي التي نظمتها وزارة السياحة تحت شعار “السياحة المستدامة أداة للتنمية” بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية والفعاليات الاقتصادية والشبابية بعد ثلاثة أيام حفلت بالأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والسياحية. وأكد المهندس بشر يازجي وزير السياحة خلال افتتاحه اليوم معرض الحرف والصناعات التقليدية في خان الشونة الذي أعيد تأهيله مؤخرا أن اختيار حلب لاحتضان هذه المناسبة جاء لكونها كانت على الدوام على مستوى وحجم التحديات وصمدت وانتصرت على الإرهاب ووقفت إلى جانب أبطال الجيش العربي السوري الذين قدموا أغلى ما يملكون في سبيل الوطن. وأشار وزير السياحة إلى أن شعار “أنا أحب حلب” الذي تم إطلاقه اليوم ينبغي تجسيده عملا دؤوبا لإعادة إعمار وبناء ما دمره الإرهاب داعيا المغتربين السوريين للعودة إلى أرض الوطن والمساهمة في إعادة إعماره. من جانبه لفت أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي فاضل نجار إلى أن المسؤولية اليوم تتطلب منا جميعا مضاعفة الجهود للنهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي والتنموي والعمل على تنفيذ مشاريع جديدة تتكامل مع ما تم تنفيذه في الفترة الماضية وبما يحقق حالة من الارتقاء الخدمي والتنمية الشاملة والمستدامة. وتضمن المعرض مشاركات جسدت الحرف والصناعات التقليدية التي طالما اشتهرت بها حلب. وتابع الحضور حفلا موسيقيا كلاسيكيا بعنوان “بأصواتنا نعمرها” أحيته فرقة ناريكاتسي بقيادة المايسترو الأب الياس جانجي. حضر الحفل محافظ حلب حسين دياب والدكتور محمد نايف السلتي أمين فرع جامعة حلب للحزب واللواء رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية بحلب ورئيس جامعة حلب وقائد شرطة المحافظة ومعاون وزير السياحة ورئيس مجلس المدينة وفعاليات سياحية وثقافية ورسمية.
القيادة القطرية لحزب البعث محاولة فصل جزء من الأراضي العراقية تهديد للأمن القومي العربي دمشق سانا أكدت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي أن محاولة فصل جزء لا يتجزأ من الأراضي العراقية الواحدة “أمر خطير يهدد الأمن القومي العربي كما يعد اختراقاً فظاً لسيادة العراق الشقيق ودستوره وبالتالي لمبادئ القانون الدولي التي تضمن وحدة أراضي الدول وسيادتها”. ووصفت القيادة القطرية في بيان أصدرته اليوم وتلقت سانا نسخة منه هذه المحاولة بالحلقة الجديدة في سلسلة حلقات المشروع الأمريكي الصهيوني لتقسيم الدول العربية وتجزئة المجزأ مشددة على أن هذه المحاولة اعتداء سافر وخطير على وحدة العراق أرضا وشعبا وعلى العروبة التي هي الجامع التاريخي والثقافي والحضاري لجميع المكونات البشرية المتآخية التي تعيش على ارض الوطن العربي عامة والعراق خاصة. وأشارت إلى أنه “ظهر واضحا اليوم أن من أهم أهداف الولايات المتحدة في تمكين تنظيم داعش الإرهابي من السيطرة على أراض عراقية واسعة في غرب وشمال هذا البلد الشقيق عام ٢٠١٤ هو خلق بيئة ميسرة لتقسيم العراق خاصة عبر تمكين البشمركة الانفصالية من السيطرة على كركوك بذريعة مواجهة داعش”. ورأت “أن المؤامرة اعتداء على شعب العراق بكل مكوناته بمن فيهم الأكراد الشرفاء الذين كانوا دائما عاملا بناء في تاريخ المنطقة وحضارتها وسيبقى دورهم الايجابي قائما وفاعلا في إطار وحدة العراق ووحدة الدول العربية”. واعتبرت القيادة القطرية ان الحروب الإرهابية التي تقودها الامبريالية الأمريكية وصنيعتها إسرائيل بأدوات إرهابية ورجعية وانفصالية في غير دولة عربية هي امتحان تاريخي لأمتنا العربية التي اعتادت على النجاح في امتحانات التاريخ وتحدياته مؤكدة أن امتنا ستخرج منتصرة من هذا التحدي الخطير الذي تشهده اليوم والدليل على ذلك هو الانتصار الذي يسجله الشعب العربي في سورية والعراق على الإرهاب وصمود الشعب العربي في اليمن ورفض جميع الشرفاء من أبناء امتنا الاستسلام لمشروع الصهيونية والاستعمار الجديد وأدواتهما الإرهابية والرجعية. وختمت القيادة القطرية بيانها بالقول “إن حزب البعث العربي الاشتراكي إذ يدين هذه المؤامرة الامبريالية والصهيونية الخطيرة يهيب بأبناء شعبنا الشرفاء في العراق بكل مكوناته الرد القوي والدفاع عن وحدة العراق أرضا وشعبا بكل ما أوتوا من قوة كما يهيب بأبناء الأمة العربية الشرفاء العمل الجاد والإعراب عن دعمهم لوحدة العراق أرضاً وشعباً بكل أساليب التعبير المتاحة”. وكانت الحكومة العراقية أعلنت رفضها بشدة استفتاء انفصال شمال العراق كما رفض مجلس النواب العراقي الأسبوع الماضي بأغلبية مطلقة مسألة الاستفتاء. يذكر أن مسؤولي كردستان أصروا على إجراء الاستفتاء على انفصال الشمال العراقي ضاربين عرض الحائط بالتحذيرات المحلية والاقليمية والدولية من عواقب هذا الاستفتاء على جهود مكافحة الإرهاب ووحدة وسيادة العراق والدعوات لإلغائه أو تأجيله.
حفل استقبال بذكرى تأسيس جمهورية الصين الشعبية.. السفير الصيني بدمشق ندعم سورية في جهودها لمكافحة الإرهاب دمشق سانا أقامت السفارة الصينية بدمشق مساء اليوم حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ ٦٨ لتأسيس جمهورية الصين الشعبية وذلك في فندق داما روز بدمشق. حضر الحفل الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هلال الهلال وعضو القيادة القطرية رئيس مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية هدى الحمصي. وفي كلمة له أكد السفير الصيني تشي تشيانجين أن العلاقات بين سورية والصين شهدت تطورا كبيرا ولا سيما هذا العام مع تحسن ملحوظ للتعاون التبادل بين البلدين مبينا أن حكومة بلاده تولي اهتماما بالغا لتطوير علاقات الصداقة والتعاون مع سورية وتقدر عاليا المبادرة الاستراتيجية التي طرحها السيد الرئيس بشار الأسد من أجل التوجه نحو الشرق وهي تتوافق بشدة مع المبادرة الصينية “الطريق والحزام” التي طرحها الرئيس الصيني تشي جين بينغ عام ٢٠١٣ موضحا رغبة بلاده بتعميق التواصل والتعاون في إطار المبادرتين وإحلال السلام وتطوير العلاقات الصينية السورية لآفاق أوسع وأكبر. وأكد السفير تشيانجين دعم بلاده لمكافحة الإرهاب في سورية وجهود تسوية الأزمة فيها سياسيا ودبلوماسيا وحرصها على سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها مهنئا الجيش العربي السوري على صموده وإنجازاته. بدوره أشار معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان إلى عمق علاقات الصداقة التاريخية التي تربط شعبي سورية والصين وهي علاقات “قائمة على الاحترام المتبادل ونصرة القضايا العادلة للشعوب وقيام عالم عادل يحترم سيادة الدول وينعم فيه الجميع بالأمن والرخاء”. ولفت سوسان إلى أن “حضور الصين على الساحة الدولية أصبح مطلبا ملحا من أجل تأسيس نظام عالمي جديد ووضع حد لنهج الهيمنة ونزعات الغطرسة التي لاتزال تراود قوى الاستعمار البائد والتي تعتبر أساس التوترات التي يشهدها عالمنا” مشيرا إلى أن سورية “تنظر بكل التقدير والعرفان إلى مواقف الصين الداعمة لسورية على الدوام وخاصة في مواجهة العدوان الإرهابي التكفيري الحاقد المدعوم من قبل الديمقراطيات الزائفة ومشيخات العصور الوسطى التي تشكل خزان التطرف الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين”. وبين سوسان أن “مواقف الصين هذه تشكل أساسا متينا لتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي بين بلدينا وصولا لشراكة حقيقية ترقى لمستوى العلاقات السياسية القائمة وأننا في سورية نرحب ونتطلع إلى مساهمة الصين الفاعلة في إعادة إعمار ما دمره الإرهاب بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين انطلاقا من توجهات الحكومة السورية بأن الأولوية والأفضلية والأسبقية في مشاريع إعادة الإعمار ستكون للدول التي ساندت سورية ضد الإرهاب”. وفي تصريح للصحفيين لفتت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان إلى تلاقي مبادرة الرئيس الصيني مع طرح الرئيس الأسد الذي تحدث عن ضرورة التوجه شرقا وأن تكون علاقتنا متميزة مع الشرق وتكون للدول التي ساندت سورية الأولوية في إعادة الإعمار متوقعة للعلاقات السورية الصينية مزيدا من التألق والقوة بما يخدم مصلحة شعبي البلدين. ونوهت الدكتورة شعبان بالموقف العظيم لحكومة وشعب الصين من سورية ومكافحة الإرهاب حيث كانت الصين مع روسيا أول من أخذ أول فيتو مزدوج في عام ٢٠١١ ضد الهيمنة الغربية وهما اليوم تنذران بانتهاء تلك الهيمنة وتشكلان قطبا يؤمن بالعدالة والسيادة والعلاقات الدولية الندية والمتساوية. كما حضر الحفل وزراء شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام والنفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم والموارد المائية المهندس نبيل الحسن والاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة العماد علي عبد الله أيوب ومحافظ ريف دمشق المهندس علاء ابراهيم وعدد من أعضاء مجلس الشعب ورؤساء المنظمات الشعبية و النقابات المهنية ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين بدمشق ومديري المؤسسات الإعلامية وفعاليات اقتصادية وحزبية واجتماعية وعلمية. وتخلل الحفل فقرات غنائية أحيتها فرقة صينية وفرقة قوس قزح السورية.
مشاركون في أعمال مجلس اتحاد العمال ضرورة ضبط الأسعار وتسهيل معاملات ذوي الشهداء دمشق سانا تركزت مداخلات المشاركين في أعمال الدورة التاسعة لمجلس الاتحاد العام لنقابات العمال اليوم على ضرورة ضبط أسعار السلع والمواد الأساسية في الأسواق والعمل على تسهيل معاملات ذوي الشهداء وتلبية احتياجاتهم وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بالمؤسسات الحكومية وذلك بحضور الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هلال الهلال. ودعا المشاركون خلال أعمال الدورة التي أقيمت في مبنى الاتحاد العام لنقابات العمال إلى إحداث هيئة وطنية مختصة لرعاية المبدعين من الطلاب والعمل على معالجة الاخطاء الواردة في المناهج التربوية الجديدة والتركيز على تكريس القيم الوطنية والانتماء إلى الوطن في المنظومة التعليمية وتحصين الأجيال ضد الفكر التكفيري والظلامي. ويناقش المشاركون في أعمال الدورة على مدى يومين تقارير الاتحادات المهنية واتحادات عمال المحافظات وتقييم عمل المكتب التنفيذى للاتحاد العام ونتائج المؤتمرات النقابية السنوية والتصديق على قرارات المجلس العام للاتحاد المتخذة خلال الدورة السابقة إلى جانب التصديق على الميزانية الختامية وحساب الدخل والانفاق العام للاتحاد خلال العام ٢٠١٧.
الهلال لوفد برلماني موريتاني أبواب دمشق مفتوحة لكل الشرفاء والأخوة العرب دمشق سانا أكد الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هلال الهلال أن سورية كانت وما زالت تقف مع كل عربي شريف وأبواب دمشق بقيت مفتوحة لكل الشرفاء والأخوة العرب في أحلك الظروف. وأشار الهلال خلال لقائه اليوم وفدا برلمانيا موريتانيا إلى أن سورية واجهت حربا كونية إرهابية لأنها قلعة العروبة وتتمسك بقضية العرب المركزية فلسطين لافتا إلى أن قوى الإمبريالية اتخذت من الفكر التكفيري غطاء لها كي تتمكن من خلاله من الاستئثار بمكونات البلدان العربية ومقدراتها. وأوضح الهلال أن الإصلاحات البنيوية التي أقرتها سورية تعزيزا للتعددية والديمقراطية تؤكد صدق إرادتها في الإصلاح والتطوير بما يعزز الوحدة الوطنية لشعبها ويقوي عزيمتها في الدفاع عن العروبة وعن المصالح القومية للأمة العربية. وأكد الهلال أن التاريخ سيسجل على صفحاته اسم دير الزور وحلب وحمص وغيرها من المناطق السورية لأنها واجهت حلفاً دولياً اجتمعت فيه قوى الرجعية والهيمنة والصهيونية مشيرا إلى أن نصر دير الزور كان نصرا عظيماً بعد حصار استمر ثلاث سنوات. بدوره أكد رئيس الوفد الموريتاني محمد ولد فال إن الانتصارات التي تحققها سورية هي نصر لأحرار العالم بأكمله على قوى الإمبريالية والظلامية والتخلف والاستبداد التي دعمت الإرهاب الذي عانت منه سورية مشيرا إلى أن هذه الانتصارات ما كانت لتتم لولا التضحيات الجسام التي قدمتها سورية دفاعاً عن الإنسانية جمعاء. من جهتهم أعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم بوجودهم اليوم في سورية مبينين بأن هذه الزيارة تأتي تعبيراً عن الوقوف بجانب سورية في حربها وللمباركة بالانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري.
٢٨٠٠ متقدم لامتحان القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق دمشق – سانا تقدم اليوم نحو ٢٨٠٠ طالب وطالبة ممن نجحوا في الشهادة الثانوية العامة لامتحان القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق للعام الدراسي ٢٠١٧ ٢٠١٨. وفي تصريح للإعلاميين عقب جولة على الامتحان أكد الدكتور خالد الحلبوني رئيس فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي أنه تم التحضير لامتحان القبول بشكل جيد عبر توفير كل الوسائل اللازمة وتم توزيع المتقدمين على ٧١ قاعة امتحانية لافتا إلى حرص الجامعة على سير العملية الامتحانية بكل شفافية حيث تم تحديد أربع لجان للتحكيم من أساتذة الكلية المختصين. بدوره لفت الدكتور محمد حسان الكردي رئيس جامعة دمشق إلى أهمية تنظيم عملية سبر المعلومات للطلاب الراغبين بالانتساب إلى كلية الهندسة المعمارية وفق معايير محددة ووضع كل الإمكانيات والتسهيلات الممكنة من إداريين ومشرفين لإنجاح الامتحان مشيرا إلى أن تصحيح الأوراق سيتم مباشرة بعد الانتهاء من الامتحان لإصدار النتائج. من جهته بين الدكتور سلمان محمود عميد كلية الهندسة المعمارية أن الهدف من المسابقة اختيار الطلاب المتميزين الذين يمتلكون القدرة على الخيال والإبداع ليتمكنوا من متابعة دراستهم بالكلية بنجاح لافتا إلى أن مدة الامتحان أربع ساعات ويتضمن ثلاثة أسئلة. من جهتها أشارت الدكتورة ريدا ديب مديرة دورات التدريب ممثل نقابة المعلمين إلى أن معظم الطلبة المتقدمين خضعوا لدورات تدريبية مسبقا بهذا المجال حيث أقامت الكلية ٨ دورات تدريبية متتالية بدأت فور صدور نتائج الثانوية العامة وبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها نحو ١٣٠٠ طالب وطالبة بإشراف نخبة من الأساتذة المختصين.
قارن حزب البعث العربي مع:
شارك صفحة حزب البعث العربي على