جيمي موراليس

جيمي موراليس

جيمي موراليس أو خيمس إرنستو موراليس كابريرا (بالإسبانية: James Ernesto Morales Cabrera) هو رئيس غواتيمالا الحلي.فاز بمنصب الرئاسة بعد فوزه بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في غواتيمالا في ٢٥ أكتوبر ٢٠١٥، ثم استلم المنصب في ١٤ يناير ٢٠١٦ ليخلف الرئيس السابق أليخاندرو مالدونادو أغيري.ولد جيمي مورالس لعائلة فقيرة وهو مسيحي إنجيلي. كما أنه حاصل على درجة بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة سان كارلوس ودرجة في الإلهيات.جيمي موراليس ممثل سابق عرف عنه تمثيل أدوار فكاهية مع شقيقه. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بجيمي موراليس؟
أعلى المصادر التى تكتب عن جيمي موراليس
الخارجية الفلسطينية قرار غواتيمالا بنقل سفارتها إلى القدس مخالف للقانون القدس المحتلة سانا أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية قرار رئيس غواتيمالا جيمي موراليس نقل سفارة بلاده لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى مدينة القدس المحتلة مؤءكدة أنه انتهاك صارخ للقانون الدولي وللشرعية الدولية. وقال وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي في بيان اليوم “إن هذه الخطوة تجسد إصرار موراليس على جر بلاده إلى الجانب الخاطئء من التاريخ كونها مخالفة وانتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة بما فيها القرار الأخير للجمعية العمومية”. وأوضح المالكي أن قرار غواتيمالا يزدري ويتجاهل بشكل تام المواقف الجماعية للتحالفات والمجموعات الدولية والتي تعتبر غواتيمالا جزءا منها بما فيها حركة عدم الانحياز. وشدد المالكي على ان هذا العمل المخزي والمخالف للقانون يستفز مشاعر المسيحيين والمسلمين كافة وان الرئيس الغواتيمالي اختار وبشكل غير مقبول الوقوف ضد حقوق الفلسطينيين كافة مؤكدا أن الفلسطينيين ومعهم الاشقاء والاصدقاء والاحرار في العالم سيعملون على مواجهة هذا القرار الغاشم وغير القانوني باعتباره عملا عدائيا صارخا ضد الحقوق غير القابلة للتصرف للفلسطينيين والقانون الدولي. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت وبأغلبية ساحقة رفضها قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب نقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة فيما كانت غواتيمالا من الدول القليلة التي أيدت الخطوة الأمريكية. وتعد الولايات المتحدة مصدرا أساسيا للمساعدات المالية التى تحصل عليها غواتيمالا وقد هدد ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التى تقف ضد قراره في الأمم المتحدة.
غواتيمالا تقرر نقل سفارتها لدى كيان الاحتلال إلى القدس المحتلة ٢٠١٧ ١٢ ٢٥ غواتيمالا سانا أعلن الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس أنه أعطى تعليمات بنقل سفارة بلاده لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى القدس المحتلة. ونقلت رويترز عن موراليس قوله في بيان مقتضب على حسابه الرسمي على فيسبوك أنه “قرر نقل السفارة من تل أبيب بعد تحدثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس”. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترف هذا الشهر بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي واصدر قرارا بالبدء باجراءات نقل سفارة بلاده إليها ما أثار موجة غضب عارمة على الصعيد الفلسطيني والعربي ومن ردود الأفعال الدولية المستنكرة. يذكر أن غواتيمالا وجارتها هندوراس كانتا من ضمن تسع دول انضمت إلى الولايات المتحدة وكيان الاحتلال الاسرائيلي في التصويت ضد القرار الخاص بالقدس الذي صوتت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس الماضي وأيدته ١٢٨ دولة. والولايات المتحدة مصدر أساسي للمساعدات المالية التي تحصل عليها غواتيمالا وهندوراس وقد هدد ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي أيدت قرار الأمم المتحدة.
قارن جيمي موراليس مع:
شارك صفحة جيمي موراليس على