جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر (١٥ يناير ١٩١٨ – ٢٨ سبتمبر ١٩٧٠)، هو ثاني رؤساء مصر. تولى السلطة من سنة ١٩٥٦ حتى وفاته. وهو قائد الاتحاد العربي الاشتراكي الذي يدعو للوحدة العربية وهو أحد قادة ثورة ٢٣ يوليو/تموز ١٩٥٢ التي أطاحت بالملك فاروق (آخر حاكم فعلي من أسرة محمد علي) وحولت نظام مصر إلى جمهورية رئاسية شغل ناصر منصب نائب رئيس الوزراء في حكومتها الجديدة. قبل الثورة، كان ناصر عضوًا في حزب مصر الفتاة الذي كان ينادي بالاشتراكية. استقال عبد الناصر بعد الثورة من منصبه في الجيش وتولى رئاسة الوزراء، ثم اختير رئيسًا للجمهورية في ٢٥ يونيو/حزيران ١٩٥٦، طبقًا لاستفتاء أجري في ٢٣ يونيو ١٩٥٦. وبعد محاولة اغتياله عام ١٩٥٤م على يد أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، فحظر التنظيم وقمعه ووضع الرئيس محمد نجيب تحت الإقامة الجبرية وتولى المنصب التنفيذي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بجمال عبد الناصر؟
أعلى المصادر التى تكتب عن جمال عبد الناصر
٢٣ كانون الأول ١٩٥٥ سورية تطالب بطرد كيان الاحتلال الإسرائيلي من الأمم المتحدة ٢٠١٧ ١٢ ٢٣ دمشق سانا ٩٦٢ القوات البيزنطية تقتحم مدينة حلب خلال الحروب البيزنطية تحت قيادة فوكاس نيسفوروس الذي صار إمبراطورا فيما بعد. ١٨٨١ دعوة أول مجلس نيابي مصري للإنعقاد. ١٩١٢ تدشين سد أسوان في مصر. ١٩١٣ تأسيس البنك المركزي الأمريكي. ١٩١٩ الولايات المتحدة تطلق سفينة للإسعاف الطبي والتي تعتبر أول سفينة بالعالم بهذا المجال. ١٩٢٠ ملك المملكة المتحدة جورج الخامس يوقع مرسوم استقلال أيرلندا التي تؤلف جزءاً من بريطانيا ونص المرسوم على تقسيمها إلى شطرين شمالي وجنوبي. ١٩٢١ القوات الإنكليزية تعتقل سعد زغلول ورفاقه وتنفيهم إلى جزيرة سيشيل. ١٩٤١ القوات اليابانية تستولي على هونغ كونغ وحاكمها يستسلم لهم بعد يومين. ١٩٥٥ سورية تطالب بطرد كيان الاحتلال الإسرائيلي من الأمم المتحدة. ١٩٥٦ إتمام انسحاب القوات البريطانية والفرنسية من قناة السويس. ١٩٥٨ تدشين برج طوكيو وهو أعلى برج حديدي في العالم. ١٩٦١ الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن تأميم كل ممتلكات الأجانب ويمنع دخول الفرنسيين إلى مصر بعد اعتقال أربعة منهم بتهمة التجسس والتآمر عليه. ١٩٩٠ إجراء استفتاء في سلوفينيا من أجل الاستقلال عن يوغوسلافيا وكانت النتيجة موافقة ٨٨ بالمئة من السكان على الاستقلال. ٢٠٠٨ الجيش الغيني يعلن حل الحكومة ووقف العمل بالدستور ويعلن تشكيل مجلس استشاري يضم عسكريين ومدنيين لإدارة شؤون الدولة وذلك بعد وفاة الرئيس لانسانا كونتي. من مواليد هذا اليوم.. ١٧٩٠ جان فرانسوا شامبليون.. عالم فرنسي قام بفك رموز الهيروغليفية. ١٩١١ نيلس يرني.. عالم دنماركي في علم المناعة حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٨٤. من وفيات هذا اليوم.. ٩١٨ الملك كونراد الأول ملك مملكة ألمانيا. ١٩٦٨ ساطع الحصري.. مفكر سوري وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي. ٢٠١٣ ميخائيل كلاشينكوف مخترع البندقية الآلية المعروفة باسمه “كلاشينكوف”.
استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة العشرات برصاص الاحتلال في غزة غزة سانا استشهد فلسطينيان اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة . ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة قوله إن “المواطن محمد نبيل محيسن البالغ من العمر ٢٩ عاما استشهد برصاص الاحتلال الاسرائيلي في حي الشجاعية بمدينة غزة ما يرفع عدد الشهداء في قطاع غزة اليوم إلى شهيدين إضافة إلى أكثر من ٤٠ إصابة” . وكان الشاب زكريا الكفارنة ٢٤ عاما استشهد في وقت سابق جراء إصابته برصاصة في الصدر أطلقتها قوات الاحتلال شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة. بدورها ذكرت وكالة معا الفلسطينية أن شابين فلسطينيين أصيبا بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على الحدود الشرقية جنوب قطاع غزة عقب انطلاق مظاهرة نصرة القدس وقمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت من المسجد الأقصى المبارك عقب انتهاء صلاة الجمعة باتجاه باب العمود حيث اعتدت بالضرب والدفع على المشاركين في المسيرة وعلى عشرات المصلين الذين كانوا في طريقهم لمنازلهم الى جانب اعتدائها على كل الطواقم الصحفية وطواقم الاسعاف واعتقلت ثلاثة شبان. وفي بيت لحم اطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الفلسطينيين حيث أصيب شابان بالرصاص أحدهما في الوجه والآخر في الرأس. وفي رام الله اعتقلت قوات الاحتلال شابا مصابا من داخل سيارة الإسعاف خلال المواجهات المندلعة قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة فيما أطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين. وفي سلفيت أصيب شابان بالرصاص الحي في الرقبة بمواجهات مع الاحتلال في اسكاكا بسلفيت شمال الضفة كما خرج المئات في مسيرة عقب الصلاة باتجاه حاجز حوارة جنوب نابلس وأصيب العشرات منهم بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته قوات الاحتلال تجاههم. كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم وعزون وجيوس بقلقيلية بعد انطلاق مسيرات جماهيرية منددة بقرار ترامب. وأصيب عدد من المتظاهرين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في المواجهات الدائرة على الحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية. وفي مدينه طولكرم شمال الضفة خرج عشرات الفلسطينيين بمسيرة عقب الصلاة من المسجد الجديد باتجاه دوار جمال عبد الناصر وسط المدينة. كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين في أريحا وفي منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.
٤ كانون الأول١١١٠ الحملة الصليبية الأولى تحتل مدينة صيدا دمشق سانا ١١١٠ الحملة الصليبية الأولى تحتل مدينة صيدا. ١٩٥٤ محكمة مصرية تحكم على ستة من قيادات الإخوان المسلمين بالإعدام إثر محاولة اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر فيما عرف باسم حادثة المنشية. ١٩٧٧ مظاهرات في منطقة الأندلس تطالب بحكم ذاتي موسع. ١٩٨٢ جمهورية الصين الشعبية تتبنى دستورها الجديد. ١٩٨٥ استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت ماكفرلين وذلك في أعقاب خطف المقاتلات الأمريكية لطائرة ركاب مصرية كانت تقل فلسطينيين في طريقهم إلى تونس. ١٩٩٠ الاتحاد السوفييتي يسمح بالملكية الخاصة لأول مرة. من مواليد هذا اليوم.. ١٧٩٥ توماس كارليل كاتب ومؤرخ إسكتلندي. من وفيات هذا اليوم.. ١١٣١ عمر الخيام فيلسوف وعالم فلك ورياضيات فارسي. ١٦٩٦ الإمبراطورة ميشو إمبراطورة اليابان. ١٨٢٨ روبرت جنكنسون رئيس وزراء المملكة المتحدة. ١٩٤٥ توماس مورغان طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٣٣ . أعياد ومناسبات.. ذكرى القديس يوحنا الدمشقي. يوم التعدين في بولندا. يوم البحرية في الهند.
البسيوني يوقع كتابه “القلعة.. حلب من الحصار للانتصار”.. ترجمان يحمل الكثير من الأحاسيس والقصص المفعمة بالمعاناة والصمود دمشق – سانا أقامت وزارة الإعلام اليوم حفل توقيع كتاب “القلعة ..حلب من الحصار للانتصار” للكاتب ماجدي البسيوني رئيس تحرير جريدة العربي المصرية والذي يروي فيه قصة الصمود والمقاومة التي سطرها الجيش العربي السوري وأهالي مدينة حلب في خضم الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية. ويوثق الكتاب مرحلة دخول التنظيمات الإرهابية المدعومة من النظام التركي إلى مدينة حلب والجرائم البشعة التي ارتكبتها بحق الحجر والبشر والتاريخ والإنسان وصمود مدينة حلب وصولا إلى انتصارها إضافة لشهادات حية من أبناء المدينة الذين عاشوا هذه المرحلة الصعبة وعانوا من الجرائم الإرهابية. وفي كلمة له خلال الحفل رأى الكاتب البسيوني أن “كل إنسان في حلب يمثل رواية وحده حتى أن حجارة حلب التي صمدت تكاد تنطق من هول ما حل بهذه المدينة العريقة على يد الإرهابيين” معربا عن أمله بأن يتم تكثيف الاهتمام بالأطفال الذين تشوهت أفكارهم بسموم الفكر المتطرف التي زرعها الإرهابيون في عقولهم. وأكد الكاتب البسيوني أن صمود سورية شعبا وجيشا وقيادة طيلة سنوات الحرب العالمية التي تشن على سورية “غير مجرى التاريخ” متوجها بالتحية لأبطال الجيش العربي السوري والمقاومة. كما أعرب الكاتب البسيوني عن شكره وامتنانه لكل من ساعده وسانده طيلة فترة وجوده في حلب ولا سيما وسائل الإعلام الوطني السوري. وفي كلمة له ضمن الحفل رأى وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن كتاب “القلعة..حلب من الحصار للانتصار” للكاتب البسيوني “يحمل في طياته الكثير من الأحاسيس والمشاعر الصادقة ويروي قصصا مفعمة بالألم والمعاناة والصمود والتضحية عن كل إنسان ومسجد وكنيسة في حلب وصولا إلى الانتصار النهائي الذي تحقق بتضحيات وبطولات الجيش العربي السوري”. وفي تصريح للصحفيين أشار وزير الإعلام إلى أن الكاتب البسيوني عبر من خلال كتابه عن انتمائه لعروبته لأنه يعلم أن سورية تعد القلعة الأخيرة الصامدة في وجه كل ما تتعرض له من تدمير لإرثها الثقافي والحضاري والفكري وأنها المدافع الأول عن الهوية والقومية العربية مؤكدا أن كل إنسان نبيل وشريف يجب أن يكون منتصرا للحقيقة والحقائق والعروبة. بدوره أكد الكاتب البسيوني في تصريح مماثل أن الأجيال القادمة لا بد أن تتعلم من الانتصارات التي حققتها سورية في حربها ضد الإرهاب وقال إن “ذاكرة الوطن لا بد من تسجيلها يوميا لتكون أمانة في يد الأحفاد وأن يعلموا كيف استطاع الآباء والأجداد الحفاظ على الوطن”. وأضاف البسيوني إن “التاريخ يجب أن يكتبه أصحابه الحقيقيون وليس وفقا لأهواء الآخرين” داعيا إلى استذكار مثل وقيم ذوي الشهداء ولا سيما الأمهات. من جانبه رأى عضو مجلس الشعب الدكتور نبيل طعمة أن التواصل العربي العربي لم ينقطع جماهيريا وشعبيا مبينا أن الشعوب العربية باتت اليوم تندفع بشكل أكبر للقاء مع سورية التي استهدفت لأنها الحامل الرئيسي ومنبع العروبة والقومية والوطنية للدفاع عن الأمة العربية وقضاياها العادلة. حضر الحفل مديرو المؤسسات الإعلامية وعدد من أعضاء مجلس الشعب والسفير اليمني بدمشق نايف القانص والقائم بأعمال السفارة المصرية بدمشق محمد ثروت سليم وعدد من الكتاب والإعلاميين والباحثين والمهتمين. يذكر أن الكتاب من إصدار دار الشرق وأهداه الكاتب البسيونى إلى روحي القائد المؤسس حافظ الأسد والرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
١٤ تشرين ثاني ١٩٥٤ – جمال عبد الناصر يتولى الحكم كرئيس للجمهورية في مصر دمشق سانا ١٩٠٨ – عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين يعلن عن نظرية كمية الضوء وهي النظرية التي ساعدت على تطوير تكنلوجيا الليزر. ١٩٢٢ – هيئة الإذاعة البريطانية تبدأ خدمتها الإذاعية في المملكة المتحدة. ١٩٥٤ – جمال عبد الناصر يتولى الحكم بعد عزل اللواء محمد نجيب من منصبه كرئيس للجمهورية في مصر. ١٩٦٨ – إجراء أول عملية جراحية لزراعة رئة في أوروبا. ١٩٧٥ – المغرب وإسبانيا وموريتانيا يوقعون في مدريد معاهدة ثلاثية بشأن مستقبل الصحراء الغربية المحتلة من قبل إسبانيا تخلت بموجبها إسبانيا عن إدارة الصحراء لصالح الدولتين. ١٩٨٧ – الكويت تقرر استئناف علاقاتها الدبلوماسية الكاملة مع مصر. ١٩٩١ – ملك كمبوديا نوردوم سيهانوك يعود الى بنوم بنه بعد ثلاثة عشر عاما قضاها في المنفى. ٢٠٠١ – قوات تحالف الشمال بقيادة الولايات المتحدة تسيطر على العاصمة الأفغانية كابول. من مواليد هذا اليوم ١٨٨٩ – جواهر لال نهرو رئيس وزراء الهند. ١٩٢٢ – بطرس بطرس غالي أمين عام الأمم المتحدة. من وفيات هذا اليوم ١٧١٦ – غوتفريد لايبنتز.. عالم رياضيات وفيزياء ألماني. ١٨٣١ – غيورغ فيلهلم فريدريش هيغل.. فيلسوف ألماني. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للسكري. اليوم الوطني في بورما. عيد الطفولة في الهند.
٢٩ تشرين الأول١٩٥٤ جمال عبد الناصر يحل جماعة الإخوان المسلمين دمشق سانا ١٨٨٨ توقيع اتفاقية القسطنطينية الخاصة بحرية الملاحة في قناة السويس. ١٩٢٣ إعلان قيام الجمهورية التركية على أنقاض الدولة العثمانية المنهارة وكان أول رئيس لها مصطفى كمال أتاتورك. ١٩٢٩ انهيار بورصة نيويورك وول ستريت. ١٩٥٤ الرئيس المصري جمال عبد الناصر يحل جماعة الإخوان المسلمين إثر محاولة اغتيال فاشلة استهدفته فيما يعرف باسم حادثة المنشية. ١٩٥٦ قوات الاحتلال الاسرائيلى ترتكب مجزرة كفر قاسم بحق الفلسطينيين٠ ١٩٨٥ الجنرال صمويل دو يفوز برئاسة ليبيريا في أول انتخابات تعددية. ١٩٩٨ تقرير المصالحة في جنوب أفريقيا يعفي الزعماء البارزين من مسؤوليتهم عن انتهاك حقوق الإنسان. ٢٠٠٥ تفجير إرهابي وسط العاصمة الهندية نيودلهي يوقع ستين قتيلاً ومئات الجرحى. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٩٧ جوزيف غوبلز وزير الدعاية السياسية في ألمانيا النازية. ١٩٢٠ باروج بيناسيراف عالم أمريكي في علم المناعة حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٨٠ . ١٩٢٩ يفغيني بريماكوف سياسي روسي. من وفيات هذا اليوم.. ١٩٣٣ بول باينلوف رئيس وزراء فرنسا. ١٩٧١ أرني تيسيليوس عالم كيمياء حيوية سويدي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٤٨ . ٢٠٠٢ غلين مكوين رسام رسوم متحركة أمريكي.
٢٦ تشرين أول ١٩٥٤ جمال عبد الناصر يتعرض لمحاولة اغتيال أثناء إلقائه لخطاب في ميدان المنشية بالإسكندرية دمشق سانا ١٩٠٥ استقلال النرويج عن السويد. ١٩٤٥ ظهور منظمة الأمم المتحدة بعد تصديق دستورها من قبل الأعضاء الخامسة الدائمين في مجلس الأمن. ١٩٥٤ الرئيس المصري جمال عبد الناصر يتعرض لمحاولة اغتيال أثناء إلقائه لخطاب في ميدان المنشية بالإسكندرية. ١٩٧٣ زامبيا وغامبيا تقطعان علاقاتهما الدبلوماسية مع كيان الاحتلال الاسرائيلي. ١٩٧٩ رئيس المخابرات في كوريا الجنوبية كيم شي كيو يطلق الرصاص على الرئيس بارك شونغ هي ويرديه قتيلا. ٢٠٠٢ انتهاء أزمة احتجاز ٨٠٠ رهينة روسي داخل أحد مسارح موسكو من قبل مسلحين شيشان وذلك بعد اقتحام القوات الخاصة الروسية للمسرح. من مواليد هذا اليوم ١٦٨٥ دومينيكو سكارلاتي.. موسيقي إيطالي. ١٩٤٧ هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة. من وفيات هذا اليوم ١٢٣٥ الملك أندرو الثاني ملك المجر. ١٩٨٩ تشارلز بيدرسن.. عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٨٧. ٢٠٠٧ آرثر كورنبرغ.. عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٥٩ . أعياد ومناسبات اليوم الوطني في النمسا.
١٩ تشرين الأول١٩٨٧ انهيار البورصات الأمريكية دمشق سانا ١٧٨١ البريطانيون ينهزمون أمام الأمريكيين بقيادة جورج واشنطن في عركة يوركتاون. ١٨١٢ تراجع نابليون بونابرت عن موسكو بعدما تعذر عليه احتلالها. ١٩١٧ البريطانيون بقيادة الجنرال إدموند اللنبي يحتلون القدس. ١٩٣٥ عصبة الأمم تفرض عقوبات اقتصادية على إيطاليا وذلك بسبب قيامها بغزو إثيوبيا. ١٩٥٤ جمال عبد الناصر يوقع على اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر خلال ٢٠ شهرا. ١٩٨٧ انهيار البورصات الأمريكية. ٢٠٠٣ البابا يوحنا بولس الثاني يطوب الأم تيريزا. ٢٠٤١ مذنب يعبر قريبا جدا من المريخ وقد تم رصده عبر مسبارات سطحية وأقمار اصطناعية. من مواليد هذا اليوم.. ١٤٣٣ مارسيليو فيسينو فيلسوف إيطالي. ١٩١٠ سابرامانين تشاندراسخار عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٨٣ . ١٩٥٦ كارلو أورباني طبيب إيطالي اكتشف الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد سارس وحاصل على جائزة نوبل في السلام عام ١٩٩٩ . من وفيات هذا اليوم.. ١٢١٦ الملك جون ملك إنكلترا. ١٩٣٧ إرنست رذرفورد عالم كيمياء نيوزلندي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٠٨ . ٢٠٠٣ علي عزت بيغوفيتش رئيس البوسنة والهرسك الأول. اعياد ومناسبات.. عيد الاستقلال في البرازيل
١ تشرين الأول ١٩٧٠ تشييع الرئيس المصري جمال عبد الناصر دمشق سانا ١٧٩١ الجمعية الوطنية الفرنسية تعقد أولى جلساتها وهي أول برلمان لفرنسا بعد الثورة. ١٨٩١ افتتاح جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. ١٩٣٦ الجنرال فرانسيسكو فرانكو يتولى رئاسة الحكومة الإسبانية. ١٩٤٠ القوات الألمانية تغرق السفينة “أمبريس أوف بريتن” التي كانت تنقل أطفالا بريطانيين إلى كندا أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٦ محكمة نورنبيرغ تصدر أحكاما بالإعدام على ١٢ من زعماء النازيين وبالسجن المؤبد على ثلاثة آخرين. ١٩٤٩ تأسيس جمهورية الصين الشعبية من قبل ماو تسي تونغ.. وتعيين شو إن لاي على رأس الحكومة. ١٩٦٠ نيجيريا تحصل على استقلالها عن الاحتلال البريطاني. ١٩٦٣ اعلان تأسيس جمهورية نيجيريا. ١٩٦٩ طائرة الكونكورد تحقق سرعة طيران تفوق سرعة الصوت وذلك للمرة الأولى في تاريخ الطيران المدني. ١٩٧٠ تشييع الرئيس المصري جمال عبد الناصر. ١٩٨٢ انتخاب هلموت كول مستشارا لألمانيا الاتحادية. ١٩٨٨ انتخاب ميخائيل غورباتشوف رئيسا للاتحاد السوفييتي. من مواليد هذا اليوم.. ١٧٥٤ الإمبراطور بافل الأول إمبراطور الإمبراطورية الروسية. ١٩٢٤ جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ٢٠٠٢. ١٩٥٨ أندريه غييم عالم فيزياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ٢٠١٠. من وفيات هذا اليوم.. ١٤٠٤ البابا بونيفاس التاسع بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ٢٠١٢ إريك هوبسباوم مؤرخ بريطاني. أعياد ومناسبات.. اليوم العالمي للمسنين. العيد الوطني في جمهورية الصين الشعبية. عيد الاستقلال في قبرص. عيد الاستقلال في نيجيريا. عيد الطفولة في سنغافورة.
عبد الحكيم عبد الناصر سورية تنتصر والمرتمون في أحضان الرجعية يرفضون رؤية الحقيقة بيروت سانا أكد عبد الحكيم نجل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر أن سورية تنتصر وترفع رأس الأمة عاليا وسيسجل التاريخ بطولات الجيش العربي السوري العظيم ومواقف قيادته الحكيمة. وشدد عبد الناصر في حديث لصحيفة البناء اللبنانية نشرته اليوم على دعم الحكومة الشرعية في سورية في مواجهة المخطط الذي يستهدفها وقال إن “من يستهجنون دعم الحكومة السورية مرتمون في أحضان الرجعية ويرفضون رؤية الحقيقة”. ولفت عبد الناصر إلى أن ما يحدث في سورية “واضح لكل ذي بصر وضمير فهناك مخطط لتمزيق سورية وإنهاكها بحرب تدميرية دنيئة يشارك فيها الكيان الصهيوني بشكل مفضوح وواضح” منوها في الوقت نفسه بموقف حلفاء الجيش العربي السوري ولا سيما حزب الله وإيران وروسيا الاتحادية. من جهة أخرى أكد عبد الناصر أن مشروع تفتيت مصر اجتماعيا وطائفيا لن ينجح لافتا إلى أن مصر حكومة وشعبا باتت تدرك جيدا أن ما يحاك لسورية وشعبها وجيشها ووحدتها هو ذاته ما يحاك لمصر التي تحارب الإرهاب أيضا. وحذر عبد الناصر من ان مخطط الكيان الصهيوني وحلفائه من قوى الاستعمار العالمي وعلى رأسهم الولايات المتحدة هدفه الا تكون أمتنا مستقلة القرار كما أنهم لا يريدون نظاما حرا ومستقلا لها لذلك فإن الوضع لم يكن يوما جيدا ولا سيما أن بعض الحكام العرب منذ ما قبل ثورة (يوليو ١٩٥٢) وحتى اليوم لم يخرجوا من عباءة سيدهم الأمريكي ولا عن طوعه وقد تكون هذه المرحلة هي “فعلا أسوأ مراحل الأمة التاريخية من فظاعة الانحطاط والخيانة” التي أصبحت مكشوفة وعلى الملأ لكنها “مرحلة عابرة ولن تدوم لأن فطرة الشعوب العربية ستغلب هذا الانحطاط الذي ابتدأته الفطرة السورية الأصيلة بتطهير سورية من قوى الانحطاط والبغي الممولة من الصهاينة والرجعية العربية”.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن جمال عبد الناصر مع:
شارك صفحة جمال عبد الناصر على