جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر (١٥ يناير ١٩١٨ – ٢٨ سبتمبر ١٩٧٠)، هو ثاني رؤساء مصر. تولى السلطة من سنة ١٩٥٦ حتى وفاته. وهو قائد الاتحاد العربي الاشتراكي الذي يدعو للوحدة العربية وهو أحد قادة ثورة ٢٣ يوليو/تموز ١٩٥٢ التي أطاحت بالملك فاروق (آخر حاكم فعلي من أسرة محمد علي) وحولت نظام مصر إلى جمهورية رئاسية شغل ناصر منصب نائب رئيس الوزراء في حكومتها الجديدة. قبل الثورة، كان ناصر عضوًا في حزب مصر الفتاة الذي كان ينادي بالاشتراكية. استقال عبد الناصر بعد الثورة من منصبه في الجيش وتولى رئاسة الوزراء، ثم اختير رئيسًا للجمهورية في ٢٥ يونيو/حزيران ١٩٥٦، طبقًا لاستفتاء أجري في ٢٣ يونيو ١٩٥٦. وبعد محاولة اغتياله عام ١٩٥٤م على يد أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، فحظر التنظيم وقمعه ووضع الرئيس محمد نجيب تحت الإقامة الجبرية وتولى المنصب التنفيذي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بجمال عبد الناصر؟
أعلى المصادر التى تكتب عن جمال عبد الناصر
حدث في مثل هذا اليوم ٩٦٢ القوات البيزنطية تقتحم مدينة حلب خلال الحروب العربية البيزنطية تحت قيادة فوكاس نيسفوروس، الذي صار إمبراطورًا فيما بعد. ١٨٤٧ استسلام الأمير عبد القادر الجزائري للفرنسيين. ١٨٧٦ الدولة العثمانية تعلن دستورها الأول. ١٨٨١ دعوة أول مجلس نيابي مصري للإنعقاد. ١٩١٢ تدشين سد أسوان في مصر. ١٩١٣ تأسيس البنك المركزي الأمريكي. ١٩١٩ الولايات المتحدة تطلق سفينة للإسعاف الطبي والتي تعتبر أول سفينة بالعالم بهذا المجال تحت اسم "ريليف". ١٩٢٠ ملك المملكة المتحدة جورج الخامس يوقع مرسوم استقلال أيرلندا التي تؤلف جزء من بريطانيا، ونص المرسوم على تقسيمها إلى شطرين شمالي وجنوبي. ١٩٢١ السلطات الإنجليزية تعتقل سعد زغلول ورفاقه وتنفيهم إلى جزيرة سيشيل. ١٩٢٢ راديو BBC يبدأ البث للمرة الأولى. ١٩٤٠ شيانج كاي شيك يحل كل المنظمات الشيوعية في الصين. ١٩٤١ القوات اليابانية تستولي على هونغ كونغ وحاكمها يستسلم لهم بعد يومين. ١٩٥٣ إعدام رئيس الاستخبارات السوفيتية لافرينتي بيريا والذي كان قد أقيل من منصبه في ١٠ يوليو ١٩٥٣. ١٩٥٥ سوريا تطلب طرد إسرائيل من الأمم المتحدة. ١٩٥٦ إتمام انسحاب القوات البريطانية والفرنسية من قناة السويس. ١٩٥٨ تدشين برج طوكيو، وهو أعلى برج حديدي في العالم. ١٩٦١ الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن تأميم كل ممتلكات الأجانب ويمنع دخول الفرنسيين إلى مصر بعد اعتقال أربعة منهم بتهمة التجسس والتآمر عليه. ١٩٦٣ جمال عبد الناصر يدعو لمؤتمر قمة عربي طارئ لمواجهة خطر تحويل إسرائيل لمياه نهر الأردن. ١٩٦٨ كوريا الشمالية تفرج عن ٢٨ أمريكي من طاقم السفينة الأمريكية "يوبيلو" وذلك بعد أحد عشر شهر من احتجازهم بتهمة التجسس. ١٩٧٣ اجتماع منظمة الأقطار المصدرة للنفط أوبك في طهران يقرر رفع أسعار البترول ٤٠٠%. ١٩٩٠ إجراء استفتاء في سلوفينيا من أجل الاستقلال عن يوغوسلافيا، وكانت النتيجة موافقة ٨٨% من السكان على الاستقلال. ١٩٩١ القمة الإسلامية في دكار بالسنغال تسقط بند الجهاد من جدول أعمالها. ١٩٩٥ ٥٤٠ قتيل بينهم ١٧٠ طفل بسبب حريق شب في مكان احتفال بالقرب من مدرسة ببلدة دابوالي الهندية. ٢٠٠٥ تشاد تعلن الحرب على السودان بعد اتهامها بأحداث مدينة آدري التي ذهب ضحيتها ١٠٠ قتيل. ٢٠٠٨ الجيش الغيني يعلن حل الحكومة ووقف العمل بالدستور، ويعلن تشكيل مجلس استشاري يضم عسكريين ومدنيين لإدارة شؤون الدولة وذلك بعد وفاة الرئيس لانسانا كونتي. رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني يستقيل من منصبة بعد ضغوط قام بها نواب في البرلمان طالبوا بإقالته على خلفية عدم قدرته على ضبط جلسات البرلمان.
اتفاقيات مع روسيا لتزويد العراق بطائرات حربية ومعدات بقيمة ٥ مليارات دولار في مثل هذا اليوم من سنة ٤٨ ق.م. اغتيال بومبيوس الكبير بعد هبوطه إلى مصر بأمر من بطليموس الثالث عشر. ١٢٣٨ توقيع معاهدة لتسليم مدينة بلنسية لمملكة أراجون المسيحية في الأندلس بعد حصار شديد للمدينة. ١٥٤٢ المستكشف البرتغالي جواو رودريغيز كابريلو يصل إلى ما يسمى اليوم سان دييغو، كاليفورنيا. ١٥٦٧ كوندي يغزو قلعة مونسو بري بالقرب من مو من أجل إلقاء القبض على شخص تشارلز التاسع ملك فرنسا، في إطار مفاجأة مو. ١٩٣٩ – بداية الهجوم الألماني على الدول الإسكندنافية في إطار الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٠ انضمام إندونيسيا للأمم المتحدة. ١٩٦٠ انضمام كلًا من مالي والسنغال للأمم المتحدة. ١٩٦١ سوريا تعلن انفصالها عن الجمهورية العربية المتحدة أثر إنقلاب عسكري قاده عبد الكريم النحلاوي. ١٩٧٠ محمد أنور السادات يتسلم رئاسة مصر بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وذلك كونه يتولى منصب نائب الرئيس. ١٩٩٥ توقيع «اتفاقية طابا» في واشنطن بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي وذلك ضمن اتفاق إعلان المبادئ. ١٩٩٩ انتهاء غزو داغستان بنصر روسي. ٢٠٠٠ بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية بعد دخول وزير الدفاع الإسرائيلي أرئيل شارون لحرم المسجد الأقصى. ٢٠١٠ الحكم بالسجن ١٥ عاما على رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى لتورطه في التحريض على مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي عام ٢٠٠٨ بعد أن حكم عليه بالإعدام. ٢٠١٢ اتفاقيات مع روسيا لتزويد العراق بطائرات ومروحيات حربية ومعدات عسكرية تقدر قيمتها بنحو ٥ مليارات دولار. ٢٠١٥ ظاهرة خسوف القمر الدامي تُشاهَد في أغلب أقطار إفريقيا وأوروبا وأمريكا وغرب آسيا.
قارن جمال عبد الناصر مع:
شارك صفحة جمال عبد الناصر على