جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر (١٥ يناير ١٩١٨ – ٢٨ سبتمبر ١٩٧٠)، هو ثاني رؤساء مصر. تولى السلطة من سنة ١٩٥٦ حتى وفاته. وهو قائد الاتحاد العربي الاشتراكي الذي يدعو للوحدة العربية وهو أحد قادة ثورة ٢٣ يوليو/تموز ١٩٥٢ التي أطاحت بالملك فاروق (آخر حاكم فعلي من أسرة محمد علي) وحولت نظام مصر إلى جمهورية رئاسية شغل ناصر منصب نائب رئيس الوزراء في حكومتها الجديدة. قبل الثورة، كان ناصر عضوًا في حزب مصر الفتاة الذي كان ينادي بالاشتراكية. استقال عبد الناصر بعد الثورة من منصبه في الجيش وتولى رئاسة الوزراء، ثم اختير رئيسًا للجمهورية في ٢٥ يونيو/حزيران ١٩٥٦، طبقًا لاستفتاء أجري في ٢٣ يونيو ١٩٥٦. وبعد محاولة اغتياله عام ١٩٥٤م على يد أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، فحظر التنظيم وقمعه ووضع الرئيس محمد نجيب تحت الإقامة الجبرية وتولى المنصب التنفيذي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بجمال عبد الناصر؟
أعلى المصادر التى تكتب عن جمال عبد الناصر
١ تشرين الأول ١٩٧٠ تشييع الرئيس المصري جمال عبد الناصر دمشق سانا ١٧٩١ الجمعية الوطنية الفرنسية تعقد أولى جلساتها وهي أول برلمان لفرنسا بعد الثورة. ١٨٩١ افتتاح جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. ١٩٣٦ الجنرال فرانسيسكو فرانكو يتولى رئاسة الحكومة الإسبانية. ١٩٤٠ القوات الألمانية تغرق السفينة “أمبريس أوف بريتن” التي كانت تنقل أطفالا بريطانيين إلى كندا أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٦ محكمة نورنبيرغ تصدر أحكاما بالإعدام على ١٢ من زعماء النازيين وبالسجن المؤبد على ثلاثة آخرين. ١٩٤٩ تأسيس جمهورية الصين الشعبية من قبل ماو تسي تونغ.. وتعيين شو إن لاي على رأس الحكومة. ١٩٦٠ نيجيريا تحصل على استقلالها عن الاحتلال البريطاني. ١٩٦٣ اعلان تأسيس جمهورية نيجيريا. ١٩٦٩ طائرة الكونكورد تحقق سرعة طيران تفوق سرعة الصوت وذلك للمرة الأولى في تاريخ الطيران المدني. ١٩٧٠ تشييع الرئيس المصري جمال عبد الناصر. ١٩٨٢ انتخاب هلموت كول مستشارا لألمانيا الاتحادية. ١٩٨٨ انتخاب ميخائيل غورباتشوف رئيسا للاتحاد السوفييتي. من مواليد هذا اليوم.. ١٧٥٤ الإمبراطور بافل الأول إمبراطور الإمبراطورية الروسية. ١٩٢٤ جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ٢٠٠٢. ١٩٥٨ أندريه غييم عالم فيزياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ٢٠١٠. من وفيات هذا اليوم.. ١٤٠٤ البابا بونيفاس التاسع بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ٢٠١٢ إريك هوبسباوم مؤرخ بريطاني. أعياد ومناسبات.. اليوم العالمي للمسنين. العيد الوطني في جمهورية الصين الشعبية. عيد الاستقلال في قبرص. عيد الاستقلال في نيجيريا. عيد الطفولة في سنغافورة.
عبد الحكيم عبد الناصر سورية تنتصر والمرتمون في أحضان الرجعية يرفضون رؤية الحقيقة بيروت سانا أكد عبد الحكيم نجل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر أن سورية تنتصر وترفع رأس الأمة عاليا وسيسجل التاريخ بطولات الجيش العربي السوري العظيم ومواقف قيادته الحكيمة. وشدد عبد الناصر في حديث لصحيفة البناء اللبنانية نشرته اليوم على دعم الحكومة الشرعية في سورية في مواجهة المخطط الذي يستهدفها وقال إن “من يستهجنون دعم الحكومة السورية مرتمون في أحضان الرجعية ويرفضون رؤية الحقيقة”. ولفت عبد الناصر إلى أن ما يحدث في سورية “واضح لكل ذي بصر وضمير فهناك مخطط لتمزيق سورية وإنهاكها بحرب تدميرية دنيئة يشارك فيها الكيان الصهيوني بشكل مفضوح وواضح” منوها في الوقت نفسه بموقف حلفاء الجيش العربي السوري ولا سيما حزب الله وإيران وروسيا الاتحادية. من جهة أخرى أكد عبد الناصر أن مشروع تفتيت مصر اجتماعيا وطائفيا لن ينجح لافتا إلى أن مصر حكومة وشعبا باتت تدرك جيدا أن ما يحاك لسورية وشعبها وجيشها ووحدتها هو ذاته ما يحاك لمصر التي تحارب الإرهاب أيضا. وحذر عبد الناصر من ان مخطط الكيان الصهيوني وحلفائه من قوى الاستعمار العالمي وعلى رأسهم الولايات المتحدة هدفه الا تكون أمتنا مستقلة القرار كما أنهم لا يريدون نظاما حرا ومستقلا لها لذلك فإن الوضع لم يكن يوما جيدا ولا سيما أن بعض الحكام العرب منذ ما قبل ثورة (يوليو ١٩٥٢) وحتى اليوم لم يخرجوا من عباءة سيدهم الأمريكي ولا عن طوعه وقد تكون هذه المرحلة هي “فعلا أسوأ مراحل الأمة التاريخية من فظاعة الانحطاط والخيانة” التي أصبحت مكشوفة وعلى الملأ لكنها “مرحلة عابرة ولن تدوم لأن فطرة الشعوب العربية ستغلب هذا الانحطاط الذي ابتدأته الفطرة السورية الأصيلة بتطهير سورية من قوى الانحطاط والبغي الممولة من الصهاينة والرجعية العربية”.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن جمال عبد الناصر مع:
شارك صفحة جمال عبد الناصر على