جمال خاشقجي

جمال خاشقجي

جمال أحمد حمزة خاشقجي (١٣ أكتوبر ١٩٥٨، المدينة المنورة - ٢ أكتوبر ٢٠١٨)، صحفي وإعلامي سعودي، ترأس عدّة مواقع في صحف السعودية، وتقلّد منصب مستشار، كما كان مدير عام قناة العرب الإخبارية. ويكتب عموداً في صحيفة واشنطن بوست منذ ٢٠١٧، وُصف في الصحف وأجهزة الاعلام العالمية بأنه «وفيّ للدولة السعودية» و«منتقد لسياساتها».<ref>--> </ref> ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بجمال خاشقجي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن جمال خاشقجي
. من الرياض البحرين اليوم . اعتقلت السلطات السعودية الأربعاء(٣ يناير ٢٠١٨) الكاتب الصحفي صالح الشيحي بعد مرور بضعة ايام على تصريحات أدلى بها عبر قناة “روتانا” حول الفساد المالي في البلاد. وأكدت الإعتقال عدة حسابات سعودية من بينها حساب “معتقلي الرأي” الذي أكد اعتقال الكاتب في صحيفة الوطن. . واتهم الشيحي في تصريحاته التي أدلى بها في برنامج “يا هلا” على فضائية “روتانا خليجية” اتهم الديوان الملكي علانية بالفساد، وبتوزيع أراض على أشخاص بدون حق. وأوضح الشيحي إنه برغم توقف منح الأراضي للمواطنين، إلا أنه من خلال معرفة المواطن برئيس الديوان الملكي، أو أي مسؤول بالديوان، أو حتى “سائق” بالديوان، يتم منحه قطعة أرض. . واتهم الشيحي جهات متنفذة لم يسمها بتجفيف مياه البحر على المدن الساحلية بالمملكة، من أجل تنفيذ مشاريع شخصية لهم قائلا ” فإن الدول التي تعج بالفساد، يبقى الفساد فيها بعيدا عن البحر، باستثناء السعودية”. . وانتقد الشيحي عدم الجدية في محاربة الفساد طيلة الأعوام الماضية، داعيا ولي العهد محمد بن سلمان إلى المضي قدما في محاكمة المتورطين بالفساد. وعرف الشيحي بمناداته بشكل علني بملاحقة ومحاسبة مسؤولين كبار، اتهمهم بـسرقة أموال البلد بدلا من ملاحقة الضعفاء بحسب تعبيره. . ومن جانبه علق على اعتقال الشيحي , الكاتب جمال خاشقجي الذي يعيش في المنفى الإختياري في الولايات المتحدة متسائلا وموجها خطابه لولي العهد بن سلمان قائلا “من سيبقى خارج المعتقل من الكتاب اللي عليهم القيمة؟ هؤلاء هم الأصدق يا طويل العمر وغيرهم غثاء، حسبنا الله”. . يذكر ان محمد بن سلمان اطلق منذ شهرين حملة ل”مكافحة الفساد” اعتقل اثرها اكثر من ٢٠٠ امير ورجل أعمال من بينهم الميليادرير الوليد بن طلال.
. الرياض – البحرين اليوم . أطلقت السلطات السعودية سراح شيخ حقوقيي الخليج سليمان الرشودي الأربعاء(١٣ ديسمبر ٢٠١٧) بعد أن أمضى خمس سنوات في السجن. . إذ أفرجت السلطات في خطوة مفاجئة عن القاضي الرشودي البالغ من العمر ٨٢ عاما الذي يرأس جمعة الحقوق السياسية والمدنية(حسم) بعد أن أصدرت عليه محكمة سعودية حكما بالسجن لمدة ١٥ عاما. . ولفت موقع “كنساس سيتي” إلى وجود عشرات الإصلاحيين السعوديين داخل المعتقلات، وفي مقدمتهم المحامي وليد أبو الخير، والمدون رائف بدوي، لافتا إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان – وبالرغم من إجرائه لبعض الإصلاحات – إلا أنه أشرف أيضا على موجة من الاعتقالات هذا العام ضد النقاد والمطالبين بإصلاحات سياسي،ة بالإضافة إلى الإصلاحات الاجتماعية. . وقد تم منذ سبتمبر الماضي اعتقال العشرات من الإسلاميين والكتاب والأكاديميين الشعبيين الذين يُنظر إليهم على أنهم منتقدون للسياسة الخارجية الأميركية، ومن بينهم سلمان العودة الذي دعا إلى إجراء المزيد من الإصلاحات الاجتماعية، ولكن كان يُنظر إليه أيضا على أنه متعاطف مع قطر، التي قطعت السعودية علاقاتها معها في شهر يونيو. . وأشار الموقع إلى أنه وفي ذروة انتفاضات الربيع العربي في عام ٢٠١١، أدين الرشودي بالمساعدة في تأسيس (حسم) وحكم عليه بالسجن ١٥ عاما بتهم مختلفة، بما في ذلك عصيان الملك. وظل حرا بكفالة حتى عام ٢٠١٢، عندما اعتقل القاضي السابق الذي درس الشريعة الإسلامية، بعد أن أعلن إن المظاهرات ليست محظورة دينيا. . وأصدرت السلطات أحكاما بالسجن على ١١ من أعضاء الجماعة بلغ مجموعها مدة ٩٢ عاما فيما تم حل الجمعية عام ٢٠١٣. . يذكر أن السلطات احتجزت الرشودي أيضا في التسعينات، وفي عام ٢٠٠٤ وعام ٢٠٠٧، وقضى سبع سنوات في السجن بشكل متقطع بسبب نشاطه الحقوقي خلال تلك السنوات والدعوة إلى الإصلاح السياسي في النظام الملكي المطلق. . كما وهرب الكاتب البارز جمال خاشقجي من البلاد وسط موجة الاعتقالات هذا العام، قائلا إنه مُنع من كتابة عموده في صحيفة الحياة السعودية وهو الآن يعيش في المنفى. وقد كتب مقالات “واشنطن بوست” منذ ذلك الحين، قال فيها إن مناخ القمع في السعودية أصبح “لا يطاق”.
قارن جمال خاشقجي مع:
شارك صفحة جمال خاشقجي على