جان بيدل بوكاسا

جان بيدل بوكاسا

جان بيديل بوكاسا (بالفرنسية: Jean-Bédel Bokassa) (ولد ٢٢ فبراير ١٩٢١ – توفي ٣ نوفمبر ١٩٩٦)، المعروف أيضا باسم بوكاسا الأول من أفريقيا الوسطى وصلاح الدين أحمد بوكاسا، وكان ضابطا في الجيش ورئيس دولة جمهورية أفريقيا الوسطى ثم إمبراطورية أفريقيا الوسطى، من زمن انقلابه على السلطة في ١ يناير ١٩٦٦ حتى الإطاحة به في انقلاب لاحق (بدعم من فرنسا) في ٢٠ سبتمبر ١٩٧٩. من هذه الفترة، حكم أحد عشر عاما تقريبا (١ يناير ١٩٦٦ – ٤ ديسمبر ١٩٧٦) رئيساً (آخر أربع السنوات كرئيس مدى الحياة)، ولما يقرب من ثلاث سنوات حكم كإمبراطور نصب نفسه (٤ ديسمبر ١٩٧٦ - ٢٠ سبتمبر ١٩٧٩). بعد الاطاحة به، عادت جمهورية أفريقيا الوسطى إلى حكم سلفه دافيد داكو. لم يحقق لقب بوكاسا الإمبراطوري أي اعتراف دبلوماسي دولي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بجان بيدل بوكاسا؟
أعلى المصادر التى تكتب عن جان بيدل بوكاسا
٣ تشرين الثاني ١٩٥٦ – العمال العرب يمنعون البترول عن المعتدين على مصر دمشق سانا ١٨٣٩ – بدء حرب الأفيون التي أعلنتها المملكة المتحدة على الصين. ١٩٠٣ – إعلان استقلال بنما. ١٩١٣ – الولايات المتحدة تسن قانون ضريبة الدخل. ١٩١٨ – بولندا تعلن استقلالها عن روسيا بعد الحرب العالمية الأولى. ١٩٣٥ – الملك جورج الثاني يعود إلى اليونان ويستعيد ملكه بعد إعادة النظام الملكي. ١٩٤٢ – إطلاق أول صاروخ ألماني من طراز إف ٢ وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٦ – العمال العرب ينسفون أنابيب البترول في كل من سورية وليبيا والبحرين والسعودية لمنع البترول عن المعتدين أثناء العدوان الثلاثي على مصر. ١٩٩٢ – انتخاب بيل كلينتون رئيسا للولايات المتحدة. ٢٠٠٤ – إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش لفترة رئاسية ثانية. من مواليد هذا اليوم ١٨٥٢ – الإمبراطور ميجي إمبراطور اليابان. ١٩٠٨ – جيوفاني ليوني رئيس إيطاليا السادس. ١٩٣٣ – أمارتيا سن.. اقتصادي هندي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٩٨. من وفيات هذا اليوم ١٩٥٤ – هنري ماتيس.. رسام فرنسي. ١٩٩٦ – جان بيدل بوكاسا إمبراطور أفريقيا الوسطى. أعياد ومناسبات عيد الاستقلال في دومينيكا. عيد الاستقلال في ولايات ميكرونيسيا المتحدة. يوم الثقافة في اليابان.
٢١ أيلول ١٩٤٣ انتخاب بشارة الخوري رئيسا للبنان دمشق سانا ١٧٩٢ – إلغاء النظام الملكي وإعلان قيام الجمهورية في فرنسا. ١٨٤٣ – تشيلي تغزو مضيق ماجلان ليصبح تحت سيادتها. ١٩١٦ – استسلام الحامية التركية في الطائف للقوات العربية. ١٩٤٣ – انتخاب بشارة الخوري رئيسا للبنان. ١٩٧٩ – انقلاب عسكري في افريقيا الوسطى يزيح جان بيدل بوكاسا عن الحكم. ١٩٨٥ – مقتل ٢٠٠٠ شخص نتيجة لزلزال قوي هز المكسيك. ١٩٩٩ – زلزال شديد يقتل ٢٠٠٠ شخص في تايوان ويصيب ويشرد الآلاف. ٢٠٠١ – انتخاب أرنولد روتل رئيسا لجمهورية إستونيا. من مواليد هذا اليوم.. ١٦٤٥ – لويس جولييه مستكشف كندي. ١٨٥٣ – هايك كامرلينغ أونس عالم فيزياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩١٣. ١٩٢٦ – دونالد جلاسر عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٦٠. من وفيات هذا اليوم.. ١٥٥٨ – الملك كارلوس الخامس ملك إسبانيا. ١٩٧١ – برناردو هوساي عالم فيزيولوجيا أرجنتيني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٤٧. أعياد ومناسبات.. اليوم العالمي للسلام. عيد الاستقلال في مالطا. عيد الاستقلال في بليز. عيد الاستقلال في أرمينيا.
قارن جان بيدل بوكاسا مع:
ما هي الدول التي تتحدث صحافتها عن جان بيدل بوكاسا؟
شارك صفحة جان بيدل بوكاسا على