جان إيف لودريان

جان إيف لودريان

جان أيف لودريان بالفرنسية (Jean-Yves Le Drian)، من مواليد ٣٠ يونيو ١٩٤٧ في لوريان (موربيهان) هو سياسي فرنسي. عضو في الحزب الاشتراكي، وهو رئيس بلدية لوريان ١٩٨١-١٩٩٨ ورئيس المجلس الإقليمي لبروتاني ٢٠٠٤-٢٠١٢.في سبتمبر ٢٠١٠، أصبح رئيساً لمؤتمر المناطق البحرية الطرفية من أوروبا. وبعد أن كان في حكومة فرانسوا ميتران بين عامي ١٩٩١ و ١٩٩٢، تم تعيينه وزير الدولة للبحر في حكومة إديت كريسون ١٦ مايو ٢٠١٢ ووزير الدفاع في حكومة جان مارك أيرولت واحتفظ بمنصبه في حكومة مانويل فالس . أصبح رئيسا للمجلس الإقليمي لبروتاني في عام ٢٠١٥. وفي ١٧ / أيارمايو ٢٠١٧ عُين وزيراً للخارجية في حكومة إدوار فيليب ، في عهد الرئيس إيمانويل ماكرون. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بجان إيف لودريان؟
أعلى المصادر التى تكتب عن جان إيف لودريان
لودريان واشنطن باتت تتفهم ضرورة الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني واشنطن سانا اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن هناك تطورا في موقف الولايات المتحدة تجاه الاتفاق النووي الإيراني وأنها باتت تتفهم ضرورة الالتزام به. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن لودريان الذي التقى أمس نظيره الأميركي ريكس تيلرسون ومستشار البيت الأبيض للأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر وعددا من أعضاء مجلس الشيوخ يتابعون الملف الإيراني قوله “لمست خلال زيارتي يوم أمس إلى واشنطن تطورا في الموقف الأميركي تجاه هذا الملف فهم باتوا يتفهمون ضرورة الالتزام بالاتفاق”. إلا أن لودريان عاد لتصعيد لهجته والتهديد بفرض عقوبات على طهران قائلا “نحن في الوقت نفسه مصممون تماما على الضغط بشكل قوي على إيران لمنعها من تطوير قدرة بالستية تزداد أهمية وذلك بواسطة عقوبات إذا اقتضى الأمر” مشيرا إلى أنه سيتوجه قريبا جدا إلى إيران لمناقشة هذه المسألة معهم. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفض أواخر تشرين الأول الماضي الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي الذي وقعته مع الدول الست الكبرى الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا في تموز من عام ٢٠١٥ وطلب من الكونغرس تشديد شروط هذا الاتفاق وهدد بالانسحاب منه غير أنه لم يتخذ أي خطوات عملية بهذا الاتجاه. يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت غير مرة أن إيران تنفذ التزاماتها بموجب الاتفاق النووي مشيرة إلى أنها تخضع لأشد نظام للتحقق النووي في العالم.
زاخاروفا لدول الغرب إنجازاتكم هي العراق و ليبيا و أفغانستان فافتخروا بها موسكو سانا نصحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا دول الغرب باستذكار ما وصفته ساخرة بإنجازاتهم في العراق وليبيا وأفغانستان بدلا من محاولة سرقة الانتصار على تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية. وكتبت زاخاروفا في صفحتها على الفيسبوك.. “إن الشركاء الغربيين يعمدون في الفترة الأخيرة إلى إطلاق تصريحات مفادها أن الفضل في الانتصار على “داعش” في سورية يعود إلى تحالفهم وليس إلى روسيا وآخر من تحدث عن ذلك وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان”. وأضافت زاخاروفا ساخرة.. “توقفوا أيها السادة فإن إنجازاتكم هي العراق وليبيا وأفغانستان فافتخروا بها”. وزعم لودريان في مقابلة يوم السبت الماضي أن تراجع “داعش” في سورية في البداية كان بفضل التحالف الأميركي وأن روسيا “تدخلت متأخرة بعض الشيء”. وكانت وزارة الدفاع الروسية سخرت أمس من مزاعم “التحالف الدولي” بشأن مساهمته فى القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية مؤكدة أنه “إذا كان هناك أي دور إيجابي “للتحالف الدولي” في سورية فهو أنه لم يتمكن من تدمير بقية المدن السورية بالقصف المتواصل”. وأشارت الوزارة إلى أن هذا التحالف سمح لإرهابيي داعش في الرقة بمغادرة المدينة والانضمام إلى إرهابيي التنظيم في دير الزور فيما كانت جميع غاراته في هذه المدينة موجهة بالدرجة الأولى ضد مواقع الجيش العربي السوري وتسببت بتدمير الرقة بشكل كامل. وتعمد طيران التحالف أكثر من مرة قصف مواقع للجيش العربي السوري للتأثير على سرعة تقدمه في عملياته ضد تنظيم “داعش” وإعطاء الفرصة للتنظيم للملمة صفوفه المتقهقرة كما حدث في جبل ثردة بريف دير الزور في أيلول من عام ٢٠١٦ إضافة إلى تهريب متزعميه وعائلاتهم في مناطق أخرى.
لودريان يقر بوجود ٥٠٠ إرهابي فرنسي في سورية و العراق باريس سانا أقر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بوجود نحو ٥٠٠ إرهابي فرنسي في سورية والعراق مشيرا إلى أن عودة هؤلاء إلى فرنسا ستكون أمرا صعبا. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن لودريان قوله امس لقناة “بي أف أم تي في” الفرنسية “هناك رقم يدور حول ٥٠٠ متطرف موجودين في سورية والعراق” مشيرا إلى أن هؤلاء سوف يقعون في الأسر او يتبعثرون في أماكن أخرى وان عودتهم الى فرنسا امر بالغ الصعوبة. وكان المدعي العام الفرنسي “فرنسوا مولان” كشف الشهر الماضي ان اجهزة الاستخبارات الفرنسية تقدر عدد الفرنسيين الذين انضموا إلى تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية والعراق بـ “٦٩٠” شخصا بينهم نساء وأطفال فيما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولوم في آب الماضي ان اكثر من ٢٧٠ ارهابيا عادوا من سورية والعراق الى فرنسا. يشار إلى أن فرنسا قامت الى جانب الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية بدعم التنظيمات الإرهابية في سورية على مدى السنوات الماضية بالمال والسلاح وتوفير الغطاء السياسي لها.
لودريان الولايات المتحدة عزلت نفسها بعد قرار ترامب بشأن القدس ٢٠١٧ ١٢ ٠٨ باريس سانا أكد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان اليوم أن الولايات المتحدة أبعدت نفسها عن لعب دور الوسيط في المحادثات بين الفلسطينيين و”اسرائيل” وباتت وحيدة ومعزولة بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس المحتلة. وقال لودريان في تصريح نقلته وكالة رويترز إن “الخطوة الأميركية مخالفة للقانون الدولي ونحن لا نوافق عليها ولكننا نرغب في أن يسود الهدوء رغم كل شيء” . وأضاف “أسمع البعض ومنهم وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يقولون إن الأمور ستحدث في وقتها وإن هذا هو وقت المفاوضات” معتبرا أن واشنطن كانت قادرة حتى الآن على لعب دور الوساطة لكنها استبعدت نفسها .. والواقع أنها تقف بمفردها وبمعزل في هذه القضية” . وشدد الوزير الفرنسي على أن بلاده “لا تستطيع أن تتحرك وحدها في هذا المجال ما يوجب إيجاد الوساطات الضرورية لإتاحة عودة الهدوء وحتى يمكن البدء بعملية تفاوض”. وأشار وزير الخارجية الفرنسي إلى وجود امكانية لاندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة في الأراضي الفلسطينية بعد قرار ترامب . وأثار قرار ترامب العديد من المواقف الدولية الرافضة من بينها للامين العام للأمم المتحدة وكذلك الاتحاد الأوروبى وأقرب حلفاء واشنطن مؤكدين أنه يشكل انتهاكا للقانون الدولي.
الصين ضرورة استئناف المحادثات لحل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية بكين سانا جددت الصين تأكيدها على ضرورة استئناف المحادثات من أجل التوصل إلى حل للأزمة في شبه الجزيرة الكورية. ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بكين أنه “ينبغي على كل الأطراف العمل من أجل إعادة القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية إلى مسار الحوار والتفاوض” معتبرا أن هناك ثلاثة مسارات فيما يتعلق بهذه الأزمة وهي “استئناف المفاوضات أو الإبقاء على الوضع القائم أو العودة إلى المواجهات”. وحذر وانغ من أن إقدام بعض الدول على اتخاذ إجراءات استفزازية في استعراض واضح للعضلات سيؤدي إلى تلاشي فرص تحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية. وتواصل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تحركاتهما العدائية ضد كوريا الديمقراطية حيث أعلن مسؤول عسكري في سيئول أمس عن إجراء مناورات عسكرية أمريكية كورية جنوبية جديدة مطلع الشهر المقبل في وقت لا يزال فيه التوتر قائما في شبه الجزيرة الكورية وسط التهديدات الأمريكية العدائية ضد بيونغ يانغ.
ولايتي تدخل فرنسا بالبرنامج الصاروخي الإيراني سيقلل من مصداقيتها طهران سانا أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن التدخلات الفرنسية بالبرنامج النووي الإيراني ستؤدي إلى تقليل مصداقية الحكومة الفرنسية لدى إيران. وقال ولايتي في تصريح نقلته وكالة مهر الإيرانية للأنباء “ليس من مصلحة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون التدخل في الموضوع الصاروخي والشؤون الاستراتيجية الايرانية التي يشعر الايرانيون بحساسية بالغة تجاهها”. ولفت ولايتي إلى إن إيران لا تستأذن من الآخرين في قضاياها وبرامجها الدفاعية في أن تمتلك الصواريخ او ان يحددوا لها مدى الصواريخ. ورفض ولايتي دعوة بعض الجهات للتفاوض مع اوروبا حول البرنامج الصاروخي الايراني مؤكدا أن أي بلد مستقل لن يساوم على مصالحه الوطنية. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمى أكد أمس أن لدى فرنسا رؤية “منحازة وأحادية الجانب” تجاه الأزمات والكوارث في الشرق الأوسط وذلك ردا على التصريحات الاخيرة لوزير الخارجية الفرنسى جان ايف لودريان خلال زيارته للرياض. وأشار ولايتي إلى إن إيران تقيم علاقات مع دول اوروبية وكذلك مع روسيا والصين واليابان والهند وبقية الدول من منطلق مصالحها الوطنية.
قاسمي لدى فرنسا رؤية منحازة تجاه الأزمات في الشرق الأوسط طهران سانا أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن لدى فرنسا رؤية “منحازة وأحادية الجانب” تجاه الأزمات والكوارث الإنسانية في الشرق الأوسط . وردا على التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان خلال زيارته للرياض قال قاسمي إن “مبادرة مسؤولي بعض الدول من خارج المنطقة بزيارة الخليج وتجاهلهم للحقائق القائمة والواضحة تماما وقيامهم تحت املاءات المسؤولين السعوديين المتوهمين ومثيري الحروب بتكرار مواقفهم العدائية التي لا أساس لها تجاه إيران لن تحل الأزمات التي يتضح ويتبين فيها دور نظام بني سعود التخريبي”. وأشار قاسمي إلى أن بيع الاسلحة المدمرة من قبل بعض الدول من خارج المنطقة والتي يستخدم قسم منها في الحرب المدمرة ضد اليمن ودعمها للسعودية وشركائها جعلت هذه الدول “اكثر وقاحة” في إثارة الأزمات الجديدة وادت للمزيد من التدهور وعدم الاستقرار في هذه المنطقة الحساسة من العالم. وشدد قاسمي على حاجة مسؤولي الدول الاخرى انتهاج السلوك الواقعي ومن منطلق المسؤولية من اجل المساعدة في مكافحة الإرهاب وتجاوز الأوضاع الراهنة في المنطقة وتعزيز ونشر الأمن والاستقرار فيها. إلى ذلك حذر قاسمي مسؤولي نظام بني سعود من عواقب نهجهم الرامي لضرب الاستقرار وإثارة التفرقة في المنطقة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ردا على التصريحات والمزاعم الأخيرة التي اطلقها وزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير إن “استعراضات وتصريحات الجبير للتملص من المسؤولية واتهام الاخرين بها لن تخفف من حجم مسؤولية بلاده في زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة والنتائج المدمرة للممارسات السعودية في المنطقة” منددا بتكرار مزاعم هذا النظام التي لا أساس لها. وكان الجبير حاول استغلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي لبلاده جان إيف لودريان بتكرار مزاعم نظامه ضد إيران لتبرير إجراءاته الأخيرة التي استغربها العالم. وأكد قاسمي أن دول المنطقة لم تر على مدى الأعوام الأخيرة من الحكومة السعودية سوى انتهاك حقوق الانسان واثارة الفتنة والتفرقة فيما بينها وتكرار ونشر المزاعم التي لا أساس لها والحصار الاقتصادي لدول الجوار وتهديدها بجر الحرب إلى داخل اراضيها والتدخل في شؤون الآخرين لزعزعة الاستقرار والسعي لتقويض الاتفاقيات الدولية. وحذر قاسمي من ان مثل هذه السياسات تشكل تهديدا جادا لكل المنطقة والعالم ويجب وقفها على وجه السرعة.
ماكرون يدعو ترامب إلى عدم الخروج من الاتفاق النووي مع إيران باريس سانا دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم نظيره الأمريكي دونالد ترامب إلى عدم الخروج من الاتفاق النووي مع إيران معربا عن أمله أن يبقى الاتحاد الأوروبي في إطار هذا الاتفاق. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ماكرون قوله في لقاء تلفزيوني “إن ترامب يريد جعل المسائل اكثر صرامة مع إيران هذا ما قاله أمس الأول.. أنا شرحت له أن هذا في نظري أسلوب سيء”. وأضاف ماكرون “يجب النظر إلى بيونغ يانغ.. لقد قطعنا كل المفاوضات معها وما هي النتيجة.. نستيقظ بعد بضع سنوات لنجد أن كوريا على وشك الحصول على سلاح نووي”. وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنه اقترح على ترامب مواصلة الحوار مع طهران قائلا “قلت له دعنا نقود سوياً حوارًا شاقاً ولنواصل السيطرة على الأمور فلنكن أكثر تطلباً مع إيران بشأن نشاطها البالستي والصواريخ غير النووية التي تطلقها وبشأن عملها في المنطقة”. وحول زيارة إيران تلبية لدعوة الرئيس الإيراني حسن روحاني قال ماكرون “سأذهب في الوقت المناسب من أجل إجراء هذا الحوار الشاق مع إيران”. وكان الرئيس الفرنسي أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني التزام باريس الاتفاق الموقع عام ٢٠١٥ بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد. وانتقد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس سياسة ترامب وقال إن منطقه يقوم على فرض “ميزان القوى ورفض التعاون المتعدد الأطراف في القضايا الدولية الكبرى” مضيفا “لدينا رؤية تختلف كثيرا عن رؤية ادارة ترامب لضمان الأمن العالمي”. وكانت إيران والدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا أعلنت رسميا في تموز ٢٠١٥ توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذى ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم. لكن ترامب اتهم إيران بعدم الالتزام بالاتفاق النووي ومنح الكونغرس ٦٠ يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية عليها كانت قد رفعت بموجب الاتفاق وهدد باحتمال انسحاب واشنطن من الاتفاق بالكامل.
قارن جان إيف لودريان مع:
شارك صفحة جان إيف لودريان على