توماس أديسون

توماس أديسون

توماس أديسون ـ (أبريل ١٧٩٣ ـ ٢٩ يونيو ١٨٦٠) هو أحد أعلام الطب الإنجليزي في القرن التاسع عشر. اكتشف عددًا من الأمراض، من بين بينها، اكتشف مرض أديسون (القصور الكظري الأولي) وأنيميا أديسون (فقر الدم الخبيث)، وهو اضطراب دموي وجد لاحقًا أنه ناجم عن الفشل في امتصاص فيتامين بي١٢. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بتوماس أديسون؟
أعلى المصادر التى تكتب عن توماس أديسون
٢١ كانون الأول ١٨٣٢ انتصار الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا على الجيش العثماني في موقعة قونية دمشق سانا ١٨٣٢ انتصار الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا على الجيش العثماني في موقعة قونية. ١٨٧٩ توماس إديسون يخترع المصباح الكهربائي. ١٩٠٨ افتتاح الجامعة الأهلية المصرية والتي تعتبر أول جامعة عربية. ١٩١٤ ألمانيا تشن أول غارة جوية على بريطانيا بمركبة زيبولين الجوية وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى. ١٩٣٧ والت ديزني ينتج أول فلم كرتوني طويل بعنوان سنو وايت والأقزام السبعة. ١٩٥١ ليبيا تنال استقلالها. ١٩٥٨ انتخاب شارل ديغول رئيسا للجمهورية الفرنسية، ليصبح أول رئيس في الجمهورية الخامسة. ١٩٦٤ مجلس العموم البريطاني يلغي عقوبة الإعدام. ١٩٦٩ – الأمم المتحدة تتبنى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. ١٩٨٦ افتتاح مشروع سد مأرب في اليمن. ١٩٨٨ – انفجار طائرة بوينغ ٧٤٧ تابعة لخطوط بان أمريكان العالمية فوق مدينة لوكربي في إسكتلندا يسفر عن مقتل ٢٦٩ شخصا. ٢٠١٠ – مجلس النواب العراقي يمنح الثقه للحكومة الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء نوري المالكي بعد فترة طويلة من إجراء الانتخابات. من مواليد هذا اليوم ١٨٩٠ هرمان مولر، طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٤٦. ١٩١٤ – عبد الكريم قاسم، رئيس وزراء العراق الأسبق. ١٩١٨ كورت فالدهايم، رئيس النمسا التاسع وأمين عام الأمم المتحدة الرابع. ١٩٤٢ هو جينتاو، رئيس جمهورية الصين الشعبية. من وفيات هذا اليوم ١٣٧٥ جيوفاني بوكاتشيو، كاتب إيطالي. ٢٠٠٦ صابر مراد نيازوف، رئيس تركمانستان الأول.
٧ كانون الأول ١٨٧٧ توماس إديسون يخترع الفونوغراف دمشق سانا ١٨٣٠ الحاكم العام الفرنسي في الجزائر دوبومون يصدر قانونا يقضي فيه بحق التصرف بالأملاك الدينية. ١٨٧٧ توماس إديسون يخترع الفونوغراف، وهي آلة قادرة على تسجيل وإعادة بث الأصوات المسجلة. ١٩١٢ اكتشاف تمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي زوجة الفرعون إخناتون في منطقة تل العمارنة بالمنيا في جنوب مصر. ١٩٣٤ الكويت تتعرض لهطول أمطار غزيرة أدت إلى تهدم عدد كبير من المنازل وتضرر ١٨٠٠٠ نسمة وعرفت هذه السنة بسنة الهدامة. ١٩٤١ قوات البحرية الإمبراطورية اليابانية تقوم بهجوم على القاعدة العسكرية الأمريكية في بيرل هاربر في جزيرة أواهو في جزر هاواي، وأدى الهجوم إلى تدمير كامل الأسطول الأمريكي. ١٩٤٩ رئيس حكومة جمهورية الصين شيانغ كاي شيك يعلن عن اختيار تايبيه في جزيرة تايوان عاصمة مؤقتة للبلاد وذلك بعد فراره وحكومته من نانجينغ إلى تايوان. ١٩٥٣ صدور العدد الأول من جريدة الجمهورية المصرية. ١٩٧٦ – أمين عام الأمم المتحدة كورت فالدهايم يفوز بفترة ثانية لتولي الأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة. ٢٠٠٤ حامد قرضاي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لافغانستان بعد فوزه في أول انتخابات رئاسية فيها. ٢٠١١ المجلس الوطني التأسيسي التونسي يصادق علي الدستور المؤقت الذي ينظم السلطات ويفتح الباب لانتخاب رئيس مؤقت للبلاد. من مواليد هذا اليوم ١٨١٠ ثيودور شوان، عالم فيزيولوجيا ألماني. ١٩٥٦ إيفيتا راديكوفا، رئيسة وزراء سلوفاكيا. من وفيات هذا اليوم ١٩٠٦ إيلي دوكميان، صحفي سويسري حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٠٢. ١٩٩٨ مارتن رودبل، عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٩٤. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للطيران المدني. عيد الاستقلال في كوت ديفوار. يوم الشموع في كولومبيا.
٢١ تشرين الثاني ١٩٩١ انتخاب المصري بطرس بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة ليصبح أول أمين عام من دولة عربية دمشق سانا ٢٣٥ البابا أنتيروس يعتلي كرسي البابوية خلفا للبابا بونتيان ليكون البابا التاسع عشر للكنيسة الكاثوليكية. ١٢٤٨ سقوط مدينة إشبيلية كبرى الحواضر الأندلسية في يد ملك مملكة قشتالة فرناندو الثالث. ١٣٨٦ تيمورلنك يستولي على مدينة تفليس عاصمة مملكة جورجيا ويأسر ملكها باغرات الخامس. ١٧٨٩ ولاية كارولاينا الشمالية تصدق على الدستور الأمريكي وتم الاعتراف بها كالولاية رقم ١٢ من الولايات المنضمة. ١٨٧٧ توماس إديسون يخترع آلة الفونوغراف. ١٩٤٩ الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على استقلال ليبيا مع وحدة أراضيها. ١٩٩١ انتخاب المصري بطرس بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة ليصبح أول أمين عام من دولة عربية. ١٩٩٥ التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية دايتون للسلام والتي انتهى بموجبها النزاع المسلح الذي دار في البوسنة والهرسك بين عامي ١٩٩٢ و١٩٩٥. ٢٠٠٨ مجلس الدوما الروسي يوافق على مد الفترة الرئاسية للرئيس من أربع سنوات إلى ست سنوات. من مواليد هذا اليوم.. ١٦٩٤ فولتير كاتب وفيلسوف فرنسي. ١٨٥٣ السلطان حسين كامل سلطان مصر. ١٨٩٨ رينيه ماغريت رسام بلجيكي. ١٩٣٥ المطربة اللبنانية فيروز واسمها الحقيقى نهاد حداد. من وفيات هذا اليوم.. ١٩٣٥ إبراهيم هنانو أحد قادة الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي. ١٩٩٦ محمد عبد السلام عالم فيزياء باكستاني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٧٩. أعياد ومناسبات.. اليوم العالمي للتلفاز. عيد القوات المسلحة في بنغلاديش.
٢١ تشرين الأول ١٨٧٩ توماس أديسون يعرض المصباح الكهربائي لأول مرة في عرض خاص دمشق سانا ١٨٧٩ توماس أديسون يعرض المصباح الكهربائي لأول مرة في عرض خاص. ١٩١٤ تعيين أنور باشا وزيراً للحرب في الدولة العثمانية وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى. ١٩١٨ ألمانيا توقف حرب الغواصات في الحرب العالمية الأولى. ١٩٦٧ إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات على يد القوات البحرية المصرية. ١٩٦٩ انقلاب عسكري في الصومال بقيادة محمد سياد بري. ١٩٧٣ الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون يقيل المتهم الرئيسي بفضيحة ووترغيت “أرشيبالد كوكس” من منصبه. ١٩٩٤ الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية توقعان اتفاقا في جنيف ينص على استخدام الطاقة النووية لكوريا الديمقراطية للأغراض المدنية حصراً. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٣٣ ألفرد نوبل.. عالم ومخترع سويدي. ١٩٥٧ فولفجانج كيترلي.. عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ٢٠٠١. من وفيات هذا اليوم.. ١٤٢٢ الملك شارل السادس ملك فرنسا. ١٩٠٤ إيزابيل إيبرهارت.. مستكشفة سويسرية جزائرية. ٢٠١٢ ياش شوبرا.. مخرج هندي.
١٨ تشرين الأول ١٨٠١ الحملة الفرنسية على مصر بقيادة الجنرال جاك فرانسوا مينو تغادر الأراضي المصرية دمشق سانا ١٨٠١ الحملة الفرنسية على مصر بقيادة الجنرال جاك فرانسوا مينو تغادر الأراضي المصرية. ١٨٦٧ العلم الأمريكي يرتفع للمرة الأولى في ألاسكا ويشير ذلك إلى انتقال ملكية تلك المنطقة من الإمبراطورية الروسية إلى الولايات المتحدة. ١٨٩٨ الولايات المتحدة تحتل بورتوريكو. ١٩٧٩ قائد الثورة الاسلامية في ايران السيد الخميني يوقف عقوبة الإعدام في إيران. ٢٠١١ إتمام عملية تبادل ٤٧٧ معتقلا فلسطينيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. ٢٠١٣ مجلة ساينس العلمية تنشر أبحاثا حول جمجمة وجدت في جورجيا تدعو إلى التشكيك في تصنيف جنس الإنس “الهومو”. من مواليد هذا اليوم ١٤٠٥ البابا بيوس الثاني بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٨٣١ فريدرش الثالث قيصر ألمانيا. ١٨٧٣ إيفانو بونومي رئيس وزراء إيطاليا. ١٩٢٩ فيوليتا تشامورو رئيسة نيكاراغوا. من وفيات هذا اليوم ١٥٤١ الملكة مارغريت ملكة إسكتلندا. ١٨٦٥ هنري جون تيمبل رئيس وزراء المملكة المتحدة. ١٩٣١ الأميركي توماس إديسون مخترع المصباح الكهربائي. ١٩٨٢ بيير منديس فرانس رئيس وزراء فرنسا. أعياد ومناسبات يوم ألاسكا في الولايات المتحدة.
٣١ آب ١٨٩٧ توماس إديسون يحصل على براءة اختراع كاميرا الصور المتحركة التي أطلق عليها اسم الكينتوغراف دمشق سانا ١٤٢٢ – هنري السادس يتولى عرش إنكلترا وهو في عمر تسعة أشهر وذلك بعد وفاة والده الملك هنري الخامس. ١٨٩٧ – توماس إديسون يحصل على براءة اختراع كاميرا الصور المتحركة التي أطلق عليها اسم الكينتوغراف. ١٩١٨ – البلاشفة يهاجمون القنصلية البريطانية في مدينة بتروغراد. ١٩٣١ – فيضان في نهر يانغري جيانغ في الصين يؤدي إلى مقتل ٢٥٠ ألف شخص. ١٩٥٥ – شركة جنرال موتورز تقدم أول مركبة تسير بالطاقة الشمسية. ١٩٥٧ – الإعلان عن استقلال ماليزيا. ١٩٦٥ – تدشين الخط الهاتفي الأحمر بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة والمخصص لوقت الأزمات الخطيرة. ١٩٦٥ – تعديل في نظام مجلس الأمن تم من خلاله زيادة عدد أعضائه إلى ١٥ عضوا بينهم ١٠ أعضاء غير دائمين. ١٩٩٦ – أمين عام مجلس الأمن الروسي ألكسندر ليبيد يعلن التواصل إلى اتفاق ينهي الحرب في الشيشان. ٢٠١٠ – الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن نهاية العمليات العسكرية الأمريكية في العراق. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٢١ – هرمان فون هلمهولتز عالم فيزياء ألماني. ١٨٤٣ – غورغ فون هيرتلنغ مستشار ألمانيا. ١٨٨٠ – الملكة فيلهامينا ملكة هولندا. ١٩١٣ – برنارد لوفيل عالم بريطاني في علم الفلك والفيزياء. ١٩٤٩ – هيو دايفيد بولتيزر عالم فيزياء نظرية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ٢٠٠٤. من وفيات هذا اليوم.. ١٤٢٢ – الملك هنري الخامس ملك إنكلترا. ١٩٨٥ – فرانك ماكفارلين بورنيت طبيب أسترالي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٦٠. ٢٠٠٢ – جورج بورتر عالم كيمياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٦٧. أعياد ومناسبات.. عيد الاستقلال في قرغيزستان. عيد الاستقلال في ترينيداد وتوباغو.
قارن توماس أديسون مع:
شارك صفحة توماس أديسون على