توت عنخ آمون

توت عنخ آمون

توت عنخ آمون هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من ١٣٣٤ ق.م إلى ١٣٢٥ ق.م. يعدّ توت عنخ آمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققّها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة؛ وإنما لأسباب أخرى تعدّ مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف. واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة، وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا. كل هذه الأحداث الغامضة، والاستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ آمون أشهر الفراعنة لألغاز وأسئلة لا تزال بلا جواب، اعتبرها البعض من أقدم الاغتيالات في تاريخ الإنسانية. توفي توت عنخ أمون صغير السن ودفن في مقبرته -مقبرة ٦٢ - في وادي الملوك. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بتوت عنخ آمون؟
أعلى المصادر التى تكتب عن توت عنخ آمون
٣ كانون الثاني ١٨٩٩ الولايات المتحدة تحتل كوبا دمشق سانا ٧٧٧١ القوات الأمريكية بقيادة الجنرال جورج واشنطن تهزم القوات البريطانية في معركة برنستون بولاية نيو جيرسي. ١٨٠٩ المخترع الفرنسي نيكولاس أبيرت يكتشف الحفظ الغذائي والذي وضع الأسس الحديثة للحفظ الغذائي. ١٨٩٩ الولايات المتحدة تحتل كوبا. ١٩٢٤ العالم البريطاني في علم المصريات هوارد كارتر يكتشف تابوت الفرعون توت عنخ أمون بعد نحو عامين من اكتشاف مقبرته. ١٩٣٥ إيطاليا الفاشية بقيادة بينيتو موسوليني تغزو الحبشة. ١٩٥٩ ألاسكا تصبح الولاية رقم ٥٠ ضمن الولايات المتحدة. ١٩٦٢ الولايات المتحدة تقطع علاقتها مع كوبا. ١٩٧٠ كورت فالدهايم يتولى الأمانة العامة للأمم المتحدة. ١٩٨٥ كيان الاحتلال الاسرائيلي يعترف بأنه قام سرا بنقل يهود الفلاشا من إثيوبيا. ٢٠٠٤ تحطم طائرة مصرية كانت تقل سياحا فرنسيين في طريقها من مدينة شرم الشيخ إلى القاهرة حيث سقطت في البحر الأحمر وأدى ذلك الى مقتل ١٤٨ شخصا. ٢٠٠٩ كيان الاحتلال يبدأ غزوه البري لقطاع غزة وذلك في اليوم الثامن من عدوانه على القطاع. من مواليد هذا اليوم ١٨٨٣ كليمنت أتلي رئيس وزراء المملكة المتحدة. ١٨٩٢ جون تولكين فيلولوجي وكاتب روائي إنكليزي. من وفيات هذا اليوم ١٩٣٣ فيلهلم كونو مستشار ألمانيا.
١٥ تشرين الثاني ١٩٣٩ افتتاح مقبرة توت عنخ امون للجمهور دمشق سانا ١٨٨٩ بداية النظام الجمهوري في البرازيل. ١٩٢٠ عقد أول اجتماع لعصبة الأمم في جنيف. ١٩٣٩ افتتاح مقبرة توت عنخ امون للجمهور. ١٩٦١ بدء البث الرسمي لتلفزيون الكويت. ١٩٦٩ نحو نصف مليون شخص يتظاهرون في العاصمة الأمريكية واشنطن ضد الحرب على فيتنام وسميت المظاهرة المسيرة ضد الموت. ٢٠٠٢ انتخاب هو جينتاو أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني ويعتبر ذلك تمهيدا لاختياره رئيسا لجمهورية الصين الشعبية. ٢٠١٢ الحزب الشيوعي الصيني ينتخب شى جين بينغ أمينا عاما للحزب خلفا لهو جينتاو. من مواليد هذا اليوم… ١٨٦٢ غرهارت هاوبتمان أديب ألماني حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩١٢. ١٨٨٩ طه حسين أديب وناقد ووزير مصري وملقب بعميد الأدب العربي. ١٩٣١ مواي كيباكي رئيس كينيا. من وفيات هذا اليوم… ١٩١٦ هنريك سينكيفيتش كاتب بولندي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٠٥. ١٩٥٩ تشارلز ويلسون عالم فيزياء إسكتلندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٢٧. أعياد ومناسبات… عيد الجمهورية في البرازيل.
٤ تشرين الثاني ١٩٢٢.. الباحث الإنكليزي في علم المصريات هوارد كارتر يكتشف قبر توت عنخ آمون دمشق سانا ١٨٩٠ بريطانيا العظمى تعلن زنجبار محمية بريطانية. ١٩١١ فرنسا وألمانيا توقعان معاهدة لتسوية خلافاتهما بشأن المصالح الاستعمارية في كل من المغرب والكونغو بحيث تعترف فرنسا بمصالح ألمانيا في الكونغو وتعترف ألمانيا بمصالح فرنسا في المغرب. ١٩٢٢ الباحث الإنكليزي في علم المصريات هوارد كارتر يكتشف قبر توت عنخ آمون. ١٩٣٩ عرض أول سيارة مكيفة في شيكاغو. ١٩٥٢ دوايت أيزنهاور يفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية. ١٩٧٤ انقلاب يطيح بالنظام العسكري في اليونان. ٢٠٠٨ الناخبون الأمريكيون يتوجهون إلى صناديق الإقتراع لاختيار الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة من بين مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما ومرشح الحزب الجمهوري جون ماكين. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٧٤ ألكسندر كولتشاك.. عسكري ومستكشف روسي. ١٩٠٨ جوزيف روتبلت.. عالم فيزياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٩٥. ١٩٥٥ ماتي فانهانن رئيس وزراء فنلندا. من وفيات هذا اليوم.. ١٨٤٧ فيلكس مندلسون.. موسيقي ألماني. ٢٠٠٨ مايكل كريتشتون.. مؤلف أمريكي. أعياد ومناسبات.. عيد العلم في بنما. عيد النصر في إيطاليا. عيد الحب في مصر.
قارن توت عنخ آمون مع:
شارك صفحة توت عنخ آمون على