بطرس بطرس غالي

بطرس بطرس غالي

بطرس بطرس غالي (من مواليد ١٤ نوفمبر ١٩٢٢ وتوفي في ١٦ فبراير ٢٠١٦) كان دبلوماسي مصري والأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام ١٩٩٢ - ١٩٩٦م. أكاديمي ونائب وزارة الخارجية المصرية السابق، بطرس غالي أشرف على الأمم المتحدة في وقت تناولت فيه العديد من الأزمات العالمية، بما في ذلك تفكك يوغوسلافيا والإبادة الجماعية في رواندا. ثم كان أول أمين عام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية في الفترة من ١٦ نوفمبر ١٩٩٧ إلى ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين ببطرس بطرس غالي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن بطرس بطرس غالي
١٣ كانون الأول ١٩٢٠ عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية دمشق سانا ١٦٤٢ – المستكشف الهولندي أبل تاسمان يصل إلى نيوزيلندا. ١٩٢٠ – عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية. ١٩٤١ – المجر ورومانيا تعلنان الحرب على الولايات المتحدة وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٦٧ – ملك اليونان قسطنطين الثاني يحاول الإطاحة بالعسكر الذين قادوا ما سمي بانقلاب الأمر الواقع وسيطروا على الحكم في نيسان ١٩٦٧ لكنه فشل وهرب إلى إيطاليا مع أسرته وأدى ذلك إلى إلغاء الملكية والتحول إلى جمهورية. ١٩٧٠ – الإعلان عن قيام الجمهورية في مالطا التي كانت قد حصلت على استقلالها في عام ١٩٦٤ كمملكة مستقلة وصدر لها دستور جديد مع استمرار ملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية على عرش المملكة. ١٩٩٠ – رئيس جنوب أفريقيا فريديريك ويليم دي كليرك يلتقي مع رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي نيلسون مانديلا. ١٩٩٦ – انتخاب الدبلوماسي الغاني كوفي أنان أمينا عاما للأمم المتحدة خلفا لبطرس بطرس غالي. ٢٠٠٢ – الاتحاد الأوروبي يعلن موافقته على انضمام قبرص والتشيك وأستونيا ولاتفيا وليتوانيا والمجر ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا. ٢٠١١ – رفع علم فلسطين على مقر منظمة اليونسكو في باريس وذلك بعد قبولها كعضو كامل في المنظمة التابعة للأمم المتحدة في ٣١ تشرين أول ٢٠١١. من مواليد هذا اليوم ١٥٣٣ – الملك إريك الرابع عشر ملك السويد. ١٩١١ – ترجيف هافليمو.. اقتصادي نرويجي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٨٩. من وفيات هذا اليوم ١٥٢١ – الملك مانويل الأول ملك مملكة البرتغال الـ ١٤. ١٩٣٠ – فريتز بريغل.. عالم كيمياء نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٢٣. ١٩٣٢ – أحمد شوقي.. شاعر مصري ملقب بـ أمير الشعراء. ٢٠٠٩ – بول سامويلسون.. اقتصادي أمريكي حائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٧٠. أعياد ومناسبات عيد الجمهورية في مالطا.
٢٣ تشرين الثاني ١٩٨٩ هدم جدار برلين بالكامل دمشق سانا ١٨٢٤ – انتصار الأسطول المصري على الأسطول اليوناني في موقعة ستمبالا. ١٩٤٠ – مملكة رومانيا توقع اتفاقا للتحالف مع ألمانيا النازية وإيطاليا واليابان فيما عرف باسم دول المحور وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٨٩ – هدم جدار برلين بالكامل. ١٩٩١ – انتخاب بطرس بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة خلفا لخافيير بيريز دي كويلار. ٢٠٠٣ – الرئيس الجورجي إدوارد شيفردنادزه يضطر لتقديم استقالته من منصبه بعد احتجاجات شعبية واسعة على إثر نتائج الانتخابات. ٢٠٠٥ – انتخاب إلين جونسون سيرليف رئيسة لليبيريا وبذلك تصبح أول امرأة تتولى منصب الرئيس في افريقيا كلها. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٠٤ – فرانكلين بيرس رئيس الولايات المتحدة الرابع عشر. ١٨٦٠ – كارل هايلمار برانتينج رئيس وزراء السويد حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٢١. من وفيات هذا اليوم.. ١٨٩٠ – الملك ويليام الثالث ملك هولندا. ١٩٥٧ – إيليا أبو ماضي أحد شعراء المهجر من أصل لبناني. أعياد ومناسبات.. عيد شكر العمال في اليابان. عيد القديس جرجس في جورجيا.
٢١ تشرين الثاني ١٩٩١ انتخاب المصري بطرس بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة ليصبح أول أمين عام من دولة عربية دمشق سانا ٢٣٥ البابا أنتيروس يعتلي كرسي البابوية خلفا للبابا بونتيان ليكون البابا التاسع عشر للكنيسة الكاثوليكية. ١٢٤٨ سقوط مدينة إشبيلية كبرى الحواضر الأندلسية في يد ملك مملكة قشتالة فرناندو الثالث. ١٣٨٦ تيمورلنك يستولي على مدينة تفليس عاصمة مملكة جورجيا ويأسر ملكها باغرات الخامس. ١٧٨٩ ولاية كارولاينا الشمالية تصدق على الدستور الأمريكي وتم الاعتراف بها كالولاية رقم ١٢ من الولايات المنضمة. ١٨٧٧ توماس إديسون يخترع آلة الفونوغراف. ١٩٤٩ الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على استقلال ليبيا مع وحدة أراضيها. ١٩٩١ انتخاب المصري بطرس بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة ليصبح أول أمين عام من دولة عربية. ١٩٩٥ التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية دايتون للسلام والتي انتهى بموجبها النزاع المسلح الذي دار في البوسنة والهرسك بين عامي ١٩٩٢ و١٩٩٥. ٢٠٠٨ مجلس الدوما الروسي يوافق على مد الفترة الرئاسية للرئيس من أربع سنوات إلى ست سنوات. من مواليد هذا اليوم.. ١٦٩٤ فولتير كاتب وفيلسوف فرنسي. ١٨٥٣ السلطان حسين كامل سلطان مصر. ١٨٩٨ رينيه ماغريت رسام بلجيكي. ١٩٣٥ المطربة اللبنانية فيروز واسمها الحقيقى نهاد حداد. من وفيات هذا اليوم.. ١٩٣٥ إبراهيم هنانو أحد قادة الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي. ١٩٩٦ محمد عبد السلام عالم فيزياء باكستاني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٧٩. أعياد ومناسبات.. اليوم العالمي للتلفاز. عيد القوات المسلحة في بنغلاديش.
١٤ تشرين ثاني ١٩٥٤ – جمال عبد الناصر يتولى الحكم كرئيس للجمهورية في مصر دمشق سانا ١٩٠٨ – عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين يعلن عن نظرية كمية الضوء وهي النظرية التي ساعدت على تطوير تكنلوجيا الليزر. ١٩٢٢ – هيئة الإذاعة البريطانية تبدأ خدمتها الإذاعية في المملكة المتحدة. ١٩٥٤ – جمال عبد الناصر يتولى الحكم بعد عزل اللواء محمد نجيب من منصبه كرئيس للجمهورية في مصر. ١٩٦٨ – إجراء أول عملية جراحية لزراعة رئة في أوروبا. ١٩٧٥ – المغرب وإسبانيا وموريتانيا يوقعون في مدريد معاهدة ثلاثية بشأن مستقبل الصحراء الغربية المحتلة من قبل إسبانيا تخلت بموجبها إسبانيا عن إدارة الصحراء لصالح الدولتين. ١٩٨٧ – الكويت تقرر استئناف علاقاتها الدبلوماسية الكاملة مع مصر. ١٩٩١ – ملك كمبوديا نوردوم سيهانوك يعود الى بنوم بنه بعد ثلاثة عشر عاما قضاها في المنفى. ٢٠٠١ – قوات تحالف الشمال بقيادة الولايات المتحدة تسيطر على العاصمة الأفغانية كابول. من مواليد هذا اليوم ١٨٨٩ – جواهر لال نهرو رئيس وزراء الهند. ١٩٢٢ – بطرس بطرس غالي أمين عام الأمم المتحدة. من وفيات هذا اليوم ١٧١٦ – غوتفريد لايبنتز.. عالم رياضيات وفيزياء ألماني. ١٨٣١ – غيورغ فيلهلم فريدريش هيغل.. فيلسوف ألماني. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للسكري. اليوم الوطني في بورما. عيد الطفولة في الهند.
قارن بطرس بطرس غالي مع:
ما هي الدول التي تتحدث صحافتها عن بطرس بطرس غالي؟
شارك صفحة بطرس بطرس غالي على