باراك أوباما

باراك أوباما

باراك حسين أوباما الثاني (مواليد ٤ أغسطس ١٩٦١) المعروف باسم باراك أوباما هو سياسي أمريكي شغل منصب الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة من ٢٠ يناير ٢٠٠٩ وحتى ٢٠ يناير ٢٠١٧، عضو في الحزب الديمقراطي، وأول رئيس من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض. حقق انتصارًا ساحقًا على خصمه جون ماكين وذلك بفوزه في بعض معاقل الجمهوريين مثل أوهايو وفرجينيا في ٤ نوفمبر ٢٠٠٨. شغل أوباما سابقًا منصب عضو ممثل عن ولاية إلينوي في مجلس الشيوخ الأمريكي من عام ٢٠٠٥ إلى عام ٢٠٠٨، وعضو في مجلس شيوخ ولاية إلينوي من عام ١٩٩٧ إلى عام ٢٠٠٤، ومحاميًا في مجال الحقوق المدنية ومحاضرًا جامعيًا. حصل على جائزة نوبل للسلام لعام ٢٠٠٩ نظير جهوده في تقوية الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب، وذلك قبل إكماله سنة في السلطة. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بباراك أوباما؟
أعلى المصادر التى تكتب عن باراك أوباما
. البحرين اليوم – (رويترز، خاص) . تناولت وكالة رويترز تقرير منظمة العفو الدولية الصادر اليوم الخميس ٧ سبتمبر ٢٠١٧م، ونقلت الوكالة عن المنظمة اتهامها لحكومة البحرين بـ”سحق المعارضة والعنف ضد الاحتجاجات التي وقعت خلال العام الماضي”. . واتهمت المنظمة بريطانيا والولايات المتحدة على وجه الخصوص بـ”التغاضي عن انتهاكات” النظام الخليفي في البحرين. . وقالت منظمة العفو الدولية فى تقريرها إنها وثقت كيف اعتقلت الحكومة في البحرين منذ يونيو ٢٠١٦ وحتى يونيو ٢٠١٧م ما لا يقل عن ١٦٩ ناشطا ومعارضا أو أقاربهم وما تعرضوا له من تعذيب أو تهديد أو منع من السفر. . وذكرت رويترز بأنه لم يتسن لها الوصول فورا إلى السلطات في البحرين للتعليق على التقرير. وأضاف تقرير الوكالة “لقد نفت (الحكومة الخليفية في) البحرين مرارا وتكرارا انتهاكات منهجية لحقوق الإنسان”. . وقالت منظمة العفو في تقريرها الذي حمل عنوان “لا أحد يستطيع أن يحميك عام في البحرين من سحق المعارضة”، بأن “ستة أشخاص على الأقل قُتلوا، بمن فيهم طفل، في عمليات القمع”. . كما اتهم التقرير الحكومات الغربية وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا بالبقاء صامتين. ويوجد لدى البلدين مستوى عال من النفوذ فى البحرين حيث يوجد الأسطول الخامس الأمريكي، كما تمتلك البحرية الملكية البريطانية منشأة رئيسية هناك. . وقالت منظمة العفو الدولية إن سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تغيّرت عن سياسة سلفه باراك اوباما الذى انتقد علنا سلطات “الدولة الخليجية الصغيرة”. . وقال التقرير “في مايو ٢٠١٧، قال الرئيس ترامب لملك البحرين حمد “لن يكون هناك ضغوط (عليكم) مع هذه الإدارة”، وأضاف التقرير “يبدو أن (النظام في) البحرين قد فسر هذا الموقف (الأمريكي) على أنه ضوء أخضر لمواصلة القمع”. . وقد صعدت (السلطات في) البحرين حملة ضد النقاد، وأغلقت جمعيتين سياسيتين رئيسيتين، وألغت جنسية الزعيم الروحي للجماعة الشيعية المسلمة (آية الله الشيخ عيسى قاسم)، ونفذت إعدامات. كما اعترضت على محاولات الحكومات الأمريكية والبريطانية السابقة للتدخل فى حملتها القمعية. . وفي يوليو، حكمت محكمة (خليفية) في البحرين على ناشط الحقوق والناشط البارز نبيل رجب بالسجن لمدة سنتين بزعم أنه أدلى ببيانات “كاذبة أو مسيئة” عن السلطات في البحرين. ويواجه رجب محاكمة أخرى في ظل مخاطر من عقوبة بالسجن لمدة ١٥ عاما أخرى بسبب تغريدة. . وقالت منظمة العفو الدولية إنها تلقت تقارير عن تعرُّض تسع من المعارضين للتعذيب أثناء الاحتجاز، ثمانية منهم في مايو من العام ٢٠١٧ وحده.
. من لندن البحرين اليوم . قالت صحيفة ” الإندبندنت” البريطانية الأربعاء(٣٠ أغسطس ٢٠١٧) إن المملكة العربية السعودية قد تواجه أخيرا المساءلة في اليمن بعد ان أسفرت غارة جوية أخيرا عن مقتل خمسة مدنيين. . واشارت الصحيفة الى الدعوة التي وجهتها قرابة ٦٠ مجموعة حقوقية للامم المتحدة لتشكيل لجنة للتحقيق فى انتهاكات حقوق الانسان وجرائم الحرب المحتملة فى البلاد التى مزقتها الحرب. . ونوهت الصحيفة الى مقتل خمسة مدنيين على الاقل خلال غارة جوية شنتها السعودية في اليمن مؤخرا ،, إذ أفاد شهود عيان بان طائرات مقاتلة هاجمت نقطة تفتيش يسيطر عليها االحوثيون خارج العاصمة صنعاء مما اسفر عن مصرع خمسة مدنيين كانوا يجلسون فى سيارة اجرة . . ولفتت الصحيفة الى مقتل حوالي ٦٠ مدني فى اعقاب التفجيرات التى وقعت الاسبوع الماضى فى فندق ومبنى مدنى مكون من ثلاثة طوابق . واوضحت الصحيفة أن الحصار السعودى على موانىء اليمن ومجالها الجوي سبب المجاعة الحالية التى تواجه سكان البلاد البالغ عددهم ٢٢ مليون نسمة بالاضافة الى تفشى أسوأ وباء للكوليرا فى التاريخ الحديث . . وبيّنت الصحيفة أن مدير منظمة هيومن رايتس في جنيف وجه رسالة مفتوحة الى مجلس حقوق الانسان التابع لهيئة الامم المتحدة, و طالب فيها بانهاء سياسات الافلات من العقاب في اليمن. . وأشارت الصحيفة كذلك الى مواجهة الحكومات الغربية لانتقادات لدورها في الحرب عبر مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية , وكان مسؤولون في ادارة الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما أعربوا عن قلقهم من ان تصل المبيعات الى حد التواطؤ في ارتكاب جرائم الحرب.
قارن باراك أوباما مع:
شارك صفحة باراك أوباما على