النائب العام

النائب العام

النائب العام أو المدعي العام هو رأس الهرم في جهاز النيابة العامة وهي شعبة من شعب القضاء -وليست إدارة تتبع وزارة العدل - وهذا الجهاز مكون من محامين عموم ورؤساء نيابة ووكلاء نيابة ومساعدين ومعاونين، وجميعهم يمارسون وظائف قضائية وإدارية متصلة بجهاز النيابة.وقد سُميَ نائبًا عامًا أي أنه ينوب نيابة عامة عن المجتمع في تحريك الدعوى الجزائية والادعاء فيها أمام المحكمة المختصة ويوكل في ذلك إلى مجموعة من الأشخاص يسموْن وكلاء النائب العام أو وكلاء النيابة (انظر وكيل النيابة)، إذ لا يملك المجني عليه في الواقعة تحريك الدعوى الجزائية بنفسه عدا الإدعاء مدنيًا أمام القضاء المدني لطلب التعويض المادي أو الأدبي، ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بالنائب العام؟
أعلى المصادر التى تكتب عن النائب العام
واشنطن، في ٢٥ أبريل قنا قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه قد يؤجل محاولة الحصول على التمويل لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك حتى شهر سبتمبر المقبل، إذا كان ذلك يساعد الكونغرس على تمرير الموازنة العامة وتجنب الإغلاق الحكومي بحلول الموعد النهائي يوم السبت المقبل. وأضاف ترامب لمجموعة من الصحفيين الليلة الماضية في البيت الأبيض، أن أحد أهم وعوده خلال حملته الانتخابية وهو بناء جدار حدودي مع المكسيك من الممكن أن ينتظر في سبيل إقرار الموازنة. وقد رحبت زعيمة الحزب الديمقراطي في الكونغرس نانسي بيلوسي بهذه الخطوة في بيان لها، مشيرة إلى الخلاف بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري حول الجدار الحدودي مما يمثل عقبة تعترض المفاوضات المستمرة بين الحزبين في لجان الاعتمادات. وكان وزير الأمن القومي جون كيلي قد أكد في تصريح لشبكة (سي إن أن) الأمريكية أمس الأثنين أن ترامب سوف يصر على أن يتم اعتماد الأموال اللازمة لبناء الجدار الحدودي في الموازنة، وهو ما يساوي أكثر من ٢١ مليار دولار لبناء الجدار الذي يهدف إلى إبعاد المهاجرين غير الشرعيين، والذي تعهد ترامب بأن تسدده المكسيك. ولكن النائب العام الأمريكي جيف سيسيونس أكد أمس الإثنين، أن المكسيك لن تدفع طواعية ثمن هذا الجدار، ولكنه أشار ضمنا إلى أنه يمكن استخدام التعريفات الجمركية على المكسيكيين الذين يدخلون الولايات المتحدة لدفع هذا المال.
واشنطن في ٢٤ أبريل قنا أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجدداً أن المكسيك هي من سيمول الجدار الذي وعد ببنائه على امتداد الحدود الجنوبية. وكتب ترامب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "في نهاية المطاف ستمول المكسيك بشكل من الأشكال الجدار الحدودي الذي تشتد الحاجة إليه". يأتي ذلك في وقت يحاول فيه الرئيس الأمريكي الحصول على موافقة الديمقراطيين في الكونغرس لضم تمويل الجدار الحدودي إلى قانون الإنفاق الذي يتعين الموافقة عليه كي تواصل الحكومة الأمريكية عملها بعد الجمعة. وعلق ترامب على ذلك قائلاً "الديمقراطيون لا يريدون أن تذهب أموال من الموازنة إلى الجدار على الحدود، بالرغم من أنه سيوقف دخول المخدرات وأعضاء عصابة أم أس ١٣ السيئين". وقال مسؤول الميزانية في البيت الأبيض ميك مولفاني إن الإدارة مستعدة لتقديم تنازلات للديمقراطيين بشأن إصلاح الرعاية الصحية من أجل الحصول على الأموال اللازمة لبناء الجدار. وطرح البيت الأبيض فكرة فرض ضريبة تبلغ ٢٠ في المئة على السلع المستوردة من المكسيك لتمويل الجدار. وكان ترامب يؤكد مراراً عزمه على بناء جدار على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة لمنع المهاجرين غير الشرعيين من العبور، متهماً المكسيك "بالاستفادة منذ زمن طويل من الولايات المتحدة". ومن جانبه، قال جون كيلي وزير الأمن الداخلي إن الرئيس الأمريكي سيصر على أن يقوم المشرعون باعتماد الأموال للجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك في مشروع قانون الإنفاق. وذكر كيلي، في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الأمريكية، أن الرئيس ترامب كان واضحاً حول الجدار الحدودي، مضيفاً أن ترامب سيصر على الحصول على تمويل للجدار. وقد أثار تمويل الجدار الحدودي قلق المشرعين الذين سيحاولون اعتماد مشروع قانون الإنفاق هذا الأسبوع لتجنب الإغلاق الحكومي بعد يوم الجمعة المقبل. وفي المقابل صرح النائب العام جيف سيسنز بأنه لا يعتقد أن الحكومة المكسيكية ستقوم بتمويل الجدار، ولكنه أضاف أن هناك عدة طرق للحصول على المال اللازم لبناء الجدار. وأشار سيسنز إلى أن بعض الإجراءات التجارية قد تمول تكلفة بناء الجدار. ومن المتوقع أن تصل تكلفة الجدار لحوالي ٢١.٦ مليار دولار بحسب تقدير الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، بينما ذكر الديمقراطيون في لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ أن الجدار سيكلف حوالي ٦٦.٩ مليار دولار.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن النائب العام مع:
شارك صفحة النائب العام على