الخديوي إسماعيل

الخديوي إسماعيل

الخديوي إسماعيل (١٢٤٥ هـ / ٣١ ديسمبر ١٨٣٠ - ١٣١٢ هـ / ٢ مارس ١٨٩٥)، خامس حكام مصر من الأسرة العلوية وذلك من ١٨ يناير ١٨٦٣ إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثماني تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا في ٢٦ يونيو ١٨٧٩. في فترة حكمه عمل على تطوير الملامح العمرانية والاقتصادية والإدارية في مصر بشكل كبير ليستحق لقب المؤسس الثاني لمصر الحديثة بعد إنجازات جده محمد علي باشا الكبير. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بالخديوي إسماعيل؟
أعلى المصادر التى تكتب عن الخديوي إسماعيل
١٩ كانون الأول ١٩٤١ أدولف هتلر ينصب نفسه قائدا أعلى على الجيوش الألمانية دمشق سانا ١١٥٤ – تتويج هنري الثاني ملكا على إنكلترا في دير وستمنستر. ١٨٤٣ صدور رواية ترنيمة عيد الميلاد لتشارلز ديكنز. ١٨٨٥ – تسوية نزاع إنكلترا وإسبانيا حول جزر كارولين. ١٩١٤ حسين كامل نجل الخديوي اسماعيل يتولى عرش مصر تحت اسم سلطان خلفا لابن أخيه الخديوي عباس حلمي الثاني. ١٩١٥ – الألمان يخترعون غاز الفوسجين القاتل لاستخدامه في القذائف المدفعية وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى. ١٩١٦ بدء معركة فردان أثناء الحرب العالمية الأولى والتي استطاع الفرنسيون فيها وقف التقدم الألماني في بلادهم وبدؤوا بعده هجوما معاكسا حقق نجاحا كبيرا. ١٩٣٠ بدء الثورة في فيتنام ضد الاستعمار الفرنسي بزعامة هو تشي منه. ١٩٤١ – أدولف هتلر ينصب نفسه قائدا أعلى على الجيوش الألمانية ويلقب نفسه بالفوهرر. ١٩٤٤ صدور أول عدد من صحيفة لوموند الفرنسية. ١٩٤٦ اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى. ١٩٦٣ زنجبار تستقل عن التاج البريطاني. ١٩٦٥ – إعادة انتخاب شارل ديغول رئيسا لفرنسا. ١٩٧١ استقالة رئيس باكستان محمد أيوب خان وذلك بعد هزيمة بلاده أمام الهند. ١٩٨٣ سرقة كأس العالم لكرة القدم (كأس جول ريميه) من خزائن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في مدينة ريو دي جانيرو. ١٩٨٤ المملكة المتحدة توقع اتفاقا رسميا تنتقل بمقتضاه هونغ كونغ إلى السيادة الصينية عام ١٩٩٧. ١٩٨٩ ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية تعقدان اتفاقية تعاون. ٢٠١٠ – ألكسندر لوكاشينكو يفوز بولاية رابعة كرئيس لبيلاروس. من مواليد هذا اليوم ١٨٥٢ ألبرت ميكلسون عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٠٧. ١٩٣٤ براتيبها باتيل، رئيسة الهند الـ ١٢. ١٩٤١ – إي ميونغ باك، رئيس كوريا الجنوبية العاشر. من وفيات هذا اليوم ١٩١٥ ألويس ألزهايمر، عالم نفس وباثولوجيا عصبية ألماني عرف باكتشافه داء ألزهايمر. ١٩٥٤ فرانس جنر بنجتسون، كاتب وروائي وشاعر ومؤرخ سويدي. ٢٠٠٤ – هيربرت براون، عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٧٩. أعياد ومناسبات يوم التحرير في غوا بالهند.
٢٥ تشرين الثاني اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة دمشق سانا ٨٨٥ – بدأ حصار باريس من قبل الفايكنغ. ١٤٩١ – بدء حصار غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس. ١٨٧٥ – الخديوي إسماعيل يبيع أسهم مصر في قناة السويس لبريطانيا وكان يقدر عدد الأسهم بمائة وسبعين ألف سهم. ١٩٧٥ استقلال سورينام عن هولندا. ١٩٩٢ – الموافقة على تقسيم تشيكوسلوفاكيا إلى دولتين وهما التشيك وسلوفاكيا وذلك اعتبارا من ١ يناير ١٩٩٣ وذلك بعد استفتاء شعبي. ٢٠١١ – المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر يكلف الدكتور كمال الجنزوري بتشكيل الحكومة الجديدة. من مواليد هذا اليوم ١٥٦٢ – لوبي دي فيغا.. كاتب مسرحي وشاعر إسباني. ١٩١٥ – أوغستو بينوشيه رئيس تشيلي. من وفيات هذا اليوم ٣١١ – البابا بطرس الأول بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. ١٩٥٠ – يوهانس فلهلم ينسن.. كاتب دنماركي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٤٤. ١٩٧٦ – خير الدين الزركلي.. كاتب ومؤرخ وشاعر وصحفي سوري. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة. عيد الاستقلال في سورينام.
١٦ تشرين الثاني ١٩٧٠ قيام الحركة التصحيحية بقيادة القائد المؤسس حافظ الأسد دمشق سانا ١٦٢٦ – الهنود الحمر يبيعون جزيرة مانهاتن مقابل قماش بقيمة ٢٤ دولارا. ١٨٦٩ – الخديوي إسماعيل يفتتح قناة السويس في احتفال مهيب في مدينة الإسماعيلية بحضور عدد كبير من ملوك وأمراء أوروبا. ١٩٠٧ – ضم أراضي أوكلاهوما للولايات المتحدة لتصبح الولاية رقم ٤٦. ١٩١٧ – البريطانيون يسيطرون على يافا في فلسطين ويجلون العثمانيين منها. ١٩٣٢ – تأسيس الحزب السوري القومي الاجتماعي. ١٩٧٠ – قيام الحركة التصحيحية بقيادة القائد المؤسس حافظ الأسد التي حققت سورية في ظلها تقدما وازدهارا كبيرا على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها. ٢٠٠٠ – الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يزور فيتنام، ويصبح بذلك أول رئيس أمريكي يزورها منذ حرب فيتنام. ٢٠١١ – رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي يعلن عن تشكيل حكومته والتي تكونت في غالبيتها من التكنوقراط. من مواليد هذا اليوم.. ١٩٠٤ – نامدي أزيكيوي رئيس نيجيريا الأول. ١٩٢٢ – جوزيه ساراماجو كاتب برتغالي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٩٨. من وفيات هذا اليوم.. ١٨٣٦ – كريستيان هندريك برسون عالم جنوب أفريقي في علم النبات. ٢٠٠٦ – ميلتون فريدمان اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٧٦. أعياد ومناسبات.. اليوم العالمي للتسامح.
قارن الخديوي إسماعيل مع:
شارك صفحة الخديوي إسماعيل على