البابا فرنسيس

البابا فرنسيس

البابا فرنسيس (باللاتينية: Franciscus)، ولد باسم خورخي ماريو بيرجوليو، هو بابا الكنيسة الكاثوليكية بالترتيب السادس والستون بعد المائتين، بدءًا من ١٣ مارس ٢٠١٣. وبحكم كونه البابا، فهو خليفة بطرس، وأسقف روما، ويشغل عدة مناصب أخرى منها سيّد دولة الفاتيكان. انتخب البابا فرنسيس في أعقاب مجمع انتخابي هو الأقصر في تاريخ المجامع المغلقة. ويعتبر الحبر الأعظم، أول بابا من العالم الجديد وأمريكا الجنوبية والأرجنتين، كما أنه أول بابا من خارج أوروبا منذ عهد البابا غريغوري الثالث (٧٣١ - ٧٤١). يعتبر البابا راهب، ليكون أول بابا راهب منذ غريغوري السادس عشر، وهو عضو في الرهبنة اليسوعية، ليكون بذلك أول بابا يسوعي، التي تعتبر من أكبر منظمات الكنيسة الكاثوليكية وأكثرها تأثيرًا وفاعلية. يحسب البابا على الجناح الإصلاحي، في الكنيسة، وقد شغل منصب رئيس أساقفة بيونس آيرس قبل انتخابه بابا، وكان يوحنا بولس الثاني قد منحه الرتبة الكاردينالية عام ٢٠٠١. اختار البابا اسم فرنسيس تأسيًا بالقديس فرنسيس الأسيزي، أحد معلمي الكنيسة الجامعة، «والمدافع عن الفقراء، والبساطة، والسلام». يتقن البابا اللغات الإسبانية، واللاتينية والإيطالية، والألمانية، والفرنسية، والأوكرانية، بالإضافة إلى الإنكليزية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بالبابا فرنسيس؟
أعلى المصادر التى تكتب عن البابا فرنسيس
تقارب مواقف روسيا و الفاتيكان حول رفض القرار الأمريكي بشأن القدس ٢٠١٧ ١٢ ٢٨ الفاتيكان سانا أعلن سفير روسيا لدى الفاتيكان ألكسندر أفدييف اليوم أن هناك تقاربا في المواقف بين روسيا والفاتيكان بشأن رفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. وقال أفدييف في مقابلة مع وكالة نوفوستي الروسية إنه “عندما يدور الحديث عن مصير القدس ووضعها فإنه من السهل أن نلاحظ أن لدى الفاتيكان كدولة والكرسي الرسولي كمركز للكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الروسية الأرثوذكسية والاتحاد الروسي مواقف متقاربة جدا”. وأضاف “نحن جميعا ننطلق من ضرورة جعل عملية التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين فعالة للوصول إلى إقامة الدولة الفلسطينية” لافتا إلى أن “البابا فرنسيس بابا الفاتيكان أشار إلى أن مدينة القدس ينبغي أن تتمتع بوضع خاص كمدينة مقدسة لدى مختلف الأديان”. وأكد السفير الروسي ضرورة عدم تسييس وضع القدس عبر قرارات سياسية أحادية الجانب لافتا إلى أن “اندلاع انتفاضة ثالثة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب قرار ترامب يثير جديا قلق الفاتيكان”. وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وفي خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية أعلن في السادس من الشهر الجاري اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي الأمر الذي أدى إلى خروج مظاهرات حاشدة في فلسطين والعديد من المدن والعواصم العربية والعالمية رفضا لهذا القرار.
١١ كانون الأول١٩٤٧ إنشاء منظمة اليونسيف العالمية لرعاية الأطفال دمشق سانا ١٧٩٢ بدء محاكمة لويس السادس عشر ملك فرنسا بتهمة الخيانة من قبل المؤتمر الوطني في الثورة الفرنسية. ١٩٣٦ ملك المملكة المتحدة إدوارد الثامن يتنازل عن العرش ليتزوج من الأمريكية واليس سمبسون. ١٩٤١ ألمانيا وإيطاليا تعلنان الحرب على الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٧ إنشاء منظمة اليونسيف العالمية لرعاية الأطفال. ١٩٥٧ صدور قرار من الأمم المتحدة ينص على حق الشعوب في تقرير مصيرها. ١٩٦٠ انطلاق مظاهرات في الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي. ١٩٦٤ تشي غيفارا يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. ١٩٨١ الجمعية العامة للأمم المتحدة تختار الدبلوماسي البيروفي خافيير بيريز دي كويلار أمينا عاما للأمم المتحدة. ١٩٩٤ رئيس روسيا بوريس يلتسن يصدر أوامره للقوات الروسية بالتوجه نحو الشيشان فيما عرف بالحرب الشيشانية الأولى. ١٩٩٧ فتح باب التوقيع على اتفاقية كيوتو. ٢٠١٣ اختيار البابا فرنسيس شخصية العام لسنة ٢٠١٣ من قبل مجلة التايم الأمريكية. من مواليد هذا اليوم.. ١٤٧٥ البابا ليون العاشر بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٨٤٣ روبرت كوخ طبيب وعالم بكتيريا ألماني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٠٥ . ١٩٢٥ بول غرينغارد طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ٢٠٠٠ . من وفيات هذا اليوم.. ١٨٤٠ الإمبراطور كوكاكو إمبراطور اليابان. ١٩٧٨ فنسانت دو فينيو عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٥٥ . أعياد ومناسبات.. ذكرى تأسيس منظمة اليونسيف. عيد الجمهورية في بوركينا فاسو.
قارن البابا فرنسيس مع:
شارك صفحة البابا فرنسيس على