ابن كثير

ابن كثير

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بابن كثير؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ابن كثير
المرجع السيد الصرخي الحسني يا خوارج آخر الزمان رواية يوم الظهور رفعها الصحابة إلى النبي!!! العنوان الأول ميِّزوا الفتنة...إيّاكم والفِتنة!!!١..٢..٦..العنوان الثاني المارقة والدولة!!!...العنوان السادس اليوم الموعود...في القرآن ١..٢..٢٠ـ لَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا...إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ ... الكلام في نقاط ١..٢..٥..٢١ إنه ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ.. نَبَأُهُ بَعْدَ حِينٍ ..٢٢ـ إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ... هنا أمور الأوّل...الثاني...الثالث {إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ} ورد فيه عن الصحابة الكرام، وعن أهل بيت النبوة وجدّهم الرسول الأمين (عليهم الصلاة والسلام)، أنّه وقت وعصر ظهور المهدي وعيسى والدابّة وتحقق الرّجعة لمن يشاء الله مِن عبادِه، ونذكر عدة شواهد ١ـ... عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ قَالَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ) {{إِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا، يَخِرُّ إِبْلِيسُ سَاجِدًا يُنَادِي إِلَهِي، مُرْنِي أَنْ أَسْجُدَ لِمَنْ شِئْتَ، فَتَجْتَمِعُ إِلَيْهِ زَبَانِيَتُهُ، فَيَقُولُونَ يَا سَيِّدُهُمْ، مَا هَذَا التَّضَرُّعُ؟ فَيَقُولُ إِنَّمَا سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ يُنْظِرَنِي إِلَى الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ، وَهَذَا الْوَقْتُ الْمَعْلُومُ، ثُمَّ تَخْرُجُ دَابَّةُ الأَرْضِ مِنْ صَدْعٍ فِي الصَّفَا، فَأَوَّلُ خَطْوَةٍ تَضَعُهَا بِأَنْطَاكِيَّةَ، ثُمَّ تَأْتِي إِبْلِيسَ فَتَلْطِمُهُ}}. المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ الهيثمي مجمع الزوائد ومنبع الفوائد كتاب الفتن الدر المنثور جلال الدين السيوطي. تعليق لماذا ضَعّف المارقة المكفِّرة الرواية مِن حيث أنّها مِن الزاملتين وكتب الاسرائيليات؟!! إذا كانت مِن الإسرائيليات، فلماذا عبد الله ومَن رواها عنه رفعوها إلى رسول الله (صلى الله عليه وعلى آله وسلّم)؟!! ٢..٧.. ٢٣ـ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ... هنا نقاط ١ـ تفسير الجلالين..٢ تفسير القرطبي.. ٤ـ تفسير ابن كثير... مقتبس من المحاضرة { ١٢ } من بحث الدولة..المارقة...في عصر الظهور...منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) بحوث تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الاسلامي ١٦ ربيع الاول ١٤٣٨ هـ ١٦ ١٢ ٢٠١٦ م
المرجع الصرخي البخاري يعتقد بما نقله الزهري بأنّ الرسول الكريم قد حاول الانتحار في البداية والنهاية، ج٣، مؤاخاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بين المهاجرين والأنصار، قال ابن كثير، وقال محمد بن إسحاق وآخى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بين أصحابه من المهاجرين والأنصار فقال فيما بلغنا ونعوذ بالله أن نقول عليه ما لم يقل، تآخوا في الله أخوين أخوين، ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب، فقال هذا أخي. وتحت عنوان سرية عبيدة بن حارث قال ابن كثير قال ابن إسحاق فكانت راية عبيدة فيما بلغنا أول راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الإسلام لأحد من المسلمين. (إذًا هنا أيضًا ابن إسحاق يقول فيما بلغنا، أول راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الإسلام لأحد من المسلمين، راية عبيدة) قال ابن كثير وقد خالفه الزهري، وموسى بن عقبة والواقدي فذهبوا إلى أنّ بعث حمزة قبل بعث عبيدة بن الحارث، والله أعلم. أقول لاحظ كيف أنّ ابن كثير رتب الأثر على كلام ابن إسحاق واعتبر أن مبناه ورأيه مطابق لما نقله تحت عنوان فيما بلغنا ولهذا ردّ عليه فقال وقد خالفه الزهري وموسى والواقدي، فما ينقل تحت عنوان بلغنا يدلّ عادة على رأي ومبنى الناقل، فالنتيجة أنّ العبارة إن كانت عائدة على أم المؤمنين رضي الله عنها، فقد ثبت الانتحار والإصرار عليه وتكراره، وإن كانت عائدة للزهري فهي تدل على رأيه ومبناه واعتقاده، وهو مفتي الديار الأموية ومرجعهم الأعلى وسيستانيهم ووزير أوقافهم، وإمام الأئمة وشيخ وأستاذ المحدثين وهو يعتقد ويصرّ ويؤكد على أنّ الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم قد حاول الانتحار، وكرر المحاولة مرارًا، (الزهري يعتقد بهذا، يقول قد حاول الانتحار مرارًا، وكرر الانتحار) والبخاري قد علم بما بلغ الزهري، ونقله في كتابه الذي تعهد أن ينقل الصحيح فيه، ولم يعترض ولم يعلّق أصلًا على ما نقله عن الزهري، فلو كان لا يعتقد بما نقله الزهري وما يعتقده الزهري لشكك فيه واعترض عليه وردّه، لكنه لم يفعل، مع ملاحظة نهج البخاري المعروف مع الأحاديث والروايات، حيث يقتطعها حتى إلى المستوى المرفوض جدًا فيبتر ويقطع وينقص ما يريد بالرغم من وجوده في نفس الرواية التي يرويها غيره والمكتوبة والمثبتة في كتابهم، إضافة لنفس الرواية المنقولة بطرق أخرى غير طرق الذي نقل به روايته، ومع ذلك فإنّه يبتر الرواية ويقتطع ويحذف المقطع الذي يريد قطعه وإخفاءه ونرى البخاري أيضًا ينفرد بزيادات غريبة شاذة خطيرة مستخفة بالإسلام والمسلمين، (عندما نقول البخاري، نقصد البخاري أو مَن دلّس على البخاري، أو من كتب باسم البخاري، أو من نسب الكتاب أو ما يكتب فيه أو مضمون الكتاب إلى البخاري) ورسولهم الكريم عليه وعلى آله الصلاة والتسليم، ومنها فرية الانتحار مورد البحث في المقام . مقتبس من المحاضرة السابعة عشرة من بحث (( السيستاني ما قبل المهد الى ما بعد اللحد )) ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي . ٢٠ محرم ١٤٣٨هـ ـ ٢٢ ١٠ ٢٠١٦ م
المرجع الصرخي الحسني تعليل ابن كثير سقيم في عدم وقوع المؤاخاة بين النبي وعلي !!! قال ابن كثيرفي البداية والنهاية قلت وفي بعض ما ذكره(ابن إسحاق) نظر، أما مؤاخاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي(عليه السلام)،فإن من العلماء من ينكر ذلك ويمنع صحته. اقول أ...ب...ج...د....هـ ــ لأنّ ابن كثير يعلم ويتيقّن بضعف وهزالة ما قاله فانه سرعان ما استدرك فأتى بتعليل سقيم آخر بعد تسليمه بوقوع المؤاخاة بين النبي وعلي عليهما الصلاة والسلام, كما سلّم بمؤاخاة وقَعَت بين مهاجري ومهاجري وكذا بَيْنَ غيرِهِما من المهاجرين، حيث أكمل ابن كثير كلامَه قائلا {اللهم إلا أن يكون النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لم يجعل مصلحة علي(عليه السلام) إلى غيره فإنه(عليه السلام) كان ممن ينفق عليه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) من صغره في حياة أبيه أبي طالب كما تقدم عن مجاهد وغيره. مقتبس من المحاضرة السادسة عشرة من بحث " السيستاني ماقبل المهد إلى مابعد اللحد" ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي ١٢ محرم الحرام ١٤٣٨هـ ١٤ ١٠ ٢٠١٦ مـ
قارن ابن كثير مع:
شارك صفحة ابن كثير على