ابن سينا

ابن سينا

أبُو عَلِيٍّ الحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ اَلْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ سِينَا اَلْبَلْخِي ثُمَّ اَلْبُخَارِي اَلمعروف بِابْنِ سِينَا، عالم وطبيب مسلم من أصول فارسية، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة ٣٧٠ هـ (٩٨٠م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة ٤٢٧ هـ (١٠٣٧م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبي الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف ٢٠٠ كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان ، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء. وكتاب الشفاء. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بابن سينا؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ابن سينا
رئيس “ابن سينا” أدرس الاستثمار فى قطاع التصنيع الزراعى حاليًا وقال محسن محجوب، رئيس مجلس إدارة ابن سينا فارما، على هامش بدء تداول السهم، أمس الثلاثاء، إن الاهتمام الذى لاقاه طرح الشركة، من جانب صناديق الاستثمار العالمية عكس الأداء المتميز لـ«ابن سينا»، والمعايير العالمية التى توافقت معها الشركة، بفضل إسهامات البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، المالك لحصة ٢١% من الشركة، فى التحول نحو الحوكمة والعمل المؤسسى. يذكر أن «البنك الأوروبى لإعادة الإعمار» استحوذ على حصة ٢١% من شركة «ابن سينا فارما»، خلال ٢٠١٥، عبر زيادة رأسمال الشركة لتمويل التوسعات وقتها والتى قدرت بنحو ٤٠٠ مليون جنيه، الجزء الأكبر منها كان عبر زيادة رأس المال. أوضح أن نجاح النموذج قد جذب اهتمام العديد من الصناديق على مستوى العالم، بعد حملة ترويجية فى الخليج وأوروبا وجنوب أفريقيا، والولايات المتحدة الأمريكية. أشاد «محجوب» بمساندة الجهات الحكومية فى طرح الشركة، لافتاً إلى الرغبة الكبيرة من صناديق الاستثمار العالمية فى المشاركة فى الطرح والذى تمت تغطيته بنحو ١٧.٣ مرة، فضلاً عن شريحة الطرح العام والتى وصلت تغطيتها ١٨.٣٥ مرة، ليصل إجمالى قيمة طلبات الشراء ٢٦.٨ مليار جنيه. ويدرس «محجوب» تأسيس شركة جديدة للتصنيع الزراعى، وكان «محجوب» المؤسس لمستشفى الشروق قبل بيعه لكليوباترا، كما أنه أسس شركة إنجوى قبل بيعها لمجموعة القلعة بخلاف تأسيسه شركة شيبسيكو قبل بيعها لشركة بيبسى.
“شوقى” نجاح طرح “ابن سينا” شهادة للاقتصاد.. وأتوقع مزيدًا من الاستثمارات فى ٢٠١٨ وتوقع «شوقى»، أن يختلف الوضع فى ٢٠١٨، نحو مزيد من الإيجابية، من حيث الإقبال الكبير المتوقع على الاستثمار المباشر وغير المباشر، حيث ما زالت مصر جاذبةً للاستثمار، وهو ما تجلى فى اهتمام الصناديق الأجنبية والعالمية بطرح «ابن سينا». واستقبلت البورصة المصرية، أمس الثلاثاء، «ابن سينا فارما»، أحدث الوافدين لسوق المال المصرى، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، سحر نصر، والذى استحوذ على ربع تعاملات السوق فى أول جلسة تداول بعد صعود السهم ١٦%، مرتفعاً من مستوى ٥.٨ جنيه إلى ٦.٨٦ جنيه، والذى يعد أكبر طروحات البورصة خلال ٢٠١٧. قالت وزير الاستثمار والتعاون الدولى سحر نصر، إن طرح الشركات بالبورصة، واهتمام المستثمرين الأجانب مؤشر على ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصرى، ومدى جاذبيته فى تعبئة المدخرات اللازمة لتدبير التمويل للنموالاقتصادى والتنمية، وهوما يعزز دور القطاع المالى غير المصرفى فى تنويع مصادر تمويل توسعات الشركات، ما يدعم خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للحكومة. وأوضح محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن أهم ما يميز طرح «ابن سينا»، هو اتخاذ خطوات الحوكمة من البداية بمساعدة الشريك المؤسسى (البنك الأوروبى لإعادة الإعمار EBRD)، متمنياً أن يشكل الطرح منصة تمويل فعالة لتوسعات الشركة فى المستقبل، بالإضافة لمساهمة الطروحات فى التوسع بعمليات الحوكمة والإفصاح والشفافية.
“الترجمان” “ابن سينا” أعادت الثقة للطروحات فى البورصة وقدرتها على جذب المدخرات قال، سامح الترجمان، رئيس مجلس إدارة «بلتون القابضة»، إن الطرح بمثابة نموذج للتعاون بين القطاع الخاص والحكومة والمؤسسات الدولية، والميزة الرئيسية فى الطرح أنه شهد الحلقة الكاملة، بداية من استثمار مؤسسة دولية ساعدت الشركة على التطور والوصول بحجم الطرح لهذا الحجم. وتابع «الترجمان»، «الأهمية الأكبر لنجاح طرح (ابن سينا) أنه يعيد الثقة فى الطروحات بالبورصة المصرية، وأن سوق المال المصرى لديه القدرة على جذب المدخرات نحو القنوات التمويلية الاستثمارية الواعدة». واستقبلت البورصة المصرية، أمس الثلاثاء، «ابن سينا فارما»، أحدث الوافدين لسوق المال المصرى، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، سحر نصر، والذى استحوذ على ربع تعاملات السوق فى أول جلسة تداول بعد صعود السهم ١٦%، مرتفعاً من مستوى ٥.٨ جنيه إلى ٦.٨٦ جنيه، والذى يعد أكبر طروحات البورصة خلال ٢٠١٧. قالت وزير الاستثمار والتعاون الدولى سحر نصر، إن طرح الشركات بالبورصة، واهتمام المستثمرين الأجانب مؤشر على ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصرى، ومدى جاذبيته فى تعبئة المدخرات اللازمة لتدبير التمويل للنموالاقتصادى والتنمية، وهوما يعزز دور القطاع المالى غير المصرفى فى تنويع مصادر تمويل توسعات الشركات، ما يدعم خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للحكومة. وأوضح محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن أهم ما يميز طرح «ابن سينا»، هو اتخاذ خطوات الحوكمة من البداية بمساعدة الشريك المؤسسى (البنك الأوروبى لإعادة الإعمار EBRD)، متمنياً أن يشكل الطرح منصة تمويل فعالة لتوسعات الشركة فى المستقبل، بالإضافة لمساهمة الطروحات فى التوسع بعمليات الحوكمة والإفصاح والشفافية.
“بلتون” تعمل على ١٠ صفقات بينها ٣ طروحات خلال ٢٠١٨ صرح صبحى السحراوى، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة «بلتون» على هامش مؤتمر بدء تداول “ابن سينا فارما” بالبورصة، عن عمل الشركة على ١٠ صفقات فى قطاعات متنوعة، بينها ٣ طروحات. وتابع «نأمل أن يكون للربع الأول من ٢٠١٨، نصيب منها». وأكد محمد الأخضر، المدير بقطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون، أن نسبة تغطية الطرح الخاص بلغت نحو ١٧ مرة، واستحوذ الأجانب على ٤٣.٨١% منه، والعرب على نحو ١٩.٩٧%، وجاءت حصة المصريين بنسبة ٣٦.٢١%. واستقبلت البورصة المصرية، أمس الثلاثاء، «ابن سينا فارما»، أحدث الوافدين لسوق المال المصرى، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، سحر نصر، والذى استحوذ على ربع تعاملات السوق فى أول جلسة تداول بعد صعود السهم ١٦%، مرتفعاً من مستوى ٥.٨ جنيه إلى ٦.٨٦ جنيه، والذى يعد أكبر طروحات البورصة خلال ٢٠١٧. قالت وزير الاستثمار والتعاون الدولى سحر نصر، إن طرح الشركات بالبورصة، واهتمام المستثمرين الأجانب مؤشر على ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصرى، ومدى جاذبيته فى تعبئة المدخرات اللازمة لتدبير التمويل للنموالاقتصادى والتنمية، وهوما يعزز دور القطاع المالى غير المصرفى فى تنويع مصادر تمويل توسعات الشركات، ما يدعم خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للحكومة. وأوضح محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن أهم ما يميز طرح «ابن سينا»، هو اتخاذ خطوات الحوكمة من البداية بمساعدة الشريك المؤسسى (البنك الأوروبى لإعادة الإعمار EBRD)، متمنياً أن يشكل الطرح منصة تمويل فعالة لتوسعات الشركة فى المستقبل، بالإضافة لمساهمة الطروحات فى التوسع بعمليات الحوكمة والإفصاح والشفافية. وبلغت نسبة تغطية الطرح العام أكثر من ١٨ مرة، استحوذ المصريون على ٩٢.٢٢% منه، والعرب على ٦.٥٩%، والأجانب على ١.١٩%. وشهد الأحد الماضى تنفيذ طلبات الطرح العام والخاص على نحو ٢٦٩.٤ مليون سهم، تمثل حوالى ٤٠.١% من إجمالى أسهم الشركة المصدرة، وبقيمة إجمالية ناهزت ١.٦ مليار جنيه. وعلى جانب آخر، وفى ضوء ما تضمنته نشرة طرح أسهم الشركة بشأن آلية استقرار سعر السهم فى السوق عقب تنفيذ الطرح، سيتم فتح سوق الصفقات الخاصة (OPR) لمدة ٣٠ يوماً، بدءاً من أمس الثلاثاء، وحتى نهاية ساعات عمل ١٠ يناير المقبل، يلتزم خلالها مدير الطرح بتسجيل أمر شراء مفتوح بسعر الطرح العام ويحق للمساهم المشترى فى الطرح العام فقط راغب البيع بإيداع أوامر بيع بحد أقصى عدد الأسهم المخصص له فقط خلال عملية الطرح، ووفقاً لكشف حساب صادر عن شركة مصر للمقاصة، وفى نهاية مدة الحساب سوف يتم تنفيذ كامل الأوامر المودعة من راغبى البيع والتى تتفق مع الشروط الواردة بهذا البند ولم يتم سحبها خلال المدة المشار اليها.
قارن ابن سينا مع:
شارك صفحة ابن سينا على