إيمانويل ماكرون

إيمانويل ماكرون

إيمانويل ماكرون (بالفرنسية: Emmanuel Macron) ولد في ٢١ ديسمبر ١٩٧٧ في أميان، هو الرئيس الثامن للجمهورية الفرنسية الخامسة. وسياسي ومصرفي استثماري فرنسي سابق، متخرج من المدرسة الوطنية للإدارة في ٢٠٠٤، أصبح ماكرون مفتشًا ماليًا قبل أن يبدأ في ٢٠٠٨ العمل كمصرفي استثماري في بنك روتشيلد أند سي. انضم بين ٢٠٠٦ و٢٠٠٩ للحزب الاشتراكي، ثم عين في ٢٠١٢ نائبًا للأمين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية لدى الرئيس فرانسوا أولاند، ثم وزيرًا للاقتصاد والصناعة والاقتصاد الرقمي في حكومة مانويل فالس الثانية، وذلك حتى ٢٠١٦. في أبريل ٢٠١٦، أسس حزب إلى الأمام ! (!En marche) ذو التوجهات الوسطية. ثم في ١٦ نوفمبر الموالي أعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية ٢٠١٧. انتقل للجولة الثانية من الانتخابات بعد مجيئه في المرتبة الأولى بفارق صغير عن مرشحة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة مارين لوبن. تحصل على دعم كل من مرشح حزب الجمهوريون اليميني فرنسوا فيون ومرشح الحزب الاشتراكي اليساري بونوا أمون. وفاز في الأنتخابات في ٧ مايو ٢٠١٧ بعد فوزه على ماري لوبن بنسبة ٦٦.٠٦ في الانتخابات الرئاسية. وتولى رسمياً في ١٤ مايو ٢٠١٧ سلطاته الدستورية رئيساً للجمهورية الفرنسية . ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بإيمانويل ماكرون؟
أعلى المصادر التى تكتب عن إيمانويل ماكرون
بوتين و ماكرون يعربان عن دعمهما لتقدم العملية السياسية في سورية موسكو سانا أعرب الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي ايمانويل ماكرون عن دعمهما لتقدم العملية السياسية في سورية واستعدادهما لزيادة التنسيق الروسي الفرنسي بشأن سورية بما فيه إطار محادثات جنيف. وجاء في بيان صادر عن الكرملين عقب اتصال هاتفي بين الرئيسين اليوم نقلته وكالة تاس الروسية “جرى تبادل للآراء حول الوضع في سورية بما في ذلك العملية السياسية في البلاد. وأكد الجانبان ضرورة مواصلة الدعم المشترك والمزيد من المساهمة في تقدم التسوية السياسية للأزمة هناك معربين عن استعدادهما لتعزيز التنسيق الروسي الفرنسي بشأن سورية بما في ذلك إطار عملية جنيف برعاية الأمم المتحدة”. وأشار بيان الكرملين إلى أن ماكرون تقدم بمقترح إنشاء مجموعة اتصال حول سورية بمشاركة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي والدول الأخرى التي بإمكانها التأثير على جهود التسوية. كما اتفق الجانبان على تفعيل الاتصالات حول القضايا الدولية والثنائية سواء على أعلى المستويات أو على المستويات الأخرى . إلى ذلك شدد بوتين وماكرون على عدم القبول بمواصلة تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية الأمر الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة وأكدا ضرورة تسوية هذا الوضع الصعب عبر الوسائل السياسية الدبلوماسية حصرا عبر استئناف المفاوضات المباشرة. وأضاف الكرملين أنه جرى كذلك بحث تطورات الأزمة الأوكرانية وتم التأكيد على أهمية الالتزام التام من قبل أطراف النزاع بالاتفاقيات التي تم التوصل لها حيث دعا بوتين نظيره الفرنسي إلى دعم المبادرة الروسية حول تأسيس بعثة أممية للمساعدة في حماية بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمجلس الأمن والتعاون في أوروبا في جنوب شرق أوكرانيا .
كوريا الديمقراطية تجري بنجاح تجربة لقنبلة هيدروجينية بيونغ يانغ برلين سانا أجرت كوريا الديمقراطية اليوم اختبارا ناجحا لقنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي عابر للقارات. وقال معهد الأسلحة النووية الكوري الديمقراطي فى بيان نقله التلفزيون المركزى فى كوريا الديمقراطية “إن علماء نوويين فى كوريا الديمقراطية أجروا بنجاح اختبار قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستى عابر للقارات بموجب خطة حزب العمال الحاكم لانشاء الأسلحة النووية الاستراتيجية”. وأضاف البيان إنه “تم عقد اجتماع للجنة الدائمة لمكتب الشؤون السياسية التابع لحزب العمال اليوم حيث اتخذ القرار باجراء التجربة النووية”. جاء ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان كوريا الجنوبية عن رصد هزتين أرضيتين زعمت انهما ناتجتان عن إجراء بيونغ يانغ تجربة القنبلة الهيدروجينية . وأشارت وسائل إعلام كورية جنوبية الى أن الانفجار الناجم عن التجربة كان “أقوى بعشرة أضعاف” من تجربة كوريا الديمقراطية النووية السابقة. وفي ردود الافعال الدولية أكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلته وكالة سبوتنيك ان “الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد الممكن لتسوية المشاكل المعقدة في شبه الجزيرة الكورية بما في ذلك النووية “. من جهتها قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان نقلته وكالة الأنباء الصينية شينخوا “إن موقف الصين الثابت والهدف المشترك للمجتمع الدولي هو تحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وحماية آلية منع انتشار الاسلحة النووية والحفاظ على السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا”. ميركل وماكرون يؤيدان تشديد (العقوبات الأوروبية) على كوريا الديمقراطية بعد تجربة القنبلة الهيدروجينية إلى ذلك أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي عن تأييدهما لـ “تشديد العقوبات الاوروبية” المفروضة على كوريا الديمقراطية منذ عام ٢٠٠٦ وذلك على خلفية اختبار القنبلة الهيدروجينية. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان صادر عن الحكومة الألمانية قوله “إن ميركل وماكرون اعتبرا خلال الاتصال أن الاستفزاز الأخير لبيونغ يانغ بلغ بعدا جديدا”. وأضاف البيان ” نظرا لهذا التصعيد من جانب بيونغ يانغ فانه ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يتحرك بموازاة مجلس الأمن والأمم المتحدة”. وفي السياق ذاته اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي ان سياسة”التهدئة” حيال كوريا الديمقراطية لن تكون مجدية وقال “إن بيونغ يانغ أجرت اختبارا نوويا كبيرا وتصريحاتهم وأفعالهم لا تزال عدائية وخطيرة جدا للولايات المتحدة”. وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت في بيان لها حول التجربة الكورية الديمقراطية الجديدة ان”الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد الممكن لتسوية المشاكل المعقدة فى شبه الجزيرة الكورية بما فى ذلك النووية” بينما اكدت وزارة الخارجية الصينية ان “الهدف المشترك للمجتمع الدولي هو تحقيق نزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية وحماية الية منع انتشار الاسلحة النووية والحفاظ على السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا”. يشار إلى أن شبه الجزيرة الكورية تشهد حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الأميركية الكورية الجنوبية المتكررة فضلا عن التهديدات الأميركية العدائية المتواصلة ضد كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخرا بنشر منظومة (ثاد) الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديدا لأمنها القومي.
ماكرون مكافحة الإرهاب تتصدر أولويات الدبلوماسية الفرنسية باريس سانا أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن مكافحة الإرهاب “يجب أن تكون أولى أولويات الدبلوماسية الفرنسية”. وشهدت فرنسا العديد من الاعتداءات الإرهابية كنتيجة طبيعية للدعم الواسع الذى قدمته للتنظيمات الإرهابية في سورية وغيرها من دول المنطقة ومن أكثر هذه الاعتداءات دموية تلك التى وقعت فى باريس فى تشرين الثانى عام ٢٠١٥ وأدت إلى مقتل وجرح أكثر من ٤٨٠ شخصا. ونقلت رويترز عن ماكرون قوله فى كلمة ألقاها في باريس أمام مؤتمر سفراء فرنسا اليوم إن “أمن الفرنسيين هو سبب وجود دبلوماسيتنا وهذه الضرورة جوهرية وعلينا الاستجابة لها بدون توان”. وأضاف ماكرون إن “مجموعة اتصال جديدة بشأن سورية ستعقد اجتماعا في الأمم المتحدة بنيويورك في أيلول المقبل بمشاركة لاعبين رئيسيين في الأزمة في سورية” دون ذكر مزيد من التفاصيل. يذكر أن فرنسا انتهجت بالتعاون مع حلفائها الغربيين وأدواتهم في المنطقة من ممالك ومشيخات الخليج والنظام التركي سياسات تقوم على دعم التنظيمات الإرهابية في سورية والمنطقة وذلك على الرغم من التحذيرات المتكررة بخصوص التهديدات التى تمثلها هذه التنظيمات على أمن العالم واستقراره. من جهة أخرى أكد ماكرون “تمسك” فرنسا بالاتفاق حول الملف النووي الإيراني. وقال ماكرون في هذا المجال “أود التأكيد على تمسك فرنسا بالاتفاق النووى الإيراني.. ليس هناك بديل”. يذكر أن إيران وقعت مع دول مجموعة خمسة زائد واحد الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني في الرابع عشر من تموز ٢٠١٥ بعد مفاوضات شاقة استمرت ٢٢ شهرا ونص على السماح لإيران بأن تكون بلدا منتجا للمواد النووية وإلغاء الحظر الاقتصادي والمالي على القطاعات المصرفية والمالية والنفطية والغازية والبتروكيميائيات والتجارية والنقل والمواصلات في إيران الذي فرضه الاتحاد الأوروبي وأميركا بذريعة برنامجها النووي.
قارن إيمانويل ماكرون مع:
شارك صفحة إيمانويل ماكرون على