إليزابيث الثانية

إليزابيث الثانية

إِلِيزَابِيث الثَّانِية، واسمها الكَامِل إِلِيزَابِيث أَلِكسندرا ماريّ (الإنجليزية:Elizabeth Alexandra Mary؛ ٢١ أبريل ١٩٢٦م - ٨ سبتمبر ٢٠٢٢) كانت الملكة الدستورية لأربع عشرة دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأستها، كما ترأست كنيسة إنجلترا الأنجليكانية. منذُ ٦ فبراير ١٩٥٢ حتى وفاتها في ٨ سبتمبر ٢٠٢٢. وكانت ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، ورئيسة الكومنولث وملكة ١٢ دولة أصبحت مستقلة مُنذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بإليزابيث الثانية؟
أعلى المصادر التى تكتب عن إليزابيث الثانية
٢٥ كانون الأول ١٩١٤ القوات الألمانية والبريطانية توقف إطلاق النار مؤقتا في الحرب العالمية الأولى في الهدنة المعروفة باسم هدنة عيد الميلاد ٢٠١٧ ١٢ ٢٥ دمشق سانا ١٩٢٦ هيروهيتو يصبح إمبراطورا لليابان بعد وفاة والدة الإمبراطور تايشو. ١٩٥٢ الملكة إليزابيث الثانية تلقي أول خطاب لها منذ اعتلائها العرش وذلك بمناسبة أعياد الميلاد. ١٩٨٦ اختطاف الطائرة العراقية رحلة رقم ١٦٣ المقلعة من عمان إلى بغداد وسقوطها بالقرب من مدينة عرعر شمال السعودية. ١٩٩١ ميخائيل غورباتشوف يستقيل من منصبه كرئيس للاتحاد السوفييتي. من مواليد هذا اليوم ١٦٤٢ السير إسحاق نيوتن عالم فيزيائي إنكليزي مؤسس علم الميكانيك وواضع قانون الجذب العام والقوانين الثلاثة في الحركة الخطية. ١٨٦٩ شكيب أرسلان كاتب وأديب ومفكر لبناني. ١٩٠٤ غيرهارد هيرتسبيرغ عالم كيمياء كندي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٧١. ١٩١٦ أحمد بن بلة أول رئيس للجمهورية الجزائرية. من وفيات هذا اليوم ١٩٦١ أوتو لوفي طبيب وعالم أدوية نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٣٦. ٢٠١٠ كارلوس أندريس بيريز رئيس فنزويلا. أعياد ومناسبات عيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام. يوم الدستور في جمهورية الصين الشعبية. يوم القائد الأعظم في باكستان.
١٣ كانون الأول ١٩٢٠ عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية دمشق سانا ١٦٤٢ – المستكشف الهولندي أبل تاسمان يصل إلى نيوزيلندا. ١٩٢٠ – عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية. ١٩٤١ – المجر ورومانيا تعلنان الحرب على الولايات المتحدة وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٦٧ – ملك اليونان قسطنطين الثاني يحاول الإطاحة بالعسكر الذين قادوا ما سمي بانقلاب الأمر الواقع وسيطروا على الحكم في نيسان ١٩٦٧ لكنه فشل وهرب إلى إيطاليا مع أسرته وأدى ذلك إلى إلغاء الملكية والتحول إلى جمهورية. ١٩٧٠ – الإعلان عن قيام الجمهورية في مالطا التي كانت قد حصلت على استقلالها في عام ١٩٦٤ كمملكة مستقلة وصدر لها دستور جديد مع استمرار ملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية على عرش المملكة. ١٩٩٠ – رئيس جنوب أفريقيا فريديريك ويليم دي كليرك يلتقي مع رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي نيلسون مانديلا. ١٩٩٦ – انتخاب الدبلوماسي الغاني كوفي أنان أمينا عاما للأمم المتحدة خلفا لبطرس بطرس غالي. ٢٠٠٢ – الاتحاد الأوروبي يعلن موافقته على انضمام قبرص والتشيك وأستونيا ولاتفيا وليتوانيا والمجر ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا. ٢٠١١ – رفع علم فلسطين على مقر منظمة اليونسكو في باريس وذلك بعد قبولها كعضو كامل في المنظمة التابعة للأمم المتحدة في ٣١ تشرين أول ٢٠١١. من مواليد هذا اليوم ١٥٣٣ – الملك إريك الرابع عشر ملك السويد. ١٩١١ – ترجيف هافليمو.. اقتصادي نرويجي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٨٩. من وفيات هذا اليوم ١٥٢١ – الملك مانويل الأول ملك مملكة البرتغال الـ ١٤. ١٩٣٠ – فريتز بريغل.. عالم كيمياء نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٢٣. ١٩٣٢ – أحمد شوقي.. شاعر مصري ملقب بـ أمير الشعراء. ٢٠٠٩ – بول سامويلسون.. اقتصادي أمريكي حائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٧٠. أعياد ومناسبات عيد الجمهورية في مالطا.
(أوراق الجنة) تكشف تورط ملكة بريطانيا بالتهرب من الضرائب لندن سانا كشف تحقيق صحفي جديد يتعلق بالملاذات الضريبية “أوفشور” عن وجود نظام دولي واسع النطاق يتيح لكبار المسؤولين والأثرياء في العالم وخاصة في بريطانيا والولايات المتحدة وغيرها التهرب من الضرائب. وجاء في التحقيق الذي أعده “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين” بالتعاون مع صحيفتي الغارديان البريطانية ونيويورك تايمز الأميركية وهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي وصدر أمس تحت اسم “أوراق الجنة”.. إن الملكة البريطانية اليزابيث الثانية قد تكون متورطة في التهرب من الضرائب. وأوضحت الغارديان أن الملكة إليزابيث نقلت ملايين الجنيهات الاسترلينية من ممتلكاتها الخاصة إلى صندوق في جزر كايمان تم استثمار جزء من هذه الأموال في شركات ذات سمعة سيئة ومتهمة باستغلال تعب الفقراء حيث يدير رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مسألة تجنب الضرائب في تلك الجزر. بدورها نقلت وكالة نوفوستي الروسية عن مصدر مقرب من الحكومة البريطانية قوله إن الحديث “يدور عن أموال دوقية لانكستر التابعة للملكة إليزابيث أكبر مالكي الأراضي في البلاد”. وذكر المصدر أن نقل الأموال إلى الحسابات الخارجية في الملاذات الضريبية قد لا يهدد الملكة بأي عواقب قانونية غير أن التسريبات ستتسبب على الأرجح بفضيحة داخل البلاد وخارجها. وتم إعداد التحقيق استنادا إلى ٤ر١٣ مليون وثيقة مسربة حصلت عليها صحيفة زود دويتشي تسايتونغ الألمانية من مركزين لخدمات النقل إلى الخارج وسجلات الشركات في ١٩ ملاذا ضريبيا وخاصة في جزر كايمان وبرمودا. وأفادت الغارديان بأن هذه التسريبات سلطت كذلك الضوء على الأساليب المعقدة التي تلجأ إليها الشركات متعددة الجنسيات للتهرب الضريبي مثل نايك وآبل من أجل تفادي المشاكل القانونية في حماية ثرواتها. وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن التحقيق كشف كيف يحمي بعض أكبر الأسماء في صناعة السينما والتلفزيون ثرواتهم باستخدام خطط التهرب الضريبي. وبينت الغارديان أن من شأن هذه الإفصاحات أن تضغط على قادة في العالم بمن فيهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اللذان كانا أطلقا الوعود بكبح جماح التجاوزات المتعلقة بالتهرب الضريبي. وكتب رئيس حزب العمال وزعيم المعارضة البريطانية جيرمي كوربين على حسابه في تويتر معلقا على الفضيحة أن “وثائق اللجنة تثبت مرة أخرى ما أكدته لرئيس الوزراء حول وجود قانون للأثرياء وآخر لغيرهم فيما يتعلق بدفع الضرائب”. ونشر هذا التحقيق في وقت يتزايد فيه التفاوت في الدخل على مستوى العالم بينما تتزايد أرباح وحصص الشركات متعددة الجنسيات لتصل إلى ٦٠٠ مليار يورو خلال العام الماضي فقط.
١٧ تشرين الأول ١٩٧٩.. الإعلان عن فوز الأم تريزا بجائزة نوبل للسلام دمشق سانا ١٤٥٦ تأسيس جامعة غرايفسفالت، لتكون الثانية في الترتيب بين أقدم جامعات شمال أوروبا. ١٦١٠ تتويج لويس الثالث عشر ملكا على فرنسا. ١٧٧٧ القوات الأمريكية تهزم البريطانيين في معركة ساراتوغا وذلك أثناء حرب الاستقلال الأمريكية. ١٨٠٠ – بريطانيا تستولي على مستعمرة كوراساو الهولندية. ١٩١٨ قيام جمهورية يوغوسلافيا رسميا. ١٩٦١ الشرطة الفرنسية تقتل نحو ٣٠٠ مغترب جزائري وذلك بإلقائهم في نهر السين في باريس وذلك عقب مظاهرات شاركوا بها تحديا لقانون حظر التجول الذي يمنع الجزائريين. ١٩٧٩ الإعلان عن فوز الأم تريزا بجائزة نوبل للسلام وذلك نظرا لجهودها الإنسانية في مساعدة فقراء الهند والعالم. ١٩٨٠ إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة تقوم بزيارة تاريخية للفاتيكان حيث أصبحت أول ملكة تزور الحبر الأعظم. من مواليد هذا اليوم ١٦٩٧ جوفاني أنطونيو كانال رسام إيطالي. ١٩١٢ – البابا يوحنا بولس الأول بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٩٤٦ خايمي رافينيت وزير دفاع تشيلي. من وفيات هذا اليوم ١٩٣٤ سانتياغو رامون إي كاخال، طبيب إسباني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٠٦. ١٩٤١ مي زيادة أديبة فلسطينية لبنانية. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للقضاء على الفقر.
قارن إليزابيث الثانية مع:
شارك صفحة إليزابيث الثانية على