إلهام علييف

إلهام علييف

إلهام حيدر أوغلو علييف (من مواليد ٢٤ ديسمبر ١٩٦١)، هو سياسي أذري والرئيس الرابع والحالي لأذربيجان. وهو الابن الثاني للرئيس الأذربيجاني السابق حيدر علييف، أصبح إلهام علييف رئيسًا للبلاد في ٣١ أكتوبر ٢٠٠٣ من خلال انتخابات رئاسية شابتها مخالفات قبل وقت قصير من وفاة والده، شغل قبل توليه الرئاسة منصب رئيس وزراء أذربيجان لمدة شهرين فقط. أعيد انتخابه لولاية ثانية في عام ٢٠٠٨، وسُمح له بالترشح في الانتخابات إلى أجل غير مسمى في عامي ٢٠١٣ و٢٠١٨ بسبب الاستفتاء الدستوري لعام ٢٠٠٩ الذي ألغى القيود المفروضة على فترات ولاية الرؤساء. طوال حملته الانتخابية، كان علييف عضوا في حزب أذربيجان الجديدة الحاكم الذي يرأسه منذ عام ٢٠٠٥. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بإلهام علييف؟
أعلى المصادر التى تكتب عن إلهام علييف
٢٤ كانون الأول ١٩٥١ .. الملك محمد إدريس السنوسي يعلن استقلال ليبيا ٢٠١٧ ١٢ ٢٤ دمشق سانا ١٦١٠ – التوقيع في لاهاي على أول اتفاقية بين المغرب وهولندا. ١٦٣٨ – سقوط بغداد مرة أخرى بأيدي العثمانيين بقيادة السلطان مراد الرابع بعد حصارها مدة ٣٩ يوما. ١٧٧٧ – المستكشف جيمس كوك يكتشف جزيرة كيريتيماتي. ١٨٠٠ – نابليون بونابرت يتعرض لمحاولة اغتيال. ١٨١٤ – توقيع معاهدة جنت التي أنهت الحرب بين إنكلترا والولايات المتحدة. ١٨٥١ – احتراق مكتبة الكونغرس. ١٩٢٤ – ألبانيا تتحول إلى النظام الجمهوري. ١٩٣٩ – البابا بيوس الثاني عشر يوجه عشية عيد الميلاد نداء من أجل السلام في العالم وذلك خلال الحرب العالمية الثانية. ١٩٤١ – القوات الإنكليزية والحليفة تحتل مدينة بنغازي في ليبيا. ١٩٤٣ – تعيين الجنرال دوايت أيزنهاور قائدا للقوات الأمريكية العاملة في أوروبا ضد الجيش النازي. ١٩٤٦ – تأسيس الجمهورية الفرنسية الرابعة. ١٩٥١ – الملك محمد إدريس السنوسي يعلن استقلال ليبيا ويطلق عليها المملكة الليبية المتحدة. ١٩٥٤ – الإعلان عن استقلال لاوس. ١٩٧٤ إعصار تريسي يدمر داروين في أستراليا. ١٩٨٩ – بداية الحرب الأهلية في ليبيريا. ٢٠٠٢ – افتتاح مترو نيودلهي. ٢٠٠٨ – قائد الانقلابين في غينيا النقيب موسى داديس كامارا يعلن توليه الرئاسة. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٤٥ – الملك جورج الأول ملك اليونان الثاني. ١٩٥٧ حامد قرضاي رئيس جمهورية أفغانستان. ١٩٦١ – إلهام علييف رئيس أذربيجان. من وفيات هذا اليوم.. ١٥٢٤ – فاسكو دا جاما مستكشف برتغالي.
روحاني تكثيف الجهود للقضاء على الإرهاب في المنطقة طهران سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ضرورة تكثيف الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب في المنطقة وإعادة الأمن والاستقرار إليها ولا سيما في سورية واليمن. وأشار روحاني خلال لقائه نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في طهران اليوم إلى ان اللقاء بين الجانبين يعكس إرادة مسؤولي البلدين لتطوير وتعزيز وتعميق كامل العلاقات والتعاون بينهما مشيرا إلى ان اللقاءات الثنائية إيجابية ومتطورة. بدوره لفت علييف إلى ان إيران تضطلع بدور مهم في محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة معربا عن استعداد بلاده لتطوير التعاون والشراكة مع إيران في مختلف المجالات. وتستضيف طهران اليوم قمة ثلاثية تجمع رؤساء إيران وروسيا وأذربيجان لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أعلن أمس أن الوضع في سورية سيكون في صلب المباحثات التي سيجريها الرؤساء الثلاثة في طهران.
١٥ تشرين الأول ١٩٥٥ تأسيس اتحاد إذاعات الدول العربية دمشق سانا ١٩١٢ ألفريد فاغنر يتمكن من صياغة نظرية الانجراف القاري. ١٩١٣ تيمور بن فيصل يصبح سلطانا لعمان ومسقط. ١٩١٨ القائد المغربي بلقاسم النكادي ينتصر على الفرنسيين في معركة البطحاء. ١٩٥٠ بداية دخول القوات الصينية الى الأراضي الكورية. ١٩٥٥ تأسيس اتحاد إذاعات الدول العربية. ١٩٦٣ جلاء القوات الفرنسية عن تونس. ١٩٦٩ اغتيال الرئيس الصومالي عبد الرشيد علي شارماركي. ٢٠٠٣ انتخاب إلهام علييف رئيسا لأذربيجان خلفا لوالده حيدر علييف. ٢٠١٢ حكومة الفلبين وجبهة تحرير مورو توقعان اتفاقا إطاريا يفترض أن يرسي خلال أربع سنوات سلاما دائما في جزيرة مندناو جنوب البلاد. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٠١ رفاعة الطهطاوي مفكر مصري. ١٨١٤ ميخائيل ليرمنتوف أديب روسي. من وفيات هذا اليوم.. ١٩٣٤ ريمون بوانكاريه رئيس فرنسا العاشر. ١٩٨٧ توماس سانكارا رئيس بوركينا فاسو الخامس. ٢٠٠٠ كونراد بلوخ عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٦٤ . اعياد ومناسبات.. عيد الجلاء في تونس يوم المعلم في البرازيل.
قارن إلهام علييف مع:
شارك صفحة إلهام علييف على