إسحاق جهانغيري

إسحاق جهانغيري

إسحاق جهانگيري (من مواليد ١٠ يناير ١٩٥٨) هو سياسي إيراني، وهو النائب الأول لرئيس الجمهورية في حكومة حسن الروحاني.كان الجهانگيري يحمل منصب وزارة الصناعة والمناجم في حكومة الرئيس الأسبق محمد خاتمي كما كان عضوا بمجلس الشورى الإسلامي لدورتين متتاليتين خلال الفترة من ١٩٨٤ إلى ١٩٩٢م. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بإسحاق جهانغيري؟
أعلى المصادر التى تكتب عن إسحاق جهانغيري
جهانغيري التعاون الإيراني الروسي لمكافحة الإرهاب مثال يحتذى ٣٠ ١١ ٢٠١٧ طهران سانا أكد النائب الاول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري أن التعاون الإيراني الروسي في محاربة الإرهاب وخاصة في سورية يعتبر نموذجا ناجحا على مستوى العالم. وأعرب جهانغيري عن أمله خلال لقائه اليوم رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف بمدينة سوتشي الروسية في أن تكون للقمة الثلاثية الروسية الإيرانية التركية التي عقدت مؤخرا في سوتشي نتائج إيجابية للشعب السوري والمنطقة كافة. وكانت قمة سوتشي التي جمعت رؤساء كل من روسيا وإيران وتركيا أكدت في بيانها الختامي في ٢٢ الشهر الجاري عزم الدول الثلاث على مواصلة التعاون الفعال لإعادة الأمن والاستقرار إلى سورية مشددين على التزامهم الراسخ بسيادتها واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها. وأوضح جهانغيري أن العلاقات الايرانية الروسية تشهد مسارا متناميا في كل الصعد مبينا أنه بامكان الطاقات الاقتصادية للبلدين أن تسهم في رفع مستوى التبادل التجاري بينهما. من جانبه شدد ميدفيديف على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. وكان جهانغيري وصل إلى مدينة سوتشي الروسية اليوم للمشاركة في اجتماع رؤساء وزراء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.
مادورو سياسات الإدارة الأمريكية وممارستها الضغوط على الدول الأخرى مصيرها الفشل لاباز سانا أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن سياسات الإدارة الأمريكية وممارستها الضغوط تجاه بلاده وغيرها من الدول مصيرها الفشل. وشدد مادورو خلال لقائه النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري على هامش اجتماع القمة الرابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز في سانتاكروز في بوليفيا على ضرورة تعزيز التعاون بين إيران وفنزويلا في اطار لجنة التعاون المشتركة معتبرا أن تعاون شركات النفط والغاز في البلدين من شأنه توفير أرضية لرفع مستوى التبادل الثنائي. بدوره أكد جهانغيري أن استمرار السياسات الخاطئة التي تعتمدها بعض الدول والتي تؤدي الى تقوية التطرف في العالم لن يؤدي إلى أي نتيجة. وأشار جهانغيري إلى الاوضاع في المنطقة والسياسات الأمريكية العدائية ضد الدول المستقلة لافتا إلى أنه ينبغي على هذه الدول التعاون للوقوف في وجه السياسات الأحادية في العالم. وبين جهانغيري أن الحظر الأمريكي أحادي الجانب كان له تداعيات إيجابية على دولنا تمثلت بالاعتماد على الطاقات الداخلية وزيادة الإنتاج لتلبية الحاجات.
الخامنئي يدعو القيادة العراقية لتوخي الحذر في علاقاتها مع واشنطن طهران سانا دعا قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد على الخامنئى القيادة العراقية إلى توخي الحذر في علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية وعدم الوثوق بها. وخلال لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم قال الخامنئي “إن الأمريكيين جاؤوا بداعش ولكنهم بعد إلحاق الحكومة والشعب العراقي الهزيمة بالإرهابيين قاموا بتغيير وجهتهم وسيوجهون بلا شك ضربة أخرى للعراق متى ما سنحت لهم الفرص”. ونوه الخامنئي بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية للدفاع عن سيادة ووحدة البلاد مشيرا إلى الانتصارات التي حققها العراق ضد الإرهاب. بدوره أعرب رئيس الوزراء العراقي عن شكره للدعم الذي قدمته إيران على صعيد مكافحة العراق للإرهاب مؤكدا أن بغداد تبذل ما بوسعها لتعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وقال العبادي “سنحافظ بدقة على وحدة وسيادة العراق ولن نسمح بأن يهدد خطر التقسيم بلادنا”. وفي سياق متصل أكد النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري خلال لقاء آخر مع العبادي ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيرا إلى أن العراق يقف على أعتاب انتصار كبير. وأوضح جهانغيري أن مسألة الانفصال والاستفتاء في إقليم كردستان العراق هي بمثابة “فتنة كبيرة”. بدوره قال العبادي “من دواعي السرور أن دعاة التقسيم لم يلقوا دعما دوليا لمشروعهم ومن دعمهم هو الكيان الصهيوني فقط” لافتا إلى وجود تنسيق إيراني عراقي وتركي في قضية استفتاء إقليم كردستان العراق مضيفا .. “نريد أن يبقى الأكراد مواطنين عراقيين لأن شمال العراق هو جزء من العراق”. كما جدد العبادي الدعوة إلى ضرورة التنسيق الإقليمي بين دول المنطقة في مواجهة المجموعات الإرهابية التي يمكن أن تنشر وتروج معتقداتها الفاسدة.
جهانغيري إيران تدعم الحكومة العراقية وتعارض ما يهدد وحدة البلاد طهران سانا أكد النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري أن إيران تعارض الإجراءات التي تهدد وحدة التراب العراقي كما أنها تدعم الحكومة العراقية بقوة. ووصف جهانغيري خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء النظام التركي بن علي يلدريم المباحثات الثلاثية بين ايران وتركيا والعراق على مستوى أجهزة الاستخبارات ووزراء الخارجية بأنها بناءة مؤكدا ضرورة توحيد الرؤية في إدارة الوضع الراهن. وقال جهانغيري “إن مشاوراتنا في بغداد مستمرة ونسعى إلى إدارة الأوضاع عقب استفتاء الانفصال في إقليم كردستان العراق ونستند في ذلك إلى قرارات مجلس النواب وقرارات الحكومة العراقية وأن يكون الدستور العراقي محور العمل ويتعين علينا دعم بغداد بقوة في إدارة الأوضاع”. وشدد جهانغيري على عدم السماح مطلقا المساس بالحدود الدولية ودعم وحدة التراب العراقي والسوري بشكل كامل مؤكدا الأهمية البالغة لتضامن إيران وتركيا على هذا الصعيد.
قارن إسحاق جهانغيري مع:
شارك صفحة إسحاق جهانغيري على