إبراهيم الجعفري

إبراهيم الجعفري

إبراهيم عبد الكريم حمزة الأشيقر الجعفري (٢٥ آذار/مارس ١٩٤٧ - ) سياسي عراقي ولد في مدينة كربلاء وهو أول رئيس لمجلس الحكم الانتقالي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بإبراهيم الجعفري؟
أعلى المصادر التى تكتب عن إبراهيم الجعفري
العبادي يدعو حكومة إقليم”كردستان”للاعتراف بسلطة الدستور بغداد سانا دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حكومة إقليم “كردستان” إلى الاعتراف بسلطة الدستور العراقي والدخول في حوار. وأوضح العبادي في مقال صحفي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الامريكية اليوم بعنوان “العراق سيبقى موحدا”.. إن الاستفتاء الذي جرى في اقليم كردستان شمال العراق يشجع بقاء تنظيم “داعش” الارهابي لافتا الى أن الأعمال الانفرادية التي تنتهك القانون تهدد استقرار العراق بأسره وبالتالي المنطقة أيضا. وقال ..”بعد أن أصبحت المدن العراقية محررة بما في ذلك الموصل وتلعفر والحويجة فإن العراق على استعداد لإخراج تنظيم داعش الارهابي من أراضيه تماما وإعادة الملايين من الناس الذين أجبروا على مغادرة مدنهم بالإرهاب الوحشي إلى ديارهم”. وأضاف “بصفتي رئيسا للوزراء في العراق يتعين علي أن أتصرف وفقا للدستور لحماية جميع الشعب العراقي وإبقاء بلدنا متحدا ولتحقيق ذلك عززت الحكومة واسترددت ما هو منصوص عليه في ولايتها الاتحادية أي السلطة الاتحادية على الحدود الوطنية وصادرات النفط والعائدات الجمركية” مؤكدا أن إعادة انتشار القوات العراقية هذا الأسبوع إلى أجزاء من كركوك ومناطق أخرى في شمال العراق تتفق مع هذا النهج. حكومة إقليم “كردستان” ترحب بدعوة العبادي لإجراء حوار بين الجانبين وفي سياق متصل أعلنت حكومة إقليم “كردستان” شمال العراق اليوم ترحيبها بدعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لإجراء حوار بين بغداد وأربيل لمعالجة المشكلات وفق الدستور. وقالت رئاسة إقليم شمال العراق في بيان اوردته السومرية نيوز.. إنها “ترحب بمبادرة العبادي لإجراء الحوار بين بغداد وأربيل لحل المشكلات وفق الدستور العراقي وفي إطار الشراكة والتوافق”. محكمة عراقية تصدر أمرا بإلقاء القبض على نائب رئيس إقليم “كردستان” إلى ذلك أصدرت محكمة عراقية أمرا بالقاء القبض على نائب رئيس إقليم “كردستان” شمال العراق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة أمس التي وصف فيها القوات الأمنية الاتحادية في محافظة كركوك بـ”المحتلة” . ونقل موقع السومرية نيوز عن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى في العراق عبد الستار بيرقدار قوله في بيان اليوم.. إن “محكمة تحقيق الرصافة أصدرت أمرا بإلقاء القبض بحق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها قوات الجيش والشرطة الاتحادية في محافظة كركوك قوات محتلة”. وأضاف بيرقدار.. إن”المحكمة اعتبرت تصريحات رسول إهانة وتحريضا على القوات المسلحة” لافتا إلى أن أمر القبض صدر وفق المادة ٢٢٦ من قانون العقوبات العراقي. وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفرى اكد خلال لقائه اليوم سفراء دول الاتحاد الاوروبى والدول دائمة العضوية فى مجلس الامن ان محافظة كركوك لكل العراقيين وجزء لا يتجزأ من العراق ومن واجب الحكومة بسط الامن والسلطة فيها مشيرا الى أن المجتمع الدولى أكد رفضه لاستفتاء انفصال شمال العراق واعتبره خطوة غير شرعية ولا تسهم فى دعم أمن واستقرار العراق والمنطقة.
الخارجية العراقية تدعو مجددا لإيجاد حل سلمي للأزمة في سورية نيويورك سانا جدد وزير الخارجية العراقي الدكتور ابراهيم الجعفري موقف بلاده الداعي إلى إيجاد حل سلمي للأزمة في سورية يحافظ على وحدتها معربا عن رفض بغداد التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة. ولفت الجعفري في كلمة العراق التي ألقاها أمام الدورة الـ٧٢ للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أن الحكومة العراقية تبذل جهودا مستمرة في تعزيز علاقاتها مع الدول العربية الشقيقة والدول المجاورة وتؤكد مجددا أن السلام العادل في المنطقة لا يمكن أن يتحقق إلا بإنسحاب “إسرائيل” الكامل من الأراضي العربية المحتلة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بكامل سيادتها على حدود١٩٦٧. وجدد الجعفري رفض الحكومة العراقية القرارات اللادستورية والاستفتاء المزمع عقده في ٢٥ الشهر الجاري في شمال العراق معتبرا أنه “يشكل خرقا دستوريا”. وأكد وزير الخارجية العراقي أهمية إقامة علاقات حسن الجوار المبنية على المصالح المشتركة بين كافة الدول وفقا للقرار المستقل وعدم الخضوع لأي إرادة أجنبية. وأشار الجعفري إلى الانتصار التاريخي الذي حققته القوات المسلحة العراقية بمساعدة الدول الصديقة والذي ساهم في إنهاء البؤر الإرهابية في بعض المدن وإنهاء خرافة دولة الإرهاب والتطرف في الموصل.
المعلم يلتقي وزراء خارجية العراق و أرمينيا و الجزائر سورية تعترف بعراق موحد وتقف ضد محاولات تقسيمه نيويورك سانا التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم مع وزير خارجية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وبحث معه سبل التعاون والتنسيق بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. وشرح الوزير المعلم التطورات الأخيرة التي أنجزتها قواتنا المسلحة بالتعاون مع الأصدقاء والحلفاء وما يقوم به ما يسمى “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة من عدوان على الأراضي السورية وقتل للمدنيين الأبرياء ومحاولات لإعاقة تقدم الجيش العربي السوري في مواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي. وأكد المعلم أن سورية تعترف بعراق موحد وتقف ضد محاولات تقسيمه. بدوره شدد الجعفري على ضرورة مواصلة التنسيق والتعاون في معركة البلدين الشقيقين ضد الإرهاب مشيرا إلى أن العراق يتطلع إلى تحقيق الأمن والأمان على الحدود السورية العراقية. كما التقى المعلم مع وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان وجرى الحديث عن تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. وأكد نالبانديان استمرار دعم أرمينيا حكومةً وشعباً لما تقوم به الحكومة السورية في مواجهة الإرهاب واستعدادها للمساهمة في برنامج إعادة الإعمار. والتقى المعلم مع وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل وبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وأكد الوزير الجزائري ثبات موقف بلاده الداعم لجهود سورية في مكافحة الإرهاب والحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية ورفض التدخل في الشؤون السورية. حضر اللقاءات نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ومندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري ومستشار وزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد عرنوس. وكان المعلم بحث خلال اليومين الماضيين مع وزراء خارجية روسيا وإيران والصين وبيلاروس وعمان وكازاخستان وقبرص ولبنان إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الإنجازات التي حققها الجيش العربي السوري بدعم من الطيران الروسي والأصدقاء والحلفاء في مجال مكافحة الإرهاب والمتغيرات على الساحة الدولية وضرورة إنهاء الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.
قارن إبراهيم الجعفري مع:
شارك صفحة إبراهيم الجعفري على