أن تكون هناك

أن تكون هناك

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأن تكون هناك؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أن تكون هناك
“تعزيز الريادة النسائية في الإصلاح الإداري وإعادة الإعمار” في ورشة عمل دمشق سانا برعاية المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء أقامت وزارة التنمية الإدارية في فندق شيراتون دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “تعزيز الريادة النسائية في الإصلاح الإداري وإعادة الإعمار”. وناقش المشاركون في الورشة إشكاليات أساسية حول أهمية دور المرأة في إدارة المؤسسات ودعم حركة التطوير والإصلاح الإداري من أجل النهوض بالمؤسسات وزيادة كفاءة أدائها في مرحلة إعادة الإعمار. وأوضحت الدكتورة سلام سفاف وزيرة التنمية الإدارية في كلمتها أن سورية بحاجة خلال الفترة القادمة إلى استنهاض الطاقات الكامنة في المجتمع ولا سيما المرأة مشيرة إلى أهمية تحديد ملامح ومميزات المرأة الرائدة والتي تضمن لها تحقيق مسار وظيفي ناجح وكذلك التعرف على المعوقات التي تحول دون وصول النساء إلى مراكز القيادة في الجهات العامة والخروج بتوصيات تدعم الريادة النسائية في مختلف المستويات الوظيفية. وأكدت الدكتورة سفاف أن المرأة السورية استطاعت أن تبني لنفسها مسارا ناجحا في عدة تخصصات وأن تسهم بمشاريع ذات قيمة مضافة عالية وتميزت بإدارة عدد من القطاعات مبينة أن الوزارة تحرص على التعرف على احتياجات المرأة من معارف ومهارات وخبرات لتقدمها من خلال برامج تدريبية وأكاديمية إضافة إلى لحظ خصوصية حياة المرأة والمهام الاجتماعية المطلوبة منها ضمن إطار تطوير القانون الأساسي للعاملين في الدولة. ولفتت وزيرة التنمية الادارية إلى أن المرأة تقوم بدورين اثنين هما بناء ودعم الأسرة والمؤسسات مشيرة الى ان الوزارة ستعمل على نشر فكر المعرفة والقيادة الادارية من خلال العديد من الورشات والمنتديات وحلقات التدريب والممارسات والنشاطات لفتح المجال للحوار. من جانبها أكدت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية أن دور المرأة السورية بعد الأزمة مهم جدا وانها ستتحمل المزيد من المسؤوليات تجاه تجاوز التداعيات والاثار السلبية لانعكاسات الازمة على المجتمع ولا سيما في تكريس قيم الانتماء والوطنية لافتة إلى أهمية تمكين المرأة لتعزيز دورها في الأحزاب والنقابات والمنظمات الشعبية وأن تكون هناك استراتيجية ورؤءية واضحة يتم من خلالها إشراك المرأة إلى جانب الرجل في تطوير المجتمع وبناء مستقبله. وقالت الدكتور شعبان إن “المرأة السورية كانت رائدة في النضال ضد الاستعمار الفرنسي وفي مختلف ميادين العمل والعطاء الأمر الذي يتطلب وجودها بشكل فاعل في مرحلة إعادة الإعمار لتقوم بدورها على جميع الصعد”. وأشارت الدكتورة شعبان إلى أن ما تطرحه الورشة اليوم يجب أن يكون بداية لعمل استراتيجي عن دور المرأة والرجل معا داعية إلى العمل على تغيير العادات والتقاليد التي تحد من مشاركة النساء في الحياة المجتمعية بكل تفاصيلها بحيث يكون الرجل متفهما لمسألة أن المرأة الشقيقة والزوجة والزميلة لديها من الإمكانات ما تخدم به الوطن وعليه أن يغير من منظوره وتفهمه لمكانة هذه المرأة. ولفتت الدكتورة شعبان إلى أهمية التركيز خلال الورشات القادمة على الأمثلة النسائية الواردة في تاريخنا العربي العريق الذي يضم الكثيرات حيث لعبت المرأة دورا رياديا في كل المجالات داعية إلى تسليط الضوء على الرائدات والمناضلات من النساء السوريات في المناهج المدرسية والجامعية. تخلل الورشة توزيع الشهادات على الناجحين في برنامجي الجدارة القيادية وتعزيز قدرات المرأة التي أطلقتهما وزارة التنمية الإدارية خلال الفترة الماضية.
عباس قرار ترامب بشأن القدس لن يمر كما مر وعد بلفور المشؤوم اسطنبول سانا أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها لن يمر كما مر وعد بلفور المشؤءوم نظرا لوقوف شعوب العالم ضد القرار الظالم. وشدد عباس في كلمة له خلال القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس في اسطنبول اليوم على أن القدس عاصمة أبدية لفلسطين وقال “نرفض القرارات الأمريكية الأحادية وغير الشرعية والباطلة ولن نقبل بعد اليوم أي دور لها في العملية السياسية لأنها دولة منحازة”. وأكد عباس أن قرار ترامب يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ولن يعطي أي شرعية لـ “إسرائيل” في القدس فهي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين ولا يمكن أن تكون هناك دولة فلسطينية دون أن تكون مدينة القدس عاصمتها بل ولن يكون هناك سلام في المنطقة وفي العالم دون ذلك مشيرا إلى أن ترامب هو من يحمي “إسرائيل” ويدعمها ويساعدها في انتهاكاتها للقانون الدولي. وأضاف عباس أن “استمرار إسرائيل بانتهاكاتها وممارساتها الاستعمارية وخاصة في القدس يجعلنا في حل من الاتفاقيات الموقعة معها حيث لا يمكننا أن نبقى تحت احتلال بلا كلفة وهو ما يدعونا إلى إعادة تقييم الموقف من خلال أطرنا الفلسطينية والمشاورات مع الأشقاء والأصدقاء من أجل التعامل مع حكومة دولة فلسطين التي ستقوم بمهامها كبديل عن السلطة الوطنية الفلسطينية”. ودعا عباس إلى التوجه بمشاريع قرارات لمجلس الأمن ولكل مؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بهدف إبطال ما اتخذته الولايات المتحدة من قرارات بشأن القدس مطالبا دول العالم بمراجعة اعترافها بـ “إسرائيل” ما دامت تصر على مخالفة قواعد القانون الدولي وخرق جميع القرارات الدولية. وطالب عباس قمة منظمة التعاون الإسلامي باتخاذ قرار بتحديد علاقات الدول الأعضاء في المنظمة مع دول العالم على ضوء مواقفها من قضية القدس وقرار ترامب مع ضرورة اتخاذ مواقف سياسية واقتصادية تجاه إسرائيل وصولا لإجبارها على إنهاء الاحتلال. وشدد عباس على ضرورة تكثيف الجهود من أجل نيل دولة فلسطين عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة مبينا أن تعزيز صمود الفلسطينيين في القدس يتطلب دعم الدول الأعضاء بكل الوسائل المادية والمعنوية وإنشاء صندوق لدعم أبناء المدينة بقيمة مليار دولار.
الرئيس الأسد لوفد برلماني موريتاني الحوار الفكري بين البرلمانات والأحزاب أساسي ومهم جدا لتكوين رؤية موحدة للقضايا والتحديات التي تواجه الأمة العربية دمشق سانا استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفدا برلمانيا موريتانيا يضم عددا من أعضاء الأحزاب الموريتانية برئاسة محمد ولد فال رئيس حزب الرفاه. وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء أن زيارة الوفود الشعبية العربية إلى سورية لها معنى خاص وكبير بالنسبة للشعب السوري لأنها تبين أن الغالبية الساحقة من الشعوب العربية تقف مع السوريين في وجه ما يتعرضون له من إرهاب وسفك للدماء وتدمير للمرافق العامة والخاصة بينما العربان الذين دعموا ومولوا الإرهاب الذي يضرب سورية لا يشكلون شيئا يذكر أمام هذه الغالبية. وشدد الرئيس الأسد على أن الحوار الفكري وخصوصا بين البرلمانات والأحزاب على امتداد الساحة العربية أساسي ومهم جدا من أجل تكوين رؤية موحدة للقضايا والتحديات التي تواجه الأمة العربية معتبرا أن العروبة انتماء وليست أفكارا في الكتب والمؤلفات وأن التنوع في المنطقة العربية هو تنوع طبيعي لذلك يجب أن تكون هناك رؤية شاملة لفكرة الانتماء حتى نستطيع الخروج من صراع الهوية الذي نعيشه حاليا. بدورهم أكد أعضاء الوفد أن سورية هي في قلب كل موريتاني وأنه وبالرغم من البعد الجغرافي فإن الشعب الموريتاني يعيش الأحداث في سورية بتفاصيلها لحظة بلحظة مشيرين إلى أن الموقف الموريتاني الرسمي والشعبي هو مع سورية شعبا وجيشا وقيادة التي تتعرض لهجمة إرهابية لم يسبق لها مثيل بسبب تمسكها بسيادتها واستقلالية قرارها ومواقفها المشرفة من القضايا العربية. واعتبروا أن الانتصارات التي تتحقق في سورية على الإرهاب هي ليست فقط للسوريين وإنما انتصار لجميع أحرار العالم وأن المعركة الأساسية والأهم هي في إعادة إعمار ما خربه هذا الإرهاب معبرين عن ثقتهم بأن الشعب الذي استطاع الصمود والتحدي طوال السنوات الماضية قادر على النهوض من جديد وإعادة إعمار بلده. حضر اللقاء الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين.
قارن أن تكون هناك مع:
شارك صفحة أن تكون هناك على